دليل الوقاية من هشاشة العظام الكامل

_هشاشة_العظام.jpg

الوقاية من هشاشة العظام تكون بتعويض الهرمونات الناقصة في الجسم والتي تحدث بمرحلة معنية من العمر وتؤثر على صحة العظام مثل هرمون “الإستروجين” لدى المرأة، ولكن يجب أن تتم هذه الخطوة بالتنسيق مع الطبيب.

تعرف على هشاشة العظام :

مرض هشاشة العظام هو قد نصنفه من الأمراض النسائية لإنه يشيع بصورة أكبر لدى المرأة عنها عن الرجل وإن كان يصيب الرجال أيضًا، يأتي مرض هشاشة العظام للمرأة في الفترة التي تنقطع بها دورتها الشهرية بعد سن 45 عام، ولكن يمكن مع إتباع بعض النصائح الصحية التي سنعرضها لكم في هذا الموضوع أن تقي نفسك من خطر التعرض لهشاشة العظام حتى إذا دخلتي فترة سن اليأس، وتعود فكرة الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى نقص نسبة ” الكالسيوم أو فيتامين د  “بدرجة كبيرة.

أما عن تصنيف المرض فهو واحد من الأمراض الروماتيزمية أو أمراض العظام والذي يسبب بعض الأعراض .. التي تشمل الآتي :

  • تراجع اللثة ونقص كثافة عظام الفكين.
  • يصيب هشاشة العظام هذه المناطق من الجسم ” المعصم، الساعد، العمود الفقري، الحوض” الأكثر عرضة للإصابة.
  • ضعف وترقق العظام لدرجة كسرها عند العطس أو السعال.
  • قد يظهر نقص بسيط في طول الجسم وذلك بسبب إنحناء الظهر نتيجة إصابة العمود الفقري بالهشاشة.
  • كما أن من أخطر الإصابات التي تحدث في الجسم نتيجة هشاشة العظام هي إصابة منطقة الحوض والتي يظهر ضررها في إعاقة ممارسة الحياة اليومية.

“جدير بالذكر” :

  •  أن هشاشة العظام قد يسبب كسر عظام لعمود الفقري عند عمل أي حركة أو إنحناءة مفاجئة لإنه يزيد من الفراغات بين الخلايا العظمية مما يضعفها ويقلل كثافتها.
  • كما أنه قد لا تظهر أعراض هشاشة العظام في المراحل الآولى من المرض بشكل مباشر، وتكون كسور العظام هي أول علامات المرض.

.الامراض

طرق الوقاية من هشاشة العظام :

يمكن من خلال إتباع بعض النصائح الوقاية من هشاشة العظام وحماية نفسك من الإصابة بهذا المرض .. ومن ضمن هذه النصائح ما يلي :

  • تناول الكالسيوم بإنتظام  :

للوقاية من هشاشة العظام يجب تناول كمية الكالسيوم الكافية للجسم بشكل يومي والتي تكون بالنسبة للبالغين بمعدل ” 1000 ملجم” من الكالسيوم يوميًا حتى يبلغ عمره 65 عامًا. بعد ذلك تزداد احتياجات الكالسيوم لنسبة تصل إلى ” 1200 و 1500 ملجم”، ويمكن تناول الكالسيوم من الأطعمة والمشروبات .. التي تشمل الآتي :

“الحليب ومنتجات الألبان، الفاصوليا البيضاء، المكسرات، البرتقال، السردين، التين المجفف، الخضروات الورقية، البروكلي”.ة السلمون، البروكلي، البقوليات، الحبوب الكاملة”.

  • أخذ كفايتك من الفوسفور :

يعتبر الفسفور من المعادن المختبئة في “العظام، الأنسجة العصبية، العضلات” ويتعاون بدوره مع الكالسيوم في تكوين العظام وبنائها، أما الاغذية التي تحتوي على الفوسفور والتي يمكنك أن تأخذ منها حصتك بطريقة طبيعية هي “اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن، البيض، الأسماك، الحليب ومنتجات الألبان، المكسرات والحبوب، البقوليات، البطاطا، الثوم، الحبوب الكاملة، الفواكه المجففة”.

  •  تناول  فيتامين د :

أيضًا يعتبر “فيتامين د” من أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام حيث أن تناول “فيتامين د” بنسبة متوازنة يساعد في حماية عظام الجسم، ذلك لأن “فيتامين د ” يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم، أما بالنسبة للجرعة المناسبة منه فغالباً ما يحتاج معظم الناس إلى ” 400″ وحدة دولية من “فيتامين د” لكل يوم، ويمكن الحصول على “فيتامين د” بطريقة طبيعية من خلال التعرض اليومي لأشعة الشمس لحوالي 15 دقيقة لتحفيز إنتاج “فيتامين د” أو “تناول فيتامين د” من الأغذية والمشروبات الطبيعية التي تشمل :

” الحليب، صفار البيض، الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 مثل السلمون، المشروم، الحليب ، البيض، عصير البرتقال، الجمبري، الشوفان، الزبدة، الزبادي، منتجات الصويا”.

  • عمل جلسات علاج طبيعي :

يمكن أن تخفف جلسات العلاج الطبيعي التي يوصي بها الطبيب في تخفيف آلام هشاشة العظام ومساعدة الكتلة العظمية على استعادة قوتها تدريجياً، ولكن لا يجب عمل هذه الجلسات لمرضى هشاشة العظام إلا بعد أن يوصي بها طبيب العظام، كما أن تكون هذه الجلسات تحت إشراف طبيب العلاج الطبيعي.

  • الحرص على تعويض هرمون الأنوثة “الإستروجين” :

يجب عليكِ ضمن خطوات الوقاية من هشاشة العظام أن تقومي في فترة سن اليأس بعد إنقطاع الدورة الشهرية “الطمث” أن تتابعي مع الطبيب الخاص ليصف لكِ بدائل تعوض لنقص هرمون الأنوثة “الإستروجين” في جسمكِ والذي يسبب نقصه مرض هشاشة العظام، ويمكنكِ أيضًا أن تلجأي للنباتات الطبية التي تعوض النقص في هذا الهرمون بحلول طبيعية آمنة.

  • منع المشروبات الغازية :

يجب عليكِ أن تقومي بمنع شرب المشروبات الغازية لكِ ولأسرتك لإنها تسبب هشاشة العظام، ويعتبر منعها من أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام وبشكل خاص لدى الأطفال لأن عظامهم بمرحلة التكوين، ويمكنكِ أن تستبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية التي تدعم الصحة وتنشط الجسم بدلاً من أن تضره خاصًة على المدى الطويل.

  • إتباع نظام غذائي صحي :

لـ الوقاية من هشاشة العظام يجب أن تتبعوا نظام غذائي صحي يحتوي في نسقه على جميع الخضروات والفاكهة الطازجة لإنها تتضمن على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة عظامكم ولحمايتها من الترقق أو الضرر.

  • المحافظة على الوزن المثالي :

المحافظة على الوزن المثالي وعلاج السمنة المفرطة أو البدانة عند الإصابة بها يعتبر من أقوى طرق الوقاية من هشاشة العظام، وذلك لأن الوزن الزائد يسبب حمل ثقيل على العظام مما يؤدي إلى ترققها أو ضعفها، غير أن الوزن المثالي يقيك من أمراض كثيرة أيضًا غير هشاشة العظام.

  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات :

يجب أن تقلع عن التدخين أذا أردت أن تقي نفسك من التعرض لترقق العظام حيث أن التدخين يؤثر بشكل مباشر على عظام الجسم، كما أن الكحول يزيد أيضًا من تضرر العظام وهشاشتها.

  • ممارسة الرياضة أو بذل مجهود  :

تعمل ممارسة الرياضة أو محاولة بذل أي مجهود على دعم صحة عظام الجسم ومنع ترققها، فيمكنك حتى أداء رياضة المشي أو الهرولة بشكل يومي إلى جانب أنه من الأفضل أن تؤدي بعض التمارين الرياضية المتخصصة مثل التمارين الهوائية أو ركوب الدراجة لإنها تقوي عضلات الجسم وعظامه.

 

أسباب الإصابة بهشاشة العظام :

تتعدد أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام ويجب أن نعرفها لنتجنب بذلك المرض ونجعل هذه الأسباب لنا كنوع من الوقاية من تضرر عظامنا .. وتشمل الأسباب ما يلي :

  • اضطراب هرمونات الجسم :

هشاشة العظام مرض يصيب المرأة والرجل نتيجة إضطراب الهرمونات في الجسم على حدى، حيث أنه يأتي للمرأة بعد إنقطاع الدورة نتيجة لإنخفاض هرمون الأنوثة “الأستروجين” في الجسم، وعلى ذلك فمن الممكن أن نقول أن من اسباب هشاشة العظام هو حدوث خلل في إفراز الهرمونات في الجسم بشكل عام ذلك لأن هذا الإضطراب في الهرمونات يؤثر بشكل مباشر على صحة العظام، وكما هو الأمر لدى المرأة فهو بنفس طريقة العمل لدى الرجال حيث أن إنخفاض هرمون الذكورة “التستوستيرون” يؤثر على عظام الجسم ولكن بدرجة أقل من شدة تأثير هرمون الأنوثة على العظم.

  • إضطرابات الغدد :

إن الإصابة بمشاكل الغدد واضطراباتها المختلفة والتي ينتج عنها زيادة إفراز الهرمونات مثل ” فرط نشاط الغدة الدرقية، وأيضًا الجار درقية” من اسباب هشاشة العظام  ولذلك يجب علاج الغدة الدرقية فور الإصابة بخلل فيها لمنع هذه المشكلة من الحدوث.

  • كآثار جانبية لبعض الأدوية :

يمكن أن يحدث هشاشة العظام كآثار جانبية لاستخدام بعض أنواع الأدوية من اسباب هشاشة العظام وترققها وخاصةً إذا تم استخدامها على المدى الطويل ومن ضمن هذه الأدوية ” الكورتيكوستيرويدات أو الكورتيزون،  الهيبارين، أدوية الصرع مثل دواء الفنيتوين، أدوية التشنجات، أدوية اضطراب الغدة الدرقية، أدوية مرض السكري مضادات الإكتئاب، مدرات البول، بعض أدوية العلاج الكيميائي لمرضى السرطان” لتعتبر بذلك هذه الأدوية من ضمن اسباب هشاشة العظام.. لذلك يجب المتابعة مع دكتور العظام أثناء استخدام هذه الأدوية للحماية من هذا المرض.

  • التغذية السيئة :

تحدث الإصابة بهشاشة العظام عند إتباع نظام غذائي خاطئ يفتقر إلى وجود بعض العناصر المهمة في الأكل مثل عنصري “الكالسيوم، الفوسفور” وأيضًا “فيتامين د” الذي يساعد على إمتصاص الجسم للكالسيوم، يؤثر بشكل مباشر على صحة عظام الجسم، حيث تتضمن الخضروات والفاكهة هذه الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة.

  •  ضرر المشروبات الغازية :

تؤثر المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على كافيين مباشرةً على صحة عظام الجسم، لذلك يجب عليك الحذر كأم من الإفراط في شربها واستبدالها بالعصائر الطبيعية.

  • العوامل الوراثية ووجود سابق للمرض لدى الشخص :

تعتبر العوامل الوراثية من اسباب هشاشة العظام حيث تلعب العوامل الوراثية دور مهم في إنتقال الإصابة بمرض هشاشة العظام إذا كان تمت إصابة إحد الوالدين أو الأخوة بهذا المرض، كما أن تاريخ إصابات الشخص نفسه تحكم فرص الإصابة بالمرض إذا كان قد تعرض لكسر سابق وخاصة مع التقدم في العمر

قدمنا لكم من خلال سطور هذا الموضوع  كل سبل الوقاية من هشاشة العظام مع شرح تفاصيل المرض وأسبابه حتى تكون على علم به لتتجنب الإصابة بترقق العظام وضعفها.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


One comment

  • ليلى

    29 يونيو، 2020 at 7:49 م

    بارك الله فيك وجزاك كل خير دكتورنا الغالي 🌹

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .