أبرز طرق علاج هشاشة العظام بالأعشاب

_علاج_هشاشة_العظام_بالأعشاب1.jpg

 

يقلق الكثير من مصابي هشاشة العظام من اللجوء للأدوية والمسكنات الطبية والعلاجات الكيميائية خاصة لما لها من تأثيرات جانبية، لذلك يفضلون الاعتماد على علاج هشاشة العظام بالأعشاب.. وهذا هو ما سوف نتحدث عنه في الموضوع التالي.

مرض هشاشة العظام 

مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض التي تؤثر على العظام ويؤدي لفقدان قوة العظام، وهو ما يعرض الكثير من المصابين بهشاشة العظام للكسر حتى ولو قاموا بأنشطة بسيطة كالمشي أو الوقوف.

وقد يحدث مرض هشاشة العظام في أي مرحلة عمرية للشخص، لكنه في الأغلب يحدث لدى البالغين وخاصة النساء.

.الامراض

أعراض هشاشة العظام

 قبل التحدث عن علاج هشاشة العظام بالأعشاب يجب أن نتحدث عن الأعراض فمن المهم أن يعالج الشخص الأعراض أو أي علامات تحذيرية قد تظهر لديه، خاصة وأنه من الصعب معرفة الإصابة بمرض هشاشة العظام، وفي النقاط التالية سوف نذكر أبرز أعراض هشاشة العظام وهي..

  • يسهل الإصابة بكسور في العظام.
  • ربما يحدث قصور في القامة مع مرور الوقت.
  • قد يشعر الشخص بألم في الظهر بسبب تآكل الفقرات.
  • تصبح أظافر الشخص هشة وضعيفة.
  • يحدث انحسار في اللثة.
  • ضعف قوة المقبض.

 

هشاشة العظام الحادة

ربما تتدهور حالة الشخص المصاب بهشاشة العظام خاصة إذا لم نقم بعلاجها، فقد تتفاقم الأعراض وتصبح عظام الشخص المصاب أضعف ويزداد خطر الكسر، ومن أبرز أعراض هشاشة العظام الحادة ما يلي..

  • حدوث كسر للشخص من أبسط الأشياء كالعطس الشديد أو السعال.
  • كسر إحدى فقرات الشخص المصاب سواء في الرقبة أو الظهر.
  • يشعر الشخص بآلام شديدة في الظهر او الرقبة.
  • ربما يلاحظ تغييرات في الوضعية أو انحناء عموده الفقري.

 

أسباب هشاشة العظام

ولكي يتم علاج هشاشة العظام بالأعشاب من الهام معرفة أسباب هشاشة العظام خاصة وأن هناك أسباب عديدة قد تؤدي للإصابة بها مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو استخدام الأدوية أو العمر، وفيما يلي أبرز أسباب حدوث هشاشة العظام.

1- العمر

يعد العمر من أكبر عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام، فمع مرور الوقت يحدث انهيار للعظم ولا يستطيع الجسم استبداله بعظام جديدة، وهو ما يجعل العظام أقل هشاشة وكثافة وأكثر عرضة للكسر.

وذكر تقرير تابع للمؤسسة الدولية لأمراض العظام “IOF” أنه عند وصل الشخص لعمر الـ 50 عامًا فإنه سوف يواجه كسور بسبب هشاشة العظام.

2- سن اليأس

أيضًا انقطاع الطمث الذي يحدث لدى النساء يعد أحد أسباب حدوث هشاشة العظام، لأنه يؤدي لحدوث تغيير في مستوى الهرمونات، كم يجعل جسم المرأة يفقد العظام بشكل أسرع.

3- أسباب أخرى تؤدي لهشاشة العظام مثل..

  • كونها أنثى.
  • سوء التغذية.
  • وجود تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام.
  • انخفاض وزن الجسم.
  • الخمول البدني.
  • التدخين.

ويمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب والتحكم في بعض الأسباب مثل سوء التغذية، كما يمكن للشخص أن يحسن نظامه الغذائي ويمارس التمارين الرياضية التي مع الوقت تفيد عظامه.

 

علاج هشاشة العظام بالأعشاب

يجب أن نشير إلى أن علاج هشاشة العظام يعتمد على عدة اعتبارات كمكان الكسر وشدته، كذلك تعتمد على عمر الشخص وتاريخه الصحي، كما يمكن للأشخاص اتباع علاج هشاشة العظام بالأعشاب مثل..

1- فطر الاجاريكس : من أبرز طرق علاج هشاشة العظام بالأعشاب حيث يوجد به مادة تسمى بـ “البيتا جلوكان” والتي تساهم كثيرًا في علاج هشاشة العظام.

2- عشبة أدينوزيل : والتي لها خصائص مضادة للالتهابات وتعمل على علاج هشاشة العظام وتخفف الألم.

3- الزنجبيل : ذكرت دراسات علمية كثيرة أن الزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة لالتهاب العظام والمفاصل، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعالج هشاشة العظام وتقويها.

4- الكركم : له فوائد صحية عديدة منها علاج مرض هشاشة العظام الذي قد يصيب السيدات، وذلك لأنه غني بمركبات كيميائية عديدة أهمها مركب الكركمين.

5- حب الرشاد : يحتوي على كميات كثيرة من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم لصحة العظام، كما أنه يحيي العظام من التعرض للهشاشة.

6- استخدام العديد من المكملات الغذائية، مثل البرسيم الأحمر وفول الصويا و الكوهوش الأسود يعمل في تعزيز صحة العظام.

 

علاجات أخرى لهشاشة العظام

وبخلاف علاج هشاشة العظام بالأعشاب، هناك علاجات أخرى من شأنها قد تساعد على علاج هشاشة العظام مثل..

1- اتباع نظام غذائي صحي

المحافظة على نظام غذائي صحي وتناول مواد غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د من شأنه يحافظ على قوة العظام، بالإضافة لعناصر غذائية أخرى مثل البروتين والماغنسيوم وفيتامين k والزنك التي تعزز صحة العظام.

وفيما يلى أهمية كل عنصر من تلك العناصر في علاج هشاشة العظام..

  • الكالسيوم: يقوم بوظائف عديدة في تطوير العظام والأسنان والحفاظ على صحة العظام كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن أفضل مصادر الكالسيوم “الألبان، الحبوب الكاملة، اللوز، الفاصوليا، الخضروات ذات الأوراق الخضراء”.
  • المغنيسيوم: مهم لعمليات الأيض، ويساعد على بناء العظام وامتصاص الكالسيوم، ومن مصادر الغذاء المغنيسيوم: “المكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الخضراء الداكنة والأسماك واللحوم والبقوليات”.
  • فيتامين د: يعمل على تكوين وصيانة الأنسجة العظيمة ويشارك في العديد من الآليات المعقدة، و ينظم امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ويحصل الفرد على فيتامين “د” عندما يتعرض لأشعة الشمس، ويمكن أيضًا الحصول عليه من السمك وزيت السمك.
  •  فيتامين k: هو قابل للذوبان في الدهون ويوجد في الخضروات الداكنة مثل اللفت، والبقدونس، والسبانخ، وفي زيوت الزيتون، وفول الصويا.

2- ممارسة التمارين الرياضية لعلاج هشاشة العظام 

مع علاج هشاشة العظام بالأعشاب أو باتباع نظام غذائي جيد، من الممكن أيضًا أن تمارس التمارين الرياضية، فكما أكدت دراسات عديدة لممارسة التمارين الرياضية أثر كبير وهام على صحة العظام.

ومع أن الرياضة يمكن ممارستها في أي عمر ولها دور كبير في تحسين صحة العظام، لكن من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية في سن مبكر لكي تحقق التأثيرات الإيجابية طويلة الأجل.

ويمكن للفرد أن يمارس تمارين رفع الأثقال، ورياضة المشي، ويفضل أن يمارس الفرد تمارين رفع الأثقال لـ 3 مرات في الأسبوع لـ 20 دقيقة، فهذه الفترة كافية لزيادة كثافة العظام، وتساعد استمرارية ممارسة الرياضة على تقليل فقدان العظام كما أنها تمنع الكسور.

 

كيفية الوقاية من هشاشة العظام

وفي نهاية جولتنا التي تحدثنا فيها عن علاج هشاشة العظام بالأعشاب، يجب أن يدرك كل فرد اهمية العظام في جسم الإنسان ويسعى بأن يحافظ عليها، ومن طرق الوقاية من هشاشة العظام ما يلي..

  • الحصول على العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
  •  ممارسة التمارين الرياضية خاصة رياضة رفع الأثقال.
  • التوقف عن التدخين وإدمان الكحول.

أرسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .