10 طرق لعلاج البواسير الخارجية داخل المنزل

_لعلاج_البواسير_الخارجية_داخل_المنزل.jpg

 

ولأن البواسير الخارجية أصبحت أكثر انتشارًا في وقتنا الحالي وتتسبب في الإزعاج التام للمُصاب بها فسوف نعرض في هذا المقال أفضل طرق علاج البواسير الخارجية داخل المنزل.

أولاً : ما هي البواسير؟! 

البواسير عبارة عن أوردة ملتهبة ومنتفخة في فتحة الشرج ويُطلق عليها اسم ” Hemorrhoids ” وهي تحدث نتيجة عدد من الأسباب مثل الضغط الشديد على عمل هذه الأوردة أو المجهود أثناء عمل الأمعاء، ولكن الأسباب ليست ما يُهمنا الآن سوف ندعها إلى نهاية حديثنا.

مرض البواسير في حد ذاته أصبح من أكثر الأمراض انتشارًا وهو ينقسم إلى عدة أشكال مختلفة وهما :

  • البواسير الخارجية

وهي تتواجد مباشرة على سطح فتحة الشرج وقد يُمكن رؤيتها على شكل كتل على سطح الشرج ومن حسن الحظ أنها لا تعتبر مشكلة طبية حادة ولذلك سوف نتطرق إلى كيفية علاج البواسير الخارجية طبيعيًا فيما يلي.

  • البواسير الداخلية

وهي التي تتواجد في المستقيم ولا يُمكن رؤيتها نهائيًا وهي أيضًا لا تعد مشكلة خطيرة حيث أنها قد تختفي من تلقاء نفسها فيما بعد.

  • البواسير الهابطة

وهي التي تحدث نتيجة تورم البواسير الداخلية والتصاقها بفتحة الشرج، وتظهر عادة على كتل حمراء متورمة خارج فتحة الشرج.

  • البواسير المخثورة

وهي التي تحتوي على جلطات دموية داخل نسيج البواسير وتظهر على شكل كتل متورمة أيضًا ولكن حول فتحة الشرج، كما أن الجلطات الدموية يُمكن أن تحدث أيضًا في حالة البواسير الداخلية أو الخارجية.

أما الآن فكل ما يُهمنا الحديث عنه هو البواسير الخارجية وليس هناك داعي للقلق والرعب المفرط حيث أنها قد تختفي من تلقاء نفسها وفي بعض الأحيان الأخرى قد تحتاج إلى التدخل الطبي، ولكن هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تعمل على مقاومتها والتخلص منها، ولذلك إليك في الفقرة القادمة خطوات علاج البواسير الخارجية. 

اقرأ أيضا طرق وعلاج القولون العصبي بالأعشاب

 

ثانيًا : ما هي طرق علاج البواسير الخارجية؟! 

سوف نطرح الآن أفضل الطرق التي سوف تساعدك على التخلص من البواسير الخارجية، ولكن إذا استمر وجودها لعدد من الأسابيع دون أي تحسن فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب وتحديد العلاج المناسب لحالتك كما أن العلاج الطبي لها بسيط ولا داعي لأي هلع أو خوف من وجودها، والأن ها هي أفضل الطرق الطبيعية :

1- اخذ حمام دافىء

من أشهر الطرق المتبعة والتي ينصح بها الأطباء أيضًا، هو التعرض لحمام دافىء والجلوس في المياه الدافئة لمدة تتراوح إلى 15 دقيقة وسوف يعمل هذا على تخفيف الشعور بالألم الذي يُمكن أن يُصاحبها.

2- التنظيف الجيد

ينصح الأطباء دائمًا بأهمية تنظيف فتحة الشرج كطريقة فعالة في علاج البواسير الخارجية وذلك عن طريق استخدام الماء الدافئ ثم تجفيفها بشكل جيد جدًا ببعض الأقمشة القطنية فقط.

3- كمادات باردة

من ضمن طرق علاج البواسير الخارجية أيضًا هو استخدام كمادات باردة على المكان المتورم مباشرة، لأن ذلك سوف يؤدي بدوره إلى الحد من التورم والالتهاب.

4- استخدام جل الصبار

يُستخدم كطريقة فعالة للتخلص من مشكلة البواسير منذ قديم الأزل كما أن جل الصبار يُستخدم أيضًا في علاج مشاكل الجلد الملتهب والمتورم لأنه يُساعد على تقليل التهيج مما يجعله فعال للغاية في مقاومة هذه المشكلة.

اقرأ أيضا زيت الصبار لتكثيف الشعر

5- تجنب ورق دورات المياه

أثبتت الأبحاث أن الورق المُخصص استخدامه داخل المرحاض قد يُساعد على تفاقم مشكلة البواسير، ولذلك من الأفضل استبداله ببعض المناديل الناعمة والتي يجب أن تكون خالية تمامًا من أي عطور أو كحول أو مركبات كيميائية.

6- ارتداء ملابس قطنية واسعة

عند البحث عن كيفية علاج البواسير الخارجية طبيعيًا فسوف تجد أن الابتعاد عن الملابس الضيقة التي تُصنع من البوليستر أو الأنواع غير القطنية يُساعد بفاعلية في العلاج، ولذلك من الأفضل البحث عن ملابس قطنية واسعة، كما أنه ثُبت أن الملابس القطنية الواسعة تُحد من عملية الالتهاب وتترك منطقة الشرج نظيفة وجافة.

7- الابتعاد عن المنظفات الكيميائية

هناك عدد من المنتجات المُخصصة لتعطير هذه المنطقة وما إلى ذلك، ولكن يجب تمامًا الامتناع التام عن استخدام هذه المنتجات في منطقة الشرج والجهاز التناسلي حيث أنها قد تؤدي إلى حدوث التهيج والالتهاب وزيادة مشكلة البواسير بجانب ظهور بعض المشكلات الأخرى أيضًا.

8- استخدام زيت جوز الهند

من ضمن طرق علاج البواسير الخارجية أيضًا هو استخدام نقطة بسيطة من هذا الزيت على مكان التورم مع تجنب اقترابه من الأعضاء التناسلية وهذا بدوره سوف يعمل على تخفيف التهيج والانتفاخ والرغبة في الحك.

9- شرب المياه

شرب الماء بشكل كافي سوف يعمل على تحسين حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، مما يجعل الإنسان أقل عرضة لمشكلة الإمساك التي تتسبب في ظهور البواسير، بجانب أنه لابد من التقليل بأكبر قدر ممكن من الأطعمة المتبلة والحارة.

10- النظام الغذائي

أهم خطوة في علاج البواسير الخارجية هو تغير نوعية الطعام التي يتم تناولها والحفاظ على تناول أطعمة غنية بالألياف والنباتات التي تعمل كملينات طبيعية للجسم، لأن هذا بدوره سوف يهدف إلى تليين البراز وبالتالي تجنب مشكلة البواسير بنسبة كبيرة ويُمكنك الحصول على هذه الفائدة عن طريق تناول كل ما يلي : 

  • بذور الشيا 
  • بذور الكتان 
  • البروكلي 
  • السبانخ 
  • الخس 
  • الكيوي 
  • البطيخ 
  • القراصيا 
  • التفاح 
  • البرقوق 
  • الخرشوف 
  • القرع العسلي 
  • التوت بأنواعه
  • البطاطا الحلوة 

الـ 10 نقاط السابق ذكرهم يعتبروا أفضل الطرق الطبيعية التي يُمكن أن تلجأ إليها لعلاج البواسير الخارجية داخل المنزل، والأن سوف نلقي نظرة سريعة على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة والتي سوف تُساعدنا أيضًا في فهم العلاج بصورة أوضح. 

 

ثالثًا : ما هي أسباب ظهور مشكلة البواسير الخارجية؟! 

يُعد الإجهاد المتكرر أثناء حركة الأمعاء هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور البواسير الخارجية أو البواسير بشكل عام، والمقصود به هو الإجهاد الناتج عن الإمساك أو الإسهال الشديد المتكرر، مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية في هذه المنطقة مُسببه ظهور البواسير.

أما عن بقية الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلة البواسير الخارجية فهي تتمثل فيما يلي :

  • رفع أحمال أو أشياء ثقيلة 
  • السمنة في بعض الأحيان 
  • نظام غذائي منخفض الألياف 
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة 
  • أثناء الحمل قد يضغط الرحم على الأوردة

هذه تعتبر أشهر الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلة البواسير الخارجية، ولكن هل يُوجد أي أعراض يُمكن أن تُساعدك في فهم ما إذا كنت تعاني من البواسير الخارجية أم لا؟! 

الإجابة هي نعم، على الرغم من أن الشخص المُصاب قد يشعر بها إذا قام بملامسة المنطقة التي حول فتحة الشرج ولكن هناك عدد من الأعراض الأخرى التي يُمكن ملاحظتها،  وهي ما سنطرحها في الفقرة التالية. 

 

رابعًا : ما هي أعراض البواسير الخارجية؟!    

  • الشعور الحكة وعدم الراحة تمامًا 
  • الشعور بوجود كتلة ما في هذه المنطقة 
  • الألم الدائمة خاصة عند الذهاب إلى دورة المياه 
  • قد يُلاحظ المصابون وجود دم على السطح الخارجي في البراز

قد سبق و أكدنا على ضرورة الكشف السريع في حالة ملاحظة أي دماء في البراز وذلك لأنه مع الأسف الشديد قد يُعد علامة على بعض الأمراض التي تستوجب العلاج الفوري السريع. 

وبهذا نكون قدمنا لكم إجابة وافية عن كيفية علاج مشكلة البواسير الخارجية بأسهل الطرق الممكنة، بجانب توضيح أهم الأسباب التي يُمكن أن تتسبب في حدوثها وما هي الأعراض التي قد تُصاحبها.

 في ختام الحديث كل ما نؤكد عليه أنك إذا كنت تعاني من مشكلة البواسير فيجب أن  تتجنب الأطعمة التي تُزيد من مشكلة الإمساك وتُحافظ على شرب المياه وأيضًا تتجنب الطعام الحار والاعتماد بشكل كبير على النباتات التي سبق ذكرها في هذا المقال.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .