أعراض حصوات المرارة وكيفية علاجها من الطبيعة

_المرارة_وكيفية_علاجها_من_الطبيعة.jpg

 

نوبات القيء والغثيان المعقولة من أعراض حصوات المرارة لكن نوبات القيء والغثيان الشديدة من مضاعفات المرض، وسنوضح لك في هذا الموضوع الفرق بين الأعراض والمضاعفات وكل معلومات عن هذا المرض.

ما هي حصوات المرارة ؟

يجب قبل أن نبدأ في شرح أعراض حصوات المرارة أن نعرف أولًا ما هو هذا المرض، حيث تكون هذه الحصوات على شكل حبيبات الرمل أو حتى بحجم كرة صغيرة مثل كورة التنس والتي تتجمع في المرارة، وهي عبارة عن مجموعة من الجسيمات الصلبة والتي تحدث بسبب تبلور عصارة المرارة، وعصارة المرارة هي العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد ويتم تخزينها بعد ذلك بالمرارة ثم تنتقل للقناة الهضمية بالأمعاء من خلال القنوات الصفراوية لتقوم بوظيفتها في المساعدة على هضم الدهون.

وبالنسبة للإصابة فقد يصاب المريض بحصوة واحدة من حصوات المرارة أو بمجموعة من الحصوات في نفس الوقت، وكلاً بحسب حالة المرض، أما عن أنواع حصوات المرارة  .. فتنقسم إلى الآتي :

أنواع حصوات المرارة :

  • حصوات الكوليسترول :

حصوات الكوليسترول وهي الأكثر إنتشارًا في المرض، ويكون لون هذه الحصوات أصفر مائل للأخضر بمعظم الحالات.

.الامراض

  • حصوات الصبغات :

أما حصوات الصبغات فهي تتكون بنسبة كبيرة من مادة “البيليروبين” وهي منتج من منتجات الفضلات الناتجة عن تكسر خلايا الدم الحمراء بالكبد، ويكون لون الحصوات في هذه الحالة اللون الغامق وتوجد بحجم صغير.

 

أعراض حصوات المرارة .. وأيضًا مضاعفاتها تعرف عليها :

أما بالنسبة لإجابة جزء أعراض حصوات المرارة فسنوضحها في هذا الجزء وسنوضح أيضًا مرحلة تطور هذه الأعراض والتي تُعرف  “بالمضاعفات” والتي تحدث عند إهمال العلاج :

أولاً أعراض حصوات المرارة :

تبدأ الأعراض في الظهور بحالة انسداد المرارة أو القنوات الصفراوية حيث يحدث هنا ” التحصي الصفراوي” .. وتشمل أعراضها :

1- الإحساس بألم شديدة بالجزء العلوي الأيمن من البطن أو في الوسط وأحيانًا ينتشر الألم ليصل للكتف الأيمن أو إلى ما بين لوحي الكتف، وقد تكون مدة الألم دقائق وقد تصل إلى بعض الساعات.

2- التعرض لنوبات من القيء والغثيان.

3- الإصابة بمشكلة عسر الهضم وعدم القدرة على تحمل الطعام الدهني.

4- إنتفاخ البطن مع احساس بعدم الراحة بهذه المنطقة.

5-زيادة تعرق الجسم بشكل ملحوظ.

“ملحوظة” ببعض الأحيان يعاني المريض من “حصوات المرارية الصامتة” والتي لا يصاحبها هذه الأعراض حيث لا يتم إنسداد القنوات الصفراوية من الأصل.

ثانيًا مضاعفات حصوات المرارة :

تحدث هذه المضاعفات عند إهمال علاج أعراض حصوات المرارة السابق ذكرها والاستهانة بالمرض .. وتشمل هذه المضاعفات الآتي :

1- الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.

2- الإحساس بالرعشة و القشعريرة.

3-آلام البطن بشكل دائم.

4-زيادة حدة نوبات القيء والغثيان.

5- إصفرار بياض العين أو حتى الجلد والتي تدل على التعرض “لليرقان”.

6- زيادة سرعة ضربات القلب عن المعتاد.

7- الشعور بالحكة في الجلد.

8- تلون البراز باللون الفاتح.

9- تلون البول باللون الغامق.

10- تعرض الشخص إلى حالة من التشوش والارتباك.

11- عدم القدرة على امتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون.

12-إنفجار المرارة والذي يعتبر من أخطر المضاعفات حيث تسبب ألم شديد وتسمم مع شلل الأمعاء، وهنا يجب التدخل الطبي بإزالة المرارة فورًا لإن هذه الحالة قد تؤدي إلى  الوفاة.

 

إليك أسباب تكون حصوات المرارة :

بعد أن تعرفنا سويًا على أعراض حصوات المرارة ومضاعفات المرض، بقي أن نكتشف ما هي مسببات هذا المرض لمحاولة الإبتعاد عنها وتجنب التعرض للإصابة بتجمع الحصوات في المرارة .. وتتلخص أسباب تكون الحصوات في المرارة في الآتي :

  • خسارة الوزن بشكل سريع جدًا وملحوظ.
  • السمنة المفرطة والوزن الزائد جدًا.
  • الإصابة بفقر الدم الانحلالي وهي حالة “تكسر الدم”.
  • زيادة نشاط إفراز الغدة جارة الدرقية.
  • العوامل الوراثية والجينات.
  • مشاكل واضطرابات المرارة الصحية.
  • النظام الغذائي السيء الذي يفتقر إلى الخضروات والفاكهة الطازجة.
  • خلل توازن بعض المواد الكيميائية في العصارة الصفراوية مثل “الكوليسترول، بيليروبينبنات الكالسيوم، كربونات الكالسيوم “.
  • تتكون حصوات المرارة بحالة وجود  مشكلة أو تضرر في إفراغ المرارة لمحتوياتهان حيث تصبح الصفراء هنا بتركيز أعلى نتيجة عدم تفريغ هذه المحتويات تمامًا.

 

علاج أعراض حصوات المرارة بالنباتات الطبية :

كما يمكن علاج أعراض حصوات المرارة بطريقة طبيعية آمنة وذلك من خلال دعم الطبيعة ونهج العلاج بالنباتات الطبية، لكن بالرغم من آمان هذه النباتات وعدم وجود آثار جانبية لها إلا أنك يجب في كل الأحوال أن تستشير الطبيب المختص في علم النباتات قبل استخدام أيًا منها لأنه سيرى إن كان هذا النبات متوافق مع حالتك الصحية أم لا وأيضًا سيوصي لك بالجرعات التي تتناسب مع عمرك وحالتك الصحية .. ومن هذه النباتات الطبية الآتي :

  • الكركم :

يفيد الكركم في علاج حصوات المرارة وذلك بفضل ما يحتوي عليه في تركيبته من المادة الفعالة “الكركمين” ويمكنك تناول مستخلص هذا النبات الذي تزيد فعاليته أضعاف عن النبات نفسه، ويمكنك أيضًا تناول الكركم من خلال وضعه على الطعام كتوابل أو إذابته في الماء المغلي وشربه.

  • خل التفاح :

يفيد خل التفاح في علاج هذه الحالة حيث يعيق الكبد عن إفراز المزيد من الكوليسترول المسئولة زيادته عن تكوين هذه الحصوات وذلك بفضل طبيعة خل التفاح الحمضية، بالإضافة إلى أنه يقوم أيضًا بالمساعدة في تفتيت الحصوات وتخفيف الآلام المصاحب لها، ويمكن تناوله بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من العصير وشربه. 

  • الليمون :

أيضًا يندرج تأثير الليمون ضمن التأثير الحمضي الذي يفيد به خل التفاح في علاج حصوات المرارة من خلال منع زيادة إفراز الكوليسترول، ويمكن شرب عصير الليمون أو وضعه على الشوربة والسلطة أيضُا للأستفادة منه.

  • النعناع :

يقوم النعناع بعلاج حصوات المرارة حيث يتضمن في تركيبته على مادة “التربين” وهي التي تدعم عملية تفتيت الحصوات بطريقة طبيعية، كما أنها تساعد في تهدئة الآلام المصاحبة للمرض، ويمكن شرب النعناع مع عسل النحل الطبيعي كمشروب مهدئ للمرارة أو وضع النعناع في طعامنا مثل “السلطة، المحشي”.

  • القطونة :

تساعد بذور القطونة في علاج الحصوات التي تتكون في المرارة حيث أنها تحتوي في تركيبتها على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان والتي تفتت الكوليسترول الزائد حتى لا يقوم بتجميع حصوات بالمرارة، ويمكن إضافة ملعقة من بذور القطونة إلى كوب من الماء وشربه لدعم المرارة.

“وجب التنبيه” يجب شرب الكثير من الماء بعد تناول مشروب القطونة حتى لا تتعرض للجفاف وذلك لإن بذور القطونة تمتص الماء من الجسم.

  • الإجاص :

أما نبات الإجاص فهو يستخدم أيضًا في مجال العلاج بالنباتات الطبية ودعم الطبيعة وذلك لإنه يفيد في علاج حصوات المرارة حيث أنه يخفف الآلم الناتج عن تكون هذه الحصوات، بالإضافة إلى إنه يحتوي في تركيبته على مادة “البكتين” التي تفتت الكوليسترول الزائد المجمع لهذه الحصوات، ويمكنك استخدام نبات الإجاص من خلال إضافة نصف كوب من عصير الإجاص مع نصف كوب من الماء الساخن وملعقتين من عسل النحل وشرب مشروب الإجاص.

عرضنا لكم في هذا الموضوع جميع أعراض حصوات المرارة وأيضًا مضاعفات المرض لتكون على علم بها حتى تلجأ لطلب الدعم الطبي في الوقت المناسب لتجنب تفاقم الحالة

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .