طريقة عمل الشوفان باللبن لفوائد متعددة

_عمل_الشوفان_باللبن_لفوائد_متعددة.jpg

 

تستطيع تجربة تطبيق طريقة عمل الشوفان باللبن معنا حيث سنقدمها لك في هذا الموضوع بأكثر من وصفة تصلح للدايت وخسارة الوزن، أو لاستخدامها كوجبة كاملة شهية بها العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

طريقة عمل الشوفان باللبن للتخسيس :

يبحث الكثير عن طريقة عمل الشوفان باللبن للتخسيس واستخدامها ضمن الوجبات الغذائية لخسارة الوزن وذلك لأن الشوفان هو واحد من الحبوب الكاملة قليلة السعرات الحرارية كما يساعد على إحساسك بالشبع لفترات طويلة، ويمكنك إضافة في هذه الوصفة المكونات التي تصلح لاستخدامها في مقاومة السمنة مثل القرفة التي تقوم بحرق الدهون.

  • المكونات :

  1. كوب ونصف من اللبن المغلي منزوع الدسم. 
  2. نصف كوب من الشوفان من أي نوع مرغوب. 
  3. ملعقة صغيرة من القرفة.
  4. ملعقة صغيرة من سكر الاستيفيا.

 طريقة التحضير:

  1. إبدأ بغلي مقدار كوب ونصف من اللبن,
  2. أضف مقدار نصف كوب من الشوفان الى الحليب. 
  3. إخفض الحرارة إلى الدرجة المتوسطة بعد مزج اللبن والشوفان مع بعض.
  4. إذا استخدمت الشوفان المطحون فسيتطلب مدة تصل من 10 إلى 20 دقيقة للنضج، أما إذا استخدمت رقائق الشوفان الكاملة فستصل مدة نضجه إلى إلى مدة 50 إلى 60 دقيقة لينضج تمامًا.
  5. أما الخطوة الأخيرة من طريقة عمل الشوفان باللبن فتكون من خلال إضافتك القرفة وسكر الاستيفيا، لتستمتع بوجبة منخفضة السعرات الحرارية ومفيدة لصحتك.

اقرأ أيضاَ شرش اللبن لكمال الأجسام

وتعرف أيضاَ على أسباب خشونة الركبة وأبرز مراحل المرض

طريقة عمل الشوفان باللبن لوجبة الإفطار :

يمكنك عمل هذه الوجبة كوجبة إفطار مغذية لك ولاطفالك حيث أنها تحتوي على كل العناصر التي تساعد على دعم الصحة ومنح جسمك طاقة كاملة تصلح لبدء اليوم بنشاط مثل عسل النحل والفاكهة، والتي تجعلها وجبة متكاملة ولذيذة أيضًا.

  • المكونات :

  1. كوب حليب.
  2. كوب من الشوفان.
  3. ملعقة صغيرة فانيليا.
  4. ملعقة من عسل النحل.
  5. موزة مقطعة إلى شرائح.
  6. فراولة مقطعة إلى قطع صغيرة.
  7. ملعقة صغيرة زبيب.
  8. ملعقة صغيرة جوز الهند.
  9. رشة ملح.
  • طريقة التحضير :

  1. ضع اللبن على النار واتركه حتى يصل إلى مرحلة الغليان.
  2. أمزج الشوفان إلى اللبن المغلي واتركه ليغلي مع اللبن مرة أخرى.
  3. أضف ملعقة- الفانيليا للخليط
  4. اسكب الشوفان باللبن في طبق التقديم.
  5. أخيرًا أضف له معلقة العسل والموز والفراولة.
  6. يضاف رشة ملح بسيطة ثم توضع شرائح الموز، الزبيب وجوز الهند، يقدم ساخناً.

 

طريقة عمل الشوفان المطحون باللبن والمكسرات :

رغم أن الشوفان من الحبوب الكاملة طيبة المذاق إلا أن البعض لا يحب تناول الشوفان على شكل رقائق كاملة، ويفضلون تناوله وهو مطحون وخاصًة الأطفال الذي قد لا يقبلون على رقائق الشوفان، لذلك أحضرنا لك وصفة أو طريقة عمل الشوفان باللبن وهو مطحون بإضافة المكسرات والفواكه المجففة والزبادي.

  • المكونات :

  1. نصف كوب شوفان مطحون.
  2. 2 كوب من اللبن .. ويمكن أن يكون اللبن بنكهة الصويا.
  3. نصف كوب لبن زبادي بطعم الفراولة.
  4. لوز و جوز محمص.
  5. خوخ مجفف أو مشمش مجفف.
  • طريقة التحضير :

  1. إخلط الشوفان مع الحليب والجوز والفواكه المجففة.
  2. إترك الخليط في الثلاجة لمدة ساعتين.
  3. ضع الخليط في أكواب طويلة ورص بها طبقة من خليط الشوفان ثم طبقة من اللبن الزبادي وهكذا حتى نهاية الكمية.
  4. أخيراً ضع على الخليط الفواكه المجففة والمكسرات.

 

الشوفان :

بعد أن تحدثنا عن طريقة عمل الشوفان باللبن ، نقول لك أن الشوفان هو واحد من ضمن الحبوب الكاملة التي تحتوي في تركيبتها على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي لها دور مهم في دعم جسمك مثل تأثيرها على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

كما يتضمن الشوفان على مادة “البيتا جلوكان” وهي المادة التي تقوم بخفض الدهون، وأيضًا الشوفان غني بالبروتين وقليل الدهون مما يمنحك الطاقة ويعطيك إحساس بالنشاط وعدم الثقل أو الإمتلاء في المعدة بالإضافة إلى إحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل ” فيتامين E ، والأحماض الدهنية الأساسية”.

 

فوائد الشوفان لصحتك :

لتعرف قيمة طريقة عمل الشوفان باللبن وفوائدها لصحتك، يجب أن تكون على علم بما يقدمه لك الشوفان من فوائد لجسمك ولدعم علاج الأمراض التي قد تتعرض لها، حيث يقدم لك هذه الفوائد :

  • يدعمك الشوفان بكمية كبيرة من الطاقة خلال اليوم حيث يمدك الشوفان بكمية بالطاقة التي ستستمر معك خلال النهار والتي تدعمك خلال إنجاز نشاطاتك اليومية بحماس.
  • يعتبر الشوفان من الكربوهيدرات المعقدة العالية بالألياف الغذائية والتي لها دور مهم في  انتظام مستويات السكر في الدم، مع إحساسك بالامتلاء وزيادة الشعور بالشبع والطاقة لفترة طويلة.
  • يحتوي الشوفان في تركيبته على مجموعة فيتامينات ” ب المركب ” والتي تقوم بدعم إنتاج الطاقة في جسمك.
  • يقلل من خطر إصابتك بالسمنة حيث أنه يساعدك بالإحساس بإمتلاء المعدة 
  • وزيادة الاحساس بالشبع لفترات طويلة ويقلل من إحساسك بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • يعتبر وجبة غذائية مهمة ضمن أي نظام أو حمية غذائية تتبعها لإنقاص وزنك وعلاج السمنة حيث أن الشوفان قليل السعرات الحرارية، ويصلح لأن يكون وجبة مناسبة في هذه الحالة، كما أنك إذا قومت بتناولها خلال أي الأيام العادية ستساعدك في حمايتك من السمنة والتعرض إلى زيادة الوزن.
  • يحميك من التعرض للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لإنه مؤشر جلايسيمي منخفض وعندما يكون المؤشر الجلايسيمي للطعام منخفض يؤثر على مستويات السكر في الدم ويحسن من حساسية الأنسولين.
  •  يدعم الشوفان صحة قلبك وذلك بفضل ما يحتوي عليه في تركيبته من ألياف غذائية إضافًة إلى بعض العناصر الآخرى التي تقوم بتنظيم عمل القلب وضبط مستويات البوتاسيوم والكالسيوم، حيث بحسب ما أوضحته الدراسات فإن الشوفان يقوم بوقايتك من التعرض للإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • يعمل على مد جسمك بما يحتاجه من العناصر الغذائية يوميًا، ذلك لأن الشوفان يحتوي على مجموعة مهمة من العناصر مثل “البروتينات النباتية ، الكربوهيدرات المعقدة ، القليل من الدهون ، الفيتامينات ، المعادن مثل الحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والزنك”.
  • كما أن الشوفان مهم للجلد حيث يفيد جمال بشرتك والإعتناء بها، حيث يقوم بموازنة حموضة الجلد ويهدئ التهيج و الإحساس بالحكة في البشرة.

 

الآثار الجانبية لاستخدام الشوفان :

بعد أن تعرفنا في موضوع طريقة عمل الشوفان باللبن على كل المعلومات التي تخص الشوفان، بقي أن نوضح لك الآثار الجانبية الخاصة بهذا النوع من الحبوب الكاملة .. ونقول لك أن يعتبر استخدام الشوفان آمن عند استهلاك كنخالة الشوفان ورقائق الشوفان الكامل إذا تناولته باعتدال، لكن إذا أفرطت في الكمية المستخدمة فيمكن أن تنتج هذه الآثار الجانبية للشوفان .. التي تتمثل في الآتي :

  • إصابتك بالانتفاخ، ذلك لأن الشوفان عند استخدام كمية كبيرة منه يؤدي إلى تجمع الغازات في بطنك مما يسبب الإنتفاخ، ويمكنك لتفادي هذه الحالة أن تبدأ في استخدام بجرعة منخفضة من الشوفان ثم زيادة الكمية بشكل تدريجي.
  • تعرضك إلى صعوبة في بلع الطعام أو مشاكل المضغ، ذلك بحالة إن كنت تعاني من مشاكل في البلع بسبب إصابتك بالسكتة الدماغية أو إذا كنت تعاني من مشاكل في المضغ بسبب عدم وجود الأسنان كاملة.
  • إذا كان لديك مشاكل في جهازك الهضمي فقد يؤدي الشوفان إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي بما في ذلك المريء والمعدة والأمعاء.

عرضنا لكم من خلال سطور هذا الموضوع طريقة عمل الشوفان باللبن بأكثر من وصفة، بالإضافة إلى شرح أهمية الشوفان لجسمك ذلك إلى جانب عرض آثاره الجانبية أيضًا

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .