محفز هرمون النمو من الغذاء والطبيعة

_النمو.jpg

 

يمكنك استخدام الأغذية الطبيعية والنباتات الطبية كـ محفز هرمون النمو بطريقة طبيعية آمنة، وذلك بدلاً من المجازفة بصحتك وحقن جسمك بحقن هرمون النمو لزيادة الكتلة العضلية مثلاً أو تنشيط الجسم عمومًا.

تعرف على هرمون النمو :

قبل أن تعرف ما هو هرمون النمو يجب أن تتعرف على هذا الهرمون الأول، ولذلك نقول بأن هرمون النمو هو هرمون موجود في جسم  الكائنات الحية ويرمز له بالرمز ” GH ” أو مايُعرف بإسم ” GROWTH HORMONE ” وهو هرمون بروتيني ببتيدي ويتضح من إسمه أنه مسئول عن عمليات النمو داخل الجسم كما أن له دور أيضًا في تكاثر الخلايا.

هرمون النمو هو حمض أميني تنتجه الغدة النخامية الأمامية بالجسم، وفي حالة نقصه يمكن اللجوء إلى محفز هرمون النمو بطريقة طبيعية تأخذها من الأغذية والنباتات الطبية أو حتى يوصي الطبيب بمكمل لهذا النقص في هرمون النمو لدى الأطفال أو حتى عند إنخفاضه لدى كبار السن في مرحلة الشيخوخة.

“ملحوظة” :

يستخدم البعض حقن هرمون النمو مثل الرياضيين لزيادة نمو عضلاتهم ولتنشيط الجسم وإعطائه الحيوية اللازمة للقيام بالتمرينات الرياضية، إلا أن هذه الحقن خطر، ولا يمكنك أن تستعمل محفز هرمون النمو الصناعي أو المكمل بنفسك، فلا يمكن أخذه إلا من خلال توصية الطبيب لأن حتى زيادة هذا الهرمون في الجسم عند الحد الطبيعي لها أضرار مثل نقصانه.

.الامراض

إستفيد بـ محفز هرمون النمو بالنباتات الطبية :

كما وضحنا في الفقرة السابقة أنه يمكن اللجوء إلى محفز هرمون النمو بطريقة طبيعية ويمكن الاعتماد على النباتات الطبية في هذه النقطة .. ومن النباتات الطبية الفعالة في هذا الصدد مايلي :

  • نبات الراوند :

يمكن استخدام خلاصة نبات الراوند في زيادة تحفيز الجسم على إفراز هرمون النمو وتعزيز نسبته في الجسم وذلك بطريقة طبيعية آمنة، وجدير بالذكر أن خلاصة أو مستخلص النبات له أضعاف فائدة النبات نفسه، وذلك لإنه يتم استخلاص المواد الفعالة في النبتة فقط بعيدة عن المواد عديمة الفائدة.

  • الحلبة :

الحلبة من النباتات الطبية المستخدمة في زيادة هرمون النمو ضمن العلاج بمستخلصات النباتات الطبية الطبيعية الآمنة على الصحة، ويمكن شرب شاي الحلبة العادية من النبات أو استخدام مستخلص الحلبة وهو الأسرع مفعول والأكثر فائدة من استخدام النبات كما وضحنا في الفقرة السابقة.

  • زيت جوز الهند :

يدعم زيت جوز الهند مشكلة نقص هرمون النمو في الجسم ويعزز نسبته بطريقة طبيعية حيث إنه له القدرة على مضاعفة هرمون النمو في مدة تتراوح من ” 30 إلى 90 ” دقيقة من استخدام زيت جوز الهند.

 

أغذية تساهم بدورها كـ أفضل محفز هرمون النمو طبيعيًا :

كما يمكن الاستعانة بالأغذية الطبيعية كـ محفز هرمون النمو الآمن في الجسم وذلك لتزيد من نسبة هذا الهرمون بطريقة طبيعية لا ضرر منها .. ومن هذه الأغذية ما يلي :

  • الأناناس :

الأناناس يقوم بتعزيز هرمون النوم بشكل طبيعي أثناء النوم حيث إنه غني بمادة “لي – دوبا” التي تزيد من معدل هرمون النمو في الجسم، ذلك بالإضافة إلى إن الأناناس غني بمجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن الداعمة للجسم.

  • اللفت :

يعتبر اللفت من الثمار المفيدة التي نضفها في طعامنا إلى طبق السلطة لنأكلها “فريش” بدون أن يتم طهيها، حيث تقوم بزيادة تعزيز نشاط هرمون النمو الذي تنقص نسبته كل 10 سنوات بعد تخطي سن العشرين.

  • البطيخ :

يعتبر البطيخ من المواد الطبيعية التي تحتوي في تركيبتها على مادة “ل- سيترولين” وهي من الأحماض الأمينية التي تتحول داخل الجسم إلى ” أرجنين ” والذي يقوم بدوره بتحفيز هرمون النمو بصورة طبيعية أمنة.

  • الحليب :

كما أن الحليب لد دور قوي جدًا كـ محفز هرمون النمو والمساعدة على دعم عملية النمو أيضًا لدى الأطفال حيث إنه غني بالكالسيوم و”فيتامين د”، ويمكن أن يساعد كبار السن أيضًا في مرحلة الشيخوخة على دعم هرمون النمو لديهم بما به من فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم.

  • التوت :

يقوم التوت بدعم هرمون النمو وزيادة نسبته وذلك لإن التوت يحتوي في تركيبته على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن المفيدة في هذا الصدد.

 

نصائح لدعم هرمون النمو في الجسم :

يمكنك بجانب الاستعانة بالنباتات الطبية والأغذية كـ محفز هرمون النمو أن تتبع بعض النصائح المفيدة في هذا الصدد .. ومن هذه النصائح ما يلي :

  • إتبع نظام غذائي مرتفع السعرات الحرارية.
  • حافظ على أن يحتوي نظامك الغذائي الكربوهيدرات التي تحتاج لفترة طويلة لهضمها .
  • قلل من تناول السكريات في نظامك الغذائي وأيضًا الكربوهيدات التي ترفع نسبة “الإنسولين” في الدم، وذلك لأن زيادتها تعمل عكسيًا بتناقص مستوى هرمون النمو.
  • تناول البروتينات المفيدة في وجبة العشاء.
  • إحرص على الحصول على قسط كافي من النوم بالنسبة للأطفال والبالغين أيضًا بمعدل يتراوح من 7- 9 ساعات.
  • يرجى عدم الاستسلام للخمول والحرص على بذل مجهود بدني وخاصًة رياضة المشي بشكل منتظم.

“ملحوظة” كما يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تعزز إنتاج هرمون النمو ولكن فقط من خلال توصية الطبيب ولا تستخدمها بأي حال من نفسك.

 

بماذا يتعلق هرمون النوم ؟

يتعلق هرمون النمو بأشياء كثيرة يمكننا أن نستفيد منها في الحفاظ على نسبة هرمون النوم أو تحفيزه وزيادته .. ومن هذه الأمور ما يلي :

  • علاقة هرمون النمو بالنظام الغذائي الصحي :

بالطبع توجد علاقة مباشرة بين هرمون النمو والنظام الغذائي الصحي حيث يزيد كثيراً من نسبته في الجسم ويحمي من التعرض من النقصان في هذا الهرمون، ويشمل النظام الغذائي الصحي في نسقه على الخضروات والفاكهة الطازجة والبروتينات قليلة الدهون مثل “البيض، اللحم الأحمر، الدجاج، الجبن، المكسرات، زيت الزيتون، الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة”.

  • بذل مجهود أو ممارسة الرياضة :

غالبًا ما نسمع عبارة أنه الرياضة أو الحركة بشكل عام مفيدة لصحة الجسم، وهذه المقولة هي مقولة صحيحة وينطبق على علاقة الرياضة بهرمون النمو نفس الموضوع إذ تدعم الرياضة زيادة إفراز هرمون النوم حتى لو كانت رياضة بسيطة مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

  •  علاقة هرمون النمو بعدد الساعات الكافية من النوم :

يساعد أخذ قسط كافي من النوم خلال الليل بمدة تتراوح من “7 إلى 9  ” ساعات على إفراز هرمون النمو بشكل طبيعي ولا يحصل عجز في نسبته بالجسم، لذلك يجب علاج الأرق وإضطرابات النوم إن وجدت للحفاظ على نسبة هرمون النمو وعدم الإصابة بنقصانه.

  • علاقة هرمون النمو بالمشروبات الغازية :

كما تضر المشروبات الغازية الجسم فإنها أيضًا تؤثر على نسبة إفراز هرمون النمو بالسلب في الجسم، فيمكنك أن تتجنبها وتستبدلها بالعصائر الطبيعية والمياه أيضًًا.

  • علاقة هرمون النمو بالصيام المتقطع :

رغم أن الصيام المتقطع ظهر حديثًا فقط مع بعض أنظمة التخسيس مثل نظام “الكيتو” إلا أن للصيام المتقطع تأثير مباشر على هرمون النمو حيث يزيد من نسبته، وذلك من خلال إتباع طريقة النظام المتقطع بمعدل من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع.

  • علاقة هرمون النمو بالسمنة المفرطة والوزن الزائد :

معروف أن السمنة المفرطة وما تتضمنه في الجسم من دهون لها الكثير من الضرر وتسبب المشاكل الصحية، وأيضًا عند وصف علاقتها بهرمون النمو فسنجد أنها علاقة سلبية، حيث تؤثر بالسلب على كمية إفراز هرمون النمو وبشكل خاص في حالة تجمع الدهون بالبطن والخصر أو ما تُعرف “بالكرش”.

قدمنا لكم محفز هرمون النمو طبيعياً من الأغذية والنباتات الطبية وايضًا نصائح للحفاظ على نسبة هرمون النمو بالجسم وعلاقة الهرمون ببعض الأشياء التي تحدث في حياتنا.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .