تعرف على أنواع وعلاج الصدفية بالأعشاب

_على_أنواع_وعلاج_الصدفية_بالأعشاب.jpg

 

الصدفية هي حالة التهابية تسبب بقعا حمراء متقشرة في الجلد وهو ما قد يسبب ألم شديد للبعض كما يمكن أن ينزعج آخرون من مظهر الجلد السيء، ويمكن علاج الصدفية بالأعشاب حيث دعمت الأبحاث الحديثة فكرة أن بعض العلاجات العشبية قد تحسن أعراض الصدفية وهو ما سوف نتحدث عنه في هذا الموضوع.

ما هي الصدفية؟

قبل أن نعرف سويًا علاج الصدفية بالأعشاب، نريد أن نأخذ جولة عن الصدفية وتعريفها فهي حالة مناعية ذاتية مزمنة تسبب تراكم سريع لخلايا الجلد وهذا التراكم في الخلايا يتسبب في تقشر سطح الجلد، وعادة تتطور الصدفية على المفاصل مثل المرفقين والركبتين، وقد تتطور في أي مكان على الجسم مثل اليدين، الأقدام، الرقبة، فروة الرأس، الوجه، وتؤثر أنواع الصدفية الأقل شيوعًا على الأظافر والفم والمنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية.

وقد ترتبط الصدفية عادة بعدة حالات أخرى مثل..

  • داء السكري من النوع 2.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • مرض القلب.
  • التهاب المفاصل الصدفية.
  • القلق والكآبة.

تعرف أيضا على أنواع وأعراض تعب القلب وعلاجه

.الامراض

أنواع الصدفية المختلفة

قبل أن تسعى لـ علاج الصدفية بالأعشاب، لابد أن تتعرف على نوع الصدفية المصاب بها حيث يوجد 5 أنواع وهي كما يلي..

1- الصدفية اللويحية

تعد الصدفية اللويحية أكثر أنواع الصدفية شيوعًا، وتسبب بقع حمراء ملتهبة تغطي مناطق من الجلد، وهذه البقع غالبًا ما تكون مغطاة بقشور فضية بيضاء أو لويحات، وهذه اللوحيات توجد بشكل شائع في المرفقين والركبتين وفروة الرأس.

2- الصدفية النقطية

الصدفية النقطية شائعة الحدوث في مرحلة الطفولة، وهذا النوع من الصدفية يسبب بقع وردية صغيرة، وتحدث بشكل شائع في منطقة الجذع والذراعين والساقين، ونادرًا ما تكون هذه البقع سميكة أو مرتفعة مثل الصدفية اللويحية.

3- الصدفية البثرية

الصدفية البثرية شائعة الحدوث عند البالغين، و تسبب بثور بيضاء مليئة بالصديد، وعادة ما يتم تحديد الصدفية البثرية في مناطق صغيرة بالجسم مثل اليدين أو القدمين ولكن يمكن أن تكون واسعة الانتشار.

4- الصدفية العكسية

تظهر بقع الصدفية العكسية تحت الإبطين أو الثديين وفي الفخذ.

5- الصدفية الجلدية

الصدفية الحمراء هي نوع شديد ونادر من الصدفية، وغالبًا ما تحدث في مناطق كبيرة من الجسم، ويبدو الجلد شبه حروق الشمس، وقد يكون هذا النوع مهددًا للحياة لذا يجب على من يصاب به أن يزور الطبيب على الفور.

 

ما هي أعراض الصدفية

من أجل علاج الصدفية بالأعشاب يجب الانتباه للأعراض جيدًا، خاصة وأن أعراض الصدفية تختلف من شخص لآخر وتعتمد على نوع الصدفية، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا للصدفية هي..

  • ظهور بقع حمراء وملتهبة في الجلد.
  • قشور فضية بيضاء أو لويحات على الرقع الحمراء.
  • الجلد الجاف الذي قد يتمزق وينزف.
  • وجع وحكة وحرقان حول البقع.
  • أظافر سميكة.
  • تورم المفاصل المؤلمة.

وهنا يجب أن ننوه أن معظم الأشخاص المصابين بالصدفية يمرون بـ “دورات” من الأعراض، قد تسبب الحالة أعراضًا شديدة لبضعة أيام أو أسابيع، ثم قد تزول الأعراض وتكون غير ملحوظة تقريبًا.

وبعد ذلك في غضون بضعة أسابيع أو إذا تفاقمت بسبب مرض الصدفية الشائع فقد تندلع الحالة مرة أخرى، وفي بعض الأحيان تختفي أعراض الصدفية تمامًا.

 

هل الصدفية معدية؟

الصدفية ليست من الأمراض المعدية، فلا يمكن تمرير حالة الجلد من شخص لآخر، كما أن لمس الآفة الصدفية لشخص آخر لن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالحالة.

 

ما هي أسباب الصدفية

قبل معرفة علاج الصدفية بالأعشاب يجب أن تعلم أن أسباب الإصابة بالصدفية غير معروفة حتى الآن، لكن الأبحاث أشارت إلى وجود عاملين رئيسين للإصابة بالصدفية وهما..

 1- جهاز المناعة

الصدفية هي حالة مناعية ذاتية، وفي حال الصدفية تهاجم خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا التائية خلايا الجلد عن طريق الخطأ.

وقد يؤدي هذا الهجوم الخاطئ لإفراط عملية إنتاج خلايا الجلد، كما أنه يتسبب في إسراع إنتاج خلايا الجلد، بسرعة كبيرة، ويتم دفعها إلى سطح الجلد حتى تتراكم وهو ما يسبب ظهور مناطق حمراء ملتهبة من الجلد ثم الإصابة بالصدفية.

تعرف على مستحضر حيوي يحسن من مناعة الجسم

 2- الوراثة

بعض الناس يكتسبون الجينات التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالصدفية بالوراثة، لذا إذا كان لديك أحد من أفراد عائلتك مصابًا بحالة جلدية فأنت معرض لخطر الإصابة بالصدفية.

 

محفزات تؤدي للإصابة بالصدفية

حتى تستطيع علاج الصدفية بالأعشاب يجب عليك أن تنتبه للمسببات والمحفزات التي تؤدي للإصابة بالصدفية وهي..

  • الضغط العصبي: فإذا استطعت إدارة ضغطك النفسي والعصبي فأنت تستطيع أن تقلل أعراض الصدفية وربما منعها.
  • تعاطي الكحول بكثرة: يؤدي لاندلاع نوبات الصدفية، لذلك يجب أن تمتنع عنه إن كنت تتناوله.
  • الإصابة: ربما تؤدي الإصابة بسبب التعرض لحادث إلى زيادة انتشار الصدفية بجسدك، ويمكن أن تؤدي حروق الشمس إلى تفشي المرض أيضًا.

 

كيفية تشخيص الصدفية

قبل أن تبدأ علاج الصدفية بالأعشاب أو بأي طريقة أخرى يجب أن تقوم بالتشخيص لكي تتأكد أنك مصاب بالصدفية، وسوف يقوم الطبيب بإجراء اختبارين أو فحوصات لتشخيص الصدفية وهما..

  • الفحص البدني

يستطيع معظم الأطباء إجراء التشخيص من خلال الفحص البدني البسيط، وعادة ما تكون أعراض الصدفية واضحة ويسهل تمييزها عن أي حالة أخرى قد تسبب أعراض مماثلة.

ويجب عليك خلال هذا الفحص أن توضح لطبيبك جميع المجالات المثيرة للقلق، وأخبره عما إذا كان هناك أحد من أفراد الأسرة مصابًا بهذه الحالة.

  • خزعة

إذا كانت الأعراض غير واضحة وأراد طبيبك التأكد من التشخيص فربما يأخذ عينة صغيرة من الجلد ويعرف هذا باسم “الخزعة”.

وسوف يرسل الجلد للمختبر حيث يتم فحصه تحت المجهر، ويمكن للفحص أن يشخص نوع الصدفية لديك، ويستبعد الاضطرابات أو الالتهابات المحتملة الأخرى.

 

علاج الصدفية بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكنها علاج الصدفية وهي كما يلي..

  • عشبة الخلة البري: عند وضعها مباشرة على الجلد يساعد في علاج حالات مثل الصدفية والثعلبة، بالإضافة إلى تعزيز التئام الجروح وشفاء الجروح وحالات الالتهاب والعضات السامة.
  • عنب أوريغون: هذه العشبة لها تاريخ في علاج الأمراض الالتهابية ، بما في ذلك الصدفية، ويبطئ نمو خلايا الجلد.
  • النيلي الطبيعي: دواء عشبي صيني تقليدي يستخدمه الناس لعلاج الأمراض الجلدية، وكما أشارت التجارب السريرة الأخيرة إلى أنه قد يساعد في علاج الصدفية.
  • الصبار من : الكريمات التي تحتوي على خلاصة الصبار لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، قد يساعد على تهدئة البشرة ومحاربة البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهابات، كما أنه يساهم في علاج الصدفية.

 

النظام الغذائي لعلاج الصدفية

وبالإضافة لعلاج الصدفية بالأعشاب يمكن الاعتماد على النظام الغذائي لعلاج بعض أعراض الصدفية، وربما تساعد التغييرات الخمسة في نمط الحياة هذه في تخفيف أعراض الصدفية وهي..

  • فقدان الوزن.
  • تناول نظام غذائي صحي للقلب.
  • تجنب الأطعمة المحفزة مثل “اللحم الأحمر، السكر، الأطعمة المصنعة، منتجات الألبان”.
  • تناول الفيتامينات.

 

كيف تتعايش مع الصدفية

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن علاج الصدفية بالأعشاب، نعلم عزيزي القارئ أن التعايش مع الصدفية من الأمور الصعبة، لكن يمكن الحد من النوبات الجلدية وعيش حياة صحية من خلال اتباع بعض الإجراءات التالية..

  • فقدان الوزن والحفاظ على نظام غذائي صحي.
  • يمكنك تقليل التوتر وممارسة تمارين التأمل واليوجا.
  • الاهتمام بالصحة النفسية.

وهذه الإجراءات يمكنك الحصول على علاج الصدفية بإذن الله.. مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة ودوام العافية..

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .