تعرف على الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

_الفرق_بين_البقع_البيضاء_والبهاق.jpg

 

سنوضح لك الفرق بين البقع البيضاء والبهاق التي تظهر على الجسم، حيث أن هذه البقع يمكن أن تكون مجرد بقع بيضاء عادية أو ناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض التي يجب علاجها فورًا .

ما هي العلاقة بين البقع البيضاء ومرض البهاق : 

غالبًا ما تتسائل عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق حيث أن مرض البهاق تظهر أعراضه على شكل بقع بيضاء اللون مثل لون الحليب والتي تظهر على الجلد بسبب الإصابة بعدوى فطرية أو كنتيجة لمرض مناعي يصيب الخلايا الصبغية في الجسم، وتكون هذه البقع خالية من القشور ويمكنها أن تُصيب أي جزء من الخلايا الجلدية السطحية المغطية لجسمك، لذلك يربط الناس بين ظهور أي بقع بيضاء على الجلد وبين الإصابة بمرض البهاق ولا يعرفوا الفرق بين البقع البيضاء والبهاق .

.الامراض

تفاصيل عن مرض البهاق  .. تعرف عليها :

دعونا نلقي نظرة على مرض البهاق ببقعه البيضاء التي تظهر على الجلد وتثير القلق لدى البعض حتى يطرحوا سؤال ما هو الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ، حيث تظهر هذه البقع البيضاء في المناطق المعرضة لأشعة الشمس وبطيات الجسم مثل “منطقة تحت الإبطين” وبالأماكن التي تعرضت في السابق للإصابات وحول أماكن ظهور الشامات في البشرة وحول فتحات الجسم أيضاً، بالإضافة إلى منطقة الجفون والشعر.

لذلك نقول لك أن مرض البهاق يحدث بسبب تلف الخلايا التي تصنع صبغة الجلد، وزيادة نسب الإصابة بهذا المرض للمشكل المناعية حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بإلحاق بالتأثير على الخلايا الصحية بالطريقة الخاطئة.

كما أن مرض البهاق يعتبر من الأمراض الجلدية الغير معدية، ويمكن علاجه باستعادة التصبغ المفقود في البشرة.

جدير بالذكر أن فرص التعرض للإصابة بمرض البهاق تزداد .. في هذه الحالات :

1)  بحالة وجود بعض أمراض المناعة الذاتية مثل ” التهاب الغدة الدرقية ، داء الهاشيموتو ، مرض السكري من النوع الأول، مرض الثعلبة ، مرض أديسون”.

2)  نتيجة العوامل الوراثية ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالبهاق.

تعرف أيضا على امراض الجلد الفطرية

أنواع مرض البهاق .. تعرف عليها  :

 كما يوجد أنواع من مرض البهاق .. والتي تشمل الآتي :

  • البهاق الموضعي :

1)  البؤري وهو الذي يتميز بوجود بقعة ناقصة التصبغ أو أكثر بأماكن محددة من الجسم.

2)  القطعي وهو الذي توجد به بقعة ناقصة التصبغ أو أكثر بجانب واحد من الجسم.

3)  المخاطي حيث لا تصاب في هذا النوع إلا الأغشية المخاطية.

  • البهاق المعمم :

1)  الطرفي الوجهي الذي يحدث به زوال التصبغ في الأجزاء البعيدة عن مركز الجسم مثل “الوجه، الرأس، اليد، القدم”.

2)  الشائع وهو الذي يوجد به بقع ناقصة التصبغ ومنتشرة بشكل كبير في الجسم.

3)  المختلط وهو الإصابة بهذين النوعين منعًا “البهاق الوجهي الطرفي والبهاق الشائع” ، أو” البهاق القطعي والبهاق الوجهي الطرفي”.

  • البهاق الشامل :

خلال الإصابة بالبهاق الشامل يحدث زوال تصبغ كامل أو شبه كامل من الجسم.

اقرأ أيضا علاج البهاق بالاعشاب

أسباب ظهور البقع البيضاء على الجسم والتي توضح الفرق بين البقع البيضاء والبهاق :

كما وضحنا لك في الفقرة السابقة أنه توجد أسباب متعددة لظهور البقع البيضاء على الجسم غير مرض البهاق، وهي التي توضح طبيعة العلاقة بينهم أو ما هو الفرق بين البقع البيضاء والبهاق .. ومن هذه الأسباب أو الأمراض ما يلي :


  • بقع الشمس أو نقص الملانين المنقط :

تسبب أشعة الشمس ظهور بقع بيضاء على الجلد وذلك نتيجة فقد الجسم لصبغة الميلانين، وهي بقع يتراوح حجمها بين 1-3 ملم تقريباً وتظهر في المراحل الأولية على الأرجل ثم  لتظهر على “الأيدي، والظهر، والوجه”. 


  • مرض النخالية المبرقشة :

مرض النخالية المبرقشة أو “السعفة المبرقشة” التي تكون نتيجة نمو الفطريات الموجودة على البشرة بصورة ملحوظة، والتي تظهر على الجلد على شكل بقع أفتح من لون الجلد المحيط وهي بقع جافة ومتقشرة وتسبب الإحساس بالحكة وتنمو بشكل بطيء.


  • مرض النخالية البيضاء :

أما مرض النخالية البيضاء فهو من الأمراض المنتشرة التي تظهر في باديء الأمر على شكل بقع حمراء اللون ومتقشرة وتؤدي إلى الحكة، وبعد أن تقوم بعلاجها يتم شفائها ولكنها تترك بقع بيضاء فاتحة على جلدك في منطقة ” الوجه، الرقبة، الأكتاف، الأيدي” لتكون جزء في الإجابة على سؤال ما هو الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ؟

جدير بالذكر أن هذا المرض هو مرض جلدي غير سرطاني يصيب الأطفال الذي تتراوح أعمارهم ما بين سنّ 3-16 سنة.


  • الدخينات :

الدخينات هي أكياس بيضاء مرتفعة قليلاً تظهر على الجلد والتي تكون مملوءة بالسوائل ولكنها غير مؤلمة، وتوجد أنواع من هذا المرض .. على النحو التالي :

1)  الدخينات الأولية وهي التي تحدث بشكل عشوائي عندما يكون “الكيراتين” محصور تحت الجلد.

2)  الدخينات الثانوية وهي التي تظهر نتيجة التقشير السطحي أو تلف الأنسجة، وتسبب تقرحات والتهابات في البشرة.


  • مرض الإكزيما :

أما مرض الإكزيما فهو من أشهر الأمراض التي تسبب بقع بيضاء على الجلد ويظهر هذا المرض في الإجابة عن سؤال ما هو الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ؟

ونجيبك بأن مرض الإكزيما يظهر على سطح الجلد على شكل طفح أحمر اللون يصاحبه إحساس بالحكة، مع ظهور نتوءات مرتفعة.

بالطبع خلال هذا المرض يصاحب الطفح ظهور بقع بيضاء على الجلد في هذه المناطق ” الوجه، فروة الرأس، اليدين، والقدمين، والمرفقين، والجفون، المعصمين، منطقة خلف الركبة”.

 

كيفية علاج مرض البهاق والبقع البيضاء بالنباتات الطبية : 

توجد مجموعة من النباتات الطبية المستخدمة في علاج البقع البيضاء التي تظهر على الجلد بسبب البهاق .. ومن هذه النباتات ما يلي :

 

عشبة الخلة البري :

تستخدم عشبة الخلة البري في علاج مرض البهاق بطريقة طبيعية آمنة ضمن مجال العلاج بمستخلصات النباتات الطبية وذلك ضمن الإجابة على سؤال الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ، حيث تحتوي في تركيبتها على “الخللين” الفعال في هذا الصدد، كما إنه لا يوجد للخلة أضرار على الصحة لكنها يحذر استخدامها على مرضى الذبحة الصدرية الذين يتناولون مضادات الذبحة الصدرية لإنه تتفاعل مع الأدوية وتزيد من تأثيرها على شرايين القلب التاجية.

 

الكركم :

يفيد نبات الكركم في علاج مرض البهاق حيث إنه يحتوي في تركيبته على مادة “الكركمين” الفعالة، ذلك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومضادات التكاثر ومضادات الفيروسات، ويمكن تناول خلاصة الكركم التي تحتوي على أضعاف فائدة النبات نفسه لإن الخلاصة عبارة عن تجميع المواد الفعالة من النبات بتركيز عالي لتساعد في الشفاء أسرع.

 

الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر يعتبر من النباتات الطبية المستخدمة بشكل كبير في العلاج بدعم الطبيعة وبطب النباتات منذ القدم وذلك لأن الشاي يحتوي في تركيبته على مضادات الأكسدة الطبيعية وأيضًا المضادة للالتهاب، ويتم اللجوء إلى الشاي الأخضر بشكل خاص في علاج مرض البهاق الجلدي حيث أنه يقوم بإيقاف الإجهاد التأكسدي للخلايا الصّباغية مما يساعد في تحسن حالة المريض.

قدمنا لكم في هذا الموضوع الفرق بين البقع البيضاء والبهاق مع شرح الأمراض التي تؤدي إلى ظهور هذه البقع البيضاء بالجسم، مع شرحنا أيضًا لتفاصيل مرض البهاق.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .