طريقة استخدام المستكة للمعدة بطرق آمنة

_المستكة_للمعدة_بطرق_آمنة.jpg

 

المستكة هي عبارة عن صمغ مصدره شجرة المستكة التي تم حصادها منذ زمن اليونان في العصور القديمة لتنشيط التنفس والمساعدة في الهضم وتعالج أيضًا مشاكل المعدة والأسنان، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن طريقة استخدام المستكة للمعدة وفوائدها المتعددة.

طريقة استخدام المستكة للمعدة

وتعد طريقة استخدام المستكة للمعدة الشائعة هي مضغها بالإضافة لطرق أخرى مثل زيت المستكة

ومن الطرق التقليدية لاستخدام العلكة هي مضغها، حيث يذوب المذاق المر تدريجيًا ويتحول من أصفر شفاف إلى أبيض معتم.

وبغض النظر عن طريقة استخدام المستكة للمعدة فإن المستكة بشكل عام لها فوائد عديدة حيث تساعد على..

1- تقليل أحماض المعدة

وقد يحمي تناول المستكة بطانة المعدة والأمعاء، كما أنها تحتوي أيضًا على زيت عطري يمكن أن ينعش النفس، كما أنها تحارب البكتيريا والفطريات.

.الامراض

2- حل مشاكل عسر الهضم

من خلال تناول المستكة عن طريق الفم لمدة 3 أسابيع، فذلك قد يحسن أعراض عسر الهضم بما في ذلك آلام المعدة وألم البطن العلوي وحرقة المعدة.

ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين استخدموا المستكة ظهر لديهم تحسن في أنواع معينة من عسر الهضم وآلام المعدة، وكان لديهم ألم أقل في المعدة بشكل عام وألم في المعدة أقل.

3- تقلل أعراض قرحة المعدة

وتناول مسحوق المستكة عن طريق الفم لمدة أسبوعين يقلل من أعراض قرحة المعدة والأمعاء ويحسن الشفاء لدى الأشخاص الذين يعانون من القرحة المعوية.

وأيضًا تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مسحوق المستكة عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع، يشعر الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة بالتحسن، وقد وجدت دراسة أجريت على 38 شخصًا أن المستكة يمكن أن تحسن أعراض قرحة المعدة، وأفاد أولئك الذين تناولوا جرامًا واحدًا (جم) من المصطكي يوميًا عن انخفاض أعراض القرحة بعد أسبوعين.

4- تحسن أعراض مرض كرون

وأثبتت الأبحاث أن طريقة استخدام المستكة للمعدة بالفم لمدة 4 أسابيع تحسن أعراض مرض كرون ويقلل علامات اختبار التورم لدى الأشخاص المصابين بداء كرون “ مرض التهاب الأمعاء”.

وجدت دراسة لـ 60 شخصًا مصابًا بالتهاب الأمعاء الالتهابي أن أولئك الذين تناولوا المستكة لديهم تحسينات كبيرة بعد 3 أشهر.

5- تقضي على عدوى الملوية البوابية

كما أشارت الأبحاث إلى أن تناول المستكة المصطنعة لمدة أسبوعين يساعد في القضاء على عدوى الملوية البوابية لدى بعض الأشخاص بعد 5 أسابيع.

 

استخدامات عديدة للمستكة

بعد معرفة طريقة استخدام المستكة للمعدة توجد استخدامات أخرى للمستكة، حيث تعالج أيضًا..

  • مشاكل التنفس وآلام العضلات، والالتهابات البكتيرية والفطرية كما أنها تستخدم لتحسين الدورة الدموية.
  • وبعض الناس يضعون المستكة على الجلد مباشرة لعلاج الجروح وطرد الحشرات، وفي طب الأسنان تستخدم المستكة كمادة للحشو ويؤدي مضغها إلى إطلاق مواد تنعش النفس وتشد اللثة.
  • كما يتم استخدام المستكة أيضًا في التصنيع مثل صناعات الأغذية والمشروبات وإنتاج العلكة.
  • المستكة وعلاج الاسنان

كما أوضحنا وأشرنا لطريقة استخدام المستكة للمعدة وفوائدها على صحة الإنسان، سوف نتحدث عن وظيفة المستكة في التهاب اللثة حيث تساعد على..

  1. التقليل من تراكم اللويحات، وكذلك التورم والاحمرار ونزيف اللثة.
  2. منع التسوس: حيث وجدت دراسة عام 2007 أن مضغ العلكة قد يساعد في منع التسوس، وبعد 15 دقيقة ، كان لدى الأشخاص الذين قاموا بمضغ العلكة مستويات أقل من بكتيريا معينة في أفواههم.
  3. ووجدت دراسة أخرى أجريت على 20 من طلاب طب الأسنان أن أولئك الذين يمضغون العلكة لديهم مستويات أقل من البكتيريا في أفواههم، ويمكن لهذه البكتيريا أن تؤدي إلى أمراض اللثة واللثة.
  • السيطرة على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع السكر في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن المستكة يمكن أن تساعد الأشخاص على تحسين مستوياتهم على حد سواء.

ويجب على الشخص التعاون مع طبيبه للحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم في مستويات صحية، بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة الصمغ كمكمل غذائي، تشير بعض الأبحاث إلى أن جرعة 330 مجم ، ثلاث مرات في اليوم قد تكون فعالة.

  • محاربة السرطان

تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن زيت المستكة يمكن أن يساعد في محاربة أنواع معينة من السرطان، ووجدت إحدى الدراسات أن زيت المستكة له تأثير مضاد للورم على سرطان القولون، كما أنه يساعد على قتل أنواع معينة من خلايا سرطان الدم.

 

جرعات استخدام المستكة والمخاطر والآثار الجانبية

وأي كانت طريقة استخدام المستكة للمعدة أو للأسنان، يجب معرفة الجرعات المناسبة لاستخدامها، ويمكن أن يكون المستكة آمنًة لمعظم الأشخاص عند تناولها عن طريق الفم بشكل مناسب.

وتعتمد الجرعة المناسبة من المستكة على عدة عوامل مثل..

عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى.

ورغم عدم وجود أي آثار جانبية كبيرة أو خطيرة لاستخدام المستكة، لكن يجب على الناس توخي الحذر عند شراء مكملات المستكة،  ويجب عليهم فقط استخدامها من مصدر موثوق.

ويجب على الشخص أن يتحدث مع طبيبه سواء في طريقة استخدام المستكة للمعدة بتناولها أو من خلال الزيت العطري، فقد تكون بعض المكملات الطبيعية غير آمنة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة.

تنتمي شجرة المستكة إلى عائلة نباتات الفستق، والتي تشمل أيضًا شجرة الفستق (بيستاسيا فيرا)، والأشخاص الذين لديهم حساسية من مكسرات الفستق (أو من قريبه الكاجو) قد يكون لديهم أيضًا حساسية من اللثة المصابة.

ستكون بعض الحساسية خفيفة ولا تظهر إلا مع أعراض أنفية أو حكة في الفم أو تورم الشفاه، والأخرى قد تكون خطيرة وتتطلب العلاج.

 

إرشادات الاستخدام المناسب للمستكة

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن طريقة استخدام المستكة للمعدة، وددنا أن نعرض بعض المبادئ التوجيهية للاستخدام المناسب للمستكة، ومن هذه الارشادات التي قد تساعدك ما يلي..

  • عادة ما تمضغ العلكة المصطنعة الكاملة لتنشيط التنفس أو تساعد في تخفيف الغثيان أو حرقة المعدة العرضية، وبالمثل يمكن استخدام قطرة أو قطرتين من زيت المستكة المصطنع في ربع كوب من الماء لغسل الفم المطهر، فلا تبالغ في أي من هذه.
  • وتؤخذ مكملات المستكة مثل أي مكمل غذائي آخر، عادة ما تأتي في أقراص أو كبسولات، وتؤخذ مرة واحدة أو مرتين يوميًا.
  • من أجل السلامة من الأفضل البدء بجرعات أقل وزيادة تدريجية إذا كان الدواء جيد التحمل، ولا تتجاوز الجرعة الموصى بها من الشركة المصنعة.
  • احذر من المستكة الخام فهي تشكل خطرًا لأنه لا توجد طريقة لمعرفة عما إذا كان المنتج ملوثًا أو نوع المعالجة الذي قد يكون خضع له.
  • إذا قررت استخدام علكة مصطنعة نيئة، فاختر المنتجات التي تم اعتمادها عضويًا، أو على الأقل تلك التي تحمل علامة “طبيعي 100٪” أو “نقي”.
  • في النهاية لا تفترض أن كلمة “طبيعي” تعني “آمن”، وإذا كنت غير متأكد من المكملات الغذائية أو المكونات اطلب من طبيبك أو الصيدلي النصيحة.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .