أسباب ضعف الذاكرة وعلاجه بالأعشاب

_الذاكرة.jpg

 

نعاني جميعًا من النسيان، فالشخص قد ينسى بعض الأحداث والأشياء خاصة مع التقدم في العمر وذلك العامل لا يدعو للقلق، لكن ضعف الذاكرة التدريجي قد يكون خطيرًا.. وفي هذا الموضوع سنتعرف على أسباب ضعف الذاكرة وكيفية علاجها.

ما هو ضعف الذاكرة

تتنوع أسباب ضعف الذاكرة لكن جميعنا قد ننسى بعض الأشياء في حياتنا اليومية، لكن تزداد المشكلة وتتطور إذا وصل حد النسيان للأشياء الهامة سواء في محيط الشخص العائلي أو الاجتماعي أو في عمله، وهو ما قد يعني أن الشخص يعاني من “ضعف الذاكرة” وربما يتطور الأمر ليفقد الشخص الذاكرة تمامًا.

.الامراض

أسباب ضعف الذاكرة

تتعدد أسباب ضعف الذاكرة، سواء كان النسيان عرضي أو كان النسيان قصير المدى بسبب الأشياء التي تتداخل مع الحياة اليومية، ومن أبرز الأسباب الأكثر شيوعًا التي تسبب ضعف الذاكرة ما يلي..

1- الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للقلق، وأدوية مرخيات العضلات، والمهدئات وحبوب النوم، إلى ضعف الذاكرة.

2- الكحول والتدخين والمخدرات

الإفراط في تعاطي الكحول أو التبغ أو المخدرات لفترة طويلة قد يكون سببًا لضعف الذاكرة، فالتدخين يعمل على تقليل كمية الأكسجين التي تصل للدماغ.

 3- الحرمان من النوم

كمية ونوعية النوم هامة للذاكرة وربما يؤدي عدم الحصول على النوم أو الاستيقاظ في الليل بشكل متكرر إلى الإرهاق وهو ما يتعارض مع القدرة على دمج المعلومات واسترجاعها.

4- الاكتئاب والتوتر

يعد الاكتئاب والتوتر أحد أسباب ضعف الذاكرة، خاصة وان الاكتئاب يجعل من الصعب الانتباه والتركيز وهو ما يؤثر على الذاكرة، كما أن الشخص عندما يكون متوترًا ومبالغًا قد يعاني من عدم القدرة على التذكر ويؤدي أيضًا الإجهاد الناتج من صدمة عاطفية لضعف الذاكرة.

5- نقص التغذية

التغذية الجيدة – بما في ذلك البروتينات والدهون عالية الجودة – مهمة لوظيفة الدماغ المناسبة، ويمكن أن تؤثر أوجه القصور في فيتامين B1 و B12 بشكل خاص على الذاكرة.

6- إصابة بالرأس

من أسباب ضعف الذاكرة الشائعة، حيث أن الإصابة الشديدة في الرأس سواء من تعرض الشخص لحادث سقوط أو حادث سيارة قد تؤدي إلى إصابة الدماغ وتسبب ضعف الذاكرة سواء على المدى القصير والطويل وربما تتحسن الذاكرة تدريجيًا مع مرور الوقت.

7- السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ بسبب انسداد الأوعية الدموية إلى الدماغ أو تسرب الأوعية الدموية إلى الدماغ، وفي الأغلب تتسبب السكتات الدماغية في فقدان الذاكرة على المدى القصير.

8- فقدان الذاكرة العالمي العابر

يعد هذا فقدانًا بسيطًا في تكوين الذاكرة ، وعادةً ما يزول من تلقاء نفسه ولا يسبب أي ضرر أو يحدث مرة أخرى.

9- مرض عقلي

ويوجد أسباب عديدة للخرف لكن يعد مرض الزهايمر هو الأكثر شيوعًا والمألوف، حيث يتميز مرض الزهايمر بفقدان تدريجي لخلايا المخ ومخالفات أخرى للدماغ.

أسباب أخرى

ومن أسباب ضعف الذاكرة الأخرى تشمل العدوى مثل فيروس نقص المناعة والسل والزهري التي تؤثر على الدماغ.

العثور على سبب من أسباب ضعف الذاكرة

إذا وجدت نفسك تنسى بشكل متزايد، وكانت مشاكل الذاكرة تتداخل مع حياتك اليومية، فحدد موعدًا مع طبيبك لتحديد السبب وأفضل علاج.

سوف يقوم طبيبك بإجراء تاريخ طبي، وفحص بدني ويطرح بعض الأسئلة لكي يختبر قدرتك العقلية، ويمكن للطبيب أن يرسلك للاختبار النفسي العصبي، وهو عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تساعد في تحديد فقدان الذاكرة.

 

علاج ضعف الذاكرة

في حالات كثيرة يعتمد العلاج على أسباب ضعف الذاكرة، فمثلاً إذا كان فقدان الذاكرة مرتبط بالاكتئاب فسوف يكون علاج الاكتئاب مفيدًا للذاكرة، وفي بعض الحالات مثل الإصابة بالسكتة الدماغية قد يساعد العلاج الأشخاص على تذكر كيفية القيام بمهام معينة مثل المشي وغيره، ومن أبرز طرق العلاج لضعف الذاكرة ما يلي..

1- الأعشاب

  • الكركمين:

من المركبات المتواجدة بتركيز عالي في جذر الكركم، وهو مضاد للأكسدة قوي ويمارس تأثيرات قوية مضادة للالتهابات في الجسم.

كما وجدت العديد من الدراسات أن الكركمين يقلل من تلف الأكسدة والالتهاب في الدماغ.

  • الكاكاو:

الكاكاو ليس لذيذًا فحسب، بل أيضًا مغذي ، حيث يوفر جرعة قوية من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، وتشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد مفيدة بشكل خاص للدماغ.

وقد يساعد الكاكاو في تحفيز نمو الأوعية الدموية والخلايا العصبية وزيادة تدفق الدم في أجزاء الدماغ المرتبطة بالذاكرة.

2- الاهتمام بالجانب الغذائي

  • تناول القليل من السكر المضاف
  • يرتبط تناول الكثير من السكر المضاف بالعديد من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة، بما في ذلك التدهور المعرفي، وخفض السكر لا يساعدك فحسب على تحسين ذاكرتك بل يحسن صحتك العامة.
  • زيت السمك، لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية فهو هام لتحسين الذاكرة خاصة عند كبار السن.
  • خفض الكربوهيدرات، فقد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة مثل الكعك والحبوب والكعك والأرز الأبيض والخبز الأبيض إلى الإضرار بذاكرتك، لذلك يجب خفض تناول الكربوهيدرات.
  • فيتامين د هو عنصر غذائي مهم يلعب العديد من الأدوار الحيوية في الجسم كما أنه يحسن الذاكرة.
  • تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، قد يساعد تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المضادة للالتهابات في تحسين ذاكرتك، حيث تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الالتهاب في الجسم عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، يمكنك تناول مضادات الأكسدة في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والشاي.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة: وجدت دراسة أن الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 720 ملغ من مركبات الفلافونويد الكاكاو أظهروا ذاكرة أفضل مقارنة بأولئك الذين تناولوا الشوكولاتة البيضاء بدون مركبات الفلافونويد الكاكاو.

3- ممارسات حياتية تساعد على تحسين الذاكرة

  • يمكنك تخصيص وقت للتأمل: فذلك قد يؤثر بشكل إيجابي على صحتك، ويقلل الإجهاد والألم ويحسن الذاكرة قصيرة المدى.
  • الحفاظ على وزن صحي: من الأمور الضرورية وأفضل طريقة للحفاظ على صحة عقلك وجسمك، خاصة وأن السمنة تؤدي لتغييرات في الجينات المرتبطة بالذاكرة في الدماغ.
  • احصل على قسط كافي من النوم: النوم يلعب دورًا هامًا في تعزيز الاكرة، وهو عملية يتم فيها تعزيز الذكريات قصيرة المدى وتحويلها لذكريات طويلة المدى.
  • تدريب دماغك وممارسة المهارات المعرفية ولعب ألعاب الذكاء من الطرق الممتعة والفعالة لتعزيز ذاكرتك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: خاصة وأن ممارسة التمارين مهمة للغاية للصحة البدنية والعقلية بشكل عام، كما أنها مفيد للدماغ وتحسن الذاكرة.

 

كيف تتعامل مع ضعف الذاكرة

في نهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن أسباب ضعف الذاكرة وطرق العلاج، وددنا أن نعطي نصائح للشخص الذي يعاني من ضعف الذاكرة لكي يستطيع التعامل معها ومن هذه النصائح..

  • استخدم القوائم للأعمال المنزلية.
  • حافظ على دفتر العناوين والتقويم محدثًا.
  • حافظ على منزلك منظمًا.
  • كن نشطًا اجتماعيًا وانخرط في الهوايات التي تستمتع بها.
  • إذا كان فقدان الذاكرة يتقدم أو أصبح شديدًا، فاذهب إلى الطبيب.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .