طرق تقوية جهاز المناعة

_تقوية_المناعة.jpg

 

جهاز المناعة يقوم بمجموعة من العمليات الحيوية للحفاظ على بقاء الإنسان على قيد الحياة، ولذلك فهو يعتبر أكثر الأجهزة الضرورية لصحة الإنسان، ولذلك سوف نتعلم معًا كيفية تقوية جهاز المناعة. 

نبذة عن جهاز المناعة

 يتكون من مجموعة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل سويًا لكي تحمي الإنسان من كافة الأمراض والميكروبات والسموم والخلايا السرطانية والأجسام الغريبة أيضًا، وذلك يحدث عن طريق تفرقة الجهاز المناعي بين خلايا الجسم السليم وبين الكائنات الغريبة المُسببة للمرض، ومن ثم تحديدها والتخلص منها على الفور دون السماح لها بمهاجمة وتهديد صحة الإنسان.

كما أن جهاز المناعة يستطيع التعرف على أعداد لا تحصى من تلك الميكروبات والفيروسات، ولذلك الحفاظ على صحته يعتبر أمر أساسي وجوهري لسلامة الصحة ككل، وبناء على هذا وحتى لا نطيل الحديث، سوف نتحدث الآن عن كيفية تقوية جهاز المناعة.

.الامراض

تقوية جهاز المناعة 

تنقسم طرق تقوية جهاز المناعة إلى عدد من الأقسام المختلفة، فهناك الجانب الغذائي والجانب الرياضي وغيرهم من العادات اليومية الواجب اتباعها، ولكن ومن حسن الحظ فإن الطرق التي تقع تحت تحكمنا غاية في البساطة والسهولة، كل ما عليك فقط هو الحرص الدائم عليها، مثل :

1- الحصول على قسط كافي من النوم

حيث أن الإجهاد المستمر وعدم النوم بشكل كافي، يعمل على ضعف الجهاز المناعي،  وذلك لأن جسم الإنسان البالغ يحتاج بين 7 ل 9 ساعات من النوم مساءً حتى يستطيع مقاومة أي أمراض.

2-الامتناع عن التدخين 

بكل تأكيد ومن المتعارف عليه بنسبة 100% أن التدخين يؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة الفرد، بل أنه يعمل على تدمير الإنسان بشكل بطئ، حيث أن المدخنون أكثر عرضة لعدد مهول من الأمراض، خاصة أمراض الجهاز التنفسي، ويرجع هذا إلى احتواء التبغ على عدد من المواد الكيميائية التي تعمل ضعف المناعة ولذلك الإقلاع عن التدخين أول الخطوات الواجب الالتزام بها للحفاظ على الصحة ككل.

3-الحفاظ على نظام غذائي مفيد 

يحتاج جسم الإنسان الحصول على العناصر الغذائية المتنوعة لكي يستطيع مواجهة الأمراض والفيروسات، ولذلك فمن الهام للغاية تناول الأوراق الخضراء والأعشاب والفاكهة والفيتامينات الهامة مثل فيتامين C.

4-التعرض لأشعة الشمس 

تقدم أشعة الشمس هدية لا تقدر بثمن للإنسان، وتعرف هذه الهدية باسم “فيتامين د”، وهو هام للغاية لصحة العظام والحماية من الالتهابات الأخرى.

5-الحفاظ على تناول وجبة الإفطار 

على الرغم من أهمية تناول الغذاء بشكل معتدل ومتنوع، ولكن وجبة الإفطار تحديدًا تعد أهم وجبة يجب الحفاظ عليها ويجب أن تشمل عدد من العناصر المختلفة أيضًا، وذلك لكي تمد الإنسان بالطاقة والقوة وتزيد من نسبة مقاومة للأمراض خلال اليوم.

6-المكملات الغذائية 

في بعض الأحيان قد لا يستطيع الفرد تناول طعامه بشكل جيد، وهذا يٌمكن أن يرجع لأسباب مختلفة، وبناء عليه قد يؤدي هذا لفقد العناصر الهامة كما سبق وذكرنا، وفي هذه الحالة مهم تناول المكملات الغذائية تساعد على تقوية جهاز المناعة وتقوية الصحة ككل، ولكن يجب أن يتم تناولها تحت إشراف المتخصصين فقط لا غير.

7-غسل اليدين باستمرار 

على الرغم من أنه يبدو أمر بسيط لا يجب ذكره، ولكنه يُعد أول وأهم خطوة في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على تجنب الفيروسات والأمراض، حيث أن هناك عدد من الدراسات التي أكدت نتائجها على ضرورة الحرص على غسل اليدين بمعدل 20 ثانية بإستخدام ماء فاتر، ويجب أن يتم غسلها دائما قبل تناول الطعام وبعد، بعد السعال، بعد استخدام المرحاض، بعد القيام بأي عمل والتعرض للمس الأسطح الخارجية، بجانب أن هناك دراسات تمت أكدت على تواجد الجراثيم بكثرة في أماكن قد لا تلفت انتباهك أبدا مثل، عربات التسوق، قائمة الأطعمة، المقابض وغيرهم. 

ولذلك وجب التنويه والتأكيد على أهمية غسل اليدين باستمرار وتجنب التعرض لخطر بقاء الجراثيم على الجلد.

8-ممارسة التمارين الرياضية 

الحفاظ على نظام رياضي ثابت، يمكنه أن يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم بجانب تقوية عضلات القلب والحفاظ على الجسم أمام مرض هشاشة العظام، بجانب أن الرياضة لها تأثير إيجابي قوي على الصحة النفسية وتقليل الشعور بالتوتر والقلق، مما يعود بالنفع على الصحة ككل، ولكن يجب عدم الإفراط في ممارسة الرياضة أو الضغط على العضلات حتى لا تحدث أي آثار جانبية، حسب الدراسات فإن ممارسة نصف ساعة يوميًا تُعد أمر إيجابي ومثمر.

9- تجنب التوتر الدائم 

حيث أن الدراسات أثبتت أن الحالة النفسية للفرد تؤثر بشكل كبير على صحة الجسدية إما بالسلب أو الإيجاب، حيث وجدوا أن التوتر والقلق يعملوا على ضعف جهاز المناعة ويصبح الفرد أكثر عرضة لمواجهة الأمراض والاضطرابات المختلفة.

وبناء على ما تم ذكره، يجب أن نحرص كل الحرص على إتباع كل هذه التعليمات حتى نستطيع أن نعمل على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات ككل. 

وكما سبق وذكرنا فإن الحفاظ على النظام الغذائي يساعد على تقوية المناعة بشكل كبير، ولذلك سوف نذكر بعض النباتات والأعشاب التي تعمل على تحقيق ذلك.

  • الكركم 

يعمل على تعزيز جهاز المناعة، نظرًا لاحتوائه على عدد من المعادن الهامة.

  • بذور الكتان 

نتيجة احتوائها على أوميجا 3، فهي تقاوم كم من الأمراض المختلفة.

  • الأطعمة والفاكهة الغنية بفيتامين C 

مثل البرتقال، المانجو، الفراولة، الكيوي، الأناناس، البروكلي، القرنبيط وغيرهم، ولكن يجب الانتباه هنا أن الشخص لا يُعاني من أي التهاب في جدار المعدة.

  • الزبادي 

حيث يحتوي على عناصر مفيدة تعمل على مقاومة الأجسام الغريبة.

  • المكسرات 

تحتوي على فيتامين E المعروف بدوره كمضاد للأكسده، مما يحافظ على صحة الإنسان ككل.

  • الشاي الأخضر

حيث يعمل كمضاد رائع للأكسدة، ولكن يجب عدم الإسراف في تناوله.

وعلى الرغم من أن أسباب ضعف جهاز المناعة قد تتمثل في عدم إتباع النقاط السابقة، ولكن قد يُمكن أن يحدث هذا في بعض الأحيان، نتيجة لبعض الأعراض خارجية، ألا وهي :

  • التعرض لبعض الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، أو التعرض للحروق الذي ينتج عنه إزالة طبقة الجلد الخارجية. 
  • الإصابة ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى ضعف المناعة، مثل الحصبة، التهاب الكبد الوبائي، وبعض أنواع السرطان. 
  • الإصابة بعدوى خارجية، حيث يحتاج جهاز المناعة إلي وقت كافي للتعافي بشكل كامل. 

الآن وبعد الحديث عن كيفية تقوية جهاز المناعة، وما العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى ضعفها، يتبقى لنا أن نذكر ما الأعراض التي يجب الانتباه لها لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ضعف المناعة أم لا. 

 

إذا ما هي أعراض نقص جهاز المناعة؟! 

1- الإصابة بالالتهابات بأشكالها المتعددة بشكل متكرر. 

2- الإصابة بمرض فقر الدم. 

3- برودة اليدين الدائمة. 

4- جفاف العينين. 

5- الصداع الشديد بشكل دائم. 

6- تساقط الشعر الدائم. 

7- الشعور بالتعب والإرهاق. 

8- مشاكل الجهاز الهضمي. 

لا يشترط أن يكون أي عرض منهم دليل مؤكد على ضعف المناعة، ولكنه وبكل تأكيد يعتبر مؤشر على وجود خلل ما، لذلك ننصح دائمًا بإتباع التعليمات الواجبة لتقوية جهاز المناعة، والحفاظ على نظام غني بالعناصر الطبيعية طوال الوقت.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .