كيفية تقوية النظر طبيعيا

_تقوية_النظر_طبيعيا.jpg

 

تساعد المواد الطبيعية في كيفية تقوية النظر ومن أهم هذه المواد الطبيعية أو الأغذية التي نتناولها هي الجزر حيث أن له بالفعل دور مهم في تعزيز الإبصار ودعم العين أيضًا.

كيفية تقوية النظر :

يعاني معظم الناس من ضعف النظر أو مشاكل الإبصار بصورة شائعة ومنتشرة ولذلك يحتاجوا إلى معرفة كيفية تقوية النظر بالمواد الطبيعية إن كانت بالنباتات الطبية أو الأطعمة أو حتى بالتمارين الرياضية، وهذا ما سوف نوضحه لكم في هذا الموضوع لمساعدتكم.

.الامراض

كيفية تقوية النظر بالمواد الطبيعية :

بالإجابة عن سؤال كيفية تقوية النظر بالمواد الطبيعية سنوضح لك في هذه الفقرة بعض الأطعمة والنباتات الطبية التي لها دور مهم في هذا الصدد .. والتي تشمل :

  • الجزر :

بالطبع الجميع يعرف مقولة أن “الجزر يقوي النظر” وهي مقولة صحيحة حيث أن الجزر يحتوي في تركيبته على “فيتامين أ” والمهم لصحة العين حيث أن نقص هذا الفيتامين في الجسم يسبب “جفاف ملتحمة العين، العمى الليلي”، كما أثبتت الدراسات أن نقص ” فيتامين أ ” في الجسم يؤدي إلى العمى عند الأطفال.

بالإضافة إلى أن الجزر يحمي من التعرض ” لمرض التنكس البقعي، إعتام عدسة العين” بفضل إحتوائه على “مادة اللوتين” إحدى مضادات الأكسدة الطبيعية.

  • كل المواد الطبيعية المحتوية على ” فيتامين أ ” :

كما وضحنا في الفقرة السابقة أن ” لفيتامين أ ” دور مهم في صحة العين والحفاظ على النظر لذلك يمكنك أن تستعين في كيفية تقوية النظر بكل الأطعمة المحتوية على ” فيتامين أ ” مثل ” التمر، اللحم البقري، كبدة الدجاج، البيض، الحليب”.

  • الخضروات الورقية :

تساعد الخضروات الورقية في دعم الإبصار ومن هذه الخضروات ” الملوخية، السبانخ، الكرنب، الخس” حيث أنها تحتوي في تركيبتها على عائلة الكاروتينات والتي  تتضمن ” ألفا كاروتين، بيتا كاروتين” المهمة لصحة العين.

  • سمك السلمون :

يتضمن سمك السلمون في تركيبته على الأحماض الدهنية “الأوميجا 3 ” التي تفيد في الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا في العين لتحمي وظيفة الشبكية وتدعم بذلك الإبصار، كما إن السالمون يحتوي أيضًا على مادة ” الأستازانتين ” التي تقي من خطر الإصابة بالعمى.

  • الأطعمة المحتوية على فيتامين سي :

حيث يدعم “فيتامين سي ” صحة العين ويقيها من التضرر كما يقوي النظر، ويوجد فيتامين سي في كلاً من ” الليمون، البرتقال، الجوافة، الكيوي، البقدونس”.

  • المكسرات والأطعمة الغنية بالدهون :

تساعد المكسرات مثل ” اللوز، الجوز، الفول السوداني، والبندق” والأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل “زيت الزيتون”  في تقوية النظر وذلك بفضل إحتوائه على ” فيتامين هـ ” في مكوناتها والذي يعالج ضعف النظر بكفاءة وطريقة طبيعية آمنة.

  • اللوز والعسل :

يدخل خليط اللوز والعسل ضمن طرق كيفية تقوية النظر حيث وضحنا دور اللوز في الفقرة السابقة والآن نوضح دور عسل النحل الطبيعي في دعم قوة الإبصار، ولذلك يمكن مزج 7 حبات من اللوز مع ملعقة من عسل النحل وملعقتين من بذور الشمندر وإضافة ملعقة  من هذا الخليط إلى كوب من حليب اللوز وشربه.

  • نبات البابونج : 

تساعد أزهار البابونج أيضًا في تقوية النظر ودعم الإبصار ويمكن استخدامها من خلال إضافة ملعقتين من أوراق زهرة البابونج لكوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، وتطبيق هذا المنقوع موضعيًا على العين من الخارج ككمادات.

  • العنب الأسود :

يدعم العنب الأسود النظر كثيرًا كما إنه يقي العين من خطر التعرض للإصابة بإعتام عدسة العين.

  • الثوم :

حيث يحتوي نبات الثوم على “الأوميجا 3” الذي يعزز الإبصار ويحافظ على صحة العين ويزيد من تدفق الدم إلى العين أيضًا.

 

كيفية تقوية النظر بالتمارين الرياضية :

يمكن دعم النظر وتقويته بأداء بعض التمارين الرياضية  .. التي تشمل الآتي :

“ملحوظة” لكن قبل معرفة التمارين التي تستخدم في كإجابة على نقطة كيفية تقوية النظر يجب أولاً أن إعطاء قسط راحة للعين من متابعة شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون أو حتى “الهواتف المحمولة” ذلك لأن في عصرنا الحديث إزداد استخدام هذه الهواتف المحمولة لدرجة أن أصبح الشخص لا يفارقها.

  • “التمرين الأول” 

إبدأ بفرك العين ببطء وبرفق لتدفئها ثم قم بتغطية العين باليد وابتعد عن الضوء حتى تساعد على إرخاء العين.

  • التمرين الثاني :

يشمل تطبيق هذا التمرين التركيز على شيء قريب من العين لمدة ثواني ثم التركيز على شيء بعيد عن العينين بنفس عدد الثوان وذلك لتقوية النظر وتدريب العين.

  • التمرين الثالث :

لتطبيق التمرين الثالث يجب أن تقوم بالاسترخاء والجلوس مستقيمًا وتقوم بتحريك العين إلى جميع الاتجاهات الأربعة وأيضًا تحركها مرة آخرى عكس الأربعة، ثم تقوم بتكرير هذا التمرين مرة أخرى خلال اليوم.

  •  التمرين الرابع :

لتطبيق هذا التمرين يجب أن تجلس بمكان هاديء يساعدك على أداء التمرين لإنه تمرين نفسي أو تخيلي، ثم تقوم بإغماض عينيك وتخيل عدم وجود مشكلة في العينين أو تضرر بها وأنك تتمتع بنظر سليم، ثم تفتح عينك مرة أخرى وأنت مصدق أن بصرك سليم وستتحسن صحة نظرك تدريجيًا.

 

طرق تقوية النظر والحفاظ عليه :

بهذه الخطوة نوضح لكم يمكن أن تدعموا صحة النظر وقوة العين .. من خلال بعض الطرق :

“ملحوظة” يجب أن نخبرك أنه بالرغم من هذه الوسائل التي تساعدك في تقوية النظر ودعم العين، أنه يجب أن تزور الطبيب بشكل دوري حتى تطمئن على مدى بصرك وقوته وصحة العين أيضًا.

1- استخدام كحل الأثمد يقوم بتقوية البصر ويحافظ على صحة العين والأعصاب كما يخلصها من القرح وينقيها.

2- الحرص على فحص مستويات السكر في الدم بشكل دوري لوقاية العين من أضرار زيادة نسبة السكر بالدم أو الآثار التي يسببها مرض السكري مثل تلف الأوعية الدموية بالعين وتضر الإبصار.

3- ارتداء النظارات الواقية بحالة استخدام أيًا من المواد الكيميائية، أو عند مزاولة بعض المهن مثل ” الحدادة، النجارة” لتمنع تهيج العين بسبب المواد المتطايرة.

4- ارتداء النظارات الشمسية أثناء التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتي قد يؤدي ضررها لإعتام عدسة العين وسرطان العين والذي بالطبع يضر النظر ويضعفه.

5- الحرص على السيطرة على الأمراض المزمنة عند الإصابة بها والمتابعة مع الطبيب المتخصص بشكل دوري ومنظم .. ومن هذه الأمراض “ارتفاع ضغط الدم، التصلب المتعدد، ارتفاع الكوليسترول في الدم، أمراض السرطان، السكتة الدماغية، التهاب الكبد، التهاب العصب البصري” والتي قد تتسبب بالعمي وفقد النظر.

6- الإبتعاد عن التدخين بكل أشكاله حتى السلبي منه لإنه قد يسبب إعتام عدسة العين.

7- دراسة التاريخ الوراثي للعائلة من مشاكل العين وضعف الإبصار لمحاولة تفاديها أو أخذ نصائح طبيب العيون في الوقاية من آثار هذه المشاكل الوراثية ومن هذه المشاكل الوراثية ”  التنكس البقعي ، لمياه الزرقاء، الاعتلال العصبي البصري”.

8- أخذ فترة راحة للعين خلال اليوم لمدة ” 10 دقائق” بين كل ” 50 دقيقة” من النظر في شاشة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.

9- عمل كمادات موضعية للعين بشرائح الخيار التي تعالج إرهاق العين حتى لا تشوش الرؤية خلال الإبصار نتيجة إجهاد العين.

10- النوم لفترات كافية يساعد على دعم صحة العين وقوة الإبصار، لذلك عليك أن  تقوم بعلاج اضطرابات النوم والأرق لحماية نظرك من التضرر.

وضحنا لكم في هذا الموضوع كيفية تقوية النظر بالمواد الطبيعية وبالتمارين الرياضية حتى نساعدك في التمتع ببصر صحي دون أن تواجه أي مشاكل أو تضرر في الإبصار.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .