دليلك الكامل لأسباب آلام الركبة

_الكامل_لأسباب_آلام_الركبة1.jpg

 

الإصابات من أشهر أسباب آلام الركبة ولكن هل تعلم أن هذه الإصابات يوجد منها أنواع مثل إصابات الغضروف الهلالي ، إصابات الوتر، إلتهاب التجويف الكيسي” وغيرها مما سنتعرف عليهم معاً بالموضوع.

ما هي آلام الركبة .. تعرف عليها :

آلام الركبة هي من ضمن الأعراض الشائعة التي تحدث لنا جميعًا وفي أي سن إن كان لدى الشباب أو كبار السن أو حتى الأطفال، فهي من ضمن الأمراض المحتمل حدوثها دائماً، وقد يعود ذلك إلى عدة أسباب إن كانت بسبب مفاجيء مثل إصابات الركبة أو بأسباب تأخذ مزيداً من الوقت مثل السمنة المفرطة أو كنتيجة لأسباب أخرى سنتعرف عليها معًًا في هذا الموضوع لمحاولة تجنب أسباب آلام الركبة والوقاية منها.

.الامراض

إليك أسباب آلام الركبة الكاملة  :

تتعدد أسباب آلام الركبة وتنقسم إلى عدة نقاط .. وهي :

أولا أسباب وجع الركبة الذي يحدث نتيجة الإصابات :

تعتبر الإصابات من أول أسباب آلام الركبة ذلك لأن الركبة من أكثر المفاصل المعرضة للضرر من الجسم، وتؤدي هذه الإصابات إلى تلف واحد من أربطة الركبة الثلاثة الرئيسيين .. وهم :

  1. الرباط الصليبي الأمامي.
  2. الرباط الصليبي الخلفي.
  3. الرباط الجانبي الداخلي.

من الممكن أن تحدث الإصابة نتيجة عدة أسباب والتي تشمل ” إجهاد الركبة، الشد الزائد لأوتار الركبة، التمزق، إصابات الأوتار، الكسور، الالتهاب الكيسى بالركبة، خلع عظمة رأس الركبة” وسنتناول أسباب آلام الركبة بشيء من التفصيل في هذا الموضوع.

  • التهاب التجويف الكيسي : 

قد تسبب إصابات الركبة التعرض لعرض التهاب التجويف الكيسي والذي تظهر أعراضه على شكل إنتفاخ وتيبس الركبة مع الإحساس بالألم، ويكون الإلتهاب التجويف الكيسي يكون على شكل كيس صغير مليء بالسوائل لمنع إحتكاك الركبة بالأوتار والأربطة المحيطة بها.

  • إصابات الغضروف الهلالي : 

تحدث إصابات الغضروف الهلالي بعد عمل حركة خاطئة في التمارين الرياضية أو الإنحناءة، ويجب علاجه بسرعة حتى ليزيد من خطر الإصابة بالفصال العظمي.

اقرأ أيضاَ عن علاج تاكل غضروف الركبة بالاعشاب

  • إصابات الوتر:

بالنسبة لإصابات الوتر فهي تحدث عند الشد الزائد عن الحد لأوتار الركبة والتي قد تكون بسيطة كإلتهاب الوتر أو شديدة على شكل التمزق، عند الجري أو القفز أو حتى من خلال حمل الأشياء الثقيلة.

  • إصابة الرباط الصليبي : 

الرباط الصليبي هو عبارة عن الأربطة التي توصل الركبة مع بعضها، وممكن أن تتم إصابة هذا الرباط الصليبي عند تلقي ضربة على الركبة بشكل ما لتضر الرباط الصليبي الأوسط، أو عند السقوط أو العرقلة لتضر بذلك الرباط الصليبي الخلفي ، أو حتى بسبب عمل حركة ما مثل الالتفاف بطريقة مفاجئة لتضر بذلك الرباط الصليبي الأمامي وهي الحركة الأكثر شيوعاً.

  • داء أوزغود شلاتر:

يصيب داء “أوز غود شلاتر” الأطفال بصورة أكبر حتى ما إن يصلوا لفترة المراهقة، ويحدث ذلك بسبب قصبة الساق العليا للضغط الزائد مما يسبب إلتهاب الرباط الرضفي أو حتى تمزقه فيما بعد، جدير بالذكر أن هذا الرباط الرضفي هو الرباط المتصل بين قصبة الساق و عظمة رأس الركبة”.

  • الخلع الرضفي :

يكون هذا الخلع الرضفي عند الإصابة القوية التي تقوم بفصل عظمة رأس الركبة من مكانها الثابت، مما ينتج عنها آلام قوية بالركبة يصعب احتمالها عند تحريك الركبة.

ثانياً أسباب وجع الركبة نتيجة دخول أجسام غريبة إلى الركبة :

من الممكن أن يدخل إلى الركبة بعض الأجسام الغريبة كنتيجة لإنفصال أجزاء صغيرة من الغضاريف أو العظام وذلك في حال إصابة هذه العظام والغضاريف بالمشاكل التنكسية، وقد تؤثر هذه الأجزاء الصغيرة على مفصل الركبة مما يسبب الألم.

ثالث أسباب وجع الركبة التي تحدث نتيجة إلتهاب المفاصل :

هذه الالتهابات تؤثر على الركبة بشكل ما، لذا وجب ذكرها .. على النحو التالي :

  • التهاب المفاصل “الروماتويد” :

يعتبر الروماتويد مرض من ضمن أمراض المناعة الذاتية والذي قد يؤثر بدوره على مفصل الركبة ويعتبر من أسباب آلام الركبة، حيث إنه هذا المرض يؤثر على معظم مفاصل الجسم عند الإصابة به.

  • مرض النقرس :

على الرغم من أن الشائع عن هذا المرض أنه يصيب إصبع القدم، إلا أنه قد يصيب مفصل الركبة ببعض الحالات، ويحدث هذا الإلتهاب نتيجة تجمع “حمض اليوريك” بالمنطقة المصابة.

  • النقرس الكاذب :

النقرس الكاذب هو مرض على عكس مرض النقرس يصيب مفصل الركبة بصورة أكبر، حيث تتجمع في سائل المفصل بلورات الكالسيوم مما يؤدي إلى التهابه.

  • التهاب المفاصل الإنتاني :

يحدث إلتهاب المفاصل الإنتاني كنتيجة للعدوى التي تصيب مفصل الركبة مما يزيد من الألم ويعتبر هذا النوع من الإلتهاب من أهم اسباب آلام الركبة .

  • مرض الفصال العظمي أو إلتهاب المفصل التنكسي :

مرض الفصال العظمي قد يكون أكثر نوع مشهور بين إلتهابات المفاصل وهو يحدث بسبب انتكاس الغضاريف والتي تحدث كواحدة من أمراض الشيخوخة أو حتى عند الاستخدام الزائد عن الحد للركبتين.

  • رابعاً أسباب وجع الركبة التي تحدث بسبب العدوى :

تصيب العدوى منطقة الركبة  ” بإلتهاب الهلل ” لتشمل أيضًا الأجزاء المحيطة بها ويصحبها بعض الأعراض التي تتلخص في أحمرار المنطقة المصابة مع إرتفاع حرارتها والإحساس بالألم عند لمسها، ولكن يجب عدم إهمال هذه الحالة ناهيك عن الألم الذي تسببه للركبة بل أيضًا لأن هذه العدوى قد تنتقل من الركبة إلى الغدد الليمفاوية ومجرى الدم مما يتضمنه بآثاره الضارة على الصحة.

 

كيفية تشخيص آلام الركبة :

توجد طريقة معينة في التشخيص لمعرفة أسباب آلام الركبة وهذه الطريقة تكون .. كالآتي :

  • الفحص السريري :

الفحص السريري هو الخطوة المبدئية لمعرفة من أين يأتي الوجع بالركبة وتكون بأن يلاحظ الطبيب المختص الأعراض التي تظهر على الركبة مثل الإنتفاخ أو الألم أو حتى وجود كدمات وإذا كان المريض يستطيع تحريك مفصل الركبة أم لا.

  • إجراء الأشعة :

إجراء الأشعة ثاني خطوة من خطوات الفحص لمعرفة سبب الألم في الركبة حيث تقوم هذه الأشعة بإظهار شكل العظام، وتكون هذه الأشعة هي الأشعة السينية التي توضح ما إذا كان هناك كسور بالعظام أم لا وتكشف أيضًا أمراض المفاصل التنكسية.

  • التصوير المقطعي :

يقوم التصوير المقطعي بخطوة أدق من الأشعة السينية بحيث يجمع مجموعة صور من الأشعة السينية ليصل إلى تصوير جزء أدق من الجسم وللتأكد من عدم وجود أجسام منفصلة بمفصل الركبة.

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية :

يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية لتصوير الأنسجة الرخوية داخل الركبة وفي المنطقة المحيطة بها.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي :

يكشف الرنين المغناطيسي في منطقة الركبة عن حالة الأنسجة الرخوية وإن كانت مصابة أم لا،  وهذه الأنسجة هي “الأربطة، الأوتار، الغضاريف، العضلات”.

  • الفحوصات المخبرية :

تعتبر الفحوصات المخبرية هي آخر خطوة في معرفة أسباب آلام الركبة ، ويوصي بها الطبيب في حالة وجود عدوى بالركبة أو عند الإصابة بالنقرس أو النقرس الكاذب، وتنقسم هذه الفحوصات المخبرية إلى تحليل دم أو حتى إلى إجراء “إختبار بزل المفصل”.

علاج آلام الركبة بدعم الطبيعة  :

كما يمكن علاج آلام الركبة بدعم الطبية وباستخدام علم النباتات الطبية .. حيث :

  • القرفة لها مفعول السحر عند إضافة العسل لها وشربها صباحاً، أو حتى بمزجها أيضًا بالعسل وتطبيقها على منطقة الركبة لعلاجها.
  • كما يعمل الزنجبيل بنفس طريقة القرفة في علاج آلام الركبة، حيث يمكن دهنه موضعياً على الركبة لعلاج إلتهابها.
  • يستخدم لحاء الصفصاف في علاج آلام الركبة حيث يساعد في تخفيف الإلتهاب والأورام.
  • يمكن استخدام زيت جوز الهند كدهان موضعي للركبة لتخفيف الألم.
  • تساعد لبخة الحلبة المحمصة عند عجنها بالماء وتطبيقها على منطقة الركبة في تحمل الألم أيضًا.

عرضنا لكم في هذا الموضوع شرح وافي عن اسباب الم الركبة حتى تعرفها وتتفادها، وأيضًا وضحنا لكم كيفية علاجها باستخدام النباتات الطبية في علم العلاج بالطبيعة.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .