مدة انتشار البهاق

47.jpg

 

طرق علاج مرض البهاق متعددة ولكنها تختلف طبقاً لبعض العوامل مثل مدة انتشار البهاق ومكان إنتشاره في الجسم وحسب عمر المريض وحالته الصحية وظروف المرض عموماً.

مدة انتشار البهاق

 

يبدأ مرض البهاق في الظهور على الجسم كبداية لـ مدة انتشار البهاق ببقع بيضاء صغيرة على الجلد حتى تتمدد هذه البقع الموجودة لسنوات ثم تعود للظهور.

غالباً ما تتقلص هذه البقع وتعود للونها الطبيعي بالعلاج باستخدام النباتات الطبية مع ظهور بعض الأعراض الآخرى للمرض مثل الحكة أو تغير لون الحواجب وشعر الرأس.

غير أن مناطق الجسم المكشوفة والمعرضة للشمس مثل ” الأيدي، الذراع، الوجه، الأقدام، المناطق المحيطة بالشفاه” هي الأكثر عرضة للإصابة، ولكن مرض البهاق يعتبر من الأمراض الجلدية الغير معدية على الإطلاق ولا يمكن أن ينتقل عن طريق التلامس أو التصافح.

الامراض

بعد مدة انتشار البهاق أسباب انتشار البهاق :

 

أسباب الإصابة بمرض البهاق حتى الآن مازالت غير محددة رغم الأبحاث التي تم إجرائها في هذا الصدد .. ولكن توجد بعض النظريات التي وضحت كيفية الإصابة بمرض البهاق ومنها:

  • النظرية المناعية:

تنص النظرية المناعية بأن مرض البهاق ناتج عن مشكلة مناعية لها علاقة بإضطراب جهاز المناعة، حيث يدمر جهاز المناعة الخلايا الصبغية المسئولة عن إنتاج “الميلانين” وهو الذي يعطي الجلد لونه الطبيعي وأيضًا الشعر والشفاه والرموش نتيجة تفاعل مناعي.

الذي يربط بين مرض البهاق والإضطراب المناعي في جهاز المناعة هو وجود أجسام مضادة للخلايا الصبغية، ولكن حتى الآن لم يُثبت تماماً أن هذه الأجسام المضادة هي السبب الرئيسي في تكسر الخلايا المناعية، ذلك بالإضافة إلى مصاحبة إصابة مرض البهاق مع بعض الأمراض المناعية مثل “الثعلبة، أمراض الغدة الدرقية، مرض أديسون، قصور الغدة الكظرية، أنواع من الأنيميا المناعية، فقر الدم الخبيث”.

 

  • النظرية العصبية:

تقوم النظرية العصبية على فرض حدوث إضطراب في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل بالأعصاب المغذية لها، أو لأن الأعصاب الطرفية في الجلد تفرز مركبات تعيق بناء المواد الملونة للجلد.
حيث أن الضغط العصبي يحفز تكسير مضادات التأكسد في الجلد لتبقى الخلايا الصبغية في مواجهة المواد سامة بمفردها.

 

  • النظرية التدميرية :

أما النظرية التدميرية أو التي تُعرف بإسم “نظرية الهدم الذاتي” التي تدمر فيها الخلايا الصبغية نفسها حيث تهدم خلايا الميلانين نفسها ذاتياً نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة المكونة خلال بناء المواد الملونة، حيث يرتبط هنا مرض البهاق بنقص إنزيم.

 

  • النظرية الوراثية :

بالنظرية الوراثية تكون الإصابة بمرض البهاق بسبب إضطراب الجينات الوراثية في الجسم وهى التي تكون ناتجة عن “الوراثة ووجود جين سائد في أحد الوالدين أو متعددة الجينات، وجود الجينات المتنحية هي التي تظهر بزواج الأقارب”.

 

 

أنواع مرض البهاق :

 

البهاق المعمم :

 

 البهاق المعمعم ويحدث بسبب وجود عامل وراثي للمرض ومرضى المناعة الذاتية مثل “زيادة أو قصور الغدة الدرقية، مرض السكري، قصور الغدة فوق الكظرية، فقر الدم الوبيل، نقص في فيتامينB12 ، الثعلبة”.

 

البهاق المحدد :

 

البهاق المحدد منتشر بصورة أقل ويصيب جزء محدد من الجسم ..

لتشمل هذه الأجزاء :

 

  • البهاق الطرفي:

يصيب الأطراف من القدم واليد والأعضاء التناسلية وأيضًا أطراف الشفاه خلال مدة انتشار البهاق في الجسم.

 

  • البهاق المنتشر:

 يصيب جميع أجزاء الجسم.

 

  • البهاق القطعي:

 يصيب جانب واحد من الجسم.

 

  • البهاق البقعي:

يصيب مناطق محدودة في الجسم.

 

  • البهاق الثابت:

 يحافظ على ثباته ولا ينتشر ببقع جديدة من البهاق في أنحاء الجسم، فيبقى مستقراً في مكانه لما يقرب من العام وهو يمثل مدة انتشار البهاق في الجسم.

 

  • حالة كوبنر:

هو النوع النشط الذي يصيب أماكن الجروح من الجسم.

 

  • الشامة الهالية:

 يبدأ بالظهور على شكل هالة بيضاء في محيط شامة ملونة.

 

تناول الموضوع مدة انتشار البهاق وأسباب الإصابة به، وإذا كان لديكم أسئلة عن مرض البهاق أو الأمراض الجلدية الآخرى يمكن طرحها في قسم الاستشارات الطبية بالموقع.

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

 

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .