علاج خشونة الركبة بالأعشاب

_الركبة_بالأعشاب.jpg

 

في حالة ما إذا كنت تعاني من خشونة الركبة، فيجب أن تعلم أن الأعشاب تلعب دورًا هامة ورئيسيًا في في علاجها، ولذلك سوف نخبرك الآن بكيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب وبالتفصيل. 

ما هي خشونة الركبة 

كما نعلم جميعًا أن علاج أي عرض أو مرض مهما بلغت قوته، يبدأ من فهم ما هو ذلك العرض؟! وما هو سبب حدوثه؟! وبناء عليه نستطيع أن نبدأ في خطوات علاجه. 

بشكل بسيط جدًا، تحدث خشونة الركبة نتيجة تآكل الغضاريف الناعمة التي تحيط بها وتغطي عظام المفصل، والتي تعمل على حمايتها من الاحتكاك، ويبدأ هذا التأكل بالتدريج إلى أن تخلو العظمة من تلك الغضاريف، ونتيجة لذلك يزداد الشعور بالالم، وتُعد تلك الخشونة من أكثر الأمراض التي يُمكن أن تصيب مفاصل الركبة، وهي تعتبر أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال، وتزداد شيوعًا كلما تقدم الإنسان في العمر، حيث ثُبت أنها تبدأ بنسبة أكبر من عمر الخمسين عامًا.

والآن سوف نتطرق لكيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب، ومقاومتها والوقاية منها وتخفيف الشعور بالألم المُصاحب لها أيضًا. 

.الامراض

علاج خشونة الركبة بالأعشاب :  

ثبتت الأعشاب الطبيعية كفاءتها في مقاومة كم ملفت للنظر من الاضطرابات التي تلاحق جسم الإنسان، منذ قديم الأزل وإلى الأن، ولذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من خشونة الركبة المُزعجة قدر الإمكان.

  • زهرة البابونج

حيث أنها تعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط عليها، مما يؤدي إلى الحد من الألم، كما أنها تساعد على تقليل التورم أيضًا.

  • الزنجبيل

يعمل هذا النبات كمضاد قوي وفعال لالتهابات، كما أنه يعمل على تدفئة المنطقة المصابة وبالتالي يؤدي إلى التخلص من تلك الآلام.

  • بذور الكتان

دهان الركبة بخلاصة الكتان، يعمل على تليين المفاصل الخاصة بها، كما أننا نؤكد دائما على أن بذر الكتان يحتوي على أحماض الأوميغا 3 الهامة للغاية لمرضى العظام، بجانب دورها الفعال لتقوية المناعة، ولذلك يعتبر من أهم العناصر التي يجب ذكرها عند التحدث عن علاج خشونة الركبة بالأعشاب، بجانب أن إدخاله في نظامك الغذائي مع كافة الأطعمة الغنية بأوميجا 3 يعتبر أمر مفيد للغاية. 

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كم هائل من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من الالتهابات داخل جسم الإنسان، كما أنه يُساهم في علاج التهاب المفاصل، وعلى الرغم من أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات عن أهمية الشاي الأخضر في علاج المفاصل ولكن هناك دراسة أجريت من قبل وأكدت على أن الشاي الأخضر يساعد في علاج الأشخاص الذين يُعانون من التهاب المفاصل التنكسي.

  • الكرفس

لابد من ذكر الكرفس عند التحدث عن علاج خشونة الركبة بالأعشاب، حيث أنه يعتبر من أكثر النباتات الفاعلة في مقاومة هذا المرض، لأن تناوله باستمرار يُساعد على التخلص من الخشونة بشكل كبير، بجانب التهابات المفاصل أيضًا.

  •  الليمون

أثبتت النتائج أن شرب عصير الليمون باعتدال يساعد على التخلص والحد من التورم، ويُساهم في علاج خشونة الركبة، بجانب كافة العناصر الغنية بفيتامين C، ولكن كعادة كل الحمضيات لا يجب الإكثار منها في حالة ما إذا كنتم تعانون من مشاكل في المعدة والأمعاء.

الأعشاب والنباتات التي تحتوي على “بيتا كاروتين” 

مثل الجزر، الكرنب، السبانخ، الطماطم، البقدونس، أوراق النعناع، والشمام.

 

بجانب كافة الأعشاب التي تحدثنا عنها، تبين أن هناك بعض أنواع من الزيوت التي أثبتت فاعليتها  في علاج خشونة الركبة، وذلك يتم بأكثر من طريقة، تتمثل تلك الزيوت في ((زيت الخروع وزيت الزيتون)) بجانب زيت بذر الكتان بالتأكيد .

أولا : زيت الخروع

هناك دراسة قامت على المقارنة بين زيت الخروع وبين دواء ديكلوفيناك الصوديوم للمرضى المصابين بخشونة الركبة، وذلك عن طريق إعطاء كبسولات زيت الخروع ثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أسابيع، وأظهرت النتائج فاعلية الدوائين ولكن دواء ديكلوفيناك الصوديوم أظهر بعض الأثار الجانبية على فكس زيت الخروع الذي لم ينتج عن أي آثار ضارة، ولذلك فهو يعتبر علاج فعال للغاية لمرض خشونة الركبة.

ثانيًا : زيت الزيتون

أثبت زيت الزيوت فاعليته عند استخدامه كدهان وتدليك الركبة به، حيث أنه يساعد على التخفيف من الألم المصاحب، حيث أنه يحتوي على مُركب يُدعى “أوليوكانثال” عمل بنفس طريقة الأدوية التي تستخدم كعلاج مضاد للالتهاب.

كما أن مازال هناك المزيد والمزيد في مجال علاج خشونة الركبة بالأعشاب، بجانب أن الاكتشافات العلمية الحديثة أيضًا، مازالت تُظهر نتائج إيجابية وفوائد مُبهرة عن أنواع جديدة ومختلفة من الاعشاب.

كما أنه يوجد أيضًا عدة طرق مختلفة أثبتت فاعليتها بجانب علاج خشونة الركبة بالأعشاب، ألا وهي :

1- خسارة الوزن الزائد، لكي نعمل على تقليل الحمل على الركبتين قدر الإمكان. 

2- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وأيضًا المناسبة لحالة الركبة. 

3- استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة حسب حالة الركبة ودرجة الألم. 

4- التعرض الكافي لأشعة الشمس في التوقيت الجيد لها، أي قبل الحادية عشر صباحًا. 

5- تدليك الركبة كما سبق وأشرنا من قبل. 

6- التمارين داخل المياة من أفضل الحلول مع إشراف وتوجيه الشخص المختص. 

7- الاعتماد على نظام غذائي غني بالعناصر الهامة والفيتامينات والكالسيوم.

كل هذه العوامل تساعد على الوقاية والحد من خشونة الركبة بشكل كبير، ولكن هل هناك أي أعراض واضحة لخشونة الركبة؟! هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي. 

 

أعراض خشونة الركبة 

تتمثل تلك الأعراض في عدد من الأشكال المختلفة مثل :

  • عدم القدرة على المشي بشكل جيد
  • ألم في الركبتين 
  • صعوبة في ثني الركبتين 
  • تصلب في الركبة خاصة في الصباح 
  • تورم الركبتين 
  • الشعور بالحرارة داخلها 
  • سماع صوت “طقطقة” عند تحريك الركبة.

الآن بعد معرفة كيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب، وأيضًا كيفية الوقاية منها بالطرق المختلفة، بجانب الأعراض المُصاحبة لها، يتبقى لنا معرفة ما هي الأسباب التي يُمكن أن تقف وراء حدوث هذا المرض.

 

أسباب خشونة الركبة 

كما سبق وذكرنا، تحدث خشونة الركبة نتيجة تآكل الغضروف، وعلى الرغم من أن السبب الرئيسي لذلك هو التقدم في السن، ولكن هناك عدد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لذلك، مثل :

  • الوراثه

قد تؤثر بعض الطفرات الوراثية على شكل العظام.

  • الجنس

حيث أن النساء أكثر عرضة لهذا المرض عن الرجال.

  • السمنة

نتيجة الضغط الزائد على المفاصل، وخاصة الركبتين.

  • الإجهاد والتعب المستمر

مثل ممارسة تمرينات رياضية أكثر من قدرة تحمل الشخص.

  • الاصابة

بعض الحالات الصحية قد تكون سبب في ذلك، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أصحاب هذا المرض أكثر عرضة لخطر خشونة الركبة عن غيرهم.

  • مرض السكري

وفقًا لما ذكرته مؤسسة التهاب المفاصل، مرض السكري يشكل عامل خطر للمساعدة على تطوير التهاب المفاصل وخشونة الركبة، حيث أن مستويات السكر العالية يُمكنها أن تسرع من عملية تصلب الغضروف، لذلك من الهام وبشدة إبقاء هذا المرض تحت السيطرة قدر الإمكان، والعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، حتى نتمكن من منع حدوث خشونة الركبة

وبذلك نكون عرضنا كيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب بالشرح التفصيلي، كما سبق ووعدنا، بجانب معرفة الأسباب والأعراض الخاصة بهذا المرض، لكي نستطيع معرفة علاجه، ابدأوا من اليوم بتناول مثل الأعشاب المفيدة والغنية، وسوف تستمتعوا بمقاومة أكبر أمام كم كبير من الأمراض والاضطرابات.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


One comment

  • ليلى

    1 أغسطس، 2020 at 11:40 ص

    ربِ يحفظك ويخليك ويجزيك كل خير دكتورنا الغالي 🌹
    تحياتِ الخالصة 🌹🇩🇿🌹

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .