الدليل الكامل لأسباب ألام العظام عند النساء

_الكامل_لأسباب_ألام_العظام_عند_النسا.jpg

 

نقدم لكل أنثى في هذا الموضوع أسباب ألام العظام عند النساء وذلك حتى تكوني على علم بها لتتجنبي ما يمكن تجنبه منها، وتعالجي البعض الآخر، وذلك حتى تقي نفسك من آلام العظام الموجعة.

نبذة عن طبيعة إصابات العظام لدى المرأة :

تصاب النساء بأمراض العظام بصورة أكبر من الرجال، وذلك يعود إلى أن طبيعة الأربطة الموجودة في جسمكِ أكثر ليونة من الأربطة الموجودة في جسم الرجل، ذلك بالإضافة إلى أن الحوض لديكي أعرض نسبيًا من حوض الرجل وهذه الحقائق تعتبر من أسباب ألام العظام عند النساء .

تشمل أمراض العظام التي تصيبك إصابات الكتف وكسور الإجهاد والرباط الصليبي الأمامي وهشاشة العظام وغيرها من الأسباب التي سنتعرف عليها في الموضوع.

 

هل تعرفي ما هي أسباب ألام العظام عند النساء ؟

بمعرفتك لأسباب ألام العظام عند النساء تستطيعي تجنب بعض أضرار العظام من خلال تفادي أسبابها .. ومن هذه الأسباب ما يلي :

  • نقص نسبة فيتامين د في جسمك :

يسبب نقص “فيتامين د” في جسمكِ ألم بعظامك من منطقة الرجل أو الظهر، وذلك لأن المرأة بشكل عام لا تتعرض إلى الشمس بشكل كافي لتكوين “فيتامين د” والذي يتشكل في الجلد عند تعرضك إلى أشعة الشمس.

جدير بالذكر أن “فيتامين د” مهم لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء وإرساله إلى العظام للمحافظة على بنية العظم، وبحالة نقص هذا الفيتامين في جسمكِ تقل كمية “الكالسيوم” في الدم ومن العظام مما يؤدي إلى لين العظام، والذي تظهر أعراضه بصورة خاصة في ألم عظام الساقين أو الفخذين والأضلاع.

  • آلام العظام في فترة حملك :

تعاني الحوامل من ألم العظام في منطقة الحوض خلال هذه الفترة وهو ما يُعرف بإسم ألم حزام الحوض المرتبط بالحمل، والذي تكون أعراضه ألم بعظمة العانة مع تصلب في مفاصل الحوض، لذلك يعتبر الحمل من أسباب ألام العظام عند النساء .

لذلك يجب عليكي أثناء فترة الحمل والرضاعة شرب الحليب منزوع الدسم بكميات كبيرة مع تناولك لمنتجات الألبان أيضًا مثل الجبن، ذلك بالإضافة إلى تأجيلك الحمل الآخر لمدة لا تقل عن 3 سنوات لتمنحي عظامك فترة للراحة ولتستعيدي نسبة “الحديد ، الكالسيوم” المفقودين.

  • هشاشة العظام عند دخولك في سن اليأس :

يرتبط مرض هشاشة العظام الذي يحدث لديكي وبين دخولك سن اليأس الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية “الطمث”، حيث أن المبيض لديكي يفرز هرمون “الأستروجين” والمسئول عن ترسيب “الكالسيوم” في العظام ليقيها من التعرض للهشاشة والترقق كما ينشط الخلايا التي تبني العظام.

وبحالة إنقطاع “الطمث” يقل إفراز هرمون “الأستروجين” من جسمكِ ليقل معه نشاط الخلايا المسئولة عن بناء العظام مما يعرضكِ أن تفقدي الكتلة العظمية وتصابي بمرض هشاشة العظام وترققها وتصبحي أكثر عرضة للكسور حتى لو قومتي بحركات بسيطة مثل العطس أو السعال.

ويمكنك الوقاية من هذا المرض من خلال شرب الحليب، واستخدامك لمكملات الكالسيوم تحت إشراف الطبيب، وأيضًا ممارستك للرياضة حتى لو كانت المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

  • بحالة استخدامك الزائد لكتفيكِ :

عند استخدامكِ الزائد لكتفيكِ خلال أعمال المنزل ومع ليونة أربطة جسمكِ، بالإضافة إلى أن رأس المفصل في الكتف لديكي يتحرك أكثر داخل صحن المفصل عن الرجل، فبهذه  الطريقة تسببي الضرر لكتفيكِ، ويعتبر الاستخدام الزائد للكتف من أسباب ألام العظام عند النساء والذي يستوجب علاجه.

  • تعرضكِ إلى كسور الإجهاد :

تصيبكِ كسور الإجهاد في مناطق عظام ” الورك، القدم، الساق” من جسمكِ وذلك كنتيجة إلى تعرضك إلى هشاشة العظام أو حتى بسبب السمنة أو كنتيجة لعمل بعض الحركات المتكررة التي  تزيد عن قدرة تحمل العظام لوزنك، وتظهر هذه الكسور بعد فترة من الخمول وتتضح على شكل ألم حاد عند استخدامك للعظام المصابة.

  • تعرضك لإصابات الرباط الصليبي الأمامي :

تحدث إصابات الرباط الصليبي الأمامي للمرأة بمعدل مضاعف عن إصابته للرجل، وذلك بسبب طبيعة تكوين الركبة لديكي، وتحدث هذه الإصابة بشكل شائع خلال المشي.

  • إصابتك بألم الركبة الأمامي :

يُعرف ألم الركبة الأمامي بإسم ألم صابونة الركبة والذي يحدث للفتيات بمرحلة البلوغ والمراهقة مع تغير طبيعة أجسامهن، كما يصيب هذا العرض الرياضيات بمنتصف العمر بحالة تعرضهن لمرض هشاشة العظام.

  • بروز عظام إصبع قدمك الكبير :

بروز عظام إصبع قدمك الكبير يحدث حيث يصيب المفصل تشوه وهو المفصل الذي يربط اصبع القدم الكبير بالقدم ويكون المفصل أحمر اللون ومنتفخ، يمكن أن ينتقل هذا المرض بسبب العوامل الوراثية أو يحدث بسبب الأحذية الضيقة، وعند تطور البروز فإن ألمه يشتد مما يعيق المشي لذلك يجب أن تعالجيه فورًا.

 

يجب عليكِ زيارة الطبيب في هذه الحالات :

غالبًا ما تتسائلن وتطرحوا هذا السؤال على صفحات الأنترنت الطبية المتخصصة ” متي أزور الطبيب” بعد وصفك في منشور على الصفحة الأعراض التي تشعري بها، لذلك بعد معرفتك لأسباب ألام العظام عند النساء يمكنك اللجوء إلى التشخيص الطبي .. في هذه الحالات :

  • بحالة إن كنتِ حامل، وشعرتي بألام في العظام خاصة في منطقة الحوض والظهر أيضًا.
  •  إذا كنتِ تعاني من وجع بالعظام غير معروف سببه ومفاجئ، مع عدم تحسنه خلال أيام يجب زيارتك الطبيب لأن هذه الحالة من ضمن أسباب ألام العظام عند النساء .
  • بفترة إنقطاع الدورة الشهرية عنكِ “الطمث” إذا شعرتي أن عظامك أصبحت رقيقة وخفيفة.
  • عند تعرضك إلى كسر بأي شكل أو التواء واستمر الألم معك لمدة أيام، وظهرت بعض الأعراض على العظام التي تعرضت للإصابة مثل الإحمرار أو التورم، أو عندما تجدي صعوبة عن استخدام هذا العضو المصاب.
  • يجب أن تستشيري الطبيب إذا كان ألم العظام لديكي مصحوب ببعض الأعراض مثل ” خسارة الوزن ، فقد الشهية ، أو التعب العام”.

“ملحوظة” احرصي على زيارة الطبيب في هذه الحالات لإنك مع إهمالك للحالة، فيمكن أن تشفى العظام في أوضاع غير صحيحة وتعيقك عن الحركة أو عن أداء مهامك اليومية بطريقتك المعتادة.

 

تعرفي على طريقة تشخيص الطبيب لآلام العظام :

نوضح لكِ أن طريقة علاج المرض تعتمد على أسباب ألام العظام عند النساء ، حيث يقوم الطبيب بهذه الخطوات التي تساعدك في الشفاء من المرض .. على النحو التالي :

  • الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب لتفقد الأعراض الظاهرة على العظام وموقعها وظهور تورم أو انتفاخ بها، كما سيسألك عن تاريخ المرضي بالنسبة لصحة عظامك، وإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أم انقطعت.
  • يطلب الطبيب منكِ عمل بعض الفحوصات مثل تحاليل الدم للكشف عن الأسباب التي أدت بدورها إلى هذا الألم الذي تشعرين به في عظام جسمكِ مثل “نقص الفيتامينات، وجود الواسمات السرطانية، التعرض للعدوى، مشاكل الغدة الكظرية”.
  • كما يوصيك الطبيب أيضًا بعمل الفحوصات التصويرية باستخدام الأشعة السينية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي المحوسب والتي توضح الإصابات الحادثة في العظام.
  • أيضًا يطلب منك الطبيب فحص نسبة الهرمونات في جسمكِ.
  • بالإضافة إلى توصية الطبيب أن تجري فحوص “الغدة الكظرية، الغدة النخامية”.

قدمنا لدعم صحتكِ عزيزتي في سطور هذا الموضوع أسباب ألام العظام عند النساء التي تنتج نتيجة مجموعة مختلفة من الأسباب والعوامل، مع شرح كيفية تشخيص هذا المرض.

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .