إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا وأهم أسبابها

_التجاعيد_تحت_العين_نهائيًا.jpg

 

تقدم العمر وأشعة الشمس يعتبروا من أهم أسباب ظهور التجاعيد، لكن ولحسن الحظ أصبحنا نمتلك عدد مُبهر من العلاجات الأن، ولذلك يُسعدنا أن نُخبرك بالتفصيل كيفية ازالة التجاعيد تحت العين نهائيًا.

التجاعيد تحت العين

يعد ظهور التجاعيد تحت العين من أكثر الأمور الطبيعية التي تحدث لأي فرد مع التقدم في العمر، وربما يرجع سبب ظهور التجاعيد لعوامل أخرى في منطقة  حول العين خاصة وأن تلك المنطقة عبارة عن جلد رقيق مع أوعية دموية، ولكن لا داعي للقلق الأن، حيث أنه يُمكنك إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا بعدد من الطرق الوقائية بالإضافة لبعض العلاجات المنزلية، وهذا هو ما سوف نُقدمه لكِ الأن. 

.الامراض

أسباب ظهور التجاعيد تحت العين

سوف نلقي نظرة سريعة أولا عن أبرز الأسباب التي قد تؤدي لظهور تلك التجاعيد تحت العين، والأسباب الأخرى التي يجب أن ننتبه لها بشكل كبير، ثم سوف نتحدث سويًا بعد ذلك عن كيفية ازالة التجاعيد تحت العين نهائيًا. 

1- العمر

من المتعارف عليه أن مع التقدم في العمر تتأثر البشرة وتبدأ التجاعيد في الظهور تحت العين، دعونا الأن نرى سبب حدوث هذه التجاعيد خلال المراحل العمرية المختلفة..

من سن 20 فيما فوق: يبدأ إنتاج الكولاجين في الانخفاض، وتبدأ قدرة الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة في الانخفاض أيضًا، ولكن ومع ذلك فإن وجود خطوط أو تجاعيد تحت العين في هذا العمر يعتبر أمر غير شائع ، كما أن حدوثه هنا يُمكن أن يكون بسبب عوامل بيئية أو وراثية.

من سن 30 فيما فوق: خلال الثلاثينيات ومع الأسف الشديد يبدأ الجلد في فقد قدرته على نقل الرطوبة بين الطبقات، وهذا يجعل الجلد يبدوا أرق أو باهتًا نسبيًا، وذلك بسبب بدء الخلايا الدهنية في التقلص، وبدء الخطوط والتجاعيد المرتبطة بالعمر في التكوين.

من سن 40 فيما فوق: بعد سن الأربعين ينخفض ​​إنتاج الكولاجين بشكل كبير إلى أن يتوقف تمامًا، ويبدأ الجلد في فقدان مرونته، ومن المرجح هنا أن تكون الخطوط تحت العين أعمق وأكثر وضوحًا.

ثم بعد ذلك وفي السنوات اللاحقة سوف يؤثر انقطاع الطمث على حساسية ومرونة الجلد.

2-  الأشعة فوق البنفسجية

وفقًا لما ذكرته إدارة الغذاء والدواء، فإن الأشعة فوق البنفسجية تقوم بكسر الكولاجين المتواجد في الجلد، وكما نعلم جميعًا الكولاجين يُعتبر الروتين الأساسي في أنسجة البشرة، ولذلك لابد من تجنب ضرر الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تنتج من التعرض السلبي الكثيف لأشعة الشمس.

3- التدخين

بغض النظر عن عمر الشخص المدخن، يعد التدخين من المؤشرات القوية ومن أكثر العوامل السلبية التي تؤدي ‘لى ظهور التجاعيد تحت العين لدى النساء  والرجال أيضًا، كما أن التدخين يعرض البشرة لضغط أكسدي إضافي وهو ما يضر بالإيلاستين والكولاجين، بجانب أنه يضيق الأوعية الدموية التي تتواجد في وجهك ويحرم بشرتك من فيتامين “A”، لذلك لكي تتمكن من إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا ولكي نحافظ على صحتنا ككل يجب التوقف عن التدخين فورًا. 

4- تعبيرات الوجه المتكررة

نعم، تعبيرات الوجه المتكررة مثل العبوس والابتسام وجبين الحاجب، ومع الأسف الشديد قد تؤدي لظهور خطوط دقيقة و تجاعيد أسفل العين.

3- عادات نوم خاطئة

هناك بعض من العادات الخاصة بالنوم تعتبر خاطئة للغاية وتؤدي إلى ظهور التجاعيد تحت العين، مثل نوم بعض الأشخاص وهم يضعون وجوههم على الوسادة، بجانب أن قلة النوم يُمكن أن يجعل البشرة تبدو باهتة، ونحن لا نريد حدوث ذلك لكِ أبدًا. 

 

كيف يمكن إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا

وهنا نأتي لأهم نقطة في حديثنا، يُسعدنا أن نخبرك بأنكِ يَمكنك إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا والتخلص منها من خلال بعض منتجات العناية بالبشرة وبعض العلاجات المنزلية أيضًا، التي تساهم في تقليل ظهور تلك التجاعيد، وفي الأسطر التالية سوف نتعلم معًا أبرز تلك العلاجات..

1- تمارين الوجه لشد الجلد

أثبتت بعض تمارين الوجه فاعليتها في شد الجلد أسفل منطقة العين، مما يساعد على إزالة التجاعيد تحت العين.

2- علاج الحساسية

قد يبدو الأمر غريبًا نسبيًا، ولكن الحساسية قد تكون السبب وراء حدوث التهاب حول العين، وربما يُساهم فرك أو خدش العين في احمرار العين وجعل البشرة تشعر بالجفاف، لذلك يُمكنك إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا من خلال معالجة الحساسية أولا، وهو ما سوف يجعل وجهك يشعر براحة أكثر.

3- تدليك البشرة الجافة بلطف

يمكنك أيضًا عزيزتي القيام بتدليك منطقة أسفل العين عن طريق استخدام الأصابع أو الأدوات المناسبة ولكن يجب الانتباه إلى التعامل مع تلك المنطقة بلطف شديد، والنظافة الجيدة لأي شيء يُلامس الجلد. 

4- استخدام كريمات الترطيب

الجفاف من أكثر العوامل التي تعمل على زيادة ظهور تجاعيد تحت العين، لذلك من الأفضل أن استخدام كريمات الترطيب المُخصصة للعين لتعزيز الدورة الدموية والمساعدة على نمو الخلايا الجديدة.

5- تجنب التعرض لأشعة الشمس

كما سبق وأشرنا في نقطة رقم 2 بأن يُمكننا إزالة التجاعيد تحت العين بشكل كبير من خلال تجنب التعرض لأشعة الشمس الشارة، وذلك عن طريق ارتداء قبعة أو ارتداء النظارات الشمسية خاصة في حالة قضاء وقت طويل بالخارج.

6- الحرص على تناول غذاء صحي

يساعد تناول غذاء صحي غني بفيتامين “ج، وأ، وهـ” في حماية البشرة وتكوين خلايا صحية جديدة، كما أن الجزر واليقطين يعملان على تعزيز تلك الفيتامينات.

وبجانب كل ما سبق تناوله، فمازال هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على إزالة التجاعيد تحت العين وهي..

  • أستازانتين:

وذلك عن طريق وضعه مباشرة على الجلد، حيث يعمل على الحماية من حروق الشمس، والقضاء على التجاعيد بجانب عدد من الفوائد التجميلية الأخرى، بجانب أنه مضاد للأكسدة يُمكنه أن يحمي الخلايا من التلف، ويحسن محتوى الرطوبة في الجلد أيضًا، وأظهرت الأبحاث أن استخدامه على الوجه مرتين كل يوم يعمل على تحسين مظهر الجلد ومنع ظهور التجاعيد تحت العين.

  • زيت جوز الهند:

وذلك لما له من قدرة فعالة في زيادة إنتاج الكولاجين وشد البشرة.

  • عصير الأناناس:

يحتوي عصير الأناناس على إنزيم البروميلانين وحمض ألفاهيدروكسي وهما يعملان بشكل فعال على علاج التجاعيد.

  • شرائح الخيار الباردة:

من الطرق المعروفة والشائعة التي تساعد على ترطيب البشرة وتمنع ظهور الهالات السوداء حول العينين، هو وضع شرائح الخيار الباردة على العينين لعدد بسيط من الدقائق. 

  • العسل والزنجبيل:

يساعد خلط العسل والزنجبيل ذلك على ترطيب منطقة العينين، ومنع ظهور التجاعيد تحت العينين، بجانب أن العسل مفيد بشكل كبير في ترطيب البشرة ككل، ويجب التأكد أولا من عدم وجود حساسية تجاه الزنجبيل.

كما يوجد طرق أخرى تتم خارج المنزل يمكنها إزالة التجاعيد تحت العين نهائيًا، وذلك من خلال بعض الإجراءات التجميلية مثل..

1- التقشير الكيميائي

يمكن للتقشير الكيميائي على الوجه أن يزيل خلايا الجلد الميتة ويعزز نمو الخلايا الجديدة، ولكن لا يمكن للتقشير الكيميائي أن يعالج التجاعيد العميقة أو يشد الجلد المترهل، لكنه يستطيع تقليل ظهور التجاعيد حول العين أو تحتها.

2- الكشط الجلدي

من الإجراءات الشائعة التي تستخدم لتقشير البشرة بأقل تدخل، حيث تتم عن طريق قبضة الماس وهي الأداة التي تستخدم كثيرًا على المناطق الحساسة من الجلد مثل العين، وتساعد على تعزيز الدورة الدموية في منطقة الجلد.

3- الليزر

يعتبر من أكثر الأدوات الشائعة التي تساعد على علاج الخطوط والتجاعيد تحت العين، ويعد الليزر الجزئي أحد الخيارات التي تعمل عن طريق ادخال ثقوب مجهرية في الجلد، تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

4- البوتوكس

يتم حقن كمية صغيرة من البوتوكس في العضلات المستهدفة تحت العين، حيث يعمل البوتوكس على تقليل ظهور التجاعيد عن طريق التسبب في استرخاء المنطقة.

 

كيف يمكن الوقاية من ظهور التجاعيد

وبعد أن نكون تحدثنا عن كيفية إزالة التجاعيد تحت العين، نُحب أن نعرض أيضًا  بعض النصائح وطرق الوقاية التي من شأنها أن تساعد على عدم ظهور التجاعيد تحت العينين، ومن هذه النصائح..

  • محاولة تجنب التجهم أو التحديق المفرط خاصة عند التركيز أو العمل على شاشة الكمبيوتر.
  • التأكد من شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك وتقليل ظهور الشيخوخة.
  • من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأن قلة النوم يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة كما سبق وذكرنا. 
  • الإقلاع عن التدخين أو على الأقل تقليل عدد السجائر، سوف يساعد هذا على تأخير ظهور الخطوط والتجاعيد على الوجه، بما في ذلك تحت العينين.
  • الحرص على تناول غذاء صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية
  • محاولة تنظيف البشرة برفق، ووضع المرطب المناسب لها.

وفي ختام حديثنا، لا نملك غير أن نتمنى لكِ التمتع بصحة جسدية ونفسية طوال الوقت. 

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .