طرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

_الذاكرة_والذكاء_وسرعة_الحفظ.jpg

 

من منا لم يرغب في التمتع بصحة عقلية جيدة!! ورغم تأثير العوامل الخارجية والضغوطات ولكن هناك عدد من الطرق الطبيعية الفعالة لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، وهذه الطرق هي ما سوف نتناوله سويًا الآن.

أولا / الذاكرة : 

الذاكرة تقوم بوظيفة هامة للغاية وهي أنها تقوم باستقبال المعلومات من الأعضاء الحسية لدى الإنسان ثم العمل على معالجتها في الذاكرة قصيرة المدى ثم بعد ذلك أما أن يتم تذكر تلك المعلومات دائمًا أو سوف يتم نسيانها نهائيًا.

وفي بداية الأمر يجب أن نعلم أن النسيان أمر وارد وطبيعي ويُمكن حدوثة، فكل منا معرض لتساقط بعض المعلومات منه بين حين وأخر وهذا يرجع إلى عدد من الأمور وأهمها ضغوط الحياة والروتين اليومي للشخص، ولكن هذا الأمر يختلف من شخص لأخر فالنسيان عامة يُعد أمر نسبي، كما أن هناك بعض الحالات الغير شائعة التي قد يصل فيها الأمر إلى التعرض لفقدان الذاكرة مثل عدم التذكر المفاجئ نتيجة التعرض لحادث ما، كما أن العوامل الوراثية قد تلعب دورًا في هذا أيضًا خاصة في الحالات العصبية الخطيرة مثل مرض “الزهايمر”. 

ولكن بشكل عام فكل هذه الحالات تعتبر فردية وليست أمر وارد الحدوث طوال الوقت، كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن هناك كم من الطرق الطبيعية التي تُساعدنا على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ، حيث أن الذاكرة مهارة أولا وأخيرًا وكل مهارة يُمكن تدريبها وتطويرها طوال الوقت، ولذلك سوف نبدأ الأن في طرح أفضل الطرق المُمكنة لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ أيضًا.

.الامراض

ثانيًا / طرق طبيعية لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ :  

سوف تجدوا في حديثنا عن أفضل الطرق الواجب اتباعها تنوع كبير، حيث أن الطرق تنقسم بين طرق تعتمد على نظام غذائى وطرق أخرى تعتمد على تمرينات قد تُساعد على تحسين الذاكرة والذكاء والحفظ، ولكن في نهاية الأمر جميعهم يقودوا لنفس ذات الهدف، وحتى لا نطيل الحديث أكثر من ذلك إليكم أفضل الطرق التي توصلت إليها الدراسات والأبحاث : 

1- تخفيض السكريات 

زيادة السكريات عن الحد المعقول ليست فقط مُضرة للصحة الجسدية، بل أن لها تأثير قوي على الناحية العقلية والمعرفية أيضًا، حيث أثبتت الأبحاث السابقة أن السكر الزائد يعمل على ضعف الذاكرة وانخفاض حجم الدماغ، بجانب أن هناك دراسة تمت على أكثر من 4000 شخص وجدوا خلالها أن من يتناولون مشروبات سكرية بشكل كبير مثل “الصودا” لديهم كم أقل بكثير من الذكريات مقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون سكر أقل، ولذلك أول طريقة لتقوية الذاكرة وتنشيط عمل الدماغ بشكل عام هو عدم الإكثار من السكريات تمامًا. 

2- ممارسة التأمل 

على الرغم من أن هذا الأمر ليس شائع في مجتمعنا العربي بشكل كبير إلى الأن، ولكن القيام بتمارين التأمل تؤثر بشكل إيجابي كبير جدًا على الصحة العقلية بجانب العمل على التخلص من الضغط والقلق، بجانب أنه يعمل أيضًا على انخفاض ضغط الدم.

أثبتت الدراسات أن التأمل يزيد من المادة الرُمادية بالدماغ وهي المادة التي تحتوي على الخلايا العصبية، ومع تقدم العمر تبدأ تلك المادة في الانخفاض، ولذلك فإن التأمل يُعد أمر فعال للغاية لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، كما أنه أثبت فاعليته مع الشباب وأيضًا مع كبار السن. 

3- القيام بالتمارين الرياضية 

ممارسة الرياضة لها تأثير فعال على صحة الدماغ وليس الصحة الجسدية فقط، حيث أن التمرين المنتظم يمنع التدهور المعرفي الذي قد يحدث مع تقدم العمر، بجانب أن هناك دراسات أثبتت أن ممارسة الرياضة ساعدت على تحسين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر المبكر وخاصة التمارين الهوائية والتي تتمثل في : 

  • المشي السريع 
  • الجري 
  • السباحة 
  • الرقص 

4- النوم الجيد 

يؤثر النوم الغير منتظم على صحة الدماغ بشكل عام، حيث أنه يؤدي إلى ضعف الإدراك وما يُصاحبه من أعراض، قد سبق وتم عمل دراسة على مجموعة من ممرضات الفترة المسائية ووجد أن 68% منهم سجلوا درجات أقل في اختبارات الذاكرة عن ممرضات الفترة الصباحية، ولذلك إذا لم تكن ظروف عملك تجبرك على العمل ليلا، فكل ما عليك فعله لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ هو النوم بمعدل من 7 لـ 9 ساعات وفي فترة المساء لكي تُساعد الدماغ على القيام بوظيفتها وتخزين الذكريات طويلة المدى. 

5- تناول الشوكولاته الداكنة 

هل تتذكروا الحديث عن أهمية عدم الإكثار في تناول السكر؟! ما زلنا ننصح بذلك بشدة ولهذا نوضح فائدة تناول الشوكولاتة الداكنة وتجنب الأخرى المضاف لها السكر بكثرة. 

وذلك لأن الدراسات أثبتت أن الشوكولاتة الداكنة تعمل تعزيز وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة نتيجة المركبات التي تحتوي عليها، ولكن هذا لا يعني تناولها بكم أكبر من المعقول أيضًا. 

6- الحفاظ على الوزن 

حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن السمنة قد تؤدي إلى خطورة التعرض للتدهور المعرفي، كما أنها تؤثر أيضًا بشكل سلبي على الجينات المرتبطة بالذاكرة في الدماغ، كما أن السمنة تؤدي أيضًا إلى مقاومة الأنسولين والالتهاب وكلاهما يؤثران على صحة عمل الدماغ، ولذلك فإن محاولة التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على وزن صحي ليس فقط أمر ضروري للصحة الجسدية ولكن لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ أيضًا. 

7- الأنشطة الدماغية 

تحتاج الدماغ إلى التدريب أيضًا من وقت لأخر، مثلها مثل كافة عضلات جسم الإنسان، حيث وجد أن الأشخاص الذين قاموا بأنشطة دماغية لمدة 15 دقيقة فقط لمدة 5 أيام كان لديهم تحسن ملحوظ في وظائف الدماغ، مثل القيام بتمرين اليقظة وهو عبارة عن حالة ذهنية تحاول أن تركز فيها على وضعك الحالي وما يحيط بك وما تشعر به في اللحظة الحالية، أو تكرار الحفظ وهو تدريب تقوم به بمحاولة قراءة سطر ما أكثر من مرة ثم محاولة تذكره وقوله دون النظر إليه، وهذه الطرق تعتبر الأفضل لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ. 

8- تخفيض الكربوهيدرات 

حيث ثُبت أن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل “الكعك، الخبز الأبيض، البسكويت، الأرز الأبيض…” قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي ذلك بدوره إلى الانخفاض المعرفي مع الوقت، ولذلك لتقوية الصحة الدماغية ككل يجب عدم الإكثار أو الاعتماد التام على الكربوهيدرات في النظام الغذائي. 

9-  الحصول على فيتامين “د” 

من المتعارف عليه أن فوائد فيتامين د مُبهرة لصحة الإنسان وخاصة صحة العظام والمفاصل، ولكنه أيضًا أثبت فاعليته في تحسين الوظائف المعرفية مثل التذكر والإدراك وغيرهم. 

ويُمكنك الحصول على فيتامين د في العديد من العناصر الغذائية مثل ( الفطر/مشروم، الصويا، الشوفان، السمك، البيض، الحليب، البرتقال، التوت، البطيخ، الفراولة).

10- الأغذية المضادة للالتهاب 

الغذاء الصحي هو أفضل الطرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على مضادات التهاب والتي يُمكن أن نجدها بسهولة في معظم الخضروات الورقية والفاكهة والشاي أيضًا ولكن يجب تجنب الإكثار من تناول الشاي تمامًا، ويُعد أفضل مُكون يُمكن أن نذكره هنا هو :

  • الكركمين 

وهو عبارة عن المُركب المتواجد داخل الكركم، وهو يقدم كم من الفوائد للإنسان ومنها التقليل من الالتهابات الدماغية التي قد تؤدي بدورها إلى فقدان الذاكرة النسبي. 

بجانب عدد من الأطعمة والنباتات الأخرى التي تُساعد على تحسين عمل الدماغ والصحة ككل، وهما : 

  • البروكلي
  • البصل
  • المكسرات
  • السبانخ.
  • الباذنجان الأسود 
  • عصير الليمون
  • حبة البركة 
  • الزنجبيل 

وختامًا شرب كم جيد ومناسب من المياه يوميًا، وبهذا نكون قدمنا لكم أفضل الطرق الطبيعية لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، نتمنى أن تقوموا بتجربة كل ما سبق والحفاظ الدائم على نظام أكل صحي متوازن قدر المستطاع.  

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .