علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب

_الانزلاق_الغضروفي_بالأعشاب.jpg

 

الانزلاق الغضروفي يتسبب في الشعور بألم حاد في الظهر ويرجع هذا لعدد من الأسباب المختلفة، ونظرًا لأهمية وانتشار هذا العرض سوف نتناول فيما يلي كيفية علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب. 

أولا / ما هو الانزلاق الغضروفي

هو عبارة عن حالة تظهر نتيجة وجود مشكلة ما في الفقرات العنقية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري. 

يتكون العمود الفقري من عدد هام من الفقرات العظيمة والتي تبدأ من عند العنق ثم تنتهي بعظيمات متلاصقة بأسفل الحوض، وبناء على ذلك فقد تم تقسيم العمود الفقري إلى ثلاث مجموعات مختلفة من الأعلى إلى الأسفل، حيث تبدأ بفقرات العمود الفقري العنقية وتتكون من 7 فقرات مقابلة للعنق ثم 12 فقرة صدرية تقابل منطقة الصدر، ثم 5 فقرات قطنية تقابل منطقة البطن، و 5 فقرات عجزية و 4 فقرات عصعصية تقابل منطقة الحوض وحتى نهايتها. 

وبناء على ذلك فإن هناك عدد من الأنواع أيضًا للانزلاق الغضروفى ولكننا سوف ندع الحديث عن ما هي الأنواع وما هي أسباب حدوثه وأعراضه إلى النهاية، وسوف نتناول الآن كيف يُمكننا علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب وأيضًا ببعض الطرق الطبيعية. 

.الامراض

اذا كيفية علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب؟! 

الأعشاب تلعب دائمًا دورًا رئيسيًا في مواجهة كم هائل من الأعراض والعمل على مقاومتها والتقليل من خطر الإصابة بها، وعند الحديث عن الآلام العظام أو المفاصل أو الفقرات بشكل عام، سوف نجد أن هناك عدد ملفت للنظر من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تقدم فوائد هامة للتخلص من تلك الآلام، ولذلك سوف نسرد في النقاط القادمة أهم النباتات التي تندرج تحت بند علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب. 

1- شاي الصفصاف 

هناك ما يُعرف باسم أوراق ولحاء الصفصاف وهي تحتوي على عدد كبير من المركبات المضادة للالتهاب والتي تدخل في صناعة الأسبرين أيضًا مثل “حمض الساليسيليك، التانات، الفلافينويدات، وجلوكسيد الفينول” 

ويتم صنع الشاي الخاص به عن طريق إضافة 2 جرام منه سواء كان(بودر أو قطع) على كوب من الماء المغلي وتركه حتى يهدأ ثم تناوله. 

2- شاي الكركم 

يتمتع الكركم بكم من المواد المضادة للالتهاب، كما أنه يحتوي على مركب “الكركمين” الهام للغاية، ولذلك لا يجب أن نتحدث عن علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب دون ذكر الكركم، ويمكنكم الحصول على شاي الكركم بنفس ذات الطريقة، وهو وضع ملعقة من مسحوق الباودر على ماء مغلي وتركه حتى أن يهدأ، ولكن لا يجب أن يتناوله من يعاني من ألم حاد من حصوات المرارة أو في حالة الحمل دون الرجوع للطبيب المختص. 

كما أنه يُمكنا الاستفادة من الكركم عن طريق استخدامه وإدخاله في الأطعمة المختلفة التي نقوم بإعدادها منزليًا. 

3- مخلب الشيطان 

وهي عبار عن عشبة أفريقية، اشتهر استخدامها في علاج آلام الفقرات والعنق والرقبة وأسفل الظهر والتهاب المفاصل والركبة والعضلات والأوتار ومرض النقرس أيضًا، حيث أن الأطباء في ألمانيا يطلقون عليها “قاتل الألم” وذلك لأن الدراسات العلمية أثبتت أن تلك العشبة يُمكنها القضاء على هذا النوع من الآلام أفضل من المستحضرات الطبية مع عدم وجود خطر ظهور أعراض جانبية. 

ويتم تناولها على هيئة مشروب أو شاي أيضًا، وذلك عن طريق وضع ملعقة منها على نصف لتر من المياه وتركه على نار هادئة حتى الغليان ثم تركه ليهدأ ثم تناوله على 3 مرات مُقسمه خلال اليوم. 

ولكن وجب التنويه هنا أنه لا يجب تناول تلك العشبة مع حالات قرحة المعدة وحصوات الكلى وأيضًا مع فترة الحمل، وفي حالة ما إذا كان الشخص يتناول نوع معين من العقاقير فيجب الرجوع للطبيب وسؤاله أولا.  

4- عجينة الزنجبيل  

قد سبق وأشرنا لها من قبل، حيث أن مركبات الزنجبيل المضادة للالتهاب تجعله يُستخدم كـ  علاج موضعي لمثل هذا النوع من الآلام، وهذا عن طريق خلطه بزيت الكافور الذي أثبت فاعليته أيضًا في علاج التهاب المفاصل والفقرات والعظام، يخلطوا سويًا حتى يتم صنع عجينة لينة، ثم يتم وضعها على مكان الألم. 

5- البابونج 

الحديث عن علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب لا يتم دون ذكر عشبة البابونج، وذلك لأنها تحتوي على مركبات هامة مثل “الكيرزورول” و “الأزولين” وغيرهم وهم يعملوا بفاعلية في التخلص من التشنجات والالتهاب الذي قد يُصيب الرقبة والظهر، بجانب أن البابونج يشتهر بقدرته على تهدئة الأعصاب عامة والتخلص من التوتر والقلق. 

تلك كانت بعض الأعشاب الفعالة للغاية في مواجهة الانزلاق الغضروفي، كما أن هناك طرق طبيعية أخرى للتخلص من هذا الألم مثل “التمرينات الرياضية” ولكن يجب الانتباه هنا أنها يجب أن تكون بشكل بسيط وتحت إشراف شخص مختص وفقًا لحالة المريض الصحية، وقد تتمثل تلك التمارين في الآتي:

  • يوجا 
  • سباحة 
  • مشي 

كما أن هناك تمارين معينة قد تُساعد في علاج ألم الرقبة، مثل : 

الجلوس في وضع مستقيم وتحريك الرقبة إلى الأسفل اتجاه الصدر ببطئ، ثم الرجوع إلى الخلف مع محاولة شد الرقبة، مع تكرار هذا عدة مرات. 

أما فيما يتعلق بتمارين التخلص من ألم أسفل الظهر، فيُمكن أن تقوم بالتمرين التالي : 

قم بالاستلقاء على ظهرك مع مسك الركبتين وضمهم اتجاه الظهر، ثم قم بتحريك الرأس إلى الأمام قليلا، وكرر ذلك أكثر من مرة، حيث يعد هذا التمرين تمدد لـ منتصف وأسفل الظهر.

ولكن يجب التحذير مرة أخرى على تجنب القيام بتمارين دون معرفة هل ملائمة لك أم لا، كما أنه يُحذر من القيام بتمارين ثقيلة أو بشكل مفاجىء أو حمل شيئًا ثقيل، وأيضًا عند الشعور بالألم عند القيام بأي تمرين مهما كانت بساطته فيجب عليك التوقف منه فورًا. 

هذه كانت أفضل طرق الوقاية الطبيعية وأيضًا أفضل ما يُمكن تناوله عند ذكر علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب، والأن بشكل سريع دعونا نتعرف على أنواع وأعراض الانزلاق الغضروفي وما هي الأسباب التي يُمكن أن تزيد من احتمال حدوثه. 

 

أنواع الانزلاق الغضروفي

1- الانزلاق الغضروفي العنقى 

وهو ما يحدث في الفقرات العنقية، وتتمثل الأعراض الخاصة به في : 

  • ألم حاد في العنق. 
  • ألم عند تحريك الرأس. 
  • ألم عند السعال والعطس.
  • ألم حول لوح الكتف. 

2- الانزلاق الغضروفي القطني 

وتتمثل الأعراض الخاصة بهذا النوع في : 

  • ألم حاد أسفل الظهر يمتد إلى عضلات المؤخرة. 
  • تقلصات في الرجلين عند المشي. 
  • عدم القدرة على الوقوف أو المشي طويلا. 
  • يزداد الألم عند العطس أو السعال أو الضحك. 
  • في الحالات الشديدة قد يحدث تبول لا إرادي. 

3- الانزلاق الغضروفي الصدري 

وأعراضه تتمثل في: 

  • ألم في الظهر قد يشع للقفص الصدري والضلوع. 
  • ضيق في التنفس. 
  • ألم عند العطس والسعال والضحك.

 

أما الأن بعد أن قمنا بذكر طرق علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب، تبقى لنا أن نعرض الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالانزلاق الغضروفي، والتي تتمثل في : 

1- حركات فجائية 

قد يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة القيام ببعض الحركات بشكل مفاجئ مثل الدوران مع رفع حمل ثقيل، أو الالتواء أو رفع حجم أكبر من قدرة الشخص. 

2- زيادة الوزن 

وذلك لأن الوزن الزائد مع الأسف الشديد يزيد من الحمل على فقرات العمود الفقري. 

3- التقدم في العمر 

عند التقدم في السن قد يحدث أن تفقد الأقراص أو الفقرات جزء من محتواها المائي الوقائي، مما يزيد من خطورة التعرض للانزلاق بشكل أسرع، كما أنه أكثر عرضة للرجال عن النساء.  

بجانب بعض العوامل المؤثرة الأخرى، مثل : 

  • عدم القيام بتمارين رياضية بسيطة بشكل منتظم. 
  • القيام بوظيفة تطلب حمل أشياء ثقيلة. 
  • التدخين. 

وبهذا نكون قدمنا لكم وبالتفصيل كيفية علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب، وما هي أنواعه وما الأعراض المرتبطة بكل نوع وما هي الأسباب التي قد تزيد من نسبة حدوثه، والنصيحة الدائمة هو أن تحافظوا على تناول نظام غذائي متوازن قدر المستطاع وأن تستمتعوا بكم الفوائد التي تُقدمها لنا النباتات الطبيعية مع ممارسة نشاط رياضي بسيط بين حين وأخر. 

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .