أسباب تساقط الشعر وعلاجها من المنزل

_تساقط_الشعر_وعلاجها_من_المنزل.jpg

 

أسباب تساقط الشعر كثيرة فمنها الناتج عن حالات مرضية ومنها الناتج عن حالات قد تتعرضي لها مثل مرورك بالضغوط النفسية أو حتى بفترة حملك، ولكن بكل هذه الحالات شعرك يحتاج منك إلى العناية به لعلاج تساقطه.

تعرفي على أسباب تساقط الشعر التي قد تتعرضي لها :

سنوضح لكِ في هذا الموضوع أسباب تساقط الشعر بشيء من التفصيل لتكوني على علم بها، وتتجنبي منها ما يمكن تجنبه وتعالجي الأسباب الأخرى إذا كانت تتطلب العلاج .. وتتضمن هذه الأسباب ما يلي :

  • قد يكون السبب الأول في تساقط شعرك هو تعرضك إلى نوبات من القلق والتوتر والضغط النفسي، لذلك يجب أن تجدي طريقة للتنفيس عن مشاعرك من خلال الحكي عن مشاكلك لصديق أو استعانتك بطبيب نفسي لمساعدتك.
  • بحالة إن كان لديكي خلل في الغدة الدرقية، حيث تحدث لكِ حالة تساقط الشعر بسبب وجود تغيرات في إفراز الهرمونات بجسمك بالزيادة أو النقص والتي تنتجها بالغدة الدرقية لتضر بذلك شعرك وتسبب تساقطه.
  • إذا كان لديكي خلل في مناعة جسمك، لأنه أحيانًا قد يحدث خلل بجهازك المناعي حتى يقوم مهاجمة بصيلات شعرك السليمة عن طريق الخطأ.
  • نتيجة إصابتك بمرض سعفة الرأس والتي تعتبر واحدة من الالتهابات التي تحد في فروة رأسك وشعرك أيضًا، لتظهر بسببها في فروة رأسك بقع متقشرة وخالية من الشعر.
  • عند إصابتك بمتلازمة تكيّس المبايض حيث تؤثر على نسب الهرمونات في جسمك مما يؤثر بدوره على تساقط شعرك.
  • خلال تناولك لحبوب منع الحمل، لإن تساقط شعرك يعتبر واحد من ضمن آثارها الجانبية، وذلك لأن الهرمونات التي تُضعف الإباضة والموجودة في هذه الحبوب تؤثر أيضًا على شعرك وتعتبر من ضمن أسباب تساقط الشعر .
  • بسبب زيادة مستوى الكوليسترول الضار في دمك، حيث أن إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤثر على تساقط شعرك.
  • أيضًا إذا كان ضغط دمك مرتفع، لأن ارتفاع ضغط الدم يؤثر هو أيضًا على كثافة شعركِ.

اقرأ أيضاَ فوائد المراميه للدوره الشهريه

وتعرف أيضاَ على نبات السعد لإزالة الشعر ونصائح هامة لكي

إليكِ أسباب تساقط الشعر بعد الولادة :

قد تعلمي أن الحمل والولادة من أهم أسباب تساقط الشعر وإن كنتِ لا تعلمي هذه المعلومة فنحن نقولها لكِ الآن، وسنشرحها لكِ بطريقة مُبسطة .. على النحو التالي :

يمر شعرك خلال فترة الحمل بمرحلتين المرحلة الأولى هي مرحلة النمو والمرحلة الثانية هي مرحلة التساقط، ولكن دعينا نوضحها لكِ على شقين.

أولًا مرحلة النمو هي والتي تشمل ما يقارب 90% من شعر الرأس حيث يستمر هذه الشعر بالنمو من دون توقف.

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة موت الشعرة حيث تمر الشعرة هنا بمرحلة راحة تجعلها مهيئة للسقوط في أية لحظة.

يسبب التغير في هرمونات جسمك خلال فترة الحمل في إيقاف شعرك عند مرحلة النمو، فينمو شعرك بشكل أسرع ويبدو أكثر كثافة ويقل التساقط الطبيعي لشعرك بشكل كبير أثناء فترة الحمل.

لكن بعد الولادة تعود مستويات هرمونات جسمك وخاصًة هرمون ” الأستروجين “إلى نسبتها الطبيعية، ما يتسبب بدخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة الراحة ليبدأ تساقط الشعر بعد الولادة بـ3 الى 4 أشهر، حتى يعاود الشعر النمو الطبيعي بعد مرور 6-12 شهر من الولادة. 

لكن يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية والنباتات الطبية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة والسيطرة على هذه المشكلة، وهو ما سنوضحه لكِ في السطور القادمة من الموضوع.

 

طريقة علاج تساقط شعرك بزيوت النباتات الطبية :

وضحنا لكِ أن يمكنك علاج حالة تساقط شعرك بالمواد الطبيعية والتي من ضمنها زيوت النباتات الطبية، فإذا كنتِ غير قادرة على علاج أسباب تساقط الشعر فيمكنك على الأقل وقف مشكلة تساقط شعرك والسيطرة عليها .. ومن هذه الزيوت ما يلي :

  • زيت الجرجير :

لزيت الجرجير فائدة كبيرة في علاج ودعم تساقط شعرك حيث أنه يقوم زيت الجرجير بتغذية شعرك من جذوره حتى أطرافه ودعم متانة بصيلاته حيث يحتوي زيت الجرجير في تركيبته على مجموعة مهمة من الفيتامينات مثل “فيتامين أ، فيتامين هـ” والتي تقوم بمنح شعرك بما يحتاجه من غذاء.

كما  أن لزيت الجرجير فائدة أخرى وهي يُنشط الدورة الدمويّة في فروة رأسك ويعزز تدفق الدم إلى جلد رأسك بسبب احتوائه على نسبة عالية من معادن ” الحديد، البوتاسيوم”.

غير أن زيت الجرجير له فوائد آخرى لشعرك مثل أنه يحمي فروة رأسك من الجفاف والحكة، ويدعم نمو شعرك وإنباته وأيضًا يحميه من التقصف والتكسر، وكذلك يمنحه اللمعان والبريق الطبيعي.

  • زيت اللوز :

زيت اللوز أيضًا يعتبر من أهم زيوت النباتات الطبية الفعالة في علاج حالة تساقط شعرك ويمكنك استخدام هذا الزيت وأنتِ واثقة من نتائجه في وقف التساقط في حالة أن هذه المشكلة استمرت معك لفترة طويلة بسبب عدم علاجك أسباب تساقط الشعر ، حيث يغذي زيت اللوز شعرك من جذوره حتى أطرافه بطريقة طبيعية آمنة بدلًا من مستحضرات العناية بالشعر الغنية بموادها الكيمائية الضارة، حيث يحتوي زيت اللوز على “فيتامينات D، E ” ذلك إضافة إلى احتواء زيت اللوز أيضًا على معادن ” الكالسيوم ، المغنيسيوم”.

كما يقوم زيت اللوز بترطيب شعرك وحمايته من الجفاف، ويبقيه قوي وكثيف حيث يعزز نمو الشعيرات الصغيرة الجديدة أيضًا.

  • زيت جوز الهند :

يعرف أيضًا زيت جوز الهند بفعاليته في علاج حالة تساقط شعرك حيث أنه يحتوي على تركيبة مميزة وخصائص علاجية تقوم بمنع تساقط شعرك بشكل نهائي، بالإضافة إلى أن زيت جوز الهند يبقي شعرك كثيف وقوي ويحافظ على رطوبته ويجعله أقل عرضة للضرر، كما يمنع التهاب فروة الرأس لتضمنه على حمض ” اللوريك” الذي يعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات.

 

فائدة الثوم في علاج تساقط شعرك :

لنبات الثوم أيضًا فائدة كبيرة في علاج حالة تساقط شعرك بطريقة طبيعية آمنة .. حيث يفيد شعرك بالآتي :

  • يقوم الثوم بتقوية شعرك من جذوره حتى أطرافه ويزيد من متانة بصيلاته ليمنع تساقطه نهائياً، لتتخلصي من المشكلة التي أدت لها أسباب تساقط الشعر .
  • يساعدك على إنبات شعرك بشكلٍ صحي بفضل احتوائه على عنصر “الكبريت” الذي يساهم في بناء مادة “الكيراتين” بشعرك حيث تغذي هذه المادة شعرك وتدعم صحته لتمنع هي الآخرى تساقطه.
  • يحتوي الثوم في تركيبته على عنصر ” السيلينيوم ” الذي يعمل على تزويد شعرك بكل احتياجاته من “فيتامين E” والذي يساعدك بدوره في منع تكسر شعرك وتعزيز صحته ليقل تساقطه نسبيًا.
  • يحسن الثوم من تدفق الدورة الدموية في فروة رأسك ليوفر لشعرك ما يحتاجه من غذاء ويخفف تساقطه.
  • كما أن الثوم يحتوي على فيتامينات ” B1، B2، C” التي تمنع مشكلة التساقط تماماً وتعزز نمو شعرك بشكل صحي كما تحميكي من حالات الصلع الأنثوي الوراثي أو المكتسب.

 

دور النظام الغذائي في علاج تساقط شعرك :

للغذاء الصحي في حياتك دور مهم في حمايتك من أسباب تساقط الشعر نتيجة إتباعك نظام غذائي سيء يفتقر إلى العناصر المفيدة لشعرك والمتضمنة على الفيتامينات والمعادن اللازمة له، وذلك لأن شعرك لا يتغذى فقط بالزيوت الطبية أو الوصفات الطبيعية ولكنه أيضًا يستمد غذائه من جسمك ومما تتناولينه من طعام، لذلك يعتبر اتباعك لنظام غذائي متوازن هو أفضل حل لشعرك الخفيف والمتساقط .. ويمكنك تناول هذه الأطعمة خلال النظام الغذائي :

  • أكثري من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة بكميات كبيرة في السلطة أو الخضار السوتيه.
  • تناولي كمية مناسبة من البروتينات خلال يومك.
  • احرصي على تناول الأكلات التي تحتوي على الفيتامينات مثل ” فيتامين ب المركب، فيتامين سي ، فيتامين هـ” وأيضًا المعادن مثل ” الزنك ، المغنيسيوم، الحديد”.
  • لا تهملي أكل المكسّرات بكل أنواعها وأيضًا الفاكهة المجفّفة لفائدتها لشعرك.
  • اهتمي بالحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم بالإضافة الى جميع انواع الحبوب الكاملة.

لأننا نعلم أن الشعر هو تاج جمال كل أنثى، لذلك عرضنا لكِ من خلال سطور هذا الموضوع كيف تعالجين تساقط شعرك باستخدام زيوت النباتات الطبية إضافة إلى نبات الثوم.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .