كل ما يجب أن تعرف عن محفز هرمون النمو

_ما_يجب_أن_تعرف_عن_محفز_هرمون_النمو.jpg

 

يعتبر هرمون النمو واحدًا من أهم الهرمونات الضرورية لصحة ونمو الإنسان، بجانب إصلاح الخلايا أيضًا، ولذلك سوف نتحدث الأن معًا عن ما هو محفز هرمون النمو وكيفية العمل على زيادته.

نبذة عن هرمون النمو 

هرمون النمو أو كما يُرمز إليه GH هو هرمون مهم تنتجه الغدة النخامية، يعمل على إصلاح وتكاثر الخلايا، كما أنه يعمل على تعزيز نمو العضلات وقوتها وقدرتها على أداء التمارين المختلفة، كما أنه يُساعد أيضًا على التعافي بشكل أسرع من الأمراض والإصابات المختلفة.

ولذلك فإن البحث عن محفز هرمون النمو يعتبر أمر هام وضروري، حيث أن أي انخفاض في مستوى هذا الهرمون قد يؤدي إلى جعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأعراض والأمراض المختلفة، وهذا هو السبب وراء قولنا أنه أحد أهم الهرمونات الضرورية لحياة الإنسان، وتظهر أهمية هذا الهرمون بكثرة لدى الأطفال، ولكن هذا لا يمنع إطلاقا أن الحفاظ على تعزيزه وزيادة يبدأ من الطفولة وإلى باقي مراحل العمر.

.الامراض

إذا/ ما هو محفز هرمون النمو؟! 

من حسن الحظ أيضًا أن هناك كم من الطرق الطبيعية التي يُمكن أن تعمل على زيادة وتحسين هرمون النمو لدى الإنسان، وحتى لا نطيل الحديث أكثر من ذلك دعونا نبدأ في سرد أهم الطرق التي يُمكن تُساعدنا في تحسين معدلات النمو بشكل أفضل.

1- فقدان الدهون الضارة 

أثبتت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من كم كبير من الدهون الضارة خاصة في منطقة البطن، يمتلكون مستويات أقل من HGH هو بروتين مرتبط بزيادة النمو في جسم الإنسان، وأوضحت النتائج أيضًا أنه بعد العودة إلى الوزن الطبيعي عادت مستويات الهرمون إلى وضعها الطبيعي، ولذلك يُمكن أن نعتبر أن التخلص من الدهون الكثيفة هي أول عوامل تعديل الهرمونات والحفاظ على الصحة ككل.

2- تقليل السكريات 

حيث أن تناول الكربوهيدرات والسكريات يعمل على زيادة الأنسولين، وزيادة الأنسولين تؤدي بدورها إلى خفض مستويات هرمون النمو، كما أن تناول السكريات بشكل كثيف تعد من أكثر الأسباب المؤدية لزيادة الوزن والتي قد تؤدي بدورها إلى خفض هرمون النمو أيضًا، ولذلك فإن أهم عامل يُمكن أن نطلق عليه “محفز هرمون النمو” هو النظام الغذائي الصحي المتوازن. 

3- تجنب الأكل قبل النوم 

قد يكون سبق وسمعت عن أهمية تجنب تناول الطعام قبل النوم، ولكن ما علاقة هذا بـ محفز هرمون النمو؟!

 تم التوصل إلى أن جسم الإنسان ينتج كميات كبيرة من هرمون النمو في ساعات الليل، ولأن معظم الوجبات تعمل على زيادة نسبة الأنسولين فعند تناولها مساءً سوف نتسبب بإيدينا في محاربة زيادة هرمون النمو بشكل طبيعي، وبشكل خاص عند تناول الوجبات التي تحتوي على كم عالي من الكربوهيدرات. 

4- ممارسة الرياضة 

تعتبر التمارين الرياضية من أهم عوامل تحسين هرمون النمو، وذلك لأنها تعمل بشكل فعال على رفع مستويات هرمون النمو، وتختلف أشكال التمارين بالطبع حسب قدرة كل شخص، ولكن يجب الانتباه هنا إلى عدم ممارسة التمارين الثقيلة أو القيام بالتمارين بشكل مفاجئ أو عدم متابعة شخص مختص لمعرفة هل التمرين ملائم لك أم لا، وفي حالة وجود إصابات أو التهابات في العظام فلا يجب أن تقوم بأي تمرين دون الخضوع إلى الإشراف الطبي. 

5- تحسين النوم 

محفز هرمون النمو الأساسي يرجع إلى النوم لساعات كافية مساءً، حيث أن الأمر لا يرتبط فقط بعدم تناول الطعام قبل النوم، بل أنه وجد ايضًا أن قلة النوم تُقلل من إنتاج هرمون النمو لدى الإنسان ولذلك فإن أفضل استراتيجية لتحسين هرمون النمو هو النمو في فترة المساء بمعدل كافي، وإذا كنت من الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل جيد، فإليك هذه النصائح : 

  • تجنب تناول الكافيين قبل النوم أو في وقت متأخر من الليل. 
  • تجنب النوم في إضاءة قوية أو التعرض لضوء أزرق قبل النوم. 
  • تجنب النوم في مكان درجة حرارته غير ملائمة لك. 
  • قم بتجربة قراءة عدد من صفحات كتاب ما. 

6- تناول البروتينات 

البروتين يعتبر محفز هرمون النمو الطبيعي، ولذلك يجب أن يشمل نظامك الغذائي تناول البروتينات بجانب الخضروات الورقية والفاكهة، ولكن يجب تجنب الإكثار من البروتينات والاعتماد عليها فقط دون أي عناصر غذائية أخرى. 

7-الصيام 

أثبتت دراسات سابقة أن الصيام سواء كان بشكل متقطع أم لا، يُساعد على تحسين إنتاج هرمون النمو بشكل فعال، ولكن يجب الانتباه أن الخضوع لنظام الصيام المتقطع يجب أن يُشرف عليه ويُرشحه مختص التغذية حتى تتجنب حدوث أي أعراض نتيجة التغذية الغير صحيحة. 

ولأن التغذية الصحيحة هي أهم عامل يُمكن أن نُطلق عليه “محفز هرمون النمو” فسوف نعرض الآن أهم الأطعمة التي يجب تناولها لتحسين هرمون النمو والصحة بشكل عام. 

  • السمك  

وذلك نتيجة احتوائه على “فيتامين د” الأساسي في تحسين عملية النمو، وأيضًا يُمكن الحصول عليه في الفطر/ المشروم والصويا. 

  • البابايا 

تحتوي ثمرة البابايا على فيتامين أ الذي يعتبر محفز هرمون النمو أيضًا، بجانب تحسين الكالسيوم وصحة العظام ويُمكن أن نحصل عليه أيضًا عن طريق تناول ( الطماطم، السبانخ، الجزر، الحليب، البازيلاء). 

  • الفول السوداني 

وذلك نتيجة احتوائه على البروتين الذي يًطلق عليه محفز هرمون النمو الأساسي كما سبق وذكرنا، ويُمكن أن نحصل على البروتين أيضًا من خلال تناول ( الحليب، البيض، العدس، التونة، اليقطين، القرع، الدجاج أيضًا) ولكن يجب الاشارة هنا أننا عندما نتحدث عن البروتين واللحوم فأننا نقصد اللحوم الخالية من الدهون تمامًا. 

ونحن نؤكد على أهمية تحسين هرمون النمو نتيجة كم الفوائد التي يُقدمها للإنسان مثل التي سبق ذكرناها بشكل سريع  في بداية حديثنا، وحتى يكون الأمر أكثر توضيحًا سوف نعرض الأن فيض الفوائد التي يُمكن أن نحصل عليها من تحسين هرمون النمو . 

  • يعمل على تقوية العظام والحفاظ على صحتها وتقليل خطر التعرض للإصابات. 
  • زيادة نسبة الطول، خاصة في مراحل الطفولة المبكرة.
  • يحفز نمو الأعضاء الداخلية للجسم، ماعدا الدماغ. 
  • يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. 
  • المساعدة على الشفاء من الإصابات سريعًا. 
  • يقلل عملية امتصاص الجلوكوز في الكبد.
  • يُساهم في معادلة وظيفة البنكرياس. 
  • يساعد على الشعور العام بالتوازن. 
  • يساعد على تكسير نسبة الدهون.
  • يعمل على تنشيط الجهاز المناعي.
  • ينظم مستوى السكر في الدم.
  • ينظم عملية التمثيل الغذائي. 
  • ينظم درجة حرارة الجسم.
  • تعزيز نشاط الجسم ككل. 
  • زيادة الكتلة العضلية. 
  • يزيد إنتاج البروتين. 

ولذلك فإن انخفاض نسبة هرمون النمو بشكل كبير قد تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض أيضًا والتي تختلف بدورها حسب الفئة العمرية للشخص، مثل أنه قد يتسبب في :

  • قصر القامة ووقف النمو للأطفال. 
  • انخفاض في كتلة العضلات. 
  • تأخر النضج الجنسي. 
  • انخفاض الطاقة. 

ولكن يجب الانتباه هنا أننا نتحدث عن أهمية زيادة هرمون النمو بطرق طبيعية، دون محاولة التدخل بأي طريقة أخرى خارج الإشراف الطبي، حيث أن زيادة هرمون النمو يعتبر سلاح ذو حدين أيضًا، فقد يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات والأمراض الغير مرغوب فيها نهائيًا، مثل أن زيادة محاولة انتاجة بشكل مبالغ فيه قد تؤدي لـ ورم الغدة النخامية ولذلك نحن ننصح بالاعتماد الدائم على الجانب والغذائي والطبيعي دون اللجوء لأي مكملات أو عوامل خارجية دون أن تكون بأمر من طبيب مختص وتحت إشراف طبي كامل فقط. 

وبهذا نكون قدمنا كافة العوامل التي يُمكن أن تُساعدنا في تحسين هرمون النمو، بجانب الفوائد الكبرى لهذا الهرمون على صحة الإنسان. 

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .