أعرف العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

_العمر_المناسب_لأخذ_هرمون_النمو.jpg

 

سؤال ما هو العمر المناسب لأخذ هرمون النمو مهم لعلاج نقص هذا الهرمون في جسم الأطفال وزيادة نسبته، وذلك لإن نقص هذا الهرمون بالجسم يسبب قصر القامة والتعرض للتقزم أيضًا.

ما هو العمر المناسب لأخذ هرمون النمو ؟

قبل أن نتحدث عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو سنشرح لك هرمون النمو ونقول أنه “هرمون ببتيدي” تفرزه الغدة النخامية وهو مسؤول عن النمو بشكل عام في الجسم لدى الأطفال ودعم قوة العضلات لدى البالغين.

يصل مستوى هرمون النمو إلى أعلى معدلاته خلال فترة الطفولة ليدعم الأطفال في بناء أجسامهم وفي عملية التمثيل الغذائي ليستفيد الجسم بالطعام والشراب، ولكن جدير بالذكر أن كمية إفراز هرمون النمو تنتقص مع التقدم في العمر لذلك يحتاج البعض إلى السؤال عن السن المناسب الذي يمكن أن يتم استخدام هرمون النمو فيه، وذلك لأن علاج قصر القامة وضعف النمو الذي يحدث بشكل ملحوظ لدى الأطفال فإنه يتم علاجه بالحقن من الطبيب المتخصص والمسئول وليس بدون استشارة الطبيب أبدًا.

لكن بالإجابة عن سؤال السن المناسب لأخذ هرمون النمو سنجد أن الفائدة لهذا الهرمون تكون محدودة جدًا بحالة إذا تم الحقن به بعد سن 16 عام وبشكل خاص للذكور.

جدير بالذكر أن هرمون النمو يعمل على زيادة طول الطفل بالمعدل الطبيعي بالنسبة لعمره من خلال نمو العظام والعضلات، وأي تغيير في معدل الإفراز مهما كان بسيط فإنه يؤثر على الجسم ونموه.

ويؤدي نقص هرمون النمو في جسم الطفل إلى قصر القامة بالمقارنة بين رفقاء الطفل الموجودين في نفس سنه، حيث يمكن أن يصاب الطفل “بالتقزم” والذي يتوقف فيه النمو العضوي للجسم عند حد معين على الرغم من نموه العقلي والإدراكي. 

ولكن بشكل شائع يحدث هذا النقص في هرمون النمو بسبب إضطراب الغدة النخامية المسؤولة عن إفرازه .. حيث يولد الطفل بحالة طبيعية لتظهر بعد ذلك عليه علامات نقص نسبة الهرمون في عمر السنتين أو الثلاث سنوات.

 

الحقن في العمر المناسب لأخذ هرمون النمو :

أما بالنسبة لحقن هرمون النمو في الطفولة ضمن طرق العلاج، فتتحكم به بعض العوامل مثل عمر الطفل وصحته العامة ومدى تأثره بنقص الهرمون ومدى احتمال للعلاج والجرعات الموصى بها وأيضًا دراسة احتمال ظهور أعراض جانبية للحقن بالهرمون.

وكما وضحنا أنه عند بالحقن في سن مبكر ستكون النتائج أفضل ويبدو النمو وكأنه أقرب إلى الحالة الطبيعية، حيث يكون النمو وزيادة طول الجسم بالمقاربة مع”  10 سم ” في السنوات الثلاثة الأولى للعلاج ،  وخلال العامين التاليين للطفل يمكن أن يزيد الطول بما يقرب من ” 8 سم”.

لكن جدير بالذكر أن بعض الأطفال يجب ألا يتناولوا هذه الحقن لتأثيرها الصحي عليهم، وذلك إذا كانوا مرضى في بعض الحالات .. مثل :

  • بحالة إصابة طفلك بأمراض السرطان.
  • إذا كان طفل يعاني من الحساسية الصدرية الشديدة.
  • أيضًا إذا كان طفلك مصاب بجروح عميقة متعددة.
  • بحالة زيادة الكوليسترول في جسم طفلك، وذلك لإن الهرمون يزيد من نسبة الكوليسترول أكثر.

“ملحوظة” إذا كان لديكِ طفل مريض بالبول السكري فيجب عليكي الحرص الشديد على طفلك عند حقنه بهرمون النمو وذلك لأن هرمون النمو يؤثر على نسبة ” الإنسولين ” في الجسم سواء بالنقص أو بالزيادة مما يؤدي إلى خلل بالنسبة إلى مريض السكري.

 

ما هو العمر المناسب لأخذ هرمون النمو .. إذا كنت من الرياضيين ؟

أما بالنسبة إذا كنت من الرياضيين وترغب بالحقن بهرمون النمو وذلك لزيادة كتلتك العضلية، فنقول لك أنه أولاً بالسؤال عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو أن أخد الهرمون بعد سن 16 أي بعد الـ 20 حتى مع عمل تمارين الإطالة فإن هذا الهرمون لن يفيد جسمك.

ذلك بالاضافة إلى أنه تم منع الحقن بهذا الهرمون رسميًا كهرمونات للرياضيين، لكن مع ذلك يمكنك زيادة هرمون النمو في جسمك بطريقة طبيعية، ومع أنه توجد فوائد لهرمون النمو في الجسم بنسبته المعقولة.. فإن أيضًا زيادته عن الحد الطبيعى تسبب الضرر للجسم وقلته أيضًا تسبب هذا الضرر.

 

إليكم أعراض نقص هرمون النمو :

توجد مجموعة من الأعراض التي تنتج عن الإصابة بالنقص في هذا الهرمون والتي يتسائل الناس بسببها عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو لزيادة نسبته في الجسم .. وتختلف هذه الأعراض من الأطفال إلى البالغين  .. على النحو التالي :

  • أعراض نقص هرمون النمو لدى الأطفال: 

  1. قصر القامة الغير مناسب مع السن.
  2. ضعف معدل النمو مقارنًة بالأطفال الآخرين.
  3. إرتفاع كمية الدهون حول منطقة الخصر.
  4. ضعف نمو الأسنان.
  5. تأخر سن البلوغ أيضًا.
  • أعراض نقص هرمون النمو لدى البالغين :

  1. تواجد الطاقة بشكل منخفض.
  2. الزيادة الملحوظة في الوزن مع انخفاض الكتلة العضلية.
  3. ضعف قوة التحمل.
  4. الضعف والإجهاد.
  5. نوبات القلق والتوتر.
  6. الإكتئاب والحزن.
  7. رقة وضعف الجلد مع جفافه أيضًا.

 

إرفعي من نسبة هرمون النمو في جسم طفلك بالأطعمة بطريقة طبيعية :

يمكنك مساعدة طفلك في زيادة نسبة هذا الهرمون في جسمه بدلاً من تساؤلك عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو بالحقن .. ومن هذه الأطعمة ما يلي :

  • اللحم البقري :

يعتبر اللحم البقري من البروتينات التي تدعم هرمون النمو في الجسم، حيث يحتوي في تركيبته على “الأحماض الأمينية” التي تحفز إفراز هذا الهرمون، لكن يفضل أن تكون هذه اللحوم غير دهنية حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

  • التوت :

يقوم التوت بدعم هرمون النمو وزيادة نسبته وذلك لإن التوت يحتوي في تركيبته على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن المفيدة في هذا الصدد.

  • الأناناس :

الأناناس يقوم بتعزيز هرمون النوم بشكل طبيعي أثناء النوم حيث إنه غني بمادة “لي – دوبا” التي تزيد من معدل هرمون النمو في الجسم، ذلك بالإضافة إلى إن الأناناس غني بمجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن الداعمة للجسم لتغنيك عن اللجوء إلى سؤال العمر المناسب لأخذ هرمون النمو لمساعدة طفلك.

  • الفول :

يساعد الفول وخاصة “الفول المدمس” على بناء عضلات الجسم زيادة نسبة هرمون النمو في الجسم، وذلك لأن الفول يحتوي على مركبات طبيعية تدعم النمو بشكل أسرع، بالإضافة إلى تعزيز الفول لهرمونات الجسم مثل هرمون “الدوبامين”.

  • البطيخ :

يعتبر البطيخ من المواد الطبيعية التي تحتوي في تركيبتها على مادة “ل- سيترولين” وهي من الأحماض الأمينية التي تتحول داخل الجسم إلى ” أرجنين ” والذي يقوم بدوره بزيادة هرمون النمو بصورة طبيعية أمنة.

  • الخضروات :

تدعم الخضروات الطازجة نسبة هرمون النمو في الجسم، وذلك لأنها تحتوي في تركيبتها على مادة “الأرجنين” التي تزيد من إفراز هذا الهرمون، وبحالة عدم إدراجها في النظام الغذائي فإن هرمون النمو ينقص في الجسم.

  • الأسماك :

تحتوي الأسماك وخاصة الأنواع الدهنية منها مثل السلمون والتونة على “فيتامين د” والأحماض الدهنية “الأوميجا 3″، والتي تقوم برفع نسبة هرمون النمو في الجسم بطريقة طبيعية آمنة بعيدة عن الحقن والسؤال عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو لطفلك.

وضحنا لكم في هذا الموضوع السن المناسب للأطفال الذي يعطي به حقن هرمون النمو فائدته لجسم الطفل، مع شرح أعراض نقص هرمون النمو وكيفية زيادته بالأطعمة الطبيعية.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .