علاج غضروف الرقبة

-غضروف-الرقبة.jpg

 

تشمل الطرق الحديثة في علاج غضروف الرقبة أداء بعض التمارين المخففة للألم بعضلات الرقبة وأيضًل لتقويتها وتأهيلها للعمل بشكل طبيعي بعد التعرض للإصابات المختلفة.

كيفية علاج غضروف الرقبة بالنباتات الطبية :

 

تشمل أنواع العلاجات الحديثة أستخدام النباتات الطبية في علاج غضروف الرقبة ويندرج مع العلاج من الطبيعة بعد المواد الآخرى غير النباتات والتي سنتعرف عليها في السطور التالية :

  • سم النحل :

يستخدم سم النحل في علاج غضروف الرقبة عن طريق تعريض الرقبة والمنطقة المصابة للسعات النحل، لأن سم النحل يحتوي على مواد مساعدة في تسكين الآلام وتخفيف الالتهابات الموضعية.

  • الصفصاف:

يقاوم الصفصاف الإلتهابات بما يحتويه من ” جلوكسيد الفينول، الفلافينويدات، التانات، الساليسليك “، يمكن تحضير شاي الصفصاف بإضافته إلى الماء المغلي وتركه قليلاً ليعتبر بذلك من أهم أنواع علاج غضروف الرقبة بالاعشاب والنباتات الطبيعية.

الامراض

  • مخلب الشيطان:

يساعد نبات مخلب الشيطان في القضاء على الوجع والإلتهابات بما يحتويه من مركبات طبيعية مثل ” مركبات هاربالموسايد، الهارباجيد، بروكومبايد، ايردود جالوكسايد”، ويمكن تناول هذه الأعشاب بوضع النبات المطحون مع الماء وتركه يغلي ويصفي ويشرب.

  • الكركم:

يعتبر الكركممن أهم أنواع النباتات الطبية الفعالة في علاج الغضروف خاصةً في منطقة الرقبة لإنه يحتوي على مادة الكركمين والتي تعتبر آقوى مضاد للإلتهابات والأكسدة كما تقضي على السوائل التي تترسب إلى الغضاريف وتزيد هذه السوائل من الضغط على الفقرات الملتهبة مسببة الألم، يمكن تناول مادة الكركمين نفسها من مستخلص مادة الكركم.

  • البابونج:

مركبات نبات البابونج ” اللتيولين، الكيرزورول، الفلاوفيندات، الهيدروكسي كومارين، الازولين ” فعّالة في علاج الإلتهابات ووجع الرقبة، يمكن تحضير البابونج بوضع ملعقة منه مع الماء المغلي وتصفيته وشربه.

 

علاج اعراض غضروف الرقبة بالتمارين الرياضية :

 

التمارين الرياضية تعمل على علاج غضروف الرقبة بالتوازي مع أي علاج متبع وذلك لتخفيف الألم وتقوية عضلات الرقبة ويساعد في تأهيلها للعمل بشكل طبيعي مرة آخرى :

  • تمرين إمالة الرقبة : يكون هذا التمرين بإمالة الرأس إلى الأسفل حتى يستقر الذقن على الصدر، مع شد عضلات الرقبة برفق والثبات هكذا لمدة 5 ثواني ثم العودة إلى الوضع الطبيعي.
  • تمرين تمديد الرقبة : يكون هذا التمرين بطريق تحريك الرأس إلى الخلف ببطء والنظر إلى الأعلى مع والثبات على هذا الوضع لمدة 5 ثواني ثم العودة للوضع الطبيعي.
  • تمرين دوران الرقبة : يكون هذا التمرين بالنظر للأمام مع لف الرأس ببطء نحو اليسار والثبات على هذا الوضع لمدة 10 ثواني قبل العودة إلى الوضع الطبيعي ثم لف الرأس ببطء نحو الجانب الآخر والثبات أيضاً لمدة 10 ثواني قبل العودة إلى وضع البداية.
  • تمرين إمالة الرأس : يكون هذا التمرين بتحريك جانبي الرقبة وإمالة الرأس قليلاً نحو الكتف الأيمن مع إبقاء الكتف الأيسر في الأسفل، والثبات على هذه الوضع لمدة 5 ثواني قبل إعادة الرأس إلى الوسط، ثم تكرار نفس الوضع للرأس على الجانب الأيسر والثبات لمدة 5 ثواني وبعدها الرجوع للوضع الطبيعي.

تناول الموضوع الطرق المختلفة في علاج غضروف الرقبة مثل الأعشاب والتمارين، إذا كان لديكم أسئلة عن غضروف الرقبة يمكنكم طرحها في قسم الاستشارات الطبية بالموقع.

ارسل استشارتك الان

المراجع :

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .