أسباب الذبحة الصدرية وطرق العلاج

_الصدرية_وطرق_العلاج1.jpg

قصور الشريان التاجي من أسباب الذبحة الصدرية التي تؤدي إلى مجموعة أعراض سنتعرف عليها معاً خلال هذه السطور، وبكل الأحوال يجب عليك طلب الدعم الطبي عند التعرض لهذه الذبحة الصدرية.

تعرف على الذبحة الصدرية :

الذبحة الصدرية ليست مرض في حد ذاتها ولكنها عرض ناتج عن مشاكل صحية عند الإصابة بالشريان التاجي ليعتبر هو بذلك أهم اسباب الذبحة الصدرية ، وتتلخص الذبحة الصدرية في أنها عبارة عن ألم بمنطقة الصدر بسبب نقص معدل الدم الواصل للقلب حيث أن في هذه الحالة عدم حصول القلب على كفايته من كمية الأكسجين تسبب هذه الذبحة الصدرية، وتحدث الإصابة بالذبحة الصدرية لكثير من الأشخاص والتي قد تكون نتيجة التعرض لضغط نفسي أو حتى عند بذل مجهود زائد ولكنها تحتاج إلى التدخل الطبي وطلب الدعم في هذه الحالة.

كما أن آلام الذبحة الصدرية من آلام في الصدر وثقل أيضًا قد تتشابه مع بعض الأمراض الأخرى مثل آلام المعدة وإلتهاب العضلات وما يفرق بين هذه الآلام هو الكشف الطبي.

وبرغم صعوبة هذا المرض فتوجد طريقة طبيعية لعلاج هذه الذبحة الصدرية من خلال استخدام النباتات الطبية التي تعرف بالطب بدعم الطبيعة والتي تخلو من الآثار الجانبية الضارة حتى لو تم استخدامها على المدى الطويل، وسنعرض لكم هذه النباتات في فقرة ضمن سطور هذا الموضوع.

.الامراض

ما هي أسباب الذبحة الصدرية ؟

إن قلة الدم الواصل لعضلة القلب يعتبر هو السبب الرئيسي من أسباب الذبحة الصدرية حيث يقل هنا الأكسجين الذي يصل إلى عضلة القلب ليدعمها في أداء وظائفها أو حتى ليظل القلب على قيد الحياة، وعندما تقل نسبة الأكسجين هذه الواصلة إلى القلب يحدث “عدم التروية”.

أما السبب الرئيسي لنقص تدفق الدم فهو بسبب قصور الشريان التاجي الذي يحدث بسبب تراكم الدهون على جدرانه الداخلية والتي تعرف بإسم “التصلب العصيدي” .. وهذه هي أسباب الذبحة الصدرية بأنواعها المختلفة.

 

الذبحة الصدرية المستقرة :

تحدث هذه الذبحة الصدرية المستقرة بسبب بذل مجهود ما مثل أداء التمارين الرياضية أو صعود السلم مثلاً، ذلك لأن القلب في هذه الحالة يحتاج إلى مزيد من الدم لكن الجسم لا يمد عضلة القلب بما تحتاجه من كمية كافية من الدم لأن الشرايين ضيقة وأيضًا مع الجهد المبذول فتحدث الذبحة الصدرية المستقرة، ولكن إحترس من هذه العوامل قد تسبب الذبحة الصدرية المستقرة أيضًا .. وهي :

  • الضغط النفسي والعاطفي.
  • التدخين بكل أشكاله.
  • التعرض لدرجات الحرارة الباردة.
  • تناول الوجبات الدسمة والثقيلة.

 

الذبحة الصدرية غير المستقرة :

يحدث هذا النوع من الذبحات الصدرية عند تجمع الترسبات الدهنية لتكون جلطة دموية حتى تعيق تدفق الدم من خلال الشريان لتقل بذلك نسبة الدم الواصل لعضلة القلب بشكل مفاجئ مما يسبب الذبحة الصدرية غير المستقرة.

أيضًا تحدث الإصابة بالذبحة الصدرية غير المستقرة نتيجة الجلطات الدموية التي تسبب انسداد في الأوعية الدموية للقلب.

كما يجب العلم أن الذبحة الصدرية من الأعراض الخطيرة الواجب علاجها فوراً وعدم إهمالها بأي شكل.

 

ذبحة برنزميتال :

ذبحة برنزميتال بالرغم من صعوبة إسمها إلا أنها نوع من الذبحة الصدرية والتي تحدث بسبب تشنج الشريان التاجي الذي يقوم بدوره بتضييق الشريان بشكل مؤقت مما يقلل من الكمية الواصلة من الدم إلى القلب فيسبب هذا الألم في الصدر.

كما قد يسبب التعرض إلى ضغط ما أو حتى التدخين هذا النوع من الذبحات.

 

أعراض الذبحة الصدرية :

بعد معرفة أسباب الذبحة الصدرية بقي الآن أن نكتشف ماهي الأعراض أو العلامات التي تظهر على المريض عند إصابته بالذبحة الصدرية .. وتشمل هذه الأعراض ما يلي :

“ملحوظة” للتفرقة بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية يجب معرفة تاريخ الإصابة لدى الشخص المصاب بدايةً من عدد مرات الإصابة بالذبحة الصدرية ومدى قوتها وفترة إستمرار الألم، حيث إنه في حالة النوبات القلبية لا يختفي الألم سريعاً لكن في الذبحة الصدرية يختفي الألم بعد عدة دقائق.

  • الشعور بالثقل أو الحرقة وعدم الراحة بمنطقة الصدر.
  • الإحساس بألم في كلاً من ” رأس المعدة، الظهر، الفك، الرقبة، الأكتاف”.
  • الشعور بالألم نتيجة عدة أمور مثل ” بذل مجهود بدني ،  التعرض لدرجات الحرارة الباردة، المرور بضغط عاطفي، بعد الأكل”. 
  • التعرض لضيق التنفس.
  • الدوخة والدوار ببعض الأوقات.
  • الإصابة بالإغماء لدى بعض الحالات.
  • المعاناة من القلق والعصبية.
  • زيادة نسبة التعرق.
  • شحوب البشرة وبذول لونها.
  • الإحساس بالقيء والغثيان.
  • تسارع نبضات القلب.

قد يستمر آلام الذبحة الصدرية لمدة ربع ساعة تقريباً ويختفي بأخذ وقتاً ترتاح فيه حتى تطلب الدعم الطبي لتشخيص الحالة.

 

علاج الذبحة الصدرية :

دعمنا الله بنباتات طبية لها القدرة على علاج وشفاء كل الأمراض حتى الأمراض المستعصية منها مثل الذبحة الصدرية، ذلك لأن علم العلاج بالنباتات الطبية فيه سر الشفاء منذ القدم ولإنه أيضًا آمن تماماً وليس له أي آثار جانبية مثل الأدوية الكيميائية الآخرى، ومن هذه النباتات المعالجة للذبحة الصدرية على سبيل المثال .. ما يلي :

  • نبات الصفصاف :

نبات الصفصاف من النباتات الطبية المعالجة لأسباب الذبحة الصدرية حيث يحتوي في تركيبته على “جلوكوزيدات فينولية” على هيئة “ساليسين” والتي تدخل بدورها في صناعة “الأسبرين”، وقد أثبت نبات الصفصاف نجاحه في منع نشوء الخثرات الدموية.

  • زيت بذور الكركم :

يستخدم زيت بذور الكركم  على الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة والتي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم، كما أن المادة الفعالة الموجودة في زيت بذور الكركم وهي “الكركمين” تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعيق ضرر الجذور الحرة في الجسم وماتسببه من ضرر على القلب.

  • الزعرور :

يساعد نبات الزعرور في الشفاء من الذبحة الصدرية عند استخدامه حيث أنه يحتوي على “بايوفلافونيدات لمحتويات بروسيانيدين” حيث يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وما ينتج عنها من أضرار للشرايين كما إن الزعرور يساعد في ضبط إضطرابات ضربات القلب ويقلل نسبة ضغط الدم أيضًا ليحافظ على صحة الشريان التاجي بهذه الطريقة.

  • البصل : 

يعرف البصل بإنه من النباتات الطبية المهمة التي تساعد في علاج أسباب الذبحة الصدرية بما يحتوي عليه البصل من مكونات في تركيبته الفريدة ويقوم أيضًا بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم لحماية الشريان التاجي والوقاية من الذبحة الصدرية.

  • الجزر :

الجزر أيضًا يمكن استخدامه كنبات طبي معالج للذبحة الصدرية ذلك لأنه يحتوي في مكوناته على العديد من المواد الفعالة التي تقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مثل الألياف الغذائية.

  • فول الصويا :

يفيد فول الصويا في علاج أسباب الذبحة الصدرية حيث يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بطريقة طبيعية آمنة ليقي بذلك من التعرض للذبحة الصدرية أو حتى أمراض القلب.

  •  نخالة الشوفان :

تقلل نخالة الشوفان أيضًا من إحتمالات التعرض للإصابة بالذبحة الصدرية حيث تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم لتقي بذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.

  • الزنجبيل :

أما نبات الزنجبيل فيساعد بكفاءة في علاج الذبحة الصدرية ذلك لأنه يقوم بتقوية عضلات القلب وزيادة تدفق الدم بفضل ما يحتوي عليه في تركيبته من مضادات أكسدة.

قدمنا لكم بالموضوع أسباب الذبحة الصدرية لتعرف كيف تتفادها كما شرحنا أعراضها أيضًا حتى تنتبه لها إذا حدثت لك لا قدر الله، مع تقديم طريقة العلاج بالنباتات الطبية.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultatio[email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .