فوائد الشاي الأخضر للرجيم ومحاذير استخدامه

_الشاي_الأخضر_للرجيم_ومحاذير_استخدامه.jpg

 

فوائد الشاي الأخضر للرجيم عديدة وكثيرة وذلك بفضل ما يحتوي عليه الشاي الأخضر من مواد فعالة في تركيبته من “”الفلافونويد ، الكافيين، الكاتشين” تساهم في دعمك على خسارة وزنك بطريقة طبيعية.

فوائد الشاي الأخضر للرجيم :

تدعمك فوائد الشاى الأخضر للرجيم في علاج السمنة بطريقة طبيعية ومساعدتك في فقد هذه الكيلوجرامات الزائدة والمزعجة لك، ويجب أن نعرفك أيضًا معلومة مهمة وهي أن خلاصة الشاي الأخضر تعمل بشكل أكبر من استخدام الشاي الأخضر نفسه، وذلك لأن خلاصة الشاي الأخضر هي عبارة عن تجميع المواد الفعّالة من النبات نفسه حيث تتواجد بكمية مركزة في الخلاصة وذلك لتحقيق نتيجة أسرع في علاج السمنة ومساعدتك في التخسيس .. ومن فوائد الشاي الأخضر للرجيم ما يلي :

  • يحتوي الشاي الأخضر في تركيبته على كلًا من “الفلافونويد ، الكافيين” حيث تقوم هذه المواد برفع نسبة الأيض في جسمك مما يقوم بتنشيط الإنسولين والمهم لخسارة وزنك.
  • الشاي الأخضر يدعم العمليات التي تسمح لجسمك بتحويل ما تتناوله من الطعام أو مشروبات إلى طاقة يستخدمها جسمك وهي “عملية التمثيل الغذائي”، والتي تعتبر من أهم فوائد الشاي الأخضر للرجيم .
  • يحتوي الشاي الأخضر يحتوي في تركيبته على مادة “الكاتشين” والتي تعتبر واحدة من ضمن مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعدك في  التخلص من هذه الدهون الزائدة بجسمك وأن تصل بسهولة إلى الوزن المثالي الذي طالما رغبت به، كما أن هذه المواد الموجودة في الشاي الأخضر “الكاتشين، الكافيين” تزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك.
  • يقوم بالتقليل من شهيتك ورغبتك في تناول المزيد من الطعام مما ينتج عنه دخول سعرات حرارية قليلة إلى جسمك وأنت في حالة من الشبع وذلك لخسارة وزنك بطريقة طبيعية آمنة، وذلك بحسب ما أثبتته الدراسات التي تم إجراؤها عن الشاي الأخضر وعلاقته بكبح جماح شهيتك والسيطرة على الجوع.
  • الشاي الأخضر يقوم بتخفيض كمية الدهون في جسمك وتحديدًا الدهون المجمعة في منطقة البطن أو ما تعرف بإسم “الكرش”، حيث أثبتت الدراسات أن استخدام خلاصة الشاي الأخضر تقلل نسبة الدهون حول محيط الخصر لتكون من أهم فوائد الشاي الأخضر للرجيم .

اقرأ أيضاَ فوائد زيت شجرة الشاي الطبية والجمالية

وتعرف أيضاَ على رجيم الكرش والارداف

 

ما هو الشاي الأخضر :

بعد أن وضحنا فوائد الشاي الأخضر للرجيم يجب أن نعطيك نبذة عن عن نبات الشاي الأخضر ونقول لك أنه الشاي الأخضر يستخلص من نبتة الكاميليا الصينية والتي تُعرف علمياً باسم ” Camellia Sinensis”، ومن ضمن بقية أنواع الشاي فإن الشاي الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية ويعود تركيزها الكبير في الشاي الأخضر إلى طريقة تصنيعه الذي يكون عن طريق تسخين أوراق الشاي الطازجة حتى الجفاف أو تبخرها بشكل خفيف لحفظ جودتها ومنع تأكسد مكوّناتها.

 

فوائد الشاي الأخضر للرجيم قبل النوم :

بعيدًا عن فوائد فوائد الشاي الأخضر للرجيم واستخداماته للتخسيس، فإننا الكثيرين يسألوا عن إمكانية شرب الشاي الأخضر قبل النوم وبهذه الحالة نقول لك أن الشاي الأخضر يحتوي في تركيبته على مُركب “الثيانين” وهذا المركب مسئول عن تحسين جودة النوم وعلاج إضطرابات النوم مثل الأرق أو صعوبة النوم.

تكون طريقة عمل هذا المُركب في الشاي الأخضر لتحسين النوم من خلال مساعدته على استرخاء الدماغ من خلال تقليل تحفيز الخلايا العصبية وتقليل هرمونات التوتر لتدخل في حالة هدوء تساعدك على النوم.

لكن جدير بالذكر أن الشاي الأخضر يحتوي في تركيبته على مادة ” الكافيين ” والمعروف عنها أنها تصيبك بالأرق لأنها نفس المادة الموجودة في القهوة والتي تحفز اليقظة والانتباه، غير أن هذه المادة توجد في الشاي الأخضر بكمية أقل منها في القهوة حيث لا تسبب لك الأرق، ذلك بالإضافة إلى أنك يمكنك التقليل من وجود مادة “الكافيين” في الشاي الأخضر من خلال استخدامك ماء بنفس درجة حرارة الغرفة بدلاً من الماء المغلي في التحضير.

 

بعد توضيحنا فوائد فوائد الشاي الأخضر للرجيم .. ما هي فوائده العامة لصحتك ؟

للشاي الأخضر الكثير من الفوائد الأخرى المهمة لصحتك والتي يجب أن تكون على علم بها إلى جانب فوائد الشاي الأخضر للرجيم .. وتتضمن هذه الفوائد ما يلي :

  1. يخفض الشاي الأخضر نسبة الكوليسترول الضار في دمك أو حتى الكوليسترول الكلّي بشكل معتدل.
  2. يحد من خطر تعرضك إلى الإصابة بمرض السكري وخاصًة مرض السكري من النوع الثاني.
  3. يحميك من خطر التعرض للإصابة بأمراض السرطان، وذلك بسبب أن الشاي الأخضر يتضمن في تركيبته على “متعددات الفينول” التي تقلل من نمو الأورام في جسمك بالإضافة إلى حمايتك من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.
  4. يدعم صحة قلبك، حيث أن الشاي الأخضر يفيد في علاج مجموعة من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ذلك بفضل مركبات “الكاتيشين” الموجودة في الشاي الأخضر التي تقي القلب والأوعية الدموية.
  5.  يقلل من خطر إصابتك بالسكتات الدماغيّة وهذا بحسب ما أثبتته الدراسات عن استخدام الشاي الأخضر بشكل منتظم.
  6. يقوم بتنشيط جهازك العصبي المركزي بدون أن يؤدي إلى نوبات القلق والتوتر أو الأرق الذي تسببه المشروبات المحتوية على كمية كبيرة من “الكافيين” مثل الشاي والقهوة
  7. الشاى الأخضر يحتوي في تركيبته على الحمض الأميني “الثيانين” والذي له فعالية في اختراق الحاجز الدموي الدماغي، إضافًة إلى العديد من المركبات الآخرى التي تدعم وظائف دماغك بشكل عام وتحميك من التعرض إلى الأمراض المتعلقة بالدماغ مثل “مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون”.
  8. أثبتت بعض الدراسات أنّ الشاي الأخضر عند استخدامه بشكل مستمر فهو يمنع خطر تعرضك إلى الإصابة بكثير من الأمراض التي تؤثر على حياتك، وذلك بفضل ما يحتوي عليه الشاى الأخضر في تركيبته من “مركبات” لها دور قوي في تعزيز صحتك.

 

مدى آمان الشاي الأخضر ومحاذير استخدامه :

أولًا آمان الشاي الأخضر :

بالنسبة لآمان الشاي الأخضر عند استخدامه للتخسيس أو استخدامه لدعم صحتك العامة فهو آمن بالنسبة للبالغين الأصحاء وذلك إذا قمت باستخدام كمية منه بشكل معتدل لا تزيد عن 8 أكواب في اليوم الواحد، بينما بالنسبة للأطفال ولكِ أنتِ أيضًا في مرحلة الحمل والولادة يجب أن تقل النسبة عن ذلك حتى لا تزيد عن 5 أكواب في اليوم.

ثانيًا محاذير استخدام الشاي الأخضر :

  • ببعض الأحيان عند استخدام الشاي الأخضر بكميات كبيرة وجرعات مفرطة زائدة عن الحد يؤدي إلى العصبية والتوتر بسبب ما يحتوي عليه من مادة الكافيين.
  • كما يحذر استخدام الشاي الأخضر عليك بشكل كامل إذا كنت مصاب .. بأيًا من هذه الأمراض :
  1. مرض السكري، وذلك لأن مادة “الكافيين” الموجود في الشاي الأخضر تقلل من القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم. 
  2. متلازمة القولون العصبي، حيث يزيد مركب الكافيين من حدة أعراض المرض.
  3. مرض ارتفاع ضغط الدم، لأنه يقوم بارتفاع ضغط الدم عند مرضى الضغط العالي.
  4. هشاشة العظام، حيث يؤدي إلى زيادة تسرب معدن الكالسيوم من جسمك خلال البول مما يزيد من شدة المرض.

عرضنا لك في الموضوع كل ماتريد معرفته عن ما يقدمه لك الشاي الأخضر في دعم رشاقتك ومقاومته للسمنة وعلاجها، بالإضافة لتوضيحنا فوائد الشاي الأخضر للصحة أيضًا.

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .