اعشاب مفيدة للقولون في رمضان

-مفيدة-للقولون-في-رمضان00.jpg

 

يحتاج مريض القولون إلى اعشاب مفيدة للقولون في رمضان مع بعض الإحتياطات اللازم إتخاذها وإنتقاء الطعام في الأكل بوجبات الإفطار والسحور لعدم تهيج القولون.

 

تعرف على اعشاب مفيدة للقولون في رمضان :

يمكن التخفيف خلال شهر رمضان الكريم من شدة نوبات القولون أو متلازمة القولون ببعض الاعشاب وتناول الخضروات والفاكهة التي تعتبرعلاج آمن تماماً للقولون والبطن والمعدة وبدون تدخل المواد الكيميائية، تعرفي ايضاً من خلال المقال التالي على اسرع مشروب لحرق الدهون في رمضان

الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضرمن ضمن اعشاب مفيدة للقولون لإنه مضاد طبيعي للأكسدة بما يحتويه من مادة الكاتيشين، ويقي من تعرض القولون للإصابة بمرض السرطان ويعمل على تخفيف نوبات تهيج القولون العصبي.

أعشاب القرفة:

تحتوي أعشاب القرفة على الألياف الغذائية المفيدة في تخفيف نوبات القولون العصبي وعلاج إضطراباته المختلفة من الإمساك والإسهال كما تحسن القرفة حالة المعدة كثيراً لذلك تندرج مع اعشاب مفيدة للقولون .

أعشاب الحلبة:

تخفف الحلبة من شدة أعراض مرض القولون لذلك هي من اعشاب مفيدة للقولون حيث تعالج الإمساك المصاحب له بشكل كبير، كما تؤثر بشكل مباشر على الأمعاء والقولون وتعالج نوبات الإمساك الناتجة عن القولون وتحسن عملية الهضم.

اللبن الرايب:

اللبن الرايب الذي يعتبر مادة طبيعية مفيدة للقولون مثل اعشاب مفيدة للقولون في رمضان، ذلك لأن البكتيريا النافعة والنشطة الموجودة في اللبن الرايب تجعله من أهم مشروبات لعلاج القولون لأنها تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وتعالج مشاكله بدءاً من تخفيف شدة نوبات القولون العصبي حتى تخليص البطن من الإمساك والإسهال والإنتفاخ وعسر الهضم وأيضًا يقضي اللبن الرايب على غازات البطن والقيء وحرقة المعدة والحموضة.

بذور الكتان:

تؤثر  بذور الكتان في تهدئة الأمعاء بشكل مباشر لذلك هي من ضمن الاعشاب المفيدة لراحة القولون كما تحتوي على المعادن التي تعوضها للجسم مع نوبات الإسهال المصاحبة لمرض القولون العصبي، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان لتليين البراز أيضًا وعلاج الإمساك.

 

نصائح لمرضى القولون في شهر رمضان بجانب اعشاب مفيدة للقولون:

1- استشارة الطبيب المختص “طبيب الباطنة” وذلك عند الشعور بأعراض مرض القولون مثل آلام المعدة، القيء، التجشؤ، فقدان الوزن، الاستيقاظ من النوم للتبرز، نزول دم مع البراز، الأنيميا وارتفاع سرعة الترسيب، حتي يمكن إكمال صيام شهر رمضان بآمان.

2- عدم تناول أي دواء للقولون غير بوصف الطبيب له.

3-الإبتعاد عن الأطعمة التي تزيد من تهيج القولون في وجبات الإفطار مثل “الشطة، التوابل الحارة، الأطعمة المقلية، الدهون، الثوم خاصة في التقلية، البصل، الكرات، الكرنب، البقوليات”، وتهدئة المعدة بـ اعشاب مفيدة للقولون .

4-  الهدوء في مضغ الطعام وتجنب شرب الماء خلال الأكل.

5- الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة في الفترة بين الإفطار والسحور بمعدل لا يقل عن 8 أكواب ماء وذلك لتسهيل إنتظام حركة الأمعاء والقولون.

6- السماح بفترة كافية تزيد عن ساعتين بين تناول الإفطار وشرب المشروبات المنبهة المحتوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة أو حتى تناول الحلويات مثل القطايف والكنافة وغيرها.

7- إتباع نظام غذائي صحي متوازن يعتمد على الخضروات والفاكهة الطازجة والعصائر الطبيعية الغير مصنعة مع تجنب الوجبات الجاهزة السريعة من المطاعم.

8-علاج نوبات الإمساك بشكل منتظم عن طريق الإعتماد على الملينات الطبيعية المعتمدة على الألياف الغذائية، حتى لا يزيد الإمساك من سوء حالة مرض القولون خلال هذا الشهر الكريم.

 

تناول الموضوع بعض من الاعشاب المفيدة لراحة القولون مع نصائح لمرضى القولون في رمضان، وللتعرف على نباتات آخرى مفيدة للصحة في رمضان يمكن متابعة قسم الأعشاب في الموقع.

 

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .