دليلك لمعرفة أفضل أكلات تقوي المناعة

_تقوي_المناعة1.jpg

الجهاز المناعي من أهم أجهزة الجسم فهو صمام أمان ضد الكائنات التي تسبب الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات، ولأن البعض قد يعاني من نقص المناعة أحببنا في هذا الموضوع أن نتحدث عن أكلات تقوي المناعة.

جهاز المناعة

جهاز المناعة من الأجهزة الهامة في جسم الإنسان حيث يحصنه من أمراض عديدة، وجهاز المناعة لأي إنسان يشمل على الأجهزة التالية..

  • الطحال
  • نخاع العظام
  • اللوزتين
  • العقد الليمفاوية

وتلك الأجهزة تطلق الخلايا الليمفاوية، وتطلق تلك الخلايا أجسام مضادة خاصة بالمرض الذي يكتشفه الجسم، كما أن تلك الأجهزة تحارب أي بكتيريا أو فيروسات أو خلايا سرطانية بالجسم.

.الامراض

نقص المناعة

قبل أن نتحدث عن أكلات تقوي المناعة وددنا أن نلقي نظرة سريعة على نقص المناعة وأسبابها، فالشخص الذي يصاب بنقص المناعة تتعطل قدرات  جسده في الدفاع عنه ضد الفيروسات والبكتيريا، كما أن جهاز المناعة لا يستطيع مكافحة الأمراض والالتهابات، ومن أبرز أسباب نقص المناعة..

  • العامل الوراثي: فالأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لنقص المناعة هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لإضطرابات نقص المناعة.
  • الإصابة بالامراض بشكل متكرر يجهد جهاز المناعة ويضعفه.
  • التقدم في العمر يؤدي لضعف نظام المناعة.
  • الإصابة بالسرطان و عقاقير العلاج الكيميائي.
  • عمليات استئصال الطحال.

 

أكلات تقوي المناعة

عندما تمد جسدك ببعض الأطعمة قد يساعد ذلك في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، وهناك أكلات تقوي المناعة لديك لما لها من فوائد عديدة ومن هذه الأطعمة..

1- الحمضيات

معظم الأشخاص يلجأون لفيتامين “سي” لأنه يساعد في بناء جهاز المناعة، ويزي أيضًا فيتامين “سي” من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعد مفتاح مكافحة العدوى، وتشمل الحمضيات ما يلي..

  • الجريب فروت.
  • البرتقال.
  • اليوسفي.
  • الليمون.
  • كليمونتين.

ولأن الجسد لا ينتجها أو يخزنها فالشخص بحاجة لفيتامين “سي” يوميًا لكي يحافظ على صحته، ومن السهل إضافة أي من هذه الأطعمة لوجبتك الغذائية.

2- الفلفل الأحمر

من أبرز الأكلات تقوي المناعة حيث يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف ما تحتويه الحمضيات من فيتامين سي، ويعد الفلفل الأحمر مصدر غني بالبيتا كاروتين، ويعزز نظام المناعة لديك، ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد، كما تساعد بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة العين والبشرة.

3- البروكلي

البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن، ويوجد به فيتامينات “A، C، E” بالإضافة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والألياف الاخرى، ويعد البروكلي من أكثر الخضروات الصحية التي يمكنك وضعها على مائدتك.

4- الثوم

تقريبًا يوجد الثوم في كل مطبخ بالعالم ومن أبرز أكلات تقوي المناعة، وهو أمر لابد منه لصحة الفرد لما له من فوائد كبيرة في مكافحة العدوى، ووفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية يساعد الثوم أيضًا على خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين، ويبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.

5- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب وتقليل التهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى، كما يساعد أيضًا في تقليل الغثيان، وقد يساعد الزنجبيل في تقليل الألم المزمن ويملك خصائص خافضة للكوليسترول.

6- السبانخ

السبانخ تدخن ضمن أكلات تقوي المناعة، وليس فقط لأنها غنية بفيتامين “سي” فحسب بل لأنها مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، وهو ما يزيد من قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى.

7- الزبادي

يحفز الجهاز المناعي ويساعد على مكافحة الأمراض، والزبادي أيضًا يمكن أن يكون مصدر هام لفيتامين “د” الذي يساعد في تنظيم جهاز المناعة ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

 وحاول الحصول على الزبادي العادي بدلاً من الأنواع الأخرى بالفواكه، فمن الأفضل إن أردت تحليه الزبادي أن تقم ذلك بنفسك من خلال الفواكه الصحية أو العسل.

8- اللوز

يحوي على فيتامين “إي” الذي يعد مفتاح نظام المناعة الصحي، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون فيمتص الدهون بشكل صحيح، واللوز من المكسرات المليئة بالفيتامينات وتحتوي على دهون صحية.

9- الكركم

تم استخدام الكركم لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأظهرت أبحاث أن تركيزات عالية من الكركم تساعد على تقليل تلف العضلات الذي ينتج عن ممارسة الرياضة، كما يعمل الكركم على تقوية جهاز المناعة والحد من الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة.

10- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يعزز وظيفة المناعة، ويعد مصدر جيد للحمض الاميني ويساعد على إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في خلايا T الخاصة بك.

11- فاكهة البابايا

تحتوي على فيتامين “سي”، وتحتوي على أنزيم هضمي له تأثيرات مضادة للالتهابات، كما تحوي على كميات لائقة من البوتاسيوم وفيتامينات “ب” والفولات، وكلها عناصر مفيدة للجهاز المناعي الخاص بك.

12- الكيوي

الكيوي مليء بشكل طبيعي بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي، خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى للكيوي على بقية جسمك وتجعل الجهاز المناعي يعمل بشكل صحيح.

13- الدواجن

تساعد على حمايتك من الإصابة بالأمراض، والدواجن مثل الدجاج والديك الرومي غنية بفيتامين “بي” الذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء الصحية وله دور هام في العديد من التفاعلات الكيميائية المفيدة في شفاء الأمعاء والمناعة.

14- بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس مليئة بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب -6. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

فيتامين هـ مهم أيضًا في تنظيم وظيفة الجهاز المناعي والحفاظ عليها.

15- المحار

بعض أنواع المحار مليئة بالزنك، ورغم أن الزنك لا يحظى بالاهتمام مثل الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى، لكن أجسامنا تحتاجه حتى تعمل خلايا المناعة لدينا على النحو المنشود.

وتشمل أنواع المحار التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك ما يلي:

  • سلطعون
  • الرخويات
  • سرطان البحر
  • بلح البحر

وهنا يجب أن نشير إلى أنه لا يجب الزيادة في تناول كمية الزنك في نظام الشخص الغذائي، فكثير من الزنك قد يمنع وظيفة الجهاز المناعي.

وبعدما تحدثنا عن أكلات تقوي المناعة يجب أن نوضح بأن التنوع بمثابة مفتاح للتغذية السليمة، فلن يكفي تناول صنف واحد من هذه الأطعمة بل حاول أن تحرص على تناول أطعمة مختلفة لكي تستفيد من كافة العناصر الغذائية المتواجدة بها ولتقوية جهاز المناعة الخاص بك.

 

طرق أخرى تقوي المناعة

وبالإضافة لوجود أكلات تقوي المناعة، هناك طرق أخرى تعمل على تقوية جهاز المناعة وهي..

1- عشبة الإخناسيا: وهي من الأعشاب الشائعة التي لها فوائد عديدة مثل..

زيادة فاعلية الجهاز المناعي.

تقليل أعراض بعض الأمراض مثل البرد والأنفلونزا.

وتحتوي أيضًا على ألكيليدات التي تؤثر بالإيجاب على جهاز المناعة.

2- التمرين بشكل منتظم

التمرين بشكل منتظم يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم، ويساعد على التحكم في وزن الجسم، ويحمي من مجموعة متنوعة من الأمراض، والتمارين تساعد الفرد بأن يتمتع بنظام مناعي صحي.

 

نمط الحياة الصحي وأثره في تقوية جهاز المناعة

وفي نهاية حديثنا عن أكلات تقوي المناعة وددنا أن نشير إلى بعض أنماط الحياة الصحية التي من شأنها تساعد على تعزيز والحفاظ على جهاز المناعة وهي..

  • عدم التدخين.
  • البعد عن تناول السكريات والكربوهيدرات بإفراط
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • عدم شرب الكحول.
  • احصل على قسط كاف من النوم.
  • تجنب العدوى بخطوات مثل غسل يديك بشكل متكرر وطهي اللحوم جيدًا.
  • حاول تقليل الضغط.
  • ابتسم فالابتسامة تحفز عمل جهاز المناعة.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .