مشروبات لعلاج القولون

_القولون.jpg

 

يمكن علاج القولون بالدواء كما يمكن اللجوء إلى تخفيف أعراضه باستخدام مشروبات لعلاج القولون من الطبيعة تماماً مثل الخضروات والفاكهة الخالية من الكيماويات.

 

ماهي متلازمة القولون التي تستخدم لها مشروبات لعلاج القولون :

مرض القولون ونوبات القولون العصبي تنتج عن تقلص حجم الأمعاء بسبب نوع الطعام المهيج للقولون أو تهيجها عند التوتر أو التعرض لضغط نفسي شديد في حالة مرض القولون العصبي.

مما يسبب أعراض مزعجة في الجهاز الهضمي مثل إنتفاخ البطن وإصدار الغازات مع نوبات مغص المعدة والتي تستوجب استشارة الطبيب المختص ودعم تخفيف المرض بطرق مساعدة بجانب الدواء أيضًا مثل استعمال مشروبات لعلاج القولون من المواد الطبيعية.

 

مشروبات لعلاج القولون من الطبيعة :

يمكن التخفيف من حدة نوبات القولون أو متلازمة القولون العصبي باستخدام مواد من الطبيعة مثل الاعشاب والخضروات والفاكهة التي يمكن عصرها لتصبح مشروبات لعلاج القولون الآمنة على البطن والمعدة تماماً وبدون تدخل المواد الكيميائية بها :

1-الماء:

يجب شرب الكثير من الماء خلال اليوم بمقدار يتراوح من 8 إلى 12 كوب يومياً لأن الماء هو أهم مشروب لحركة الأمعاء، بالإضافة إلى أن الماء يُسهل عملية الهضم ويزيد من راحة القولون ويهديء القولون العصبي.

2-اللبن الرايب:

البكتيريا النافعة والنشطة الموجودة في اللبن الرايب تجعله من أهم مشروبات لعلاج القولون لأنها تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وتعالج مشاكله بدءاً من تخفيف شدة نوبات القولون العصبي حتى تخليص البطن من الإمساك والإسهال والإنتفاخ وعسر الهضم وأيضًا يقضي اللبن الرايب على غازات البطن والقيء وحرقة المعدة والحموضة.

3-عصير التفاح:

يعتبر عصير التفاح مادة مُطهرة طبيعية بالنسبة للقولون ويخفف من نوباته خاصةً حدة القولون العصبي ويعمل بفعّالية عصير التفاح على طرد المواد الضارة من الجسم، كما يقوم عصير التفاح بمنع الإمساك، ويهديء الإنتفاخ بشكل طبيعي وسريع.

4-عصير الأفوكادو:

عصير الأفوكادو ينتج من فاكهة مليئة بالألياف وبأحماض الأوميجا 3 و الزيوت المُطهرة  للقولون و التي تحمي الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالإضطرابات فيه مثل الإمساك والإسهال، وتطرد كل جزيئات الطعام من النفايات و السموم التي تلتصق بها.

5-عصير الخيار:

يمكن شرب الخيار كعصير للاستفادة من أثاره الإيجابية في تهدئة  القولون العصبي وتطهيره، لأن الخيار يعتبر مضادة طبيعي للأكسدة كما يفيد الخيار في تنظيف الأمعاء.

6-الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضرمن ضمن  مشروبات لعلاج القولون لإنه مضاد طبيعي للأكسدة بما يحتويه من مادة الكاتيشين، ويقي من تعرض القولون للإصابة بمرض السرطان ويعمل على تخفيف نوبات تهيج القولون العصبي.

7-أعشاب القرفة:

تحتوي أعشاب القرفة على الألياف الغذائية المفيدة في تخفيف نوبات القولون العصبي وعلاج إضطراباته المختلفة من الإمساك والإسهال كما تحسن القرفة حالة المعدة كثيراً.

8-أعشاب الحلبة:

تخفف الحلبة من شدة أعراض مرض القولون لذلك تندرج ضمن  مشروبات لعلاج القولون حيث تعالج الإمساك المصاحب له بشكل كبير.

9-بذور الكتان:

بذور الكتان تشتهر بفعاليتها ضمن النباتات الطبيعية في تخفيف شدة إلتهاب القولون خاصة نوبات القولون العصبي.

 

تعرفنا في هذا الموضوع على مرض القولون مع تقديم مشروبات من الطبيعة مهمة لعلاجه، وإذا أردت التعرف على نباتات مفيدة للمعدة يمكن متابعة قسم الأعشاب بالموقع.

المراجع:

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .