ما هي أعراض قصور الشريان التاجى

_الشريان_التاجي1.jpg

تشمل أعراض قصور الشريان التاجى ألم في الصدر ولكن هذا الألم قد يكون بسبب الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية، لذلك يجب الاستعانة بالدعم الطبي فور الإحساس بهذا الألم حتى لا تتفاقم الحالة الصحية.

ما هو قصور الشريان التاجي ؟

الشريان التاجي يعتبر من أهم الشرايين الموجودة في الجسم وذلك لإنه يوصل الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية للقلب، وينقسم الشريان التاجي إلى فرعين متفرعين من الشريان الأورطي وهم الشريان التاجي الأيسر والشريان التاجي الأيمن واللذان يقوما بتوصيل الدم للقلب.

أما عن قصور الشريان التاجي فهو مرض من ضمن الأمراض التي تصيب القلب ويكون من خلال إنسداد الشرايين التي تقوم بتغذية عضلة القلب نتيجة لترسب الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بالدم مما يعيق بدوره تدفق الدم لعضلة القلب، والذي قد يزيد فرص خطر التعرض للإصابة بالسكتات القلبية.

.الامراض

تعرف على أعراض قصور الشريان التاجى :

أما عن شرح تفاصيل أعراض قصور الشريان التاجي .. فهي تنقسم إلى الآتي :

ببداية ظهور المرض قد لا يصاحبه أعراض ببداياته ولكن مع زيادة ضيق الشرايين تبدأ الأعراض في الظهور وذلك عند محاولة بذل أي مجهود يحتاج إلى جهد من عضلة القلب، لأن الشرايين في هذه الحالة لا توصل للقلب بما يحتاجه من دم وأكسجين، ومع تقدم المرض ينخفض معدل تغذية القلب بدرجة ملحوظة مما ينتج عنه هذه الأعراض .. والتي تشمل الآتي :

  • ضيق التنفس :

تحدث الإصابة بضيق التنفس كواحدة من ضمن أعراض قصور الشريان التاجى كنتيجة لعجز القلب عن توصيل الدم والأكسجين بالقدر الكافي للجسم حتى يؤدي وظائفه، مما ينتج عنه ضيق التنفس.

  • الإعياء والتعب الشديد :

كما يعتبر أيضًا الإعياء والإحساس بالتعب الشديد من أهم اعراض قصور الشريان التاجي كنتيجة لنفس السبب السابق وهو عدم ضخ الدم والأكسجين في الجسم بالقدر الكافي الذي يحتاجه.

  • الذبحة الصدرية :

الذبحة الصدرية هي واحدة من ضمن أعراض قصور الشريان التاجي وهي عبارة عن وجع في منطقة منتصف الصدر وبالجهة القريبة من القلب مع الإحساس بالحرقة عند الضغط على هذه المنطقة، قد يمتد آلام الذبحة الصدرية إلى بعض الأماكن الأخرى من الجسم مثل “الرقبة، الذراعين، الفك، الحلق، الظهر”.

وقد يظهر مصاحباً للذبحة الصدرية بعض الأعراض الأخرى ضمن أعراض قصور الشريان التاجى والتي يجب أن تكون على علم بها لملاحظتها إذا حدثت .. وتشمل هذه الأعراض ما يلي  :

  1. حرقة المعدة.
  2. التعب والإعياء.
  3. زيادة التعرق
  4. القيء والغثيان.
  5. عسر  الهضم.
  6. ضيق التنفس.
  • النوبة القلبية :

تحدث النوبة القلبية نتيجة موت عضلة القلب بسبب عدم حصوله على ما يكفي احتياجاته من الدم والأكسجين أيضًا مما قد يؤدي إلى “احتشاء القلب” أو ما يُعرف بإسم النوبة القلبية والتي تحدث بسبب انقطاع التروية عن جزء من القلب كامل نتيجة تكون خثرة دموية وانتقالها لواحد من ضمن الشرايين التاجية.

“ملحوظة” النوبة القلبية من الأمراض الخطيرة والتي قد تسبب الوفاة إذا لم يتم علاجها فوراً والإتصال بالدعم الطبي عند الشعور بهذه الأعراض ” بألم في منطقة الصدر ، التعرق ، ضيق التنفس ، السعال ، شحوب لون البشرة، الغثيان والدوخة”.

  • فشل القلب الإحتقاني :

يحدث فشل القلب الإحتقاني باعتباره واحد من أعراض قصور الشريان التاجى عند ضعف عضلة القلب عن ضخ الدم نتيجة لضيق الشرايين، مما ينتج عنه ظهور تورم في أماكن متفرقة من الجسم مع تجمع السوائل في الرئتين وضيق التنفس.

“وجب التنبيه أن” :

قد تتشابه أعراض قصور الشريان التاجى مع بعض الأمراض الأخرى مثل آلام الصدر أو إلتهاب العضلات أو حتى نوبات المعدة ولكن يمكن التفرقة بين أعراض قصور الشريان التاجى وبين هذه الأمراض الآخرى من خلال التشخيص الطبي وإجراء الفحوصات لمعرفة سبب الألم وعلاجه بالطريقة المناسبة له.

 

إليك أسباب قصور الشريان التاجي :

تتعدد أسباب قصور الشريان التاجي والتي يجب أن تكون على علم بها لتتجنب الإصابة بالمرض .. وتشمل هذه الأسباب ما يلي :

  • التدخين بكل أنواعه حتى السلبي منه.
  • إرتفاع ضغط الدم باستمرار.
  • زيادة نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري.
  • السمنة المفرطة والوزن الزائد.
  • إرتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
  • ارتفاع معدل الكوليسترول الضار بالجسم.
  • المرور بفترة الشيخوخة والعجز والتقدم في السن.
  • يمكن أن ينتج قصور الشريان التاجي نتيجة تسمم الحمل حيث يرتفع في هذه الحالة ضغط الدم وتزداد نسبة البروتين في البول مما يسبب أمراض القلب.
  • أمراض المناعة الذاتية مثل “التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الذئبة”.
  • تاريخ العائلة يعتبر سبب من أسباب الإصابة حيث أن التاريخ السابق لأفراد العائلة لواحد من أمراض القلب يزيد فرصة التعرض للمرض.

 

علاج أعراض قصور الشريان التاجى بالنباتات الطبية :

يمكن علاج أعراض قصور الشريان التاجى من خلال استخدام خلاصات النباتات الطبية حيث تفيد خلاصة “عشبة ارجنين باودر ” الفعّالة في علاج هذا المرض لأن هذا النبات يحفز تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية لتوصيلها إلى الجسم، ذلك إلى جانب أن الأرجنين يقوم بتوسيع الأوعية الدموية أمام الدم لزيادة ضخه في الجسم ومساعدة مرضى القلب بشكل عام.

إلى جانب أن خلاصة “عشبة ارجنين باودر” تدعم وتقوي جهاز المناعة ليقاوم المرض، بالإضافة إلى أنها تعتبر علاج فعّال للضغط العالي والذي يعتبر من مسببات قصور الشريان التاجى.

جدير بالذكر أن العلاج مستخلصات النباتات الطبية هو علاج آمن ليس له آثار جانبية على عكس الأدوية بموادها الكيميائية الضارة، ذلك بالإضافة إلى أن خلاصة النبات سريعة وفعّالة في الشفاء ولا تسبب أي ضرر حتى عند استخدامها على المدى الطويل.

 

طرق الوقاية من تضرر الشريان  التاجي :

تتعدد طرق الوقاية من تضرر الشريان التاجي .. وتشمل هذه الطرق ما يلي :

  • علاج السمنة المفرطة والوزن الزائد.
  • إبتعد عن التدخين بكل أشكاله حتى السلبي منه.
  • تجنب الكحوليات والخمور.
  • إتبع نظام غذائي صحي خالي من الدهون الضارة للجسم ويحتوي بنسبة كبيرة في نسقه على الخضروات والفاكهة الطازجة والدهون الصحية أيضًا.
  • علاج ضغط الدم المرتفع بشكل مستمر والحفاظ على نسبته معتدلة.
  • احرص على ممارسة الرياضة واتباعها كأسلوب حياة وعادة دائمة.
  • علاج مرض السكري وعدم الإهمال في المتابعة مع الطبيب المختص إذا كنت من مرضى السكري.

 

  • إنتبه .. متى تطلب الدعم الطبي !

يجب ألا تستهين بآلام الصدر أو الوجع بمنطقة القلب وتعتقد بأنه ألم مؤقت وسيزول من تلقاء نفسه، وإذا كان لديك اشتباه بالتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية إطلب الإسعاف فوراً أو إطلب من صديق أن يوصلك لأقرب مستشفى. 

أما عند وجود عوامل خطر لهذا المرض مثل إرتفاع الضغط أو عند الإصابة بمرض السكري أو السمنة المفرطة يجب المتابعة الدورية مع الطبيب حتى لا يتعرض إلى  قصور الشريان التاجى .

ويفضل حتى إذا كنت سليم ولا تعاني من الأمراض أو حتى تعاني من عوامل خطر الإصابة بقصور القلب أن تقوم بعمل فحص دوري وتشخيص طبي كل 6 أشهر للاطمئنان على سلامة الشريان التاجي وسلامة قلبك.

قدمنا لك من خلال الموضوع أعراض قصور الشريان التاجى وأيضًِا أسباب الإصابة بهذا المرض وطرق الوقاية منه وذلك لتتجنب خطر هذا المرض وتتفادها لتبقى بحالة صحية جيدة.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :

 


One comment

  • ليلى

    16 يونيو، 2020 at 7:14 م

    بارك الله وجعل كل ماتقدمه لنا في ميزان حسناتك. تحياتِ الخالصة

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .