علاج انسداد الشرايين وأبرز أسبابه

_الشرايين_وأبرز_أسبابه1.jpg

انسداد الشرايين من المشكلات التي يواجهها البعض ولها أسباب مختلفة، وربما تؤدي للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وقد تسبب الموت، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن أسباب انسداد الشرايين والأعراض وكيفية علاج انسداد الشرايين

أهمية انسداد الشرايين

الشرايين هي أوعية دموية تحمل الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم، والشرايين السليمة تتمتع بجدران داخلية ناعمة حتى يتدفق الدم خلالها بسهولة، وبعض الأشخاص يصابون بشرايين مسدودة التي تنتج من تراكم مادة تسمى اللويحة على الجدران الداخلية للشرايين، ويمكن أن تقلل تلك اللويحات الشريانية من تدفق الدم وفي بعض الحالات تسدها تمامًا.

والشرايين المسدودة تزيد بشكل كبير احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وربما تسبب الموت، لذلك عليك أن تكون مدركًا بغض النظر عن عمرك لأسباب انسداد الشرايين واتبع استراتيجيات مناسبة لعلاج انسداد الشرايين وحتى تمنع حدوث أي عواقب وخيمة.

.الامراض

أسباب تؤدي لانسداد الشرايين

من المهم لعلاج انسداد الشرايين أن نعرف الأسباب التي تؤدي لانسدادها، ومن أبرز الأسباب ما يلي..

  • تراكم اللوحيات على الجدران الداخلية للشرايين: وتلك اللوحيات قد تتكون من مواد مختلفة تدور في الدم، ومن هذه المواد “الكالسيوم والدهون والكوليسترول والنفايات الخلوية، الفايبرين وهي المادة التي تشارك في تخثر الدم”.
  • واستجابة لتراكم اللويحات، قد تتكاثر الخلايا الموجودة في جدران الشرايين وتفرز مواد إضافية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة انسداد الشرايين.
  • تصلب الشرايين: ربما تحدث حالة تصلب للشرايين، وهذه الحالة تؤدي لتضييق الشرايين وتصلبها وهذا قد ينتج عن..
  • ارتفاع الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول “الجيد” وهو من العوامل الرئيسية التي تساهم في تكوين اللويحات الشريانية.
  • ضغط الدم المرتفع: ارتفاع ضغط الدم يزيد من معدل تراكم اللويحات الشريانية، كما أنه يعجل تصلب الشرايين المسدودة.
  • التدخين: يزيد تدخين السجائر من معدل تصلب الشرايين في شرايين القلب والساقين والشريان الأبهر الذي يعد أكبر شريان في الجسم.
  • السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم: يعد أحد الأسباب الرئيسية، حتى الأشخاص الذين لديهم سكريات زادوا أيضًا من خطر تكوين اللويحات.
  • عوامل خطر أخرى: مثل تاريخ العائلة، والإجهاد، وأسلوب الحياة المستقرة، والسمنة.

 

ما هي مخاطر انسداد الشرايين

مخاطر انسداد الشرايين تعتمد على مكان تراكم اللويحات الشريانية، ويمكن أن تؤدي الشرايين المسدودة في أجزاء مختلفة من الجسم – إذا لم يتم علاج انسداد الشرايين- إلى حالات طبية متعددة، بما في ذلك:

1- مرض الشريان التاجي

عندما تتراكم اللويحات في الشرايين التي تنقل الدم إلى القلب، ينتج عنها مرض الشريان التاجي أو أمراض القلب، ويمكن أن يسبب مرض الشريان التاجي ألمًا في الصدر أو ضيقًا في التنفس، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى نوبات قلبية.

2- مرض الشريان السباتي

 تصل الشرايين السباتية إلى جانبي رقبتك، و تزود دماغك بالأكسجين، ويمكن أن يؤدي تراكم اللويحات الشريانية في الشرايين السباتية إلى السكتة الدماغية.

3- مرض الشريان المحيطي.

إذا تراكمت اللويحات في الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى ساقيك ، فقد تقلل من كمية الأكسجين التي يتم توصيلها، ويمكن أن يتسبب انخفاض تدفق الدم في الشعور بالألم أو التنميل أو العدوى الخطيرة في ساقيك وقدميك.

 

هل تسبب الشرايين المسدودة أي أعراض؟

من المهم لعلاج انسداد الشرايين أن تنتبه للأعراض جيدًا، خاصة وأنه في كثير من الحالات، لا تسبب الشرايين المسدودة أي أعراض حتى يحدث حدث كبير، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية، ومن أبرز الأعراض لانسداد الشرايين..

  1.  ألم في الصدر وتسمى أيضًا بالذبحة الصدرية، وقد ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، بسبب اللويحات في الشرايين المؤدية إلى القلب.
  2. قد تسبب الشرايين المسدودة في مرض الشريان السباتي إلى حدوث نوبات نقص تروية عابرة وقد تنتج أعراض مثل: “الشعور بالضعف، عدم القدرة على تحريك الساق أو الذراع، فقدان الرؤية من جهة واحدة فقط، تحريف الكلمات”.
  3. وفي بعض الأوقات خاصة عندما يكون الشريان مسدودًا بنسبة 70٪ أو أكثر، قد يؤدي تراكم اللويحات الشريانية إلى ظهور أعراض تشمل: “ضيق في التنفس، خفقان القلب، ضعف أو دوار، غثيان، والتعرق”.

 

اختبارات لانسداد الشرايين

قبل أن تلجأ لعلاج انسداد الشرايين، يجب عليك الخضوع لاختبارات الشرايين المسدودة، وسوف يحدد طبيبك الاختبارات التي يصفها لك بناءًا على الأعراض والتاريخ الطبي، ورما تشمل الاختبارات..

  • فحص الكوليسترول
  • الأشعة السينية الصدر
  • الأشعة المقطعية
  • الموجات فوق الصوتية
  • تخطيط صدى القلب أو اختبار الإجهاد القلبي
  • تخطيط القلب الكهربي
  • مسح التصوير بالرنين المغناطيسي
  • تصوير الأوعية الدموية

 

علاج انسداد الشرايين

هناك مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج انسداد الشرايين المسدودة والتي تعمل على تقليل اللويحات الشريانية ومنع انسداد الشرايين، ومن أبرز طرق العلاج..

1- تغييرات نمط الحياة

أسلوب الحياة الصحي يعد من الأمور الضرورية لإدارة اللويحة الشريانية وعلاج انسداد الشرايين، وهذا يتضمن..

تناول نظام غذاء صحي للقلب

النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تحسين صحة القلب ويقلل خطر تراكم اللويحات، ولم يفت الأوان أبدًا لتناول نظام غذائي صحي فالطعام الجيد قد يساعد على شفاء الأطعمة الضارة بجسمك التي تناولتها لسنوات، ويحوي النظام الغذائي الصحي للقلب على دهون كثيرة جيدة وكميات قليلة من الدهون السيئة.

وهذه الدهون الجيدة تسمى بالدهون الغير مشبعة وتوجد في بعض الأطعمة مثل الزيتون والمكسرات والأفوكادو والأسماك.

قلل مصادر الدهون المشبعة مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان واختر قطع اللحم الخالية من الدهون، وحاول أن تتناول المزيد من الوجبات النباتية.

تخلص من المصادر الاصطناعية للدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة والمعبأة.

تناول الألياف مثل الخضار والعدس والفاصوليا والشوفان.

قلل السكر المتواجد في الأطعمة المصنعة مثل الآيس كريم والمشروبات المحلاة بالسكر التي ليس لها أي قيمة غذائية بل تؤثر بالسلب على صحتك، وحاول أن تتناول السكر بشكله الطبيعي المتواجد في الفاكهة.

تحرك أكثر

فالحركة والتمارين تحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد على منع مشاكل القلب، وإذا لم تكن نشيط جسديًا فابدأ ببطء بالذهاب للسير مرة أو مرتين في الأسبوع ثم مارس ذلك بأكثر من مرتين.

حاول أن تمارس تمارين رياضية بشكل معتدل لـ خمسة أيام على الأقل في الأسبوع وذلك للحفاظ على وزن صحي للجسم.

التوقف عن التدخين

توقف عن التدخين فسوف تجد صحتك بدأت في الانتعاش، ويساعدك على تحسن صحة قلبك، كذلك حاول أن تتوقف عن شرب الكحول لما له من تأثير سلبي على القلب.

2- الأرجينين:

الأرجينين له تأثير كبير على التغلب على بعض الأسباب التي تؤدي لانسداد الشرايين، حيث يعمل الأرجينين على خفض الضغط المرتفع ويعالج أمراض القلب، كما أنه يسيطر على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، ويحسن تدفق الدم، الأرجينين أيضًا يعمل على منع تصلب الشرايين، ويعالج الخلل المرتبط بأمراض القلب والشرايين.

3- إجراءات جراحية وتدخليه:

في بعض الحالات قد تكون الجراحة ضرورية لعلاج انسداد الشرايين ومنع تراكم اللويحات الشريانية الإضافية، وقد تتضمن هذه الإجراءات:

  • وضع الدعامة، يمكن وضع أنبوب صغير يسمى الدعامة في الشريان للحفاظ على تدفق الدم الكافي.
  • يمكن إجراء عملية جراحية تسمى بجراحة تجاوز وذلك لتحريك الشرايين من أجزاء أخرى من الجسم لتجاوز الشرايين المسدودة ومساعدة الدم الغني بالأكسجين على الوصول إلى وجهته المستهدفة.
  • البالون: تساعد على فتح الشرايين المسدودة التي أصبحت مسدودة جزئيًا أو كليًا، وذلك عن طريق فتح الانسداد باستخدام جهاز يدفع اللوح إلى الجدران الجانبية للشرايين.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .