علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال

-الجيارديا-عند-الاطفال.jpg

لا يجب علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال بالأدوية أوحتى بالأعشاب الطبيعية إلا بعد التأكد من إصابة الطفل بمرض الجيارديات وذلك عن طريق عمل تحليل للبراز للتأكد.

تعرفي على  الجيارديا قبل إكتشاف علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال :

الجيارديا هي كائنات حية دقيقة توجد على أسطح التربة والطعام والماء الملوث بالبراز أياً كان نوعه، لها غلاف خارجي حتى تستطيع البقاء لفترة شهور خارج أجسام الكائنات الحية كما تقاوم المعقمات المتضمنة على مادة الكلور، وتسبب مرض الجيارديا لتعيش بذلك في الأمعاء.

وقد لا تظهر أعراض المرض على الشخص المصاب ولكن يمكنه أن ينقل العدوى للآخرين عن طريق البراز بينما تظهر الأعراض على أشخاص آخرين وتستمر من أسبوعين إلى 6 أسابيع ومنها “البراز المائي كريه الرائحة، الإعياء، ألم البطن، الإنتفاخ، الغازات، الغثيان، القيء، خسارة الوزن، فقد الشهية، الصداع”.

الام والطفل

كيفية علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال :

يعتقد البعض أنه لا حاجة إلى علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال حيث أن مرض الجيارديات يتم الشفاء منه طبيعياً دون الحاجة لاستخدام العلاج إلا إنه في بعض الحالات الحادة التي تكون بها العدوى قوية أو فترة المرض طويلة يلجأ الطبيب إلى وصف مضادات الطفيليات .. مثل :

  • المضاد الحيوي ميترونيدازول : الذي يصفه الطبيب للمريض لمدة لا تزيد عن أسبوع، وبالرغم من فعاليته في القضاء على المرض إلا أنه له آثار جانبية مثل الإحساس بالغثيان.
  • المضاد الحيوي بارومومايسين : يصف الطبيب من هذا المضاد الحيوي ثلاث جرعات لمدة تمتد من خمسة إلى عشرة أيام ويتميز هذا النوع من المضادات الحيوية بإنخفاض آثاره الجانبية وآمان استخدامه أيضًا.
  • المضاد الحيوي نيتازوكسانايد : غالباً مايصف الطبيب هذا النوع من المضادات الحيوية للأطفال وهو دواء سائل وجرعته تستمر لمدة 3 أيام.
  • المضاد الحيوي تاينيدازول : يساوي هذا النوع من المضادات الحيوية في فعاليته مضاد ميترونيدازول إلا إن هذا المضاد عبارة عن جرعة واحدة فقط.

تعرفي على طرق علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال بالأعشاب طبيعياً :

تعتبر الأعشاب من الطرق الطبيعية في علاج هذه الديدان لدى الاطفال ولكن يجب أن تتأكد الأم سابقاً أن الطفل مصاب بالفعل وذلك من خلال عمل تحاليل براز له .. ومن هذه الأعشاب والمواد الطبيعية:

  • الزنجبيل :

تفيد أعشاب الزنجبيل في علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال لإنها تحتوي علي زيت طيار خاص يساعد في علاج المرض، وطريقة التحضير تكون بغلي ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون مع كوب ماء لمدة 3 دقائق وتبريدها وتصفيتها وشربها 3 مرات في اليوم.

  • ثمار الأناناس :

يحتوي الأناناس على إنزيم روميلين المهم في علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال ويمكن أكل الأناناس فقط لمدة 3 أيام متتالية حتى يقتل ديدان الأمعاء ويخرجها، ولا داعي للقلق في حالة ظهور الطفح الجلدي خلال تناول المصاب لثمار الأناناس ويستمر في أكل الأناناس وفي اليوم الثالث يمكن إضافة عسل النحل الأبيض لتسهيل خروج الديدان.

  • فصوص الثوم :

يعتبر الثوم مطهر طبيعي حيث يقوم بقتل البكتيريا ويساهم في علاج الديدان لدى الاطفال ، حيث يمكن أن يبلع الطفل فصوص الثوم النيء أو حتى غلي الثوم مع الحليب وتصفيته جيداً ليشربه الطفل على الريق للتخلص من هذه الديدان بسهولة وبطريقة طبيعية آمنة أيضًا.

قدمنا طرق علاج ديدان الجيارديا عند الاطفال ومنها العلاج بالمواد الطبيعية، في حالة وجود سؤال عن الأمراض الطفيلية يمكن طرحه بقسم الاستشارات الطبية بالموقع، أو تابعي قسم الامراض والأم والطفل لمعرفة المزيد عن أمراض الاطفال

قد تحتاج الي قرائة المقالات التالية:

 

اعراض الجديري المائي عند الاطفال

علاج الكحه والبلغم عند الاطفال اقل من سنه

 

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .