دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية طبيعياً

_الدورة_الدموية_الطرفية_طبيعياً.jpg

 

الشعور بالألم والتنميل في أطراف الجسم يُعد من أقوى مؤشرات ضعف الدورة الدموية في الأطراف، ولمحاربة هذا العرض سوف نتناول الآن أفضل الطرق التي تعمل كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية.

أولا / نبذة عن الدورة الدموية 

يحمل الجسم حوالي 60,000 ميل من الأوعية الدموية، وهي التي تُشكل جهاز الدورة الدموية المسؤول عن نقل الدم لكل ركن من أركان جسم الإنسان، والتي يتم من خلالها نقل الغذاء والأكسجين اللازم.

وبناء عليه عندما تكون الدورة الدموية ضعيفة فسوف تقلل من تدفق الدم وبالتالي لن تستطيع خلايا الجسم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة كما سبق وذكرنا. 

ضعف الدورة الدموية قد يُعرف أيضًا باسم “الشريان الطرفي” والذي يؤثر على الأعضاء الداخلية للإنسان أو قد يؤثر على الذراعين والساقين أيضًا يُعرف بضعف الدورة الدموية في الأطراف، والتي قد تختلف في حدتها من شخص إلى أخر، والجدير بالذكر هنا أن ضعف الدورة الدموية لا يُعد مرض بحد ذاته ولكنه يعتبر إشارة لبعض الأمراض أو الاضطرابات الداخلية داخل الجسم، ولذلك فإن محاولة البحث عن كيفية علاج مثل هذا الضعف وخاصة ضعف الأطراف يُعد أمرًا ضروريًا وهامًا، ولذلك سوف نتحدث الآن عن أفضل الطرق أو الأطعمة أو النباتات التي يُمكن أن نعتبرها دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية وسوف ننظر نظرة سريعة إلى ما هي أسبابها وأعراضها في نهاية حديثنا. 

.الامراض

إذا ما هي النباتات التي تعمل كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية؟! 

ولأن التغذية السليمة تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الصحة ككل، فسوف نبدأ أول خطوات تنشيط وتعزيز الدورة الدموية في الأطراف بالتحدث عن أفضل العناصر الغذائية الواجب الاهتمام بها، وهما :

1- العنب 

يعمل العنب الأحمر بشكل خاص كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية، حيث يُمكنك تناوله بشكل دوري ويُمكن أيضًا أتباع طريقة الطب البديل بوضع حفنة من ثمار العنب في كوب ماء مع التحريك ثم تركه لمدة 10 دقائق ثم تناوله مرتين يوميًا.

2- البابونج 

 وهذا يتم عن طريق خلطة بقطعة من الليمون، ووضعهم في ماء ساخن ثم تركه حتى أن يهدأ ثم تناوله. ولكن يجب الانتباه هنا عند تناول الليمون بشكل عام أنك لا تعاني من أي التهابات حادة في المعدة، حيث أنه يًحذر تناوله مع قرحة أو التهاب المعدة الشديد.

3- القرفة 

تعمل القرفة كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية أيضًا، وهذا يكون من خلال استخدامها في الأطعمة المُصنعة داخل المنزل، أو شرب كوب واحد فقط لا غير منها خلال اليوم، ويجب عدم الإكثار من تناولها وأيضًا عدم تناولها دون تناول أي طعام.

4- الجنكة 

أو كما يُطلق عليها أيضًا اسم “الجنكو” وهي عشبة تقدم نفسها على هيئة مكملات غذائية، وتعمل عشبة الجنكو بشكل فعال كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية.

5- العُصفر 

اشتهر نبات العصفر بشكل كبير في الطب البديل والطب الصيني على أنه موسع للشرايين وخاصة الشعيرات الدموية الصغيرة والطرفية، كما أنه يعمل أيضًا على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها. 

استخدامك الدائم للخمس نباتات السابق ذكرهم كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية سوف يُساعدك دائمَا على التخلص من أي شعور بالضعف أو التعب أو التنميل الذي ينتج نتيجة ضعف الدورة الدموية في الأطراف، أما الأن سوف نستكمل حديثنا بالحديث عن كافة الطرق الطبيعية والأطعمة أيضًا التي ليست تساعد على تنشيط الدورة الدموية فقط ولكن تنشيط الدورة الدموية ككل. 

الطرق الطبيعية لتحسين الدورة الدموية كاملة 

1- الركض 

أثبتت دراسة أجريت عام 2013 أن ممارسة تمرين الركض يعمل على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين، كما أنه يعمل على تحسين قدرة الأوعية الدموية على التمدد أيضًا، ولذلك فهو من أول الطرق الهامة لتعزيز وتنشيط الدورة الدموية. 

2- الحصول على أوميغا 3 

أثبتت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية اوميجا 3 تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية أيضًا، ويُمكنك الحصول عليها عن طريق تناول : 

  • سمك السلمون 
  • السردين 
  • التونة 

وفي حالة ما إذا كان هناك من يقرأ هذا الكلام وهو شخص نباتي، فسوف ننصحه بالحصول على أوميجا 3 عن طريق تناول “اللفت” حيث أنها تتواجد بداخله بنسبة بسيطة. 

3- تعزيز نسبة الحديد 

الحديد من المعادن الأساسية للدورة الدموية، وتظهر أهمية بأنه أساسي لوجود الهيموجلوبين الذي يؤدي بدوره إلى حمل الأكسجين، ولذلك فإن تناول عناصر غذائية غنية بالحديد تعد أهم دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية والدورة الدموية لكافة أنحاء الجسم، ويُمكننا الحصول على الحديد عن طريق عدد من الأطعمة المختلفة مثل “السبانخ”.

4- شرب المياه

الدم يحتوي على نصف الماء، لذلك نحتاج دائمًا إلى تناول المياه بشكل معتدل وعدم التعرض للجفاف للحفاظ على دورة دموية نشطة وفعالة، لذلك ننصح دائمًا بتناول 8 أكواب من المياه يوميًا مع مراعاة مدى احتياج الجسم في الأوقات الحارة أو عند ممارسة التمرينات الرياضية.

5- تدليك الجسد 

وليس المقصود هنا هو القيام بعمل مساج بسيط وهادئ على الجسم، ولكن المقصود هو استخدام فرشاة خاصة بالجسم أو استخدام “جوانتي أو ليفة” الاستحمام والبدء في عمل حركات دائرية أقوى نسبيًا من المساج العادي من أسفل إلى أعلى، أي البدء من القدم إلى الأكتاف، ويجب عدم الضغط بعنف حتى لا يتعرض الجسم للالتهاب، والقيام بمثل هذا التدليك القوي سوف يُساعد على تنشيط الجسم كك، كما أنه يعتبر دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية أيضًا.

6- الحصول على حمام دافئ 

يعتبر علاج مؤقت ورائع في نفس الوقت لبدء تنشيط الدورة الدموية، حيث أن الماء الدافئ يعمل على جعل الشرايين والأوردة مفتوحة بشكل أكبر قليلا مما يسمح بتغلغل الدم بشكل أفضل. 

ولكن يجب الانتباه هنا لتجنب التعرض لماء ساخن بشكل كبير، أو البقاء في الماء الدافئ لمدة طويلة، وتجنب البخار الكثيف أيضًا حتى لا تتعرض للاختناق، وتجنبه تمامًا إذا كنت تعاني من ضيق تنفس. 

هذه كانت أفضل الطرق المُمكنة واللازمة أيضًا لتنشيط الدورة الدموية في كافة أنحاء جسم الإنسان، ولكننا سوف نذكر الأن وسريعًا بعض الأطعمة الأخرى التي تعمل بكفاءة في هذه العملية أيضًا. 

 

أطعمة لتنشيط الدورة الدموية ككل :

1- البصل 

يعمل البصل على تنشيط الدورة الدموية عن طريق مساعدة الشرايين والأوردة على التوسع وزيادة تدفق الدم. 

2- الثوم 

مركبات الكبريت داخل الثوم تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة، وخفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية. 

3- الكركم 

يُستخدم في الطب الصيني منذ آلاف السنين، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية. 

4- الطماطم 

أثبتت الدراسات أن الطماطم تعمل بشكل مشابه للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، حيث أنها تعمل على فتح الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم. 

الحفاظ على كل ما سبق ذكره من بداية حديثنا، سوف يُساعدك على تنشيط الدورة الدموية بشكل شبه بجانب الحفاظ على صحة الجسم أمام كم من الأمراض المختلفة، وحتى نكون طرحنا الموضوع بشكل شامل سوف نلقي نظرة سريعة الأن عن أعراض ضعف الدورة الدموية الطرفية  وأيضًا أسباب حدوثها. 

 

ما هي أعراض ضعف الدورة الدموية الطرفية؟! 

  • الإحساس بالتنميل في أطراف الجسم.
  • الإحساس بالألم أثناء المشي. 
  • الإحساس بتشنج الأطراف. 
  • تشنج العضلات أثناء النوم والاستلقاء. 
  • تغير وتحول لون الساق. 
  • صعوبة التئام الجروح. 
  • انخفاض درجة حرارة  الساقين. 
  • قلة الشعر في اليدين والساقين. 
  • الدوار والدوخة في الحالات المتقدمة  

 

أخيرًا / ما هي أسباب ضعف الدورة الدموية الطرفية؟ 

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار 
  • الترسبات الدهنية في الشرايين
  • تجلط الدم 
  • مرض السكري 
  • الوزن الزائد 
  • ارتفاع الضغط 
  • قلة الحركة 
  • التدخين 

جميع الأسباب السابقة ليست بالضرورة قد تؤدي لحدوث ضعف الدورة الدموية في الأطراف ولكنها وبشكل مؤكد قد تؤدي لحدوث بعض الاضطرابات الأخرى لجسم الإنسان، ولذلك تجنبوا تمامًا كل الأسباب التي يُمكنكم التحكم بها مثل التدخين على سبيل المثال. 

وبهذا نكون قدمنا لكم أفضل وأهم الطرق والأطعمة والنباتات الطبيعية التي تعمل كدواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية وأيضًا الدورة الدموية ككل. 

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المرجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .