الدليل الكامل لطريقة استخدام الكركم

_الكامل_لطريقة_استخدام_الكرك.jpg

 

الكركم هو نبات طويل ينمو في آسيا وأمريكا الوسطى، وعادة يستخدم في الطعام لكن جذر الكركم تستخدم على نطاق واسع لصنع الدواء خاصة وأنه يحتوي على مركب الكركمين، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن طريقة استخدام الكركم وفوائده الصحية المدهشة.

أهمية الكركم

قبل أن نتحدث عن طريقة استخدام الكركم، يجب أن نشير إلى أن الكركم يعد من التوابل الهامة التي استخدمت منذ آلاف السنين في علاج حالات الألم والالتهاب وهشاشة العظام والاكتئاب وحرقة المعدة وغيرها من الأمراض.

ويحتوي الكركم على الكركمين الكيميائي والمواد الكيميائية الأخرى التي قد تقلل الالتهاب.

.الامراض

طريقة استخدام الكركم

يوجد أكثر من طريقة استخدام الكركم، حيث يمكنه علاج أمراض جسدية وجمالية ونفسية كثيرة، سوف نعرضها معًا بالتفصيل كما يلي..

  • يحتوي على مركبات نشطة ذات خصائص طبية قوية

يوجد أكثر من طريقة استخدام الكركم حيث استخدم في الهند منذ آلاف السنين كتوابل وأعشاب طبية، كما أنه يحتوي على مركبات ذات خصائص طبية أهمها الكركمين، حيث وجد الباحثون أن المواد الكيميائية النباتية من الأطعمة الطبيعية مثل الكركمين الموجود في الكركم قد تكون طريقة آمنة وفعالة للمساعدة في تقليل الالتهاب ومنع الأمراض وعلاجها.

كما يوجد أيضًا أبحاث واعدة لدعم استخدام الكركمين للتأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على السمنة، للحد من آلام التهاب المفاصل والتورم، والمساعدة في مضاعفات مثل اعتلال الشبكية السكري، اعتلال الكلية، واعتلال عضلة القلب.

  • مضاد للالتهابات

يساعد الكركمين المتواجد في الكركم جسمك على محاربة الالتهابات وله دور أيضًا في إصلاح الضرر، فهو مضاد للالتهابات بقوة ويلعب دورًا رئيسيًا في علاج العديد من الأمراض المزمنة.

تعرف أيضا علي استخدام عشبة لسان الثور للاكتئاب

  • يزيد من قدرة الجسم المضادة للأكسدة

يعتقد أن الضرر التأكسدي هو أحد الآليات الكامنة وراء الشيخوخة والعديد من الأمراض، والسبب الرئيسي لمضادات الأكسدة المفيدة للغاية هو أنها تحمي جسمك من الجذور الحرة، كما أن الكركمين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها تحييد الجذور الحرة بسبب تركيبها الكيميائي، كما أنه يعزز نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد الكركمين المتواجد في الكركم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحسن وظيفة الأوعية الدموية، ويساعد على انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية.

اقرأ أيضا علاج امراض القلب بالاعشاب

  • منع وربما علاج السرطان

تم دراسة الكركمين باعتباره عشبًا مفيدًا في علاج السرطان ووجد أنه يؤثر على نمو السرطان وتطوره وانتشاره على المستوى الجزيئي، وأظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساهم في موت الخلايا السرطانية ويقلل من تكوين الأوعية الدموية ومن انتشار السرطان.

وهناك دليل على أن الكركمين قد يمنع السرطان من الحدوث في المقام الأول ، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون والمستقيم.

  • يحسن وظائف الكبد

حصل الكركم على الاهتمام مؤخرًا بسبب قدراته المضادة للأكسدة، يبدو أن التأثير المضاد للأكسدة للكركم قوي جدًا لدرجة أنه قد يمنع الكبد من التلف بسبب السموم.

  • يمكن أن يساعد على الهضم

جزء من سبب وجود الكركم في مسحوق الكاري هو أنه يضيف عنصر اللذة إلى الطعام، ولكن يمكن أن يلعب الكركم دورًا مهمًا في هضم هذا الطعام بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، ويمكن للكركم أن يساهم في الهضم الصحي.

  • يعالج التهاب المفاصل

بالنظر إلى أن الكركمين هو مركب قوي مضاد للالتهابات، فمن المنطقي أنه قد يساعد في التهاب المفاصل، وأظهرت العديد من الدراسات أهمية الكركمين في علاج التهاب المفاصل.

  • يساعد على تأخر الشيخوخة

الكركمين قد يساعد على تأخير الشيخوخة ومحاربة الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر، فهو يساعد حقًا في الوقاية من أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر، فستكون له فوائد واضحة لطول العمر.

  • علاجات نفسية للكركم

وأيضًا يوجد طريقة استخدام الكركم في العلاجات النفسية حيث يمكنه علاج الاكتئاب، وكما أظهرت أبحاث عديدة أن تناول الكركمين وهو مادة كيميائية موجودة في الكركم يقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

والكركمين يعزز عامل العصبية المشتقة من الدماغ، ويرتبط بتحسين وظيفة الدماغ وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الدماغ، وقد يحسن الذاكرة أيضًا ويجعلك أكثر ذكاءً.

  • علاجات جمالية للكركم

يوجد طريقة استخدام الكركم في العناية بالبشرة الجمال، حيث وجد أن الكركمين المادة المتواجدة في الكركم تساعد على تعزيز صحة البشرة وجمالها، كما أنه يقوي الشعر ويعالج مشاكله.

وكما ذكرنا يكافح الكركم علامات التقدم في السن والتجاعيد ويحافظ على بشرتك؟

كما يمكن للكركم أن يعالج بعض الأمراض مثل الصدفية، حب الشباب، علاج الحروق، تقليل علامات تصبغ الجلد، وتقشير البشرة، وترطيب البشرة.

 

الآثار الجانبية والسلامة لاستخدام الكركم

كما تحدثنا عن طريقة استخدام الكركم وفوائده الصحية العديدة، اعلم عزيزي القارئ أن الكركم لا يسبب أي آثار جانبية خطيرة، وقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة مثل اضطراب المعدة أو الغثيان أو الدوخة أو الإسهال، وهذه الآثار الجانبية أكثر شيوعًا عند الجرعات العالية.

وهناك بعض الاحتياطات والتحذيرات الخاصة مثل ما يلي..

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الكركم آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لذلك تجنبي استخدامه.
  • مشاكل المرارة: يمكن للكركم أن يجعل مشاكل المرارة أسوأ، لا تستخدم الكركم إذا كان لديك حصى في المرارة أو انسداد في القناة الصفراوية.
  • مشاكل النزيف: قد يؤدي تناول الكركم إلى إبطاء تخثر الدم، قد يزيد هذا من خطر الكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • داء السكري: الكركمين مادة كيميائية في الكركم ، قد يقلل من نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب استخدمه بحذر مع مرضى السكري لأنه قد يجعل سكر الدم منخفضًا جدًا.
  • اضطراب في المعدة: يمكن أن يسبب الكركم اضطراب المعدة لدى بعض الأشخاص، قد يجعل مشاكل المعدة مثل ارتجاع المريء أسوأ، لذلك لا تأخذ الكركم إذا تفاقم أعراض الارتجاع المعدي المريئي.
  • العقم: قد يخفض الكركم مستويات هرمون التستوستيرون ويقلل حركة الحيوانات المنوية عند تناولها عن طريق الفم من قبل الرجال، لذا يجب استخدام الكركم بحذر من قبل الأشخاص الذين يحاولون إنجاب طفل.
  • نقص الحديد: قد يمنع تناول كميات كبيرة من الكركم امتصاص الحديد، لذلك يجب استخدام الكركم بحذر في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.
  • الجراحة: الكركم قد يبطئ تخثر الدم، وقد يسبب نزيفًا إضافيًا أثناء الجراحة وبعدها، ويفترض أن تتوقف عن استخدام الكركم قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

في نهاية موضوعنا عزيزي القارئ الذي تحدثنا فيه عن طريقة استخدام الكركم، وددنا أن ننصحك ببعض الأمور قبل استخدام الكركم وهي..

  • استشر أخصائي رعاية صحية أو طبيبك في طريقة استخدام الكركم.
  • تأكد أن الطبيب يعرف جميع حالاتك الطبيعة وعلاجاتك.
  • احتفظ بهذا المنتج بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تستخدمه إلا حسب حسب توجيهات الطبيب.
  • لا تفرط في استخدامه حتى لا تتعرض لأي مضاعفات.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية بإذن الله..

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .