هل مرض فقر دم وراثي وكيفية علاجه طبيعيا

_مرض_فقر_دم_وراثي_وكيفية_علاجه_طبيعيا.jpg

 

فقر دم وراثي هو مرض من ضمن الأمراض الوراثية التي تنتقل إلى الطفل من الأبوين ورغم إنه مرض وراثي، لكن يمكن المتابعة مع طبيبك المتخصص لعلاج المرض والسيطرة على مضاعفاته.

ما هو مرض فقر دم وراثي ؟

مرض فقر الدم الوراثي هو مرض ينتقل بالعوامل الوراثية والجينات من الوالدين للأطفال، نتيجة إضطراب تركيب ومكونات كرات الدم الحمراء في الجسم، ليتم إنتاج كرات دم حمراء آخرى عاجزة عن أداء وظائفها الطبيعية مما تسبب بعض الأعراض على مريض فقر دم وراثي ، وتوجد أنواع من هذا المرض مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا والتي سنوضحها خلال هذا الموضوع.

 

تعرف على فقر الدم المنجلي ضمن أمراض فقر دم وراثي :

كما وضحنا أن مرض فقر الدم المنجلي هو واحد من ضمن أمراض فقر دم وراثي .. وسنتحدث عنه بشيء من التفصيل في هذه الفقرة :

فقر الدم المنجلي يتمثل في عدم توافر كميات كافية من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة، والذي تسبب تشوه في شكل خلايا الدم الحمراء وذلك لأنها تتحول من خلايا مرنة مستديرة الشكل إلى خلايا غير منتظمة الشكل مما يزيد من فرصة انحشار هذه الخلايا في أوعية الدم الصغيرة والذي ينتج عن ذلك انسداد مجرى الدم والأكسجين في بعض الأوعية الدموية .. وتشمل أعراض هذا المرض ما يلي :

  • أعراض  فقر الدم المنجلي :

  1. وجود حالة من التعب والإعياء بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الجسم. 
  2. الإصابة بنوبات من الألم بمناطق مختلفة من الجسم مثل” الصدر،البطن”.
  3. التعرض للعدوى بشكل متكرر نتيجة تضرر الطحال والذي يعتبر جزء من أجزاء جهاز المناعة في الجسم.
  4. ظهور انتفاخ بالقدم واليد.
  5. التعرض لاضطرابات الرؤية نتيجة تضرر شبكية العين بسبب انسداد الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية العينين. 
  6. فقر الدم المزمن.
  7. وجود التهابات متكررة.
  8. الإصابة بأعراض سوء التغذية وقصر القامة وبطء النمو.
  9. تشوهات العظام.

اقرأ أيضاَ دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية طبيعياً

وتعرف أيضاَ على علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة وأعراضه

  • المضاعفات التي تحدث لأعراض فقر الدم المنجلي :

تحدث مضاعفات أعراض فقر الدم وراثي من نوع الأنيميا المنجلية نتيجة انسداد الأوعية الدموية الدقيقة وتكسر خلايا الدم الحمراء وموتها .. ومن هذه المضاعفات :

  1. التعرض إلى الجلطات بالقلب أو المخ.
  2. زيادة الإصابة بالالتهابات.
  3. التعرض لعرض اليرقان والذي ينتج عنه صفار العين.
  4. تجمع الحصوات المرارية.
  5. اضطرابات وفقدان البصر.
  6. تأخر النمو عند الأطفال.
  • كيفية علاج فقر الدم المنجلي  :

  1. إذا كنت مصاب بالأنيميا المنجلية فإنك ستحتاج العناية الدائمة وذلك لمنع حدوث المضاعفات وتفاقم الحالة.
  2. يمكن استخدام “حمض الفوليك” للمساعدة على تكوين كريات الدم الحمراء.
  3. خلال الأزمات التي تحدث لديك في هذه الحالة يمكن علاج الألم باستخدام مسكنات الألم من النباتات الطبية وتقوم بشرب السوائل.
  4. بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي يجب أن تهتمي كأم لهم بإعطائهم اللقاحات الروتينية الخاصة بالأطفال المصابين ذلك بالإضافة إلى اللقاحات الموسمية السنوية مثل لقاح الأنفلونزا وذلك لمنع الإصابة بالعدوى.
  5. ببعض حالات فقر دم وراثي من النوع المنجلي قد تتأثر العين عند مرضى فقر الدم المنجلي وتؤدي لفقد البصر مما يملي عليك المتابعة مع طبيبك الخاص لتجنب حدوث هذه المضاعفات.
  6.  يمكن زراعة النخاع لعلاج حالات الإصابة بالأنيميا المنجلية.

 

إليك تفاصيل الثلاسيميا التي تندرج مع أنواع فقر دم وراثي :

أما الثلاسيميا أو كما تعرف بإسم  “فقر دم البحر الأبيض المتوسط ” فهي واحدة أيضًا من أمراض فقر دم وراثي وهي عبارة عن طفرة جينية أو خلل وراثي تسبب اضطراب إنتاج “الهيموجلوبين” والذي يعتبر مكون مهم في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في الدم.

حيث يسبب هذا الخلل سرعة تكسر خلايا الدم الحمراء وتعرضك للإصابة بفقر الدم، جدير بالذكر أنه يوجد أكثر من نوع من من الثلاسيميا وتختلف باختلاف الجين المتأثر،وتباعًا تختلف الأعراض بحسب نوع المرض .. ومن أنواع الثلاسيميا ما يلي :

  • ثلاسيميا ألفا :

“الهيموجلوبين” في الجسم هو عبارة عن 4 سلاسل جينية من النوع  “ألفا” اثنين من الأب واثنين من الأم، وبحالة الإصابة بخلل في هذه السلسلة يحدث “ثلاسيميا ألفا ” والتي وتختلف شدتها بحسب معدل الاختلال الحادث في السلاسل الجينية.

1- أولاً لا تظهر أعراض على مريض بالثلاسيميا وذلك بحالة حدوث اختلال في واحدة فقط من السلاسل الجينية، وتعرف هذه الحالة بإسم ” الثلاسيميا الساكنة”.

2- وبحالة خلل سلسلتين جينيتين من النوع “ألفا” فتحدث هنا “الثلاسيميا ألفا البسيطة” حيث تظهر أعراض بسيطة على المريض ويمكن الكشف عنها بتحليل الدم.

3- أما بحالة حدوث خلل في 3 سلاسل جينية ينتج هنا فقر دم شديد وتظهر على المريض أعراض متوسطة إلى شديدة، حيث تعرف هذه الحالة بإسم “مرض هيموجلوبين هـ”، كما يظهر في صورة تحليل دم المريض تشوه كرات الدم الحمراء وأيضًا يحدث تضخم في الطحال مع تشوه عظام الجسم، ويجب نقل الدم للمريض لإسعاف حالته حتى لا تتفاقم.

4- أما بحالة خلل 4 سلاسل جينية فتعرف هذه الحالة بإسم ” الثلاسيميا ألفا الشديدة” والتي تؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة أو بعد عملية الولادة بقليل.

  • ثلاسيميا بيتا :

الهيموجلوبين يتكون من سلسلتين من نوع “بيتا تورت” كل سلسلة من أحد الأبوين، وحسب عدد السلاسل التي يحدث فيها الاضطراب تنقسم حالات الإصابة إلى قسمين وهم ” الثلاسيميا الصغرى، الثلاسيميا الكبرى”.

1– الثلاسيميا الصغرى : تحدث بسبب الاعتلال في واحدة من السلاسل الجينية فقط ، ولا يظهر على المريض أعراض ظاهرة غير فقر الدم  من النوع البسيط والذي يتم الكشف عنه من خلال فحص الدم.

2– الثلاسيميا الكبرى : تحدث بسبب خلل في سلسلتين “بيتا الجينية”، وتظهر على المريض بهذه الحالة أعراض فقر دم شديدة وتشوه في العظام مع تضخم في الطحال، ويحتاج المريض هنا إلى نقل الدم بشكل منتظم.

  • مضاعفات الثلاسيميا :

إذا لم تهتم بعلاج المرض بشكل صحيح فتحدث هذه المضاعفات للمرض .. والتي تشمل :

  1. تأخر نمو الطفل.
  2. تضخم الطحال.
  3. التعرض لإنتفاخ البطن.
  4. حدوث تشوه عظام الجسم.
  5. تطور حالة فقر الدم.
  6. الإحساس الإعياء العام والتعب الدائم.
  • كيفية علاج الثلاسيميا :

  1. إذا كنت مصاب بالثلاسيميا الكبرى ومرض “هيموجلوبين هـ” فإنك تحتاج للعناية المنتظمة وذلك لحماية نفسك من الإصابة بالمضاعفات مثل الالتهابات المتكررة، وتدهور الحالة الصحية.
  2. كما ستحتاج لنقل الدم وذلك لزيادة مستوى كريات الدم الحمراء في الدم، وعلاج فقر دم وراثي .
  3. يجب أن تتناول ” حمض الفوليك ” ليدعم تكوين كريات الدم الحمراء.
  4. قد تحتاج إذا كنت مريض بالثلاسيميا إلى التخلص من كمية الحديد الزائدة والمتراكمة في جسمك نتيجة تكسر الخلايا الحمراء المستمر.
  5. ببعض الحالات قد يحتاج مريض الثلاسيميا الكبرى إلى استئصال الطحال، ويمكن زراعة النخاع إذا قومت بالتشخيص في المراحل الأولية قبل الإصابة بالمضاعفات.

 

أنواع أخرى من فقر دم وراثي :

كما توجد أنواع أخرى من أمراض فقر الدم الوراثية .. تتمثل في :

  • فرفرية نقص الصفيحات التخثرية، وهي أحد الاضطرابات الحادة التي يكون فيها فقر الدم الانحلالي ونقص الصفيحات غير مبرر.
  • فقر الدم الخلقي الخبيث.
  •  فقر دم فانكوني.
  • كثرة الكريات المكورة الوراثي.

 

جرب معنا طريقة علاج فقر دم وراثي بالنباتات الطبية :

تساعدك النباتات الطبية في علاج مرض فقر الدم بأنواعه المختلفة الوراثية .. ومن هذه النباتات :

  • الحلبة :

تعالج الحلبة فقر الدم بطريقة طبيعية آمنة، وذلك لإنها تحتوي في تركيبتها على “

مركب الدايزوجنين” المهم في هذا الصدد، ويمكنك استخدام الخلاصة والتي تحتوي على أضعاف فائدة النبات، أو تستخدم نبات الحلبة من خلال أن تضع تضيف ملعقة من مطحون الحلبة مع ملعقة من عسل  النحل وتتناولها.

  • الجرجير :

يحتوي الجرجير في تركيبته على عنصر الحديد والذي يستخدم في علاج فقر الدم بأنواعه والوقاية من التعرض لهذا المرض أبضًا، ويمكن استخدام خلاصة النبات .. أو حتى استخدام الجرجير نفسه من خلال عصره وشربه كعصير أو تناول الأوراق الخضراء منه بشكل مباشر مع الأكل.

  •  الشمندر :

الشمندر هو نبات يستخدم ضمن العلاج بمستخلصات النباتات الطبية في علاج فقر الدم المنجلي حيث أن للشمندر خصائص مطهرة، وذلك بالإضافة إلى إحتوائه في تركيبته على نسبة كبيرة من “الحديد” الذي يقوم باسترجاع خلايا الدم الحمراء إلى الجسم، مع منح الجسم أيضًا بالأكسجين الذي يحتاجه، ويمكن استخدام خلاصة النبات أو حتى عمل الشمندر عصير وشربه مباشرة.

عرضنا لكم في هذا الموضوع تعريف لأمراض فقر الدم الوراثية بكل أنواعها مع شرح الأعراض التي تصاحب المرض وطرق علاجها المختلفة ودعم بالنباتات الطبية لها أيضًا.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .