أنواع أفضل سكر دايت طبيعي

_أفضل_سكر_دايت_طبيعي.jpg

 

يمكن تعريف نبات الاستيفيا بإنه أفضل سكر دايت يصلح لراغبي الرشاقة ومرضى السكري لأنه آمن ومن الطبيعة تمامًا وليس له آثار ضارة، ذلك إلى جانب سكر الفركتوز الموجود في الفاكهة والخضروات.

ما هو  سكر دايت ستيفيا  ..  الذي يعتبر أفضل سكر دايت ؟

سكر ستيفيا هو نبات شائع استخدامه ضمن مجال النباتات الطبية كبديل محلي بدلًا من السكر الأبيض  لمرضى السكر وراغبي الرشاقة وخسارة الوزن ليكون بذلك أفضل سكر دايت وذلك لأن في الحالتين لا يمكنهم استخدام السكر الأبيض، كما لا يمكنهم أيضًا استخدام البدائل الصناعية من السكر الدايت والتي تحتوي في تركيبتها على مادة “الأسبرتام” والتي تكون غير جيدة ولها آثار سلبية على الصحة.

لذلك يعتبر استخدام نبات الاستيفيا كأفضل أنواع سكر الريجيم في هذه الحالات كمحلي هو الحل الآمن والأمثل أيضًا، ذلك لأن “الاستيفيا” هو نبات طبيعي آمن لا يسبب أضرار خطيرة أو آثار بالغة الخطورة على الصحة مثل غيره من بدائل السكر الدايت.

ينتمي نبات الاستيفيا إلى عائلة نباتات عباد الشمس وهو نبات مُعمر ومُزهر، بالنسبة لأماكن زراعته فهي “أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية”، و اسم النبات العلمي هو ” ستيفيا ريبوديانا” مع بعض الأسماء الأخرى المعروف بها مثل “ورقة الحلو، السكر”.

اقرأ أيضاَ فوائد بديل السكر ستيفيا والجرعات المناسبة منها

وتعرف أيضاَ على أقوى تمارين تخسيس البطن بسرعة

 

استخدامات نبات الاستيفيا كأفضل سكر دايت :

بحالة إن كنت مريض سكري من أي نوع إن كان “السكري من النوع الأول، السكري من النوع الثاني، سكري الحمل” فإنك يجب عليك تجنب السكريات قدر المستطاع ومتابعة مستوى السكر في الدم بشكل دائم، واستخدام بدائل السكر لتحلية المشروبات وعمل بعض الحلوى المناسبة لحالتك الصحية.

حيث أثبتت التجارب أن بديل السكر ستيفيا يسيطر على مستويات السكر في الدم، طبقًا لما أوضحته الدراسة التي تم إجراؤها عام 2010 على عدد من المشتركين الذي تم إعطائهم ستيفيا مع الطعام وأثبتت النتائج أنه عمل على خفض الأنسولين والجلوكوز بشكل ملحوظ.

كما أنك إذا كنت من راغبي الرشاقة وتسعى لعلاج السمنة والتخلص من هذه الكيلوجرامات الزائدة فأنت تحتاج أيضًا إلى أفضل سكر دايت وبدون أي سعرات حرارية حتى لا يفسد النجاح الذي تقوم به خلال حميتك الغذائية التي تتبعها للوصول إلى الوزن المثالي الذي طالما حلمت به.

 

الأثار الجانبية المتعلقة بسكر الاستيفيا :

أيضًا يجب أن نوضح لك شائعة خاطئة عن  الاستيفيا وهي أن هذا النبات يسبب التسمم الجيني، حيث أن هذه الحالة تحدث فقط نتيجة الإفراط في تناول الاستيفيا وتحدث بصورة خفيفة جدًا تكون غير واضحة علي الإطلاق، وأيضًا ننوه أنه شائعة ارتباط الإصابة بمرض السرطان وعلاقته بكثرة إستهلاك الاستيفيا ضئيل للغاية وذلك لاحتواء الاستيفيا على خصائص مضادة للأكسدة في تركيبتها والتي تقلل بدورها من معدل تسمم الجينات والأكسدة.

كما نعرف أن لكل شيء فوائده وآثاره الجانبية، فإننا يجب أن نوضح لك أيضًل الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدامك نبات الاستيفيا كأفضل سكر دايت بشكل خاطئ أو عند افراطك في الكمية المستخدمة منه .. والتي يجب أن تكون على علم بها لتتجنبها ، حيث تظهر هذه الآثار الجانبية :

  • انتفاخ بطنك والإحساس بإزعاج بها.
  • معاناتك من  نوبات الغثيان.
  • شعورك الدوخة والدوار.
  • وجود آلام بعضلات جسمك.
  • إحساسك بالخدر والتنميل في جسمك.

“ملحوظة” بحالة استخدام الاستيفيا كمحلى للمشروبات والأطعمة بالكمية الموصى بها فإنه هذا الاستخدام فهو آمن تمامًا ، لكننا نؤكد ثانيًا أن هذه الآثار الجانبية تظهر كما وضحنا سابقًا بسبب استخدامك السيء لنبات الاستيفيا.

 

محاذير استخدام نبات الاستيفيا :

أما عن محاذير استخدام الاستيفيا فهي الحالات التي لا يُسمح فيها باستخدام هذه النبتة .. وتشمل هذه الحالات :

  • للمرأة في حالات حملك وفي فترة الرضاعة أيضًا، حيث لم يثبت حتى الآن مدى أمان استخدام الاستيفيا خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • إذا كان لديك حساسية تجاه نباتات الفصيلة النجمية.
  • بالنسبة لمرضى ضغط الدم المنخفض فيجب أن يحذروا من استخدام الاستيفيا، حيث إنه أوضحت بعض الدراسات أن الاستيفيا يمكن أن تخفض نسبة ضغط الدم في الجسم.

“ملحوظة” على يجب مرضى السكري بكل أنواعه “مرض السكري من النوع الأول، مرض السكري من النوع الثاني” أثناء استخدامه للاستيفيا أن يراقبوا مستوى السكر في الدم حيث أن الاستيفيا من الممكن أن تقلل نسبة السكر بالجسم.

 

الفركتوز أفضل سكر دايت طبيعي :

إذا كنت من الساعين إلى فقدان وزنهم أو إذا جرتب الحميات الغذائية لإنقاص وزنك فإنك بالطبع تعرف سكر الفركتوز والذي يعتبر أفضل سكر دايت طبيعي  موجود في الفاكهة والخضروات التي تأكلها يوميًا ، والذي يستخدم أيضًا يستخدم في تحضير حلويات دايت بسعرات حرارية منخفضة، أما إذا كانت هذه هي المرة الآولى التي تسمع فيها عن سكر الفركتوز ولا تعرف علاقته برشاقتك فسنخبرك بالمزيد من التفاصيل عنه.

سكر الفركتوز كما وضحنا لك سابقًا أن سكر طبيعي يوجد في الفاكهة والخضروات بشكل طبيعي وهو المسؤول عن طعم السكر الموجود فيها لذلك يعرف الفركتوز أيضًا بإسم سكر الفاكهة، وهو واحد من السكريات الأحادية المعروفة والتي ينتمي لها أيضاً كلًا من “الجلوكوز، الجلاكتوز” ويجب أن نذكر أن درجة حلاوة الفركتوز تفوق مذاق سكر الطعام بمرتين.

 

استخدامات سكر الفركتوز :

أصبح الآن سكر الفركتوز يستخدم في تحلية المشروبات والحلويات الدايت حيث أن للفركتوز أنواع مختلفة منها البدائل المصنعة من السكر الطبيعي وأخرى مركبة طعمها يشبه طعم الفركتوز.

للفركتوز عدة فوائد تجعله أفضل سكر دايت طبيعي ويجب أن نشرحها  لك .. بهذه الطريقة :

  • هو مادة طبيعية خالية من المواد الضارة الموجودة في أنواع سكر الدايت الأخرى مثل مادة ” الأسبرتام ” ومادة “السكارين”.
  • يعتبر خالي من السعرات الحرارية لأنه مستخرج من السكر الطبيعي..
  • أيضًا له مذاق السكر نفسه.
  • لا يترك مرارة في الفم.
  • يحافظ على مذاق مشروباتك الساخنة ولا يقوم بتغيير مذاقها.

 

الفرق بين سكر الفركتوز وسكر الجلوكوز :

أما خلال حديثنا عن الفركتوز كأفضل أنواع السكر الدايت يجب أن نوضح الفرق بينه وبين الجلوكوز، ونقول أن يرتبط الفركتوز بالجلوكوز ليكونوا بذلك ” السكروز ” وهو سكر الطعام الأبيض، وعلى عكس الفركتوز فإن جسمك يستخدم الجلوكوز بشكل كبير وتمتصه الأمعاء الدقيقة ثم ينتقل للخلايا للحصول على الطاقة بعد تحفيزه للبنكرياس لانتاج هرمون الإنسولين وذلك لتتمكن الخلايا من استخدامها لهذه الطاقة، لكن هذا التحفيز لا يحدث عند استخدامك للفركتوز.

كما ينطبق ذلك أيضاً على إفراز جسمك لهرمون “اللبتين” خلال استخدام الفركتوز، حيث يرتبط هذا الهرمون بالشعور بالشبع وتثبيط الشعور بالجوع وبالتالي ارتفاع الكميات المستهلكة منه مقارنة بالجلوكوز الذي لا يتم إفراز كمية كبيرة من هرمون “اللبتين” عند استخدامه مما يفسر شعورك بمزيد من الجوع والرغبة في تناول الطعام.

 

مدى آمان سكر الفركتوز :

بالنسبة لمدى آمان الفركتوز حيث يعتبر الكمية المتوفرة منه في الفاكهة والخضراوات آمنة ومفيدة جدًا لصحتك وحتى عند استخدام الفركتوز للتحلية بكميات قليلة ومحسوبة، رغم أن الأشكال المصنعة منه مثل شراب الذرة الغني بالفركتوز قد يسبب أضرار لصحتك حيث أوضحت الدراسات أن جسمك يتعامل مع الفركتوز بشكلٍ مختلف عن تعامله مع باقي أنواع السكر وبشكل خاص عند إفراطك في استخدام الفركتوز وذلك لأن الفركتوز يتوجه إلى الكبد مباشرةَ في جسمك لتتم عملية الأيض وهضمه في خلايا الكبد بطريقة معقدة مما ينتج عن إفراطك في استخدامه مجموعة من الأضرار الصحية التي أنت بغنى عنها، لذلك نؤكد عليك أن تستخدم الفركتوز بكميات معقولة خلال اليوم إذا كنت من راغبي الرشاقة.

وضحنا لصحتك من خلال سطور هذا الموضوع أفضل سكر دايت طبيعي يمكنك أن تستخدمه إن كان من النباتات الطبية كنبات الاستيفيا، أو حتى من الفاكهة مثل سكر الفركتوز.

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .