كيفية تقوية الأعصاب من المنزل

_تقوية_الأعصاب_من_المنزل.jpg

يبحث البعض عن كيفية تقوية الأعصاب بالطرق الطبيعية الآمنة مثل النباتات الطبية كالنعناع ونبات الميرمية، وبهذا الموضوع سنذكر لك مجموع من أهم مقويات الأعصاب الطبيعية.

كيفية تقوية الأعصاب :

بهذا الموضوع سنتحدث سويًا عن كيفية تقوية الأعصاب ودعمها بمختلف الطرق حيث أنه تتعدد أسباب ضعف الأعصاب في هذه الفترة الحالية نتيجة المؤثرات الخارجية الضارة من تلوث الجو والتدخين وغيرها من الأسباب، ولذلك يجب أن تحرص على دعم وتقوية أعصابك حتى لا تتعرض للضرر وتصاب بضعفها، كما أنه جدير بالذكر أن ضعف الأعصاب يتم تصنيفه بناءاً على نوع وموقع الإصابة والمرض المسبب لها أيضًا، لذلك يجب عليك معرفة كيفية تقوية الأعصاب بكل الطرق الطبيعية والعمل على تقويتها.

.الامراض

حماية الأعصاب بالنباتات الطبية :

بالتحدث عن كيفية تقوية الأعصاب بالنباتات الطبية سنجد مجموعة من الأعشاب التي تدعم الأعصاب وتحافظ على صحتها وذلك في علم العلاج من الطبيعة .. ومن هذه النباتات الطبية ما يلي :

  • العرقسوس :

العرقسوس هو مشروب محبب للجميع خاصة في شهر رمضان المبارك، ذلك بالإضافة إلى دوره في حماية الأعصاب ودعم صحتها وتقويتها وعلاج إلتهاب الأعصاب ، لكن يمنع استخدام العرقسوس على مرضى الضغط المرتفع لأنه يرفع ضغط الدم.

  • الكركم :

الكركم أو المادة المستخلصة منه “الكركمين” والتي هي خلاصة النبات نفسه لتتضمن بذلك تركيز المواد الفعالة المجمعة من النبات لتضاعف تأثيره على الأعصاب ليعالج ضعفها والتهابها أيضًا.

  • الهندباء :

نبات الهندباء أو خلاصة نبات الهندباء من أهم النباتات في دعم أعصاب الجسم وزيادة متانتها، ويمكن تناول خلاصة نبات الهندباء حيث أن الخلاصة تحتوي على تركيز المادة الفعالة المستخلصة من النبات نفسه ليتضاعف بذلك تأثيرها على المرض.

  • الميرمية :

يدخل نبات الميرمية في الوسائل التي تدعم كيفية تقوية الأعصاب حيث أنها تؤثر إيجابيًا على الجهاز العصبي وتزيد من متانة الأعصاب بطريقة طبيعية آمنة.

  • البابونج :

تستخدم أزهار البابونج في تعزيز صحة الأعصاب والوقاية من ضعفها وتضررها، حيث أن البابونج يحتوي على الفلافونيدات والتي تقوم أيضًا بتهدئة الأعصاب وتخفيف نوبات القلق والتوتر.

  • الزنجبيل :

أما الزنجبيل فهو واحد من أشهر النباتات الطبية والذي نستخدمه كأعشاب نشربها أو نضعها في الطعام كواحد من التوابل، دون أن نعرف تأثيره القوي حيث أن يدعم الأعصاب ويمنع ضعفها.

  • القراص :

يفيد نبات القراص في زيادة قوة أعصاب الجسم كما تعالج إلتهاب الأعصاب وتقلل تأثير الإلتهاب، وذلك بفضل المواد الفعالة الموجودة في تركيبة نبات القراص.

  • النعناع :

النعناع من أشهر الأعشاب المستخدمة ضمن العلاج بالنباتات الطبية والتي نشربها كمغلي النعناع أو نضعها في الطعام، وتشمل فائدة النعناع في دعم الأعصاب وتجديدها وعلاج إلتهاب أو تلف الأعصاب.

  • الفلفل الحار :

يعتبر الفلفل الحار من النباتات الطبية المهمة في دعم الأعصاب حيث تعالج إلتهابها وتحميها من الضعف أو التضرر وذلك بفضل مادة الفلفل الحار ” الكاساسين” والموجودة في تركيبته والتي تحمي بشكل خاص من إلتهاب الأعصاب الطرفية.

  • الصفصاف :

يفيد نبات الصفصاف في دعم الأعصاب وتقويتها بطريقة طبيعية وفعالة، لكن يجب حذر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبرين من استخدام الصفصاف.

  • الصبار :

الصبار من النباتات المعروفة في طب الأعشاب المستخدمة ضمن طرق كيفية تقوية الأعصاب بالنباتات الطبية حيث له دور فعال في علاج إلتهاب الأعصاب وعلاج التنميل والوخز الذي يحدث بالأطراف بسبب الأعصاب.

  • التوت البري :

نبات التوت البري من الأعشاب المعمرة بثماره الحمراء اللذيذة التي نأكلها جميعًا، وتعالج خلاصة نبات التوت البري ضعف الأعصاب وتمنحها القوة والمتانة اللازمة لها حيث يحتوي التوت البري في تركيبته على “الزيت الطيار، الفلافونيدات” المهمين لدعم الجهاز العصبي وعلاج إلتهاب الأعصاب أيضًا، “جدير بالذكر” أن خلاصة البنات تتضمن أضعاف فائدة النبات نفسه لإنها عبارة عن مستخلص المواد الفعالة الموجودة في البنات والمؤثرة على شفاء الأمراض.

 

نصائح لدعم الأعصاب :

يمكن مع معرفة طرق كيفية الأعصاب بالنباتات الطبية والأغذية إتباع هذه النصائح أيضًا للحفاظ على الأعصاب وتجنب ضعفها .. ومن هذه النصائح ما يلي :

  • زيارة الطبيب عند الإحساس بآلام الأعصاب أو الضعف بها وعدم إهمال ضرورة التشخيص الطبي.
  • الإمتناع عن التدخين بكل أشكاله حتى السلبي منه لإن التدخين يمنع وصول الدورة الدموية للأطراف مما يزيد من مشكلة تضرر الأعصاب.
  • بحالة تضرر الأعصاب يفضل غسل القدمين بالماء الدافيء وتجفيفهم جيدًا، مع الحرص على قص الأظافر.
  • إحرص على عدم المشي بأقدام حافية وأيضًا عدم ارتداء حذاء ضيق.
  • يمكن ارتداء جوارب سميكة وناعمة.
  • بالنسبة لمرضى إلتهاب الأعصاب يجب عليهم الراحة بالفراش.
  • تجنب الضغوط العصبية ونوبات القلق والفزع المثيرة للأعصاب.
  • التقليل من شرب المواد المحتوي على مادة “الكافيين” مثل الشاي والقهوة والمواد الغازية.
  • الحرص على علاج الأسباب المؤدية لضرر الأعصاب.
  • تطبيق كمادات دافئة ثم كمادات باردة على المنطقة المصابة بتضرر الأعصاب بشكل يومي.
  • تناول مكملات فيتامين “ب المركب” إذا تواجد نقص به في الجسم، وأيضًا عنصر الزنك.
  • إتباع نظام غذائي صحي يتضمن في نسقه على الخضروات والفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

 

كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين الرياضية :

يتسأل البعض عن كيفية تقوية الأعصاب ودعمها ولذلك نقول لك أنه يمكن دعم الأعصاب وتقويتها بمجموعة من التمارين الرياضية ، حيث يعتبر أهم التمارين الرياضية للأعصاب تمارين المرونة أو التمدد التي تدعم مرونة المفاصل، ويمكن تطبيق تمارين المرونة لمدة ربع ساعة وذلك لإحماء الجسم لممارسة التمارين الهوائية مثل المشي أو السباحة، ومن تمارين المرونة الآتي :

  • التمرين الأول :

1- يمكن أن تجلس على النصف الأمامي من الكرسي الثابت.

2-ابدأ الآن بمد أحد الساقين للأمام بحيث تكون القدم موجهة للأعلى مع ثبات الكعب على الأرض.

3- الآن قوم بثني الركبة الأخرى بحيث تكون القدم منبسطة على الأرض مع مركزة الصدر فوق القدم الممدودة.

4- إجعل الظهر مستقيماً ببطئ حتى تشعر بتمدد العضلات في الجزء الخلفي من الساق.

5- إثبت على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية لكل ساق وكرر التمرين مرة أخرى.

  • التمرين الثاني :

1-لتطبيق هذا التمرين قف بوضع مستقيم وحاول أن تباعد بين الرجلين بنفس مسافة بعرض كتفيك.

2-شد ذراعيك للأسفل بقوة وبموازاة بموازاة جسمك.

3-إفتح أصابعك وباعد بينهما بقوة أيضًا ولا تثنيهم.

4- إثبت على هذه الوضعية لمدة دقيقة وكرر التمرين”3 مرات” وبالمرة الرابعة عند الشد على الذراعين يمكنك تخيل أنك تحمل وزن ثقيل لتبدأ برفعه لأعلى بإمتداد الذراعين فوق الرأس.

5-قم برفع يديك للأعلى وهم متقابلين وصوابعك مفتوحة مع المحافظة على ضبط عملية الشهيق والزفير.

6-عندما تصل لأعلى نقطة أنزل يديك مقابل صدرك ببطء وادفع للخارج باتجاه الجانبين ببطىء وكأنك تحاوِل إبعاد الثقل الذي يحاوِل الإطباق عليك.

7- استمر بالدفع وأصابعك مفتوحة والأعصاب مشدودة حتى تصل كل يد إلى أقصى ارتفاع.

8- ارجعهما بالتدريج مع الشهيق والزفير.

9-أخيرًا حاول أن تنزل الثقل على الأرض من خلال دفع يديك للأسفل وشد الأعصاب جيداً والمحافظة على الشهيق والزفير حتى تصل ذراعيك إلى نهاية إمتدادك.

قدمنا لكم بالموضوع كيفية تقوية الأعصاب بالنباتات الطبية وبالأغذية بالإضافة إلى شرح أسباب تضرر الأعصاب لتجنب الإصابة بها، مع ذكر بعض النصائح لحماية الأعصاب.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .