معدل السكر الطبيعي

-الطبيعي.jpg

معدل السكر الطبيعي في الدم أو بالجسم عموماً يجب ألا يزيد عن مستواه الطبيعي وألا يرتفع حتي لا يصاب الشخص بمرض السكري والتي تعتبر الغرغرينا من إحدى مضاعفاته.

معدل السكر الطبيعي في الجسم :

يجب حماية إنتظام مستويات السكر في الدم والحرص على أن يكون معدل السكر الطبيعي في الجسم معتدل، وذلك من أجل العيش بحياة صحية سليمة وتجنب الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته الخطيرة التي قد تودي بحياة المصاب في بعض الأحيان بسبب إرتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم، وذلك غير الكثير من الأمراض الآخرى الناتجة عنه والتي قد تصيب العين أو الكلية أو حتى الأوعية الدموية.

يمكن معرفة معدل السكر الطبيعي في الدم من خلال المعايير العالمية لمعدلات السكر الطبيعية في الدم التي أنصتها “الجمعية الأمريكية للسكري AAD” وأيضًا “المعهد الوطني للصحة وتفوق الرعاية NICE”.

الجدير بالذكر أن هذه المعدلات قد تعتبر نسبية في بعض الحالات الخاصة عند المرضى أو حتى الشخص السليم لذلك تتم الإختبارات الخاصة بفحص معدل السكر الطبيعي في الجسم تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ اكثر عن علاج مرض السكر بالاعشاب

 

الإختبارات الخاصة بفحص معدل السكر الطبيعي في الجسم :

 

الإختبار العام :

يمكن عمل هذا الإختبار العام لفحص مستوى السكر في الدم باستخدام جهاز قياس السكر ويكون ذلك من خلال شك الإصبع للحصول على نقطة دم لمعرفة نسبة السكر في الجسم.

يعتبر هذا الإختبار هو الأسرع في الحصول على النتائج الفورية، ولكن يجب الإنتباه أنه إذا كان معدل السكر في النتيجة أكثر من “126 مليجرام ” يتطلب ذلك اختبار سكر صيامي.

إختبار السكر الصيامي :

يكون إختبار السكر الصيامي من خلال أخذ عينة دم من وريد الشخص وفحصها وذلك بعد فترة صيام عن الأكل لمدة لا تقل عن 8 ساعات، حيث أن نسبة السكر ترتفع في الدم بعد الأكل لكن في الصيام تنخفض.

إختبار السكر بعد الأكل:

يكون إختبار السكر بعد الاكل عن طريق أخذ عينة دم لفحصها من الشخص المصاب بعد الأكل بمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين لفحص معدلات السكر في الجسم والتأكد من عدم الإصابة بمرض السكري.

إختبار السكر التراكمي :

إختبار السكر التراكمي قد لا يكشف عن معدل السكر الحالي عند الشخص المصاب لكنه يفحص محصلة إرتفاع وإنخفاض معدلات السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ومدى إستجابة الجسم للعلاج وإلتزام المريض أيضًا بالجرعات الموصوفة له من الطبيب المُعالج والمتابع لحالته الصحية.

إختبار تحمل السكر :

إختبار تحمل السكر هو إختبار خلال فترة الحمل للإطمئنان على مستوى السكر في الدم والتأكد أن الأم بمآمن من الإصابة بمرض سكري الحمل، ويتم هذا الإختبار بشرب كمية سوائل قد تصل إلى 226 بعد فترة من الصيام وفحص مستوى السكر في الدم بعد ساعة من شرب السوائل، وإذا دلت النتائج على ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر يعني ذلك أن الأم الحامل مصابة بسكري الحمل، ولذلك يجب أن تجري هذا الإختبار كل أم حامل بإعتباره وسيلة وقائية لها خلال الحمل لحمايتها والحفاظ على الجنين أيضًا.

 

تناول الموضوع توضيح معلومات عن معدل السكر الطبيعي في الجسم مع شرح إختبارات مرض السكري، يمكن طرح أسئلتكم عن مرض السكري في قسم الاستشارات الطبية بالموقع.

 

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .