علاج دوالي الخصية بالرياضة وأبرز الأسباب

_دوالي_الخصية_بالرياضة_وأبرز_الأسباب.jpg

 

دوالي الخصية هي حالة يعاني منها الكثير من الرجال وتسبب تضخم الأوردة في كيس الصفن، وفي بعض الحالات لا تحتاج لعلاج حيث يمكن للفرد معالجتها منزليًا سواء بالتغييرات في أسلوب الحياة أو ممارسة الرياضة، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن علاج دوالي الخصية بالرياضة.

تشخيص دوالي الخصية

من أجل علاج دوالي الخصية بالرياضة أو بالطرق الأخرى لابد من تشخيص دوالي الخصية، حيث يقوم طبيب الرعاية الأولية بإجراء الاختبارات المعملية، وبمجرد الانتهاء من الاختبارات المعملية، سوف يعرف طبيب الرعاية الأولية الخطوات التي يمكنه القيام بها لعلاجها، ويمكن أن تستمر دوالي الخصية لسنوات أو مدى الحياة بأكملها.

وسوف يعاني الرجال الذين يعانون من هذه الحالة عددًا من الأعراض، بما في ذلك الألم الخفيف إلى الشديد والعقم وتقلص الخصيتين.

والأعراض التي يعاني منها الرجل محرجة ويمكن أن تجعله غير قادر على العيش حياة طبيعية.

 

أسباب دوالي الخصية

تم تقديم العديد من أسباب دوالي الخصية مثل ما يلي..

  1. قد لا تعمل الصمامات في الأوردة بشكل جيد (أو قد تكون مفقودة).
  2. إذا كان تدفق الدم بطيئًا، فقد يتجمع الدم في الأوردة.
  3. أيضا ترتبط الأوردة الأكبر التي تتحرك من الخصيتين نحو القلب بشكل مختلف على الجانب الأيسر والأيمن، لذلك هناك حاجة لمزيد من الضغط على الجانب الأيسر للحفاظ على تدفق الدم عبر الأوردة نحو القلب.
  4. إذا كان الدم يتدفق إلى الخلف أو يتجمع في الأوردة، فقد يتسبب ذلك في تورمها. ونادرًا ما تتضخم الغدد الليمفاوية أو الكتل الأخرى خلف البطن مما يمنع تدفق الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تورم مفاجئ في الأوردة الصفنية، وغالبًا ما يكون هذا مؤلمًا.

 

علاج دوالي الخصية بالرياضة

يمكن علاج دوالي الخصية بالرياضة فهناك بعض التمارين التي تساعد الرجل على التعامل مع حالته وهي..

1- السباحة

السباحة جيدة وتعد إحدى طرق علاج دوالي الخصية بالرياضة خاصة وأنها تحافظ على برودة الخصيتين، حيث تسمح للدم بالتدفق عبر الأوردة في منطقة الخصية، وتريحك السباحة وتحسن صحة الأمعاء.

كما أن الشخص عندما يسبح، فإن عقله يسبح ولا شيء آخرن وقد لا تتمكن من السباحة كل يوم، ولكن عدة مرات في الأسبوع ستحسن الخصوبة والألم الذي تشعر به، وإذا قمت بدمج السباحة بنظام غذائي صحي سوف تلاحظ تغيرًا في دوالي الخصية.

وإذا كنت أنت وشريكك تحاولان إنجاب طفل، فسوف يخبرك طبيب الرعاية الأولية إذا تحسنت جودة الحيوانات المنوية لديك، وبمجرد أن تتمكن من تحسين خصوبتك وإنجاب طفل ستحتاج إلى الاستمرار في السباحة وتناول الطعام بشكل صحيح.

2- ممارسة اليوغا

يمكن أيضًا علاج دوالي الخصية بالرياضة من خلال ممارسة اليوغا في المنزل، فقط يحتاج الشخص إلى سجادة وبعض الملابس المريحة التي تسمح لك بالتحرك، وتسمح اليوغا التي ستؤديها بالدم لتنتقل إلى الخصيتين وتحسن الخصوبة.

واليوجا جيدة لتقليل التورم في الخصيتين والسماح بالتصريف.

كما يمكن القيام بالتأمل، وتأمل طالما احتجت لذلك، وصفي عقلك عندما تفعل ذلك، وحاول أن تفعل ذلك كل يوم، حيث يوصى بعمل 100 نفس ولكن لا حاجة للعد، حيث يجب أن يكون الشخص مرتاحًا عندما تقوم بحركات اليوغا هذه.

3- تمارين أخرى

هناك تمارين أخرى يمكن أن تساعد على علاج دوالي الخصية بالرياضة، فهي تساهم في تحسن الدورة الدموية في الساقين وبالتالي تخرج الدم المتجمع في الأوردة، كما أنها تساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي تجنب حدوث دوالي الخصية، ومن هذه التمارين المشي وركوب الدراجات الهوائية.

 

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

كما تحدثنا عن علاج دوالي الخصية بالرياضة، هناك بعض الأعشاب التي تساعد على علاج دوالي الخصية وهي..

1- عشبة أستازانتين

مضادة للأكسدة وتحمي الخلايا من التلف وتحسن طريقة عمل الجهاز المناعي، وأظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول أستازانتين يزيد من معدلات الحمل لدى الرجال وقد تعالج مشكلة العقم.

2- بندق الساحرة

من الأعشاب الفعالة للغاية وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وغنية بالزيوت الأساسية التي تساعد في الحد من الألم وترم الأوردة، كما أنها تحافظ  على الأوعية الدموية قوية وصحية، لذلك تعد بندق الساحرة علاج طبيعي رائع للدوالي.

3- عشبة أستازانتين

أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول أستازانتين يزيد من معدلات الحمل لدى الرجال وقد تعالج مشكلة العقم.

4-  أعشاب أخرى

يوجد أعشاب أخرى تساعد على تحسن صحة الأنسجة وهي: “الجنكة بيلوبا، كستناء الحصان، مكنسة الجزار، البرسيم الحلو”.

 

العلاجات المنزلية لدوالي الخصية

كما يوجد علاج دوالي الخصية بالرياضة وبالأعشاب، توجد علاجات منزلية وطبيعية تساعد على التخلص من دوالي الخصية وهي كما يلي..

1- خذ حمامًا باردًا

تحدث دوالي الخصية بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وعندما يسخن الجسم يمكن أن يسبب العقم، وقد يكون من الصعب في البداية التعود على الاستحمام البارد لكن جسمك سوف يعتاد عليه في النهاية.

وتساعد الحمامات الباردة على تقليل الالتهاب وتورم الأوردة، ولكي يعمل هذا ستحتاج إلى تشغيل الماء البارد على الخصيتين لمدة لا تزيد عن 30 ثانية ولكن لمدة 15 ثانية على الأقل، وسوف يساعدك أكثر إذا قمت بتشغيل الماء البارد على المنطقة الخاصة بك بأكملها لأن الأوردة تمر عبر المنطقة بأكملها، ويمكنك أن  تفعل ذلك عدة مرات كما تريد في اليوم، وكلما فعلت ذلك كلما ساعدت في علاج دوالي الخصية.

2- تغيير نظامك الغذائي

سوف يحتاج الشخص إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، فالنظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة يحمي عروق الخصيتين من الآثار الضارة التي يمكن أن تحدث.

وسبب الألياف جيد جدًا لأن الإمساك يمكن أن يسبب دوالي الخصية، وتسمح لك الأطعمة الغنية بالألياف بالبقاء بانتظام، وعلى أساس يومي تناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وتشمل بعض الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الشوكولاتة والفاصوليا واللفت والقرنبيط.

والأطعمة الغنية بالألياف تشمل الخضار والكرنب والفاصوليا والبروكلي والبازلاء والشوفان، ويجب أن تبدأ في ملاحظة أن خصوبتك تتحسن وأن الألم يتناقص، و سيقوم طبيبك بإجراء اختبارات معملية لمعرفة مدى تحسنها.

3- ارتداء ملابس مريحة

يساعد ارتداء الملابس المريحة على دعم كيس الصفن، لأنها تسمح بتدفق الدم إلى الخصيتين بشكل طبيعي، كما تقلل الملابس المريحة من الألم الذي تشعر به عند الإصابة بالحالة.

وعند شرائك الملابس المريحة تأكد أن حجمها مناسب، ولا ترتدي ملابس داخلية ضيقة أو فضفاضة، حتى يحدث دعمًا كافيًا لأن الدم على الخصيتين غير مقيد ولا يزداد سخونة، وعندما تتعرق ستحتاج إلى تغييرها.

4- استخدام كيس ثلج على الخصيتين

يمكن استخدام كيس ثلج على الخصيتين، من خلال وضع منشفة أو اثنتين فوق كيس الثلج قبل وضعها على خصيتيك، وتركها لمدة 10 إلى 20 دقيقة في كل مرة.

ويمكن القيام بذلك عدة مرات حسب الحاجة كل يوم، سيقلل التورم والألم كلما فعلت ذلك، وستصبح الأوردة أقل وضوحًا أيضًا، وسينتقل الدم بالطريقة التي يفترض بها في الخصيتين.

 

العيش مع دوالي الخصية

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن “علاج دوالي الخصية بالرياضة” اعلم عزيزي القارئ أن العقم من المضاعفات الشائعة لداء دوالي الخصية، لذلك يجب عليك التدخل لعلاجها بالطرق سواء الرياضية أو بالأعشاب أو العلاجات الطبيعية.. مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة وحياة خالية من أي أمراض.

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .