دليل تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب

_تقوية_الذاكرة_عند_الأطفال_بالأعشاب.jpg

 

صحة طفلك العقلية لا تقل أهمية عن صحته الجسدية، ولذلك من الضروري البحث عن أفضل الطرق الطبيعية لتحسين الذاكرة والحفظ، ولهذا السبب سوف نُقدم شرح تفصيلي عن كيفية تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب.

أولاً : ما هي أهمية الذاكرة؟! 

قبل الحديث عن تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب يجب أن نعرف لماذا يُعد هذا أمرًا هامًا، حيث أن أهمية الذاكرة لدى الأطفال لا ترتبط فقط بتذكر المعلومات الدراسية والنجاح في الإمتحانات وما إلى ذلك، بل تظهر أهميتها في حياة ومستقبل الطفل ككل، وذلك لأن الذاكرة هي التي تقوم باستقبال المعلومات من الأعضاء الحسية والقيام بمعالجتها في ما يُعرف بالذاكرة قصيرة المدى ثم حدوث عملية غاية في الأهمية وهي أن يتم تذكر هذه المعلومات فيما بعد أن النسيان وعدم التذاكر نهائيًا. 

ولذلك تحسين الذاكرة لدى الطفل أمر سيُجني ثماره فيما بعد، فـ بجانب تحسين قدرته على الدراسة ، سوف تزيد قدرته على تذكر كافة الأحداث اليومية والتي سوف تحفظ الطفل من الوقوع المتكرر في الأخطاء، بجانب أن الذاكرة الجيدة سوف تُصاحبه مدى العمر وهذا سوف يعود عليه بالنفع في حياته العملية وحياته الشخصية أيضًا. 

كما أن التركيز الإيجابي مع طفلك منذ الصغر أمر مفيد للغاية، فالطفل يُعتبر مادة خام ونحن من نمتلك القدرة على تحسينها واستثمارها أو تعرضها للضرر، ولذلك وجب التنويه هنا إلى ضرورة تجنب التوبيخ المستمر للطفل فهذا يُمكن أن يدمره ويدمر شخصيته 100%، تذكروا دائمًا أن الطفل ليس شخص بالغ تستطيع محاسبته طوال الوقت، يجب أن ندرك أنهم في عمر الاكتشاف والخطأ والتعلم ولذلك دورنا فقط أن نضع الأساس الصحيح وأن نروي تلك الثمرة بأفضل صورة ممكنة. 

والآن لا داعي أن نطيل الحديث أكثر من ذلك، ودعونا نقدم لكم أفضل طرق تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب. 

اقرأ أيضا طرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

 

ثانيًا : كيف يُمكنا تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب؟!

الدماغ دائمًا شخص جائع يجب أن تتغذى جيدًا لكي تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، ومثل باقي أعضاء الجسم فإن الصحة الجيدة تأتي من الداخل من الأطعمة والعناصر الغذائية التي نتناولها، ولهذا البحث عن النباتات والأعشاب الصحية للدماغ ووظائفها يعتبر أهم خطوة في تحسين الذاكرة، والأن إليكم أفضل النباتات والأعشاب :

1- هورني جوت

وهي عشبة اشتهرت منذ قديم الأزل في الطب الشعبي الصيني في تقديم عدد من الفوائد للإنسان مثل علاج آلام الظهر المفاصل ومقاومة هشاشة العظام، ويُطلق عليها “عشبة راعي الغنم” وهي تُعد من أهم ما يجب ذكره عند الحديث عن تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب، وذلك لأنها تعمل بشكل فعال في تقوية الذاكرة، بجانب أنها تقي من الزهايمر وتعمل على مقاومة حالات ضعف الذاكرة بشكل عام، ولذلك ننصحك بضرورة توفيرها داخل المنزل كما أنها مفيدة لصحة كافة أفراد الأسرة وليس الأطفال فقط.

اقرأ أيضا علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بالاعشاب

2- التوت

بكافة أنواعه وأشكاله، حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل على تحسين الذاكرة، كما أنه كلما زادت كثافة اللون كلما زادت فائدته على الناحية الغذائية، ويُمكنك الاستفادة منه عن طريق جعل طفلك يتناوله مباشرة أو عن طريق إضافته إلى السلطات أو الأطعمة المناسبة، كما أنه يُمكن إضافته مع حبوب الإفطار أو وضعه على الزبادي، أو كتحلية مع الكعكات المختلفة، فكل هذا سوف يجعل طفلك مُحب له أكثر ويرغب في تناوله بشكل أفضل.

3- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على البروتين والكربوهيدرات والألياف معًا وهذا كله يعتبر مصدر طاقة جيد لطفلك بجانب أنه يعمل على تحسين وظيفة الدماغ ولذلك فهي تدخل ضمن طرق تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب. 

إذا لم يرغب طفلك في تناولها بالطريقة العادية المتعارف عليها، فيُمكنك وضعها بعد أن يتم سلقها في سلطة غنية بالعديد من العناصر مثل الذرة والخس والفلفل المُلون والبقدونس وما إلى ذلك مع إضافة الصلصة التي يُحبها فوق هذا الخليط، أو أن تقومي بتحضير قطع الفراخ الصغيرة مع الصلصة الفاتحة والبصل والتوابل ثم تقومي بإضافة الفاصوليا لها، البحث عن طرق جديدة غير الطرق التقليدية سوف يزيد من رغبة الطفل في تناول الطعام.

4- الجنسنج

تعتبر من أشهر النباتات التي تدخل ضمن طرق تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب، وذلك لأنها تعمل على تعزيز الدورة الدموية بالمخ، والذي يؤدي بدوره إلى تحسين وصول المواد الغذائية والأكسجين إلى المخ، ولذلك فهي تعمل على تحسين صحة الدماغ بشكل كبير.

5- النعناع الأخضر

يحتوي النعناع على بعض المواد والمركبات التي تعمل على تنشيط وظيفة الدماغ، ويُمكنك إضافته إلى العصائر المُنعشة المختلفة خاصة مع بداية فصل الصيف، فيُمكنك صنع عصير الليمون الرائع مع النعناع وتقديمه باردًا إلى حدًا ما للطفل، سوف يؤدي هذا إلى تنشيط الذاكرة وأيضًا إمداد الطفل بفيتامين سي الضروري.

6- الكركم

يحتوي الكركم على عدد من مضادات الأكسدة الهامة لمقاومة العديد من الاضطرابات بجانب الحفاظ على صحة الجسم ككل، ولكن ما يجب ذكره هنا هو مُركب “الكركمين” وهو يُعد المكون الأساسي في الكركم ومن ضمن فوائده أنه يعمل على التقليل من الالتهابات الدماغية التي قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة ولهذا السبب تحديدًا لا يجب أن نتحدث عن تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب دون أن نذكر الكركم. 

ولذلك ننصحك دائمًا بإضافة الكركم في الأطعمة المختلفة والحرص على إدخاله على الأقل في وجبة واحدة من الوجبات المُقدمة لطفلك، كما أن الزنجبيل أيضًا يحتوي على مضادات أكسدة ملفتة للانتباه ولكن يجب تجنب الإكثار منه حتى لا يكون حاد على معدة الطفل، والتأكد من عدم وجود أي التهاب في المعدة بشكل عام قبل تناول الزنجبيل.

7- الأعشاب والخضروات ذات اللون القوي 

ثُبت أن الخضروات التي تحتوي على ألوان غنية تعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على الحفاظ على صحة خلايا المخ، ولذلك ننصح بأهمية ضم ما يلي إلى نظام الطفل الغذائي اليومي : 

  • السبانخ 
  • الجزر 
  • الطماطم 
  • البطاطا الحلوة 
  • الباذنجان الأسود 
  • الفلفل الملون 
  • البازلاء

8- أوميجا 3 

يُعد أوميجا 3 من أهم العناصر التي تعمل على تحسين صحة الدماغ والجسم ككل، ولذلك الحرص على تقديم كافة العناصر الغنية بها لطفلك سوف يعمل على تقوية الذاكرة والوظيفة الدماغية ككل، ويُمكنك الحصول عليها من خلال تناول : 

  • بذور الشيا 
  • بذور الكتان 
  • القرنبيط 
  • البروكلي 
  • الكرنب 

كما أننا ننصح بشكل عام بالتنوع في العناصر الغذائية ما بين الفاكهة والخضروات الورقية والبروتين الخالي من الدهون والمكسرات، حيث أن المكسرات تعمل بشكل كبير على تحفيز الصحة الجسدية والعقلية ولذلك من الهام توفيرها للطفل قدر الإمكان، وهذه تعتبر أهم النباتات التي يُمكن أن نلجأ إليها ونذكرها عند الحديث عن تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب، كما أنه يوجد أيضًا بعض الأطعمة التي تعتبر غنية للغاية وهامة للذاكرة وهي ما سنذكرها في الفقرة التالية. 

 

ثالثًا : أهم الأطعمة لتحسين ذاكرة الطفل :

  • السلمون

يعتبر السلمون من ضمن الأسماك الدهنية والتي تعتبر مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية DHA, EPA وكلاهما هامان للغاية و عنصران أساسيان لنمو الدماغ وتحسين وظيفتها كما سبق وذكرنا، حيث أن الأبحاث الحديثة أظهرت أن من يتناولون الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي يتمتعون بعقول أكثر حدة ويحصلون على نتائج أعلى في الاختبارات العقلية.

  • التونة

تعتبر مصدرًا لأوميغا 3 أيضًا، ولكنها لا تعتبر مصدر غني مثل السلمون، وبشكل عام تناول الأسماك يُحسن من الوظيفة الدماغية للأطفال وللبالغين أيضًا. 

  • البيض

من المتعارف عليه أن البيض مفيد للصحة بشكل عام ويعتبر مصدر غني ومتوفر للبروتين، ولكن صفار البيض بشكل خاص يحتوي على “الكولين” بكم هائل ووفير، وهذا بدوره يعمل على تحسين نمو الذاكرة. وإدخال البيض في وجبة الإفطار أو العشاء أمر هام للغاية وإذا لم يكن طفلك مُحب له، فيُمكنك أن تعيدي طهيه بأكثر من طريقة على سبيل المثال يُمكنك صنع “بيتزا البيض” وهي تعني ضرب البيض جيدًا ووضع أشكال مختلفة من العناصر الغذائية التي يُحبها الطفل مثل (الزيتون/ الجبن/ الفلفل) مع عنصر آخر من البروتين وطهيهم سويًا وتقديمها للطفل، كما أن هناك العديد من الأطعمة التي يدخل  البيض كخطوة أساسية في إعدادها.

وفي الختام كل ما يُمكنا أن ننصحك به هو إدخال ما تم ذكره من عناصر في غذاء طفلك، بجانب الحفاظ على بعض الطرق الأخرى التي يُمكن أن تُحسن من الذاكرة لديه أيضًا، مثل :

  1. النوم مساءً بشكل كافي 
  2. ممارسة تمارين رياضية بسيطة 
  3. تخفيف السكريات والكربوهيدرات 
  4. القيام ببعض التحاليل إذا لاحظت عليه ضعف التركيز أو الإرهاق الدائم لمعرفة هل يوجد نقص فيتامينات معين أم لا. 
  5. القيام ببعض الأنشطة الدماغية البسيطة مثل تمرين الحفظ، وهو أن يقرأ جملة أكثر من مرة ثم محاولة أن يتذكرها وحدة. 

وبذلك نكون قدمنا شرح شامل عن كيفية تقوية الذاكرة عند الأطفال بالأعشاب بجانب بعض الأطعمة والطرق الأخرى التي يُمكن أن تثمر بنتائج إيجابية في هذا الموضوع. 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .