أفضل طرق سد الشهية لفقدان الوزن بسرعة

_طرق_سد_الشهية_لفقدان_الوزن_بسرعة.jpg

 

لفقدان الوزن تحتاج بشكل عام إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية، وفي أغلب الأحوال أن الحمية الغذائية لإنقاص الوزن تؤدي إلى زيادة الشهية والجوع الشديد، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب للغاية فقدان الوزن والحفاظ عليه، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على طرق سد الشهية.

طرق سد الشهية وأهميتها في فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي تقييد استهلاك الطعام كثيرًا إلى انتكاس الإفراط في تناول الطعام، وبدلاً من ذلك يمكن أن يقلل تناول كمية جيدة من الأطعمة الصحيحة من الجوع وشهية الطعام طوال اليوم.

ويمكن للشخص قمع شهيته من خلال تضمين المزيد من البروتين والدهون والألياف في وجباته، وتخزين الخضروات والبقول يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

 

أبرز طرق سد الشهية

يوجد العديد من طرق سد الشهية التي تساعد على الحد من الجوع والشهية المفرطة وهي كما يلي..

1- سد الشهية بالأعشاب

تعد الأعشاب إحدى طرق سد الشهية حيث يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد على عدم الشعور بالجوع مثل..

أ- تناول بعض الزنجبيل

يرتبط الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية وتشمل المساهمة في علاج الغثيان وآلام العضلات والالتهابات ومستويات السكر في الدم، ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث الحديثة تضيف فائدة أخرى إلى القائمة وهي الحد من الجوع.

ب- الفلفل الحار

قد لا يكون الزنجبيل التوابل الوحيدة التي تقلل من الجوع، حيث فحصت مراجعة حديثة آثار الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار، والكبسولات الموجودة في الفلفل الحلو، ووجدت أن هذه المركبات قد تساعد على تقليل الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء.

2- أطعمة تساعد على سد الشهية

هناك بعض الأطعمة التي تعتبر بمثابة طرق سد الشهية مثل ما يلي..

أ- تناول ما يكفي من البروتين

يمكن أن يزيد إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي من الشعور بالامتلاء، ويجعلك تأكل أقل في وجبتك التالية ويساعدك على فقدان الدهون.

بالإضافة إلى ذلك قد يساعد تناول كمية عالية من البروتين على منع فقدان العضلات عندما يتم تقليل السعرات الحرارية اليومية لفقدان الوزن.

ب- اختيار الأطعمة الغنية بالألياف

يعد اختيار الأطعمة الغنية بالألياف إحدى طرق سد الشهية، حيث يؤدي تناول كمية عالية من الألياف إلى تمدد المعدة وإبطاء معدل إفراغها والتأثير على إفراز هرمونات الامتلاء.

وتشير مراجعة حديثة إلى أن إضافة الفاصوليا الغنية والبازلاء والحمص والعدس إلى وجبتك يمكن أن تزيد من الشعور بالامتلاء بنسبة 31 ٪ .

ويمكن أن يؤدي اختيار نظام غذائي يحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات والبذور إلى تعزيز الصحة على المدى الطويل.

ج- الشوكولاتة الداكنة

يعتقد أن مرارة الشوكولاتة الداكنة تساعد على تقليل الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، ويعتقد الباحثون أيضًا أن حمض دهني في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الهضم، مما يزيد من الشعور بالامتلاء.

د- تناول دهون أوميغا 3

دهون أوميغا 3 ، خاصة تلك الموجودة في الأسماك وزيوت الطحالب ، لديها القدرة على زيادة مستويات هرمون الامتلاء، وقد يزيد النظام الغذائي الغني بدهون أوميجا 3 أيضًا من الامتلاء بعد الوجبات عندما يتم تقييد السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

ذ- اختر وجبات خفيفة غنية بالبروتين

الوجبات الخفيفة هي مسألة اختيار شخصي، وإذا كان جزءًا من روتينك اليومي فقد ترغب في اختيار وجبات خفيفة غنية بالبروتين بدلاً من الدهون العالية.

وعلى سبيل المثال يقلل الزبادي عالي البروتين من الجوع بشكل أكثر فاعلية من البسكويت عالي الدهون أو وجبة خفيفة من الشوكولاتة عالية الدهون.

3- سوائل تساعد على سد الشهية

كما يوجد بعض السوائل التي تساعد على سد الشهية مثل..

أ-  شرب القهوة

القهوة لها فوائد عديدة للأداء الصحي والرياضي، وقد تساعد أيضًا في تقليل شهيتك.

وتظهر الأبحاث أن القهوة تزيد من إفراز الببتيد، وهذا الهرمون يعزز الشعور بالامتلاء ويلعب دور مهم في تحديد الكمية التي من المحتمل أن تأكلها.

ب- شرب الكثير من الماء

يمكن أن يساعد شرب الماء في تقليل الجوع الذي تشعر به قبل الوجبات، وقد يزيد أيضًا من الشعور بالامتلاء بعد الوجبة ويعزز فقدان الوزن.

4- عادات غذائية

بعض العادات الغذائية لها دور هام في عدم الشعور بالجوع الشديد، وتعد أيضًا من طرق سد الشهية مثل..

أ- اختيار المواد الصلبة على السوائل

يمكن أن تؤثر السعرات الحرارية الصلبة والسائلة على الشهية بشكل مختلف، ووجدت مراجعة حديثة أنه بالمقارنة مع وجبة خفيفة صلبة، فإن الأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة سائلة كانوا أقل عرضة للتعويض بنسبة 38 ٪ عن طريق تناول أقل في الوجبة التالية.

كما أن المواد الصلبة تتطلب المزيد من المضغ، مما يمنح المزيد من الوقت لإشارة الامتلاء للوصول إلى الدماغ.

ب- تناول الطعام بعناية

في الظروف العادية يعرف دماغك ما إذا كنت جائعًا أو ممتلئًا، ومع ذلك فإن تناول الطعام بسرعة أو أثناء تشتيت انتباهك قد يجعل من الصعب على دماغك التعرف على هذه الإشارات.

وقم بحل هذه المشكلة عن طريق التخلص من عوامل التشتيت والتركيز على الأطعمة التي أمامك، وهي أحد الجوانب الرئيسية للأكل اليقظ.

ج- تناول الطعام على أطباق أصغر

يمكن أن يساعدك تقليل حجم أواني الطعام على تقليل حصص وجباتك دون وعي، من المحتمل أن يساعدك هذا على استهلاك كمية أقل من الطعام دون الشعور بالحرمان.

د- استخدم شوكة أكبر

قد يكون لحجم أدوات الأكل تأثير كبير على كمية الطعام التي تحتاجها للشعور بالشبع، ولاحظت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين استخدموا شوكات أكبر يأكلون 10 ٪ أقل من أولئك الذين يتناولون وجباتهم بشوكة أصغر، وتكهن الباحثون بأن الشوك الصغيرة قد تعطي الناس الشعور بأنهم لا يحرزون تقدمًا كبيرًا في إشباع جوعهم مما يدفعهم إلى تناول المزيد.

5- أساليب تتعلق بأسلوب الحياة

يوجد بعض أساليب الحياة تساهم في تقليل الشعور بالجوع وتندرج تحت طرق سد الشهية ومن هذه الأساليب..

أ- ممارسة التمارين

يعتقد أن التمرين يقلل من تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة برغبة الطعام، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدافع لتناول الطعام، ويمكنه أيضًا تقليل مستويات هرمون الجوع مع زيادة الشعور بالامتلاء.

ب- احصل على قسط كاف من النوم

يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على تقليل الجوع والحماية من زيادة الوزن، وتظهر الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تزيد من الجوع والشهية بنسبة تصل إلى 24٪، وتقليل مستويات بعض هرمونات الامتلاء بنسبة تصل إلى 26٪.

ج- قلل من الإجهاد

الإجهاد الزائد معروف برفع مستويات هرمون الكورتيزول، وعلى الرغم من أن التأثيرات يمكن أن تختلف بين الأفراد، يُعتقد بشكل عام أن ارتفاع الكورتيزول يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والدافع لتناول الطعام.

وإن إيجاد طرق لخفض مستويات التوتر لديك قد لا يساعد فقط في الحد من الجوع ، ولكن أيضًا يقلل من خطر السمنة والاكتئاب.

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن طرق سد الشهية وددنا أن نوضح لك عزيزي القارئ أن الجوع هو إشارة مهمة وطبيعية لا ينبغي تجاهلها، وإذا لم تجدي تلك الطرق نفعًا في تقليل شهيتك والجوع بين الوجبات، ومازلت تجد نفسك جائع بشكل مفرط، ففكر في التحدث إلى أخصائي رعاية صحية حول الخيارات الأخرى.. مع تمنياتنا لك بحياة صحية سعيدة.

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .