اعشاب لعلاج السكر

-السكر.jpg

 

بجانب العلاج الدوائي لمرض السكري يتساءل المرضى عن علاج من الطبيعة بعيداً عن المواد الكيميائية وآثارها الجانبية لذلك يمكن الاستعانة بـ اعشاب لعلاج السكر ، قبل التعرف على العلاج تعرف في الأتي على نسبة السكر في الدم.

تعرف على اعشاب لعلاج السكر :

عند الحاجة إلى اللجوء للعلاج من الطبيعة يمكن إعتماد اعشاب لعلاج السكر بطريقة طبيعية آمنة بعيداً عن الأدوية بموادها الكيميائية وآثارها الجانبية الضارة .. ومن اعشاب لعلاج السكر مايلي :

  • أوراق الكاري :

تعتبر أوراق الكاري من ضمن اعشاب لعلاج السكر حيث أنها تعمل على حماية معدل الجلوكوز في الدم  بنسبته الطبيعية، ويمكن استخدام أوراق الكاري في تحضير وصفات الطعام.

  • الشعير:

تحتوي حبوب الشعير على الألياف الغذائية التي تقي وتحمي من خطر التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لإنها تخفف من الإلتهاب والتأكسد المرتبطين بمرض السكري من النوع الثاني.

  • حبة البركة :

الحبة السوداء أو حبة البركة لها دور مهم في علاج مرض السكري عن طريق تثبيط امتصاص الجلوكوز والحد من تلف خلايا بيتا المسؤولة عن تصنيع الإنسولين في الجسم وهي الموجودة في البنكرياس.

  • فصوص الثوم :

تساعد فصوص الثوم خلايا الجسم في امتصاص الإنسولين لذلك هو واحد من المواد الطبيعية المستخدمة كـ اعشاب لعلاج السكر بالإضافة إلى قدرة البصل على تحسين ضغط الدم في الجسم بالإضافة إلى أهميته لمرض السكري.

  • بذور الحلبة:

تعمل بذور الحلبة على تقليل سرعة هضم الكربوهيدرات لتزيد من مستويات الإنسولين في الدم وتقلل مستوى السكر فيه غير أنها تعمل على تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم.

  • ثمار البصل :

تعالج ثمار البصل مرض السكري لإنها تعمل على تثبيت مستوى السكر في الدم وتنشط الإنسولين كما تحفز إفرازه، غير أن البصل يساعد الخلايا على الاستجابةِ بشكل للإنسولين لاحتوائهِ على ” ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل “.

  • نبات الجنسنج :

ينظم نبات الجنسنج معدل السكر في الدم وذلك لإنه يملك خصائص مشابهة لعمل الإنسولين كما يقلل من عمليات الأيض للجلوكوز في الكبد ويزيد من إنتاج الإنسولين، بالإضافة إلى إنه يحد من موت خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس.

  • القرفة:

يعمل نبات القرفة بطريقة مماثلة لعمل الإنسولين غير إنه يحفز عمليات الأيض للسكر، لذلك فهو مهم جداً لمرضى السكر وذلك للحفاظ على المستويات المطلوبة للسكر والإنسولين في الدم، لذلك القرفة تعتبر من أهم النباتات الطبية في نهج علاج السكر بالاعشاب .

  • الكركم:

مادة الكركمين الموجودة في جذور نبات الكركم تقلل مستوى السكر والكوليسترول الضار في الدم كما تعمل على الحد من  ظهور مضاعفات مرض السكري لأن مادة الكركمين لها خصائص مضادة للإلتهابات وأيضًا تعمل على منع مقاومة الجسم للإنسولين وتحافظ على خلايا البيتا المسؤولة عن تصنيع الإنسولين في الجسم.

وصفات من الطبيعة للسكري و اعشاب لعلاج السكري :

 

  • وصفة الكركم والريحان :

يمكن استخدام الكركم مع الريحان لعلاج مرض السكري ويكون ذلك عن طريق غلي الماء ووضع فيه قليلاً من كل من “الكركم، القرفة، القرنفل، أوراق الريحان”، نترك هذا الخليط جانباً لمدة 10 دقائق مع تصفيته وصبه بكوب يحتوي على مكعبات ثلج.

  • وصفة الشوربة :

تساعد وصفة الشوربة في علاج السكري ويمكن استخدامها بوضع كوبين من الماء على النار مع إضافة ثمرة من البصل غير مقشرة في الماء مع قليلاً من أوراق الريحان بالإضافة إلى نصف فنجان من بذور الحلبة وثمرة جزر مبشورة وأربعة فصوص من الثوم المهروس مع قليلاً من كلاً من ” الكركم، القرنفل، القرفة” ونصف فنجان من اللوبياء المنقوعة، ليتم طبخ المكونات على النار لمدة 30 دقيقة.

 

تناول الموضوع توضيح كيفية العلاج من الطبيعة عن طريق اعشاب لعلاج السكر ، وإذا كان لديكم أسئلة عن مرض السكري يمكنكم طرحها في قسم الاستشارات الطبية بالموقع.

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .