اعرف بالفيديو ما هى تحاليل وظائف الكبد

-وظائف-الكبد.jpg

 

يعتبر إلتهاب الكبد من أكثر الأمراض المهددة لصحة الكبد، لذلك يجب إجراء الفحوصات الخاصة بالمرض والعلاج السريع لمنع مضاعفاته التي قد تؤدي إلى تلف خلاياه.

 

معلومات عن إلتهاب الكبد :

 

قام دكتور أحمد أبو النصر بتوضيح تفاصيل عن مرض إلتهاب الكبد وخاصة نوع فيروس سي والذي يعتبر من أكثر الأمراض المسببة للإلتهاب المزمن في الكبد والأشهر إنتشاراً في مصر والدول العربية .. غير أن الإلتهاب الكبدي له أسباب آخرى ومنها :

  • الإلتهاب الكبدي الفيروسي سي.
  • الإلتهاب الكبدي الفيروسي بي.
  • زيادة الدهون في الكبد والمعروف بـ “تشمع الكبد”.
  • الإلتهاب البكتيري.
  • الإلتهاب الفطري.
  • إلتهاب كبدي كحولي.

جدير بالذكر أن الكبد هو عضو مهم وله وظائف رئيسية في الجسم مثل “تخزين الجلوكوز، الأملاح المعدنية مثل الحديد، بالإضافة للفيتامينات، صنع العديد من البروتينات، تنقية الدم من السموم” لذلك أي ضرر يحدث في الكبد يؤثر على الجسم بصورة مباشرة وبالتالي يعجز الجسم عن تأدية وظائفه بالشكل الطبيعي أو المعتاد.

الفحوصات اللازمة لمريض الإلتهاب الكبدي :

 

أضاف دكتور أحمد أبو النصر معلومة مهمة لمرضى الكبد وهي أن الحالة الصحية بالنسبة لكل مريض تختلف عن المريض الأخر والواجب مراعاة فروقها مهما تشابه المرض أو نوعه، أما عن التحاليل والفحوصات اللازمة لمريض الكبد فهي :

 

  • تحليل الأجسام المضادة لفيروس سي

تحليل الأجسام المضادة لفيروس سي يوضح إذا كان الجسم قد تعرض للعدوى بهذا الفيروس أم لا، ولكن لا يعني بالضرورة وجود فيروس سي في الجسم، وإذا كانت نتيجة التحليل إيجابي فهو يعني إما أن الفيروس غير موجود وهذا الوضع يحدث في 20% من الحالات التي تعرضت للعدوى بالفيروس وأستطاع الجسم بالتخلص منه بشكل طبيعي تماماً دون الحاجة إلى تدخل خارجي، أما الحالات الآخرى التي تمثل 80 % تعني بذلك أن العدوى تصبح عدوى مزمنة، وعلى ذلك دعا دكتور أحمد أبو النصر الجميع للقيام بعمل هذا التحليل للإطمئنان على صحتهم.

 

  • فحص إنزيمات الكبد.

يتم إجراء فحص إنزيمات الكبد كتحليل ثاني ولكنه لا يمكن الإعتماد عليه بمفرده لتحديد وجود الفيروس في الجسم، لأن وجود الإنزيمات بمعدلها الطبيعي في الجسم لا يعني أن فيروس سي خامل، فهو ببساطة إما يوجد بالجسم إما لا يوجد.

 

تعرف ايضا علي ورم الكبد وعلاجه

 

تناول الموضوع شرح تفاصيل خاصة عن مرض إلتهاب الكبد وتوضيح الفحوصات الخاصة لمريض الكبد، ويمكن طرح أسئلتكم الخاصة بمرض الكبد في قسم الاستشارات الطبية بالموقع.

 

المراجع :

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .