تعرف على أعراض سرطان العظام وطرق العلاج

_على_أعراض_سرطان_العظام_وطرق_العلاج.jpg

 

تعتبر أعراض سرطان العظام من أعراض الأمراض الخطيرة مثل باقي أمراض السرطان التي قد تصيبك حيث تظهر أعراضها عليك على شكل هشاشة العظام وترققها لتصبح أكثر عرضة للكسر مع تلف الخلايا وآلم العظام.

ما هو مرض سرطان العظام ؟

سرطان العظام هو واحد من ضمن أمراض السرطان الخبيثة التي تقوم بتدمير خلايا العظام السليمة، لكن من الممكن أن تصيب العظام أيضًا الأورام الحميدة والتي تعتبر منتشرة بشكل شائع.

لكن جدير بالذكر أن مرض السرطان الخبيث والورم الحميد يشتركوا ضمن أعراض سرطان العظام بصفة النمو وأنهم يقوموا بالضغط على أنسجة العظم المُحيطة، لكن بحالة الأورام الحميدة فإنها لا تنتشر في الجسم أو تدمر الخلايا السليمة على عكس السرطان الخبيث.

 

أنواع سرطان العظام :

يوجد نوعين من مرض سرطان العظام وهما ” سرطان العظام الآولى ، سرطان العظام الثانوي” حيث بالنسبة للنوع الأولى فهو ينشأ من خلايا العظم نفسها، أما النوع الثانوي فهو يصل للعظام بعد انتشاره من أعضاء أخرى في الجسم تعرضت للسرطان مثل “الثدي أو الرئة أو البروستاتا”، كما أن أعراض سرطان العظام من النوع الأولي أقل إنتشارًا من النوع الثانوي .. ومن أنواع سرطان العظام ما يلي.

  • الساركوما العظمية :

تصيب الساركوما العظمية الخلايا العظمية في الجسم ومن أهم الأماكن التي تصيبها ” الركبة، الذراع”.

اقرأ أيضاَ الفرق بين الورم والسرطان

وتعرف أيضاَ على تعريف هشاشة العظام وطرق الوقاية والعلاج

  • الساركوما الغضروفية :

تحدث الساركوما الغضروفية في النسيج الغضروفي الموجود بأطراف العظم، وتصيب هذه الأماكن بشكل شائع ” الحوض ، السّاق ، الكتف”.

  • إيونج ساركوما :

يحدث ورم الإيونج ساركوما في العظام والأنسجة الأخرى أيضًا مثل “الأنسجة الدهنية ، الأوعية الدموية” ومن الأماكن التي يصيبها هذا النوع من السرطان ” العمود الفقري، الحوض، الذراع، القدم”.

 

تعرف معنا على أعراض سرطان العظام  :

توجد مجموعة من أعراض سرطان العظام التي تظهر عليك إذا كنت مريض بهذا المرض .. ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • ألم العظام الذي بالطبع يعتبر من أول وأهم أعراض سرطان العظام، والذي يختلف نسبيًا في الشدة ببدايات الإصابة بالمرض، حيث إنه من الممكن أن يختفي أو أن يزداد شدة، كما تزداد حدة الأعراض في حالة أن تقوم ببذل مجهود أو عند خلودك إلى النوم.
  • تورّم المنطقة المصابة من العظام بالسرطان، لكن يظهر هذا العرض بعد إنقضاء بعد الأسابيع من التعرض للمرض، حيث يظهر هذا الورم على شكل إنتفاخ أو تكتل بالمنطقة المُصابة. 
  • تصلب وتورم المفاصل والذي يصيبك بحالة إن كان الورم قريب من المِفصل أو موجود بداخله، مما يسبب الإحساس بالألم خلال تحريك المِفصل المُصاب، كما يقوم التصلب بتحديد إمكانية مدى الحركة لهذا المفصل.
  • التعرض لكسور العظام ، حيث تحدث هذه الكسور لإن السرطان يقوم بإضعاف العظام، وقد تشعر بألم شديد ومفاجئ في عظامك حيث تظهر نتوءات خارجية ناتجة عن كسور صغيرة تصيبك بالحالات المتأخرة من المرض.
  • بحالة أن يصيب مرض السرطان مكان قريب من النخاع الشوكي حيث يقوم بالضغط على هذه المنطقة مما يسبب الإحساس بخدر وضعف الأطراف.
  • كما توجد بعض الأعراض الأقل إنتشارًا لمرض سرطان العظام مثل الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، مع الإصابة بحالة من بالإعياء والتعب، وأيضًا خسارة الوزن بطريقة ملحوظة، مع الإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا.

 

عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بأعراض سرطان العظام :

توجد مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان العظام .. والتي تشمل الآتي :

  • بحسب عمرك، حيث يزداد فرص الإصابة بمرض سرطان العظام لدى الأطفال والمراهقين الأقل من عمر العشرين.
  • بحالة إذا كنت خضعت سابقًا إلى العلاج بالأشعة. 
  • إذا كنت مصاب بمرض باجيت، وهذا المرض يحدث بسبب إضطراب عملية بناء وهدم خلايا العظم، والذي ينتج عنه عظام ضعيفة.
  • بسبب وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان العظم.
  • أيضًا إذا كنت مصاب بمرض سرطان شبكيّة العين الوراثي والذي يصيب الأطفال في الأغلب.
  • عند تعرضك لمتلازمة لي فروميني، والذي يعتبر مرض نادر يحدث بسبب خلل جينيّ. 
  • بحالة الأطفال المولودون بفتق سري.

 

طريقة تشخيص أعراض سرطان العظام :

يبدأ تشخيص مرض سرطان العظام بالفحص السريري الذي يجريه الطبيب المتخصص لك، حيث يسألك الطبيب عن تاريخ المرضي وعن إصابة أحد من أقاربك من الدرجة الآولى مثل الوالدين والأخوة بمرض السرطان، ثم يوصيك الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوصات .. التي تشمل الآتي :

  • الأشعة السينية، وذلك لتوضيح موقع الورم في العظام وحجمه وشكله أيضًا. 
  • فحص مسح العظام، ويكون هذا الإختبار من خلال حقن كمية صغيرة من المواد المشعّة في الوريد لتتجمع في العظام، ويتمّ الكشف عن هذه المادة بماسح ضوئي للكشف عن التغيرات التي حدثت بالعظام.
  • التصوير المقطعيّ المحوسب، وهذا الاختبار عبارة عن سلسلة من الصور التفصيلية للعظام والتي يتم تصويرها من زوايا مختلفة من خلال كمبيوتر مرتبط بجهاز أشعة سينيّة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، والذي يستخدم لإجرائه مغناطيس قوي مرتبط بجهاز كمبيوتر لعمل صور مفصلة للعظام داخل الجسم دون استخدام الأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والذي يكون من خلال حقن كميّة صغيرة من الجلوكوز المشع في الوريد، لتتبعه بماسحة ضوئية لإعطاء صور مفصّلة للمناطق بالجسم التي انتشر إليها الجلوكوز، وذلك لأنّ الخلايا السرطانية تستخدم الجلوكوز بكميات أكبر من الخلايا الطبيعية، ويستخدم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لإيجاد موقع الخلايا السرطانية في الجسم. 
  • خزعة العظام، ويكون هذا الإختبار من خلال أخذ عينة من نسيج العظام بالإبرة أو الجراحة لتحديد الإصابة بالسرطان من خلال تحليل نوع الخلايا مخبريًا.

 

طريقة علاج أعراض سرطان العظام بالنباتات الطبية :

يمكنك الإعتماد على النباتات الطبية كطريقة طبيعية وآمنة في المساعدة بعلاج مرض سرطان العظام، ويمكنك استخدام خلاصة النباتات الطبية والتي تحتوي على تجميع المواد الفعالة من النبات بتركيز عالي .. ومن هذه النباتات :

  • الحلبة :

تساعدك الحلبة في علاج سرطان العظام حيث أنها تحتوي في تركيبتها على مضادات الأكسدة، كما تحتوي الحلبة على هرمونات طبيعية تدعمك في الشفاء من السرطان، ويمكنك استخدام خلاصة نبات الحلبة، أو شرب نبات الحلبة بشكله الطبيعي وطريقة تحضيره المعروفة.

  •  الثوم والبصل :

يتضمن كلًا من الثوم والبصل على مضادات حيوية طبيعية مع مجموعة من مضادات الأكسدة إضافًة إلى عنصر الزنك ، لتقوم هذه المواد بالتغلب على الخلايا السرطانية ومنع تفشيها في الجسم، ويمكنك استخدام خلاصتها أو استخدام النبات نفسه.

  • التين :

تساعد ثمار التين على التغلب على المساعدة في إعاقة انتشار الخلايا السرطانية. في جسمك ودعمك في التغلب على المرض.

  • نبات الجنسنج :

يتضمن نبات الجنسنج على مضادات أكسدة طبيعية إضافة إلى عنصر الزنك، حيث أن الجزء الفعال منه في علاج المرض هو الجذور لإنها تحتوي على العناصر المقاومة لمرض السرطان، ويمكنك تناول خلاصة النبات للحصول على أفضل النتائج.

  • حب الرشاد :

يتضمن نبات حب الرشاد في تركيبته على المواد التي تقوم بدعم جهاز المناعة في الجسم ليقاوم المرض، ذلك بالإضافة إلى احتواء النبات على المواد التي تقوم بمنع إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم وإعاقة انتشار المرض في الجسم، ويمكنك تجربة خلاصة النبات لتلاحظ النتائج بنفسك.

  •  حبة البركة :

حبة البركة أو كما تعرف بإسم “الحبة السوداء” تساعد في الشفاء من مرض سرطان العظام، ويمكنك استخدام خلاصة النبات التي تحتوي على المواد الفعالة الموجودة في النبتة نفسها ولكن بتركيز أعلى وبنسب أعلى لتزيد من سرعة شفاء المرض بطريقة طبيعية آمنة.

عرضنا لصحتك في سطور هذا الموضوع أعراض سرطان العظام مع شرحنا لماهية المرض وأنواعه، أيضًا بالإضافة إلى تعريف كيفية تشخيص هذا المرض وعلاجه بالنباتات الطبية.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .