الدليل الكامل لعلاج ألام الظهر

_الكامل_لعلاج_ألام_الظهر.jpg

 

يبحث الكثير عن طرق علاج ألام الظهر الطبيعية، حيث أثبتت الدراسات أن ألم الظهر يصيب نسبة كبيرة من البالغين والتي تصل إلى 15-20% بسنة واحدة، لذلك سنقدم لك بالموضوع النباتات الطبية التي ستساعدك في الشفاء.

ما هي آلام الظهر ؟

قبل أن نعرفك في هذا الموضوع عن علاج ألام الظهر يجب أن نشرح لك أولًا أن ألام الظهر هي عبارة عن هذه الأعراض التي تحدث بالظهر “التيبس ، الوجع،  أو الشد” بمنطقة الظهر، ويصيبك ألم الظهر في أي مرحلة عمرية لإنه من الأعراض المنتشرة والتي يمكن شفائها في أيام، وتوجد أنواع من ألام الظهر ..التي تنقسم إلى عدة أنواع

  • أنواع ألام الظهر :

  1. آلام الظهر الحادة والتي تستمر لمدة تقل عن شهر.
  2. آلام الظهر شبه الحادة والتي تستمر لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة شهور.
  3. آلام الظهر المزمنة والتي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

“ملحوظة” يجب أن ننوه إنه بحالة إذا استمر ألم العظام لمدة تزيد عن ثلاثة أيام فيجب عليك اللجوء إلى الفحص الطبي لتشخيص الحالة.

اقرأ أيضاَ علاج ألم أسفل الظهر

وتعرف أيضاَ على زيت الاملج للشيب

أسباب الإصابة .. والتي تتطلب علاج ألام الظهر :

بالنسبة إلى أسباب الإصابة والتي تتطلب علاج ألام الظهر فهي قد تنتج عن مشكلة في الظهر نفسه أو بسبب تضرر جزء آخر من الجسم مثل العضلات أو الأوتار أو الأربطة .. ومن هذه الأسباب ما يلي :

  • إجهاد العضلات والتواء الأربطة وحدوث تمزق بهم بسبب تعرضك إلى الإصابات أو حملك لشيء ثقيل، أو حتى عند استخدامك لعضلاتك بشكل مفرط مما يسبب ألم وتشنجات عضلات الظهر.
  • نتيجة المشاكل الهيكلية التي تصيب الظهر وتؤدي إلى هذه الوجع الذي يحتاج إلى علاج ألام الظهر .. ومن هذه المشاكل الهيكلية ما يلي :

1-بروز الأقراص أو تمزقها، حيث أن تمزق أو بروز المادة الرخوة الموجودة بين فقرات العمود الفقري بالظهر يقوم بالضغط على العصب مما يسبب هذا الألم.

2- عرق النسا، يعرف عرق النسا بإنه حالة تؤدي إلى الألم الذي يحدث بدايًة من أسفل العمود الفقري وصولاً إلى منطقة الفخذ والأرداف مع المنطقة الخلفية للساقين وصولًا إلى الأقدام.

  • الضغط على العصب الوركي والذي يشمل .. الآتي :

1- انزلاق الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري. 

2- انزلاق الفقار وهو عبارة عن خروج إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها لتضييق القناة الشوكية والمعروفة بإسم “التضييق الشوكي”.

3-فترة الحمل لديكي، حيث أن حملك يقوم بالضغط على العصب الوركي وبشكل خاص في فترة الثلث الثالث من الحمل.

4-متلازمة الكمثرية وهي التي تحدث بحالة تشنج العضلة الكمثرية الموجودة في عمق المؤخرة. 

5- التهاب المفاصل بالعمود الفقري حيث تتسبب في تضيق الفراغ الموجود حول الحبل الشوكي ، بالإضافة إلى أن الإصابة بالتهاب المفصل التنكسي يؤثر في منطقة أسفل الظهر.

  • تشوهات العمود الفقري، حيث تسبب هذه التشوهات ألم الظهر في حالة  إن كان هذا التشوه يسبب تقيد في حركتك أو يضيق المساحة المحيطة بالحبل الشوكي مما يضغط على الأعصاب بهذه المنطقة.
  •  هشاشة العظام وترققها حيث تؤدي إلى الألم بحالة حدوث كسور العظام في العمود الفقري، لإن مرض الهشاشة يضعف العظام ويسهل كسرها، وعند حدوث كسر في فقرات العمود الفقري فذلك يتسبب في ضغطها ليأخذ الظهر بذلك وضع التحدب أو الانحناء نتيجة الألم.

 

أعراض ألام الظهر .. تعرف عليها :

تتنوع أعراض ألام الظهر في درجة شدتها، غير أنه أيضًا قد يظهر هذا الألم بشكل مفاجيء .. ومن أعراض ألام الظهر ما يلي :

  • وجود آلام في العضلات والذي يشتد في حالة الانحناء أو رفع شيء ثقيل أو  حتى عند الوقوف أو المشي والذي يتطلب علاج ألام الظهر .
  • الإحساس بالألم الذي يظهر على شكل نخزات في الظهر. 
  • بحالة تعرضك إلى الإصابات أو السقوط يجب أن تحصل على الدعم الطبي فورًا وإذا لاحظت ظهور .. هذه الأعراض عليك :
  1.  الألم الذي يسبب فقدك للسيطرة على الأمعاء أو المثانة.
  2. إحساسك بالتنميل في منطقة الفخذ.
  3. شعورك بالضعف في الساق. 
  4. الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. وجود ألم عند السعال أو التبول.
  6.  خسارتك لوزنك بطريقة غير واضحة.

“ملحوظة” يجب عليك طلب الدعم الطبي واللجوء إلى تشخيص الحالة إذا كان لديك تاريخ مرضي بهذه الحالات ” الإصابة السابقة بالسرطان، ضعف الجهاز المناعي، استخدام الستيرويد على المدى الطويل، استخدام العقاقير بالوريد”.

 

تعرف على دعم النباتات الطبية في علاج ألام الظهر :

تساعدك النباتات الطبية في علاج ألام الظهر بطريقة طبيعية آمنة، وبدون أي آثار جانبية ضارة على الصحة، ويمكنك استخدام خلاصة النبات الطبي التي هي تجميع للمواد الفعالة من النبات نفسه لتوجد في الخلاصة بتركيز عالي، وأيضًا يمكنك أن تعتمد على استخدام النبات نفسه ولكنه سيكون أقل فائدة  .. ومن هذه النباتات ما يلي :

  • الكركم :

يساعد نبات الكركم بما يتضمنه من المادة الفعالة “الكركمين” في علاج آلام الظهر، حيث إن هذه المادة تعتبر مضاد طبيعي للالتهابات وتعالج هشاشة العظام وترققها بالإضافة إلى تخفيف ألام الظهر، ويمكنك استخدام خلاصة الكركم وهي مادة “الكركمين” الفعالة، أو أن تستخدم مسحوق الكركم نفسه من خلال وضعه كتوابل على الطعام أو إضافته لكوب من الماء الدافئ و شربه كشاي الكركم.

  • عشبة مخلب الشيطان :

تستخدم جذور عشبة مخلب الشيطان في علاج أمراض وألام الظهر، وذلك بفضل ما تحتوي عليه هذه العشبة من مضادات التهاب طبيعية ومسكنات للآلام، لتخفف من آثار آلام العضلات وهشاشة العظام وترققها، ويمكنك استخدام خلاصة عشبة مخلب الشيطان لتحصل على فائدة أكبر، أو عمل شاي من مسحوق جذورها بإضافة ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء الدافيء.

  • عشبة الصفصاف :

يدعمك لحاء عشبة الصفصاف في تخفيف آلام الظهر، حيث إنه يستخدم في علاج الالتهابات وآلام عضلات الظهر وهشاشة العظام، بالإضافة إلى علاج بعض الأعراض المصاحبة لآلام الظهر مثل الحمى وإرتفاع درجة حرارتك، وذلك بفضل ما تحتوي عليه عشبة الصفصاف من خصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهابات، ويمكن استخدام خلاصة عشبة لحاء الصفصاف حتى تصل إلى الشفاء.

 

علاج ألام الظهر .. باستخدام العلاج الطبيعي :

يمكنك أيضًا الإعتماد في تخفيف ألام الظهر وعلاجها مع النباتات الطبية على تقنية العلاج الطبيعي أو ما يعرف بالعلاج “الفيزيائي”، حيث يقوم هذا النوع من العلاجات بتخفيف الألم باستخدام بعض التقنيات والطرق اليدوية في العلاج.

كما سيوصيك الطبيب المتخصص في العلاج الطبيعي “الفيزيائي” بعمل بعض التمارين الطبية المخصصة لتقوية عضلات والتي ستقوم بها تحت إشراف الطبيب، حيث سيوضح لك الطبيب كيفية تقوم بهذه الوضعيات.

ذلك بالإضافة إلى استخدام بعض التقنيات الآخرى مثل الأجهزة من إجل التئام الأنسجة وتنبيه النسيج العصبي العميق ليعمل بشكل أفضل، كما تستخدم هذه الأجهزة لمنع حدوث المضاعفات.

قدمنا لصحة عظامك طرق علاج ألام الظهر بالنباتات الطبية وبالعلاج الفيزيائي، مع شرحنا لأسباب الإصابة بهذه الألام والأعراض التي تظهر عليك بعد تعرضك للإصابة.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .