تعرف على ما هو الكركمين واستخداماته الطبية

_على_ما_هو_الكركمين_واستخداماته_الطبية.jpg

 

بالإجابة على سؤال ما هو الكركمين ، فنقول أن الكركمين عبارة عن المادة الفعالة الموجودة في نبات الكركم .. والتي ينسب إليها العديد من الفوائد الصحية وأيضًا قدرتها على دعم الجسم.

تعرف على الفرق بين نبات الكركم و ما هو الكركمين :

يختلط على البعض الإختلاف بين نبات الكركم و ما هو الكركمين، لذلك نوضح لك الفرق بينهم حيث أن الكركمين هي المادة الفعالة أو المركب الكيميائي الموجود في نبات الكركم والذي ينسب له المساعدة في الشفاء من الأمراض وإعطاء الكركم لونه الأصفر حيث إنه من عائلة مركبات  “polyphenolic “، أما الكركم فهو النبات الذي يحتوي على هذه المادة ويمكن وضع الكركم المطحون الأصفر على الطعام ضمن التوابل.

اقرأ أيضا فوائد الكركم لحب الشباب

اقرأ أيضا أطعمة و أعشاب لتقوية الذاكرة والتركيز منها الكركم

نقدم لك إجابة سؤال ما هو الكركمين وفوائده للصحة ؟

يزداد استخدام مادة الكركمين الفعالة في الطب الشعبي الهندي والآسيوي لما لهذه المادة من فوائد للصحة ضمن طرق العلاج بمستخلصات النباتات الطبية والتي تجيب عن سؤال ما هو الكركمين ولماذا يستخدم، ولكن رغم فوائد الكركمين للصحة لكن يفضل أن تستخدمه تحت إشراف الطبيب المتخصص في العلاج بمستخلصات النباتات الطبية .. وتشمل فوائد الكركمين الآتي :

.الامراض

فوائد الكركمين للصحة :

  1. يضمن لك الكركمين صحة القلب والشرايين حيث أنه يقلل من مستويات الدهون بالجسم وبالشرايين أيضًا مما يحافظ على صحة القلب.
  2. يحميك الكركمين من خطر التعرض للإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى إنه يمكن استخدامه أيضًا بحال إصابتك بمرض السكري حيث أنه يعالج الآثار الجانبية المرتبطة بمرض السكري وذلك ضمن تعريف إجابة سؤال ما هو الكركمين وعلاقته بمرض السكري، حيث أنه يقوم بخفض الجلوكوز في الدم عن طريق تحفيز “الأدينوسين – أحادي الفوسفات كيناز” في العضلات الهيكلية، وأيضًا تحفيز الأنسولين في الجسم مما يؤدي لخفض سكر الجلوكوز بالدم، غير أنه عند تناولك للكركمين إذا كنت من المحتمل الإصابة بمرض السكري وذلك على مدى ” 9 شهور ” فذلك يحافظ على وظيفة البنكرياس ويحسن كل من حساسية “الأنسولين والأديبونيكتين”.
  3. يمكنك أن تستخدم الكركمين لعلاج التهابات الجسم حيث إنه مضاد طبيعي للالتهاب ويمكنه مساعدتك في الشفاء من مرض في الالتهاب الروماتويدي والتهاب المفاصل وبشكل خاص مفاصل الركبة بطريقة طبيعية آمنة وذلك نظرًا لفعاليته في هذا الأمر.
  4. يحميك الكركمين من تفاقم مرض السرطان وانتشار خلاياه في الجسم، حيث أنه بالنسبة لسرطان البروستاتا فإن الكركمين يثبط عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى انتشار سرطان البروستاتا في الجسم، وأيضًا بالنسبة لسرطان المثانة فإن الكركمين يقوم بمنع نمو سرطان الخلايا المثانية .. ذلك إلى جانب دوره في تحفيز الخلايا السرطانية بشكل عام على الإنتحار مما يجب على سؤال ما هو الكركمين وعلاقته بمرض السرطان.
  5. يدعم الكركمين مناعتك حيث يساعد في علاج اضطرابات المناعة الذاتية وما تسببه من أمراض مثل “مرض الصدفية”.
  6. يدعمك الكركمين في علاج مرض الاكتئاب النفسي.
  7. تساعدك مُكملات الكركمين عالية الجرعة في فترة التعافي بعد إجراء العمليات الجراحية حيث تقوم بتخفيف الآلام.
  8. إلجأ إلى الكركمين بحالة إن كان لديك آلام روتينية دائمة حيث يقوم بعلاجها بفعالية.
  9. كما يضمن لك تأثير الكركمين تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم والذي يعتبر من أهم التأثيرات التي ظهرت مع استخدام الكركمين باعتباره مادة فعّالة تستخدم في مجال العلاج بمستخلصات النباتات الطبية.
  10. الكركمين يعتبر صديقك في فترة الشيخوخة حيث يخفف من حدة التدهور الإدراكي المعرفي الذي يحدث في هذه الفترة.
  11. يفيدك الكركمين في علاج مرض الزهايمر وذلك لإنه يقوم بتثبيط تجميع البروتينات “بيتا اميلويد” في الدماغ، ليمنع الالتهاب العصبي الذي يحدث بسبب هذا التجمع.
  12. يمنع كركمين إصابتك بتضخم القلب وتكوين الجلطات من خلال تثبيط نوع معين من البروتين في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تقليل مستويات البلازما التي تتواجد في حالة تكون الجلطات في  الدم.
  13. يوفر لك زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية وتوسيعها حيث أن للكركمين آثار وقائية على الأوعية الدموية.
  14. يعتبر الكركمين صديق لكٍ عند دخولك سن اليأس وفي فترة إنقطاع الدورة الشهرية “الطمث” وذلك لإنه يقوم بتخفيض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، لكن إنتبهي إلى أنه عند تناول مقدار ” 150 ملجم ” من الكركمين يومياً لمدة 8 أسابيع سيتسبب في انخفاض طفيف في ضغط الدم الإنقباضي، ولكن بدون أن يُحدث تغييرات في الضغط الانبساطي ولا معدل ضربات القلب.
  15. أما بالنسبة للرجال وصحتك الجنسية فإن الكركمين له تأثيرات وقائية على وظائف الخصية، رغم أنه له نشاطً مضاد “للأندروجين” وهذه من ضمن إجابة التأثيرات على صحة الرجل في سؤال ما هو الكركمين .
  16. يساعدك الكركمين في تخفيض نسبة الكوليسترول الكُلي في الجسم عند الأشخاص الأصحاء، بينما لا يُحدث الكركمين تاثيراً كبيراً في خفض الكوليسترول عند المرأة بعد سن اليأس.
  17. اعتمد على الكركمين في وقايتك من الالتهاب القولوني، وتحسين أعراض التهاب القولون التقرحي .. ذلك بالإضافة إلى علاجه لمرض التهاب الأمعاء ولعلاج اضطراب المعدة.

 

الآثار الجانبية للكركمين .. تجنبها :

بالإجابة على سؤال ما هو الكركمين وآثاره الجانبية، سنوضح لك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن إفراطك في استخدامه أو تناولك له بطريقة خاطئة .. وهذه الآثار الجانبية  تشمل الآتي  :

  • إذا كنت من مرضى إلتهاب الكلى، فيجب أن تحرص عند تناولك للكركمين حيث أنه يؤدي بدوره إلي إنخفاض ضغط الدم في هذه الحالة.
  • تناولك لجرعات كبيرة من الكركمين على المدى الطويل يمكن أن تسبب آثار جانبية مثل ” الإحساس بالقيء والغثيان ، نوبات الإسهال، وبالحالات الشديدة قد تصل الآثار الجانبية إلى الإصابة بقرحة المعدة”.
  • إفراطك أيضًا في تناول الكركمين يمكن أن تمنع تخثر الدم، ويزيد من خطر التعرض إلى النزيف حاد إذا كانت خاضع لجراحة أو تتناول أدوية أخرى لتخفيف الدم مثل أدوية ” الأسبرين، الوارفارين، الإيبوبروفين”  الأدوية الآخرى التي تقلل من تخثر الدم.

 

إليك تعريف الكركم وفوائده باعتباره النبات المستخلص منه الكركمين :

نبات الكركم هو المتضمن في تركيبته على مادة الكركمين، وهو نبات نضعه في الطعام ضمن أنواع التوابل ويُعرف بإسم “الزعفران الهندي، التوابل الذهبية”  وتستخدم جذور النبات لصنع مسحوق الكركم  بلونه الأصفر المشرق والذي تم استخدامه في الطب الشعبي الهندي لعلاج الأمراض .. وبهذه الفقرة نطلعك على فوائد الكركم  :

فوائد الكركم للصحة :

  • يساعدك الكركم في علاج التهابات الجسم المختلفة مثل تأثير مادته الفعالة الكركمين ، حيث أن الالتهاب في الجسم يساعد على تطور مجموعة أخرى من الأمراض، ويقوم الكركم بعلاج التهاب المفاصل وتخفيف أعراض المرض حيث يمكن أن يكون تأثير الكركم في هذا الصدد أقوى من تأثير الأدوية المضادة للالتهاب.
  • يحميك الكركم من ضرر الجذور الحرة في الجسم وذلك يعود لفضل خصائصه الطبيعية المضادة للأكسدة ، ذلك بالإضافة إلى أنه يُحفز دفاعات الجسم من خلال تعزيز نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة. 
  • يحسن صحة دماغك وذلك لإنه  يحفز مستوى هرمونات نمو الدماغ، مما يزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة، ومكافحة أمراض الدماغ التنكسية المرتبطة بتقدم العمر.
  • يقي قلبك من خطر التعرض للإصابة بالأمراض وذلك من خلال تحسين وظائف بطانة الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات وعمليات الأكسدة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. 
  • يبعد عنك الكركم خطر الإصابة بالسرطان، وتكون آلية عمله من خلال منع نمو وتفشي الخلايا السرطانية بالجسم، بالإضافة إلى دعم موت هذه الخلايا، بالإضافة إلى أن الكركم يدخل أيضًا في علاج السرطان.
  • يؤثر الكركم عليك بشكل إيجابي في نقطة علاج مرض الزهايمر والوقاية منه أيضًا، حيث أن له قدرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي.
  • آخر هجوم الشيخوخة على جسمك من خلال استخدامك للكركم حيث أنه يقي من التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة ويحافظ على الصحة مع التقدم في العمر وتأخير شيخوخة الخلايا والجسم.

أجبناكم في الموضوع على سؤال ما هو الكركمين مع توضيح فوائده للصحة وأيضًا شرحنا آثاره الجانبية، مع ذكر دور الكركم أيضًا فيما يقدمه من فوائد لعلاج الأمراض.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .