طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

_عمل_القهوة_الخضراء_للتخسيس.jpg

 

بالتأكيد أنك سمعت عن القهوة الخضراء من قبل وفوائدها في فقدان الوزن، لكن قد تراودك بعض التساؤلات حول كيفية تحضيرها، ولهذا السبب سوف نعرض هنا طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس بالتفصيل. 

أولاً : ما هي القهوة الخضراء؟!  

رغم أنها أصبحت أكثر شهرة في وقتنا الحالي، ولكن قد يكون مازال هناك من لا يعلم عنها، ولذلك سوف نلقي نظرة سريعة عنها قبل أن نتحدث عن طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس. 

القهوة الخضراء بكل بساطة هي حبوب القهوة العادية المتعارف عليها ولكن قبل تعرضها لعملية التحميص، وذلك لأن اللون البني للقهوة ليس لونها الأساسي بل هو اللون الذي تكتسبه بعد أن يتم تحميصها ولكن القهوة في الأساس هي خضراء اللون. 

جاءت شهرة القهوة الخضراء في التخسيس وفقدان الوزن نتيجة لما تحتويه من عناصر تُساعد على تحقيق هذا الهدف، حيث أن القهوة الخضراء تحتوي على عنصري : 

  • “الكافيين”  
  • “حمض الكلوروجينيك”

 

ثانيًا : ما فائدة حمض الكلوروجينيك والكافيين؟! 

حمض الكلوروجينيك هو العنصر النشط داخل القهوة الخضراء والذي نفقد معظمه عندما يتم تحميص القهوة، ويُساعد هذا الحمض على التخلص من الوزن الزائد بشكل كبير وذلك بسبب أن هناك عدد من الدراسات أثبتت أنه يعمل على تقليل امتصاص الكربوهيدرات داخل جسم الإنسان وهذا بدوره يؤدي إلى المُساعدة على إنقاص الوزن حيث أن المُكون يعمل نفس عمل النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات. 

بجانب أن حمض الكلوروجينيك يعمل على خفض نسبة السكر ومسام الأنسولين في الجسم أيضًا، في حين أن الكافيين يعمل على تحسين وتعزيز عملية التمثيل الغذائي من نسبة 3 : 11% وهذا ما توصلت إليه الدراسات إلى الأن. 

سوف نبدأ الأن في شرح طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس ولكننا في البداية ننوه إلى ضرورة عدم الإسراف في تناولها بشراهة، بجانب أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب الانتباه لها والتي سوف تجدوها في نهاية المقال بعد قراءة الطريقة والفوائد. 

 

ثالثًا : ما هي طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس؟! 

أصبح الأن يُمكنك الحصول على القهوة الخضراء بشكل جاهز في العديد من الأماكن، ولكن يجب أن تتأكد من جودة هذا المكان وتثق في التجربة والشراء منه، ونحن هنا الآن سوف نتحدث عن طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس بشكل طبيعي بمعنى طريقة تحضير حبوب القهوة الخضراء وليس تحضير منتج جاهز، بطبيعة الحال المنتجات الجاهزة لا تحتاج إلى وصف غير أن الأماكن الجيدة المضمونة سوف تذكر طريقة تحضير المنتج على المواقع الخاصة بهم بجانب ذكر الاحتياطات التي يجب أن تنتبه لها أيضًا. 

 

والآن وصلنا إلى أساس مقال اليوم، إليكم خطوات تحضير القهوة الخضراء :

1- شراء القهوة الخضراء 

بالطبع هو أمر بديهي، ولكننا نذكره هنا لنخبرك بأن الأفضل هو أن تقوم بشراء حبوب القهوة الخضراء الطازجة التي لم يتم تجفيفها بشكل مبالغ فيه مثل بعض أنواع الفاكهة. ويُمكنك الحصول عليها سواء من طلبها عن طريق الانترنت، أو أنك سوف تجدها في المحلات المُخصصة لذلك مثل محلات محمصة البن أو بعض محلات العطارة الكبيرة. 

2- غسل حبوب القهوة 

قم بوضع كوب من حبوب القهوة الخضراء داخل مصفاة وقم بغسلها بالماء بشكل جيد، ولكن تجنب فرك الحبوب بشكل قوي حتى لا يتم فقدان القشور وهي التي تحتوي على مضادات الأكسدة الهامة. 

3- تعرضها للغليان 

قم بوضع حبوب القهوة الخضراء في إناء على النار ثم قم بإضافة 3 أكواب من المياه النظيفة وتركهم على نار مرتفعة حتى الغليان. 

4- عملية الطهي 

بعد أن يتم الغليان قم بتهدئة النار تمامًا واتركها لمدة 12 دقيقة حتى تتم عملية الطهي، وخلال الـ 12 دقيقة قم بـ تقليبها بشكل هادئ وبسيط كما سبق وذكرنا حتى لا تنفصل القشرة. 

5- تصفية المياه 

هذه تعتبر أخر خطوة في طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس، لأن الأن جاء الوقت الذي يجب أن تغلق فيه النار، وتبدأ في تصفية المياه في وعاء مناسب للحصول على السائل، فكل ما عليك هو وضع مصفاة فوق وعاء نظيف ثم تفريغ الإناء ببطء للحصول على السائل، وتذكر أن لا تتخلص من حبوب القهوة الخضراء، فقط قم بوضعها بعد أن تبرد داخل كيس قابل للإغلاق حيث أنه يُمكنك أن تستخدمها مرة أخرى بنفس الطريقة ولكن خلال اسبوع واحد فقط وليس أكثر من ذلك ثم التخلص منها بعد استخدامها للمرة الثانية، في حالة ما لاحظت أي عفن أو تغير في جودتها قبل مرور اسبوع فتخلص منها ولا تقم باستخدامها مرة أخرى. 

6- الخطوة النهائية 

الآن أنت قمت بكافة الخطوات وأصبح أمامك المشروب بكل سهولة، كل ما عليك أن تدعه ليبرد ويُمكن أن تحتفظ بالمشروب لمدة تصل إلى 3 أو 4 أيام، في حالة ما إذا وجد النكهة قوية، فيمكنك أن تقوم بتخفيفه بالمياه بكل سهولة. 

الـ 6 خطوات السابق ذكرهم هما طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس وفقدان الوزن كما يُريد ويسعى الجميع، ولأننا نتحدث هنا عن القهوة الخضراء بشكل خاص فدعنا نُخبرك ببعض الفوائد التي يُمكن أن تُقدمها لصحة الإنسان ككل. 

 

رابعًا : ما هي فوائد القهوة الخضراء؟! 

بجانب أهمية معرفة طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس ودورها الفعال في فقدان الوزن، فهناك عدد من المنافع الأخرى التي يُمكن أن نحصل عليها عند تناول هذا المشروب ولكننا نؤكد مرة أخرى إلى ضرورة تجنب الإكثار نهائيًا واستشارة الطبيب في حالة ما إذا كنت تعاني من مرض ما أو تتناول أدوية معينة، وسوف نعرف لماذا في نهاية حديثنا، أما الأن إليكم أشهر فوائد القهوة الخضراء : 

1- تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة 

أشارت الدراسات السابقة إلى أن أحماض الكلوروجينيك تعمل على التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل “مرض السكري والقلب”، حيث تمت دراسة على حوالي 50 شخص يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي بأعراضها المختلفة من ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم، وقد أظهرت النتائج تحسنات كبيرة عند تناولهم كم معين من مستخلص حبوب القهوة الخضراء منزوع الكافيين.

وظهرت نتائج إيجابية بشكل كبير في مستويات السكر في الدم الصائم وضغط الدم بجانب مُحيط الخصر أيضًا، ولكن على الرغم من ذلك فنحن مازلنا في حاجة للعديد من الدراسات في هذا الصدد. 

2- مقاومة أعراض الشيخوخة 

ويرجع سبب ذلك إلى احتوائها على عدد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الشيخوخة المبكرة والزهايمر بشكل خاص. 

3- مقاومة ضغط الدم

قد سبق وأشرنا إلى ذلك في النقطة الأولى، وللتوضيح بشكل أكبر تُساعد القهوة الخضراء على التخلص من ارتفاع الضغط الخفيف، “الخفيف فقط” وليس ارتفاع الضغط الحاد المرضي الذي يحتاج إلى تدخل علاجي، حيث أن هناك دراسة تمت في اليابان على بعض البالغين واستمرت لمدة من 4 إلى 12 أسبوع وكانوا يعانون من الارتفاع الطفيف لضغط الدم وأظهرت النتائج تحسن ملحوظ في مقاومتهم لهذا العرض نتيجة تناول مستخلصات القهوة الخضراء. 

والآن بعد أن تعرفنا على طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس وبعد أن تعرفنا على فوائدها الأخرى يجب أن نذكر بعض الإحتياطات التي يجب أن تعلمها جيدًا قبل تناولها. 

 

خامسًا : ما هي الإحتياطات الواجب الانتباه لها قبل تناول القهوة الخضراء؟! 

1- إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن أو تتناول دواء معين يجب أن تستشير الطبيب أولا وتأخذ موافقته ومعرفة الحد المسموح لك به لتناول القهوة الخضراء، وذلك لأنه على الرغم من فائدتها لمرضى السكري ولكنها تلعب دور في مستويات السكر في الدم ولذلك يجب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص ومعرفة هل تُناسب حالة المريض أم لا. 

2- إذا كنت من أصحاب الضغط المرتفع فلا يجب أن تتناولها دون الاستشارة الطبية، فكما سبق وذكرنا هي تؤثر إيجابيًا على الارتفاع الطفيف فقط. 

3- لا ننصح الحوامل والمرضعات بتناولها، على الرغم من عدم  وجود أدلة صريحة تمنع ذلك، ولكن دعونا نكون في منطقة الأمان قدر المُستطاع. 

4- إذا كان الشخص يُعاني من اضطرابات النزيف، فيجب أن يتجنبها وذلك لأن الكافيين قد يؤثر في جعل النزيف أسوأ. 

5-  من يعاني من القلق والتوتر يجب عليه عدم تناولها، لأن من ضمن أعراض زيادة تناول الكافيين هو حدوث القلق والأرق والعصبية والصداع. 

6- إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فلا يجب الاعتماد عليها وذلك لأن الكافيين يعمل على زيادة طرد الكالسيوم عن طريق البول وهذا أمر غير جيد للعظام. 

7- أخيرًا إذا كنت تعاني من اضطرابات معدة فلا ننصح بتناولها لأن ( الإسهال، القيء، الغثيان) يعتبروا من ضمن الآثار الجانبية لها التي يُمكن مواجهتها، ولذلك هي غير مناسبة تمامًا لمريض القولون العصبي.  

نصيحتنا الأخيرة أن القهوة الخضراء فعلا فعالة في محاربة السمنة وانقاص الوزن وعدد من الفوائد الأخرى، ولكن يجب أن تتناولها بحذر وأن تتجنب تناولها تمامًا دون استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من عرض ما. 

بهذا نكون قدمنا لك طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس بأسرع شكل ممكن، وأيضًا ما هي الفوائد الخاصة بها بجانب كافة الإحتياطات التي يجب أن تنتبه إليها. 

 

المراجع :


One comment

  • ليلى

    24 يونيو، 2020 at 6:15 م

    استفدنا من هذا المقال القيم
    بارك الله فيك وجزاك كل خير تحياااتِ الخالصة 🌹

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .