أعرف بشكل كامل مراحل نزول الحصوة من الحالب

_بشكل_كامل_مراحل_نزول_الحصوة_من_الحالب.jpg

 

تعتمد مراحل نزول الحصوة من الحالب على عدة عوامل مثل حجم الحصوات ومكان تواجدها، وهذا ما يمكنك اكتشافه من خلال الفحص الطبي لمعرفة هذه المعلومات بدقة أكثر ليصف لك الطبيب بعدها العلاج المناسبة لحالتك.

هل تعرف ما هو الحالب ؟

قبل أن نشرح لك ما هي مراحل نزول الحصوة من الحالب يجب أن نعرفك ما هو الحالب أصلاً، ونقول لك أن الحالبان هما زوج من القنوات العضلية المتصلين بحوض كل كلية من جهة وبالمثانة من الجهة الأخرى، ووظيفة الحالب هي نقل البول من الكلى ليتجمع بالمثانة، ويوجد للحالب ثلاث نقاط يكون فيها ضيق وهي ” نقطة اتصال الحالب بالكلية ، وعند مروره فوق الأوعية الدموية الحرقفية، بالإضافة إلى نقطة اتصاله بالمثانة” ويعود لهذه النقاط دور مهم في تكوين حصى الحالب.

كما تعتبر حصوات الكلى هي السبب في تكوين حصوات الحالب، حيث إنه بحالة نزول الحصوات من حوض الكلية، قد تعلق في إحدى النقاط الثلاثة المذكورة سابقاً في الحالب لتظهر بذلك الحصوات به والذي تحتاج إلى مراحل نزول الحصوة من الحالب .

 

تكون الحصوات بالحالب :

أما عن تعريفنا لك لحصوة الحالب نفسها، فهي عبارة عن كتلة معدنية توجد بالحالب، حيث تتشكل الحصوة من تبلور جزيئات المعادن في البول الراكد لتظهر على شكل كتلة والتي من الممكن أن تكون تكونت في الكلى ثم انتقلت إلى الحالب كما وضحنا في الفقرة السابقة.

وإذا كانت هذه الحصوة صغيرة فإنها على الأغلب تكمل طريقها عبر الحالب إلى خارج الجسم دون ملاحظتها وبدون أعراض، أما إذا كانت حصوة كبيرة الحجم فإنها تستقر بالحال لتعيق مجرى البول وتسبب بعض الأعراض الأخرى والتي تحتاج إلى مراحل نزول الحصوة من الحالب ، أما عن أنواع حصوة الحالب .. فهي تشمل :

أنواع حصوات الحالب :

  • حصى الكالسيوم : 

حصى الكالسيوم هي حصوات مكونة من مركبات الكالسيوم مثل “فوسفات الكالسيوم ، أوكسالات الكالسيوم”.

قد ينتج عن هذا النوع من الحصوات بعض الأمراض التي تشمل  “فرط نشاط جارة الدرقية ، زيادة مستوى الكالسيوم في الجسم،”.

  • حصى حمض اليوريك :

أما حصى “حمض اليوريك” فهي تحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك في الجسم، و”حمض اليوريك” هو واحد من الفضلات التي يتم التخلص منها عن طريق البول.

جدير بالذكر أنه توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر تشكل هذه الحصى مثل ” قلة خروج البول، بعض الأمراض مثل النقرس وداء كرون، شرب الكحول والمشروبات الروحية، الإكثار من تناول البروتين في النظام الغذائي”.

  • حصى ستروفيت : 

تتكون “حصى ستروفيت” عند التعرض لعدوى المسالك البولية مما منحها إسم “حصى العدوى”، ويصيب هذا النوع من حصوات الحالب المرأة بشكل أكبر من الرجل عندما تتعرض لعدوى المسالك البولية.

  • حصى السيستين :

حصى “السيستين” يصيبك إذا كان لديك تاريخ مرضي بالإصابة بمرض ” البيلة السيستينية” وذلك لإن هذا المرض يؤدي إلى زيادة نسب “السيستين” في البول مما يستدعي إلى اللجوء لمراحل نزول الحصوة من الحالب ضمن العلاج.

 

تعرف على مراحل نزول الحصوة من الحالب :

بالنسبة لمراحل نزول الحصوات من خلال من الحالب فإنه في حالات كثيرة تخرج حصوة الحالب مع البول من تلقاء نفسها بدون تدخل طبي، وذلك على حسب حجم الحصوة ومكان وجودها، حيث أن إذا كانت الحصوة حجمها لا يتعدى “4 مم ” فيمكن أن تخرج بشكل سهل ويسير، أما إذا تعدى حجمها ” 10 مم” فإنه يصعب خروجها، وتحتاج في هذه الحالة إلى الدعم الطبي في مراحل نزول الحصوة من الحالب .

غير أنه يجب توضيح أن مكان الحصوة أيضًا له دور في سهولة خروجها أو صعوبته من الحالب ضمن مراحل نزول الحصوة من الحالب ، حيث أن الحصوات القريبة من حوض الكلية تمر بصعوبة مقارنة بالحصوات القريبة من المثانة.

 

أما بالنسبة لطريقة العلاج فتكون على النحو التالي :

  • بحالة وجود حصوة الحالب مرة واحدة فقط وكان حجمها أقل من 10 وتمكنت من السيطرة على الأعراض، فيقوم الطبيب هنا بالعلاج التحفظي، حيث يقوم بمراقبتك لفترة حتى تخرج الحصوة.
  • لكن بحالة وجود الحصوة باستمرار، أو بحالة أنها كانت تمثل خطر على صحتك فيلجأ الطبيب إلى عمل بعض الإجراءات الطبية الأخرى مثل “تفتيت الحصوات بالموجات فوق الصوتية، أو بإجراء عملية قسطرة للحالب لإزالة الحصوة”.

 

أعراض تكون الحصوات بالحالب :

توجد مجموعة من الأعراض التي تصيب المريض والتي تحتاج إلى مراحل نزول الحصوة من الحالب .. ومن هذه الأعراض ما يلي :

  1. تظهر الأعراض الأولى لحصوات الحالب من خلال الإحساس بألم قوي في منطقة الكلى وأسفل البطن والذي ينتشر بالنسبة للمرأة إلي المغبن أو إلى الشفرين أما بحالة الرجل فينتقل الآلم إلى كيس الصفن.
  2. تغير لون البول إلى اللون الوردي بسبب نزول قطرات من الدم في البول، والذي يحدث عند محاولة الجسم للتخلص من الحصوة.
  3. صعوبة عملية التبول ليصبح مؤلم.
  4. الإحساس بحرقان خلال التبول.
  5. تكرار الحاجة الملحة إلى التبول.
  6. خروج بخار أثناء التبول.
  7. إفراز العرق بكميات كبيرة من الجسم.
  8. نوبات القيء والغثيان.
  9. التعرض إلى حالة من الإعياء والضعف العام.
  10. الإصابة بالدوخة والدوار.
  11. بحالات العدوى قد تتعرض إلى الحمى وإرتفاع درجة الحرارة مع الإحساس بالقشعريرة.

 

إليك طريقة علاج حصوة الحالب بالنباتات الطبية :

يمكنك المساعدة في علاج حصوات الحالب من خلال الاستفادة بدعم النباتات الطبية التي تقدم نهج العلاج من الطبيعة .. ومن هذه الأعشاب :

  • عصير الليمون و زيت الزيتون :

يمكنك الاعتماد على وصفة عصير الليمون وزيت الزيتون في علاج حصوات الحالب المكونة من الكالسيوم .. ويمكنك استخدامها بهذه الطريقة.

طريقة الاستخدام :

إخلط ربع كوب من عصير الليمون مع ربع كوب من زيت الزيتون، ويمكنك تناول هذا المشروب لدعم علاج حصوات الحالب

“ملحوظة” يجب أن تشرب كمية كبيرة من الماء بعد هذه الوصفة، كما إنه لا ينصح باستخدام هذه الوصفة مع الحصوات الكبيرة إلا بعد استشارة الطبيب.

  • خل التفاح :

يساعد خل التفاح في تفتيت حصوات الكلى بفعالية وذلك بفضل طبيعته القاعدية بالإضافة إلى إنه يقوم أيضًا بمعادلة حموضة الدم و البول .. ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة.

طريقة الاستخدام :

إخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من عسل النحل الأبيض، وضع الخليط في كوب ماء دافئ لتتناوله.

  • الرمان :

يساعد الرمان بخصائصه الفريدة في تفتيت حصوات الحالب بطريقة طبيعية آمنة، ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة.

طريقة الاستخدام:

يمكن استخدام الرمان لعلاج حصى الحالب إما بتناول ثماره أومن خلال طحن بذور الرمان حتى تصبح مثل المعجون و تناولها مع طبق الشوربة.

  •  القراص :

يدعم القراص علاج حصوات الحالب حيث يقوم بالحفاظ على تدفق الماء خلال الكلى و المجاري البولية وتسهيل إخراج البول، ذلك بالإضافة إلى فعاليته في  عزل البلورات داخل الكلى ومنعها من التحول إلى حصى حتى لا تنتقل إلى الحالب، ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة.

طريقة الاستخدام :

تستطيع أن تحضر شاي القراص من خلال نقع أوراق القراص الجافة في كوب ماء ساخن لمدة 10 دقائق، وتناوله.

عرضنا لكم مراحل نزول الحصوة من الحالب وشرحنا أيضًا كيف تتكون، ذلك مع ذكرنا الأعراض التي تظهر على المصاب بالإضافة لتوضيح دور النباتات الطبية في علاجها.

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .