تمارين خشونة الركبة وطرق الوقاية منها

_الركبة.jpg

 

تمارين خشونة الركبة تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وعلاج الخشونة في مراحلها المتقدمة، كما أن هذه التمارين يمكن أن تقيك من التعرض للإصابة بالخشونة أيضًا.

تعرف على خشونة الركبة :

خشونة الركبة والبحث عن تمارين خشونة الركبة هي مرض شائع ولكن بعضنا لا يعرف تفاصيله وإن كنا نبحث عن تمارين خشونة الركبة لعلاج هذا المرض بطريقة طبيعية، وفي هذا الموضوع سنعرض لكم تفاصيل هذا المرض وأيضًا سنقدم لكم تمارين خشونة الركبة حتى يمكنكم السيطرة علي الخشونة وعلاجها أو حتى تجنب الإصابة به.

يجب أولاً أن نؤكد أن مفصل الركبة من أهم مفاصل الجسم حيث تساعدنا على الحركة بشكل عام إن كان “المشي، الوقوف، أو حتى الجلوس”، وأن هذا المفصل هو عبارة عن نقطة تجمع 3 عظام بالجسم وهو “عظمة القصة، عظمة الفخذ، عظمة الردفة أو الصابونة” ويغطي هذا المفصل غضاريف ناعمة تسهل حركته، كما تتخلل الغضاريف الهلالية عظمة الفخذ وعظمة القصبة لتساعدهم على امتصاص الصدمات.

خشونة الركبة هي مرض يحدث عندما تتآكل الغضاريف الناعمة المغطية لسطح مفصل الركبة حتى ينكشف هذا المفصل من الغضاريف الحامية له بشكل تام بسبب هذا التآكل مما يضعف من مفصل الركبة حيث يتم زيادة تآكله أثناء الحركة مثلاً.

ذلك بالإضافة إلى التآكل فإن أيضًا يصيب الإلتهاب “الغشاء السينوفي” بالركبة مما يضاعف إفرازه للسائل الزلالي ليصيب في هذه الحالة بـ “إرتشاح الركبة” ليتجمع السائل الزلالي في جزء صغير من مفصل الركبة ويسبب الإنتفاخ والبروز في هذه المنطقة التي يتجمع فيها، كما يمر مرض خشونة الركبة بعد مراحل وفي الواقع هم 4 مراحل من تطور المرض ويجب أن نكون على علم بهم قبل إجراء تمارين خشونة الركبة والبدء بها.

.الامراض

مراحل خشونة الركبة :

  • خشونة الركبة من المرحلة صفر  :

حيث تكون الركبة طبيعية هذه المرحلة بدون أي علامات ظاهرة عليها من تورم ولا يصاحبها آلام المفصل.

  • خشونة الركبة من المرحلة الأولى :

أما خلال خشونة الركبة في المرحلة الآولى فتظهر فيها بعض النتوءات بالعظام مع عدم وجود ألم مصاحب لهذه النتوءات، ولكن قد تتطور المرحلة الآولى وتتقابل العظام ببعضها.

  • خشونة الركبة من المرحلة الثانية :

بالنسبة لمرحلة خشونة الركبة من المرحلة الثانية فتكون غير خطيرة أيضًا، وذلك لأن الغضروف هنا في حجم مناسب حيث توجد مساحة كافية بين العظام وبعضها، مع وجود السائل الزلالي أيضًا، لكن تزداد نسبة ظهور النتوءات في العظام والتي توضحها الأشعة، بالإضافة إلى الإحساس ببعض الآلام في العظام بعد بذل أي مجهود مع صلابة المفصل بحالة الخمول وعدم تحريكه لفترة من الوقت.

  • خشونة الركبة من المرحلة الثالثة :

أما في المرحلة الثالثة من خشونة الركبة فيحدث هنا تحلل للغضروف كما تقل المسافة بين العظام وبعضها ويصاحب بذل أي مجهود بدني بالركبة آلام المفصل، كما تزداد صلابة المفصل عند عدم تحريكه لفترة أو خموله مع تورمه بعد بذل أي مجهود بالركبة.

  • خشونة الركبة من المرحلة الرابعة :

بالنسبة لخشونة الركبة من المرحلة الرابعة فإن هذه المرحلة تكون من أخطر المراحل تقريبًا حيث أن هنا يتحلل الغضروف بدرجة خطيرة ويزداد الإحساس بالألم القوي عند المشي أو صعود السلم وهنا يجب إجراء تمارين خشونة الركبة لعلاجها.

ما هي تمارين خشونة الركبة ؟

يمكنك حماية مفصل الركبة من التعرض للخشونة من خلال عمل تمارين خشونة الركبة كما يمكنك عمل هذه التمارين أيضًا لعلاج الخشونة إذا حدثت ولكن بعد أستشارة طبيبك المعالج أولاًًَ .. وتشمل هذه التمارين :

  • التمرين الأول :

هذا التمرين يهدف إلى تقوية العضلات المحيطة بالمفصل ويمكن تطبيقه من خلال الاستلقاء على الظهر وفرد الرجل بشكل أفقي مع شد الركبة للأسفل ورفع الرجل للأعلى، ثم ثني الركبة لتلامس منطقة الصدر.

  • التمرين الثاني :

يفيد هذا في إطالة العضلة ويمكنك تطبيقه من خلال الاستلقاء على الظهر مع رفع الرجل لأعلى مع شد مشط الرجل وهي مفرودة، ثم الوقوف على قدم واحدة وثني الركبة الآخرى في نفس الوقت.

  • التمرين الثالث :

يكون التمرين الثالث بالضغط على الركبة ويمكن تطبيقه من خلال إحضار منشفة ووضعها تحت الركبة والضغط عليها بنفس الوقت لمدة لا تزيد عن 5 ثواني، ثم الاسترخاء لنفس عدد الثواني وتكرارها مرة آخرى.

  • التمرين الرابع :

التمرين الرابع هو تمرين النوم الجلوس والذي يتكون من قسمين .. وهم :

  • القسم الأول من التمرين يمكن تطبيقه من خلال الاستلقاء على الظهر مع تثبيت الركبة ورفع ساق الرجل الثانية بنفس المستوى والبقاء على هذا الوضع لمدة لا تزيد عن 5 ثواني، ثم خفض الساق حتى تسترخى لمدة 5 ثواني أيضًا وإعادة تكرار نفس الحركة مرة آخرى.
  • القسم الثاني من التمرين فيمكن تطبيقه من خلال الجلوس على كرسي ومد الساق حتى تصل إلى مستوى الركبة لمدة 5 ثواني وإنزالها مرة آخرى مع إعادة تكرار نفس الحركة ثانيًا.

 

إليك أسباب خشونة الركبة :

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى المرض ويمكنك تجنبها وتجنب البحث عن تمارين خشونة الركبة لعلاجها .. ومن هذه الأسباب ما يلي :

  • تلعب العوامل الوراثية دور مهم في الإصابة بخشونة الركبة.
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن من الأسباب المؤثرة على خشونة الركبة.
  • نتيجة انحناء الساقين بسبب مما يحمل وزن زائد على أجزاء من المفصل.
  • دخول مرحلة الشيخوخة والتقدم في العمر.
  • يعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للتعرض بخشونة الركبة حيث يظهر هذا المرض لديهم بعد إنقطاع الدورة الشهرية “الطمث” ودخولهن في سن اليأس.
  • التعرض لإصابات الركبة مثل “الكسور، تمزق الأربطة، قطع الغضروف المفصلي”.
  • الإجهاد المتكرر للركبة مثل السقوط والإصابات الدائمة للركبة أو حتى عند صعود السلم بشكل مبالغ فيه والجلوس لفترة طويلة.
  • بسبب الأمراض الروماتيزمية مثل “التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس”، حيث يصاب المريض بالخشونة في الحالات المتقدمة لهذه الأمراض.

 

طرق الوقاية من خشونة الركبة :

يمكنك باتباع بعض طرق الوقاية البسيطة الحماية من التعرض لخشونة الركبة .. وتشمل هذه الطرق الآتي :

  • إستشارة طبيب العظام بمجرد الإحساس بآلام في الركبة مع سماع صوت طقطقة أو تصلب في مفصل الركبة.
  • إتباع نظام غذائي صحي يحتوي في نسقه على الخضروات والفاكهة الطازجة، ومراعاة أن يحتوي أيضًا هذا النظام على حمض “البوليك” بنسبة قليلة.
  • علاج السمنة المفرطة والوزن الزائد فور الإصابة بها وعدم إهمال الحالة.
  • الإعتماد على أخذ كمية من نبات “الزنجبيل” بشكل دائم لحماية الركبة، إن كان هذا الاستخدام من خلال شرب مغلي نبات الزنجبيل أو وضعه كتوابل في الطعام أو حتى استخدام خلاصة أو مستخلص نبات الزنجبيل والتي تتضاعف فائدتها عن فائدة النبات نفسه بكثير وذلك لأن الخلاصة عبارة عن تجميع المادة الفعّالة من النبات نفسه لتكون بتركيز عالي وتعالج الركبة.
  • الإبتعاد عن المجهود الزائد واستخدام الركبة بشكل مفرط، أو حتى الخمول الزائد والجلوس لفترات طويلة بدون حركة.
  • بحالة الإصابة بالخشونة يشعر المريض بألم قوي عند صعود السلم، وللتخلص من هذا الألم يجب أن تأخذ الوقت الكافي لك في الصعود ولا تستعجل مع استنادك على  جدار السلالم، وخلال الصعود يمكنك البدء برفع الرجل السليمة أولاً ثم الرجل المصابة لتخفيف الألم.

قدمنا لكم بالموضوع تمارين خشونة الركبة لعلاج الخشونة ولأيضًا الوقاية من التعرض لهذا المرض، بالإضافة إلى توضيح ما هي الهشاشة والتعريف بالأسباب التي تؤدي إليها.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .