السعرات الحرارية في الشوفان

_الحرارية_في_الشوفان.jpg

 

سنعرفك في هذا الموضوع عن نسبة السعرات الحرارية في الشوفان لمساعدتك إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص وزنك وعلاج السمنة، حيث أن الشوفان من الأكلات  المهمة التي تساعدك في خسارة وزنك.

السعرات الحرارية في شوفان 100 جرام :

وعدناك في هذا الموضوع أننا سنوضح لك السعرات الحرارية في الشوفان لتكون على علم بها وأنت تتبع نظام غذائي لإنقاص وزنك، ونقول لك أن الشوفان يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة، لأنه عبارة عن مادة طبيعية غنية بالألياف الغذائية والعناصر المفيدة، مما يؤهله لأن يكون وجبة غذائية مهمة في أي حمية غذائية لإنقاص وزنك، حيث أن السعرات الحرارية في الشوفان ” 100 جرام” من الشوفان تساوي ” 379 سعر حراري” أو أن السعرات الحرارية الموجودة في الشوفان بحجم كوب مكون من ” 81 جرام ” تساوي 307 سعر حراري.

 

بعد أن تعرفت على السعرات الحرارية في الشوفان .. إليك القيمة الغذائية للشوفان :

بعد أن تعرفنا على السعرات الحرارية التي توجد في الشوفان بقي أن نعرفك على القيمة الغذائية لهذه المادة الطبيعية حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الداعمة لصحتك .. على هذا النحو :

  • الألياف الغذائية : 

بجانب السعرات الحرارية في الشوفان القليلة في الشوفان والتي تؤهله لأن يكون وجبة غذائية مفيدة لمتبعي الحميات الخاصة لإنقاص الوزن، فهو فيحتوي أيضًا على نوعين من الألياف “وهي الألياف غير القابلة للذوبان ، والألياف القابلة للذوبان”.

أولًا الألياف غير القابلة للذوبان تقوم بتقليل نوبات الإمساك من خلال زيادة حجم البراز، حيث لا يتم تخمير هذا النوع من البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، أما النسبة الأكبر في الشوفان فهي الألياف القابلة للذوبان في الماء وتكون على شكل “البيتا جلوكان” ويدعمك هذا النوع من الألياف في زيادة إحساسك بالشبع لتقليل الكمية المتناولة من الطعام للحفاظ على وزنك المثالي أو مساعدتك في خسارة وزنك والإبتعاد عن إصابتك بأمراض السمنة.

بالإضافة إلى دور “البيتا جلوكان” في التخسيس، فهو يقوم بالتقليل من مستويات السكر والأنسولين في الدم ليساعدك إذا كنت مريض سكري في ضبط مستويات السكر لديك، كما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في جسمك.

جدير بالذكر أن هذه الألياف الغذائية تقوم بزيادة نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويجب أن تعلم أن كمية الألياف التي يجب أن تتناولها يوميًا هي ” 25 جرام” للمرأة “38 جرام” للرجال.

  • النشويات : 

بالإضافة إلى السعرات الحرارية في الشوفان فإن النشويات هي أيضًا توجد بالشوفان وهي تتكون من سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز وتمثل النشويات الجزء الأكبر في تركيب الشوفان، حيث أن النشويات الموجودة في الشوفان توجد بثلاثة أشكال .. هم :

1- النشويات سريعة الهضم :

 وهي التي تتحطم ويمتصها جسمك بسرعة وتوجد بنسبة 7% من النشويات في الشوفان.

2- النشويات بطيئة الهضم :

وهي التي تتحطم ويمتصها جسمك بصورة أبطأ من النوع الأول، وتوجد بنسبة 22% من النشويات في الشوفان.

3- النشاء المقاوم  :

وهو موجود بنسبة 25% من النشويات في الشوفان، ولهذا النوع من النشويات العديد من الفوائد كالالياف، حيث إنه يدعم صحة أمعائك عبر تغذية البكتيريا النافعة فيها.

  • البروتين:

يعتبر الشوفان مصدر مهم للبروتين، رغم إنه لا يوفر كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك ولكنه يزيد من نسبة البروتين التي يحتاجها جسمك، حيث أن الشوفان يحتوي على بروتينٍ ” الأفينين” والذي يشبه “الجلوتين” في تركيبه، وبالرغم من أن هذا البروتين لا يضرك إذا كنت تعاني من حساسية القمح إلا أنه قد ثبت أنه قد ينتج عنه بنسبة قليلة جدًا رد فعل تحسسي عند استهلاك كميات كبيرة من الشوفان.

  • الدهون :

يعتبر الشوفان من المصادر الغير متضمنة بنسبة كبيرة على الدهون، لكنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون غير المشبعة المتعددة والأحادية، مع كمية  بسيطة جدًا من الدهون المشبعة، لذلك يصلح لأن تستخدمه كوجبة رئيسية في أي حمية غذائية لخسارة وزنك بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية في الشوفان قليلة جدًا أيضًا.

  • مضادات الأكسدة :

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل “حمض الفريوليك” وهو الذي يوجد بكمية عالية في الشوفان إضافًة إلى “المركبات النباتية الأخرى” التي تعرف بإسم ” البوليفينولات”.

كما يحتوي الشوفان على مجموعة آخرى من مضادات الأكسدة وهي ” Avenanthramides” والتي توجد في الشوفان فقط ولا توجد في أي مواد غذائية أخرى والتي تعالج الإلتهابات والحكة وتقوم بالتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين من خلال زيادة إنتاج “أكسيد النتريك” الذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل.

  • الفيتامينات والمعادن :

الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك .. ومن هذه المعادن ما يلي :

1- المنجنيز

يعتبر من العناصر القليلة الداعمة لتطور جسمك وأيضًا يدخل في عملية الأيض ، وهو عنصر موجود في الشوفان بكمية كبيرة.

2- الفسفور:

يحافظ الفسفور على أنسجة جسمك، كما أن له دور مهم في حماية صحة عظامك.

3- النحاس :

يعتبر النحاس من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تفيد صحة قلبك.

  • 4- فيتامين ب1:

يُعرف هذا الفيتامين بإسم  “الثيامين” وهو موجود بنسبة معتدلة في الشوفان ومهم لصحة جسمك.

  • 5- الحديد :

يفيد معدن الحديد جسمك كثيرًا حيث أن يدخل في تكوين “الهيموجلوبين”، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الجسم.

 

أضف إلى معلوماتك عن السعرات الحرارية في الشوفان فوائده لصحتك :

بعد أن تعرفنا على السعرات الحرارية في الشوفان يجب أن نوضح لك ما هي فوائده التي يقدمها لصحتك ودعم جسمك .. والتي تكون على النحو التالي :

  • أول فائدة للشوفان بالطبع هي اعتباره وجبة مهمة وأساسية في أي حمية غذائية تتبعها لخسارة الوزن، ذلك لأن سعراته الحرارية قليلة ولا يتضمن على نسبة كبيرة من الدهون أيضًا.
  • يقوم بحمايتك من أمراض القلب وذلك لأنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار من الدم وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة مما يؤدي إلى إنخفاض مستويات الدهون الثلاثية في جسمك.
  • يفيدك الشوفان إذا كنت مريض سكري وذلك لإنه يتضمن على ألياف “بيتا جلوكان” الذائبة في الماء والتي تحسن بدورها استجابة الجسم للأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، وإذا كنت مريض بالسكري من النوع الثاني فيمكنك إدخال الشوفان في نظامك الغذائي حيث سيساعدك أن تتحكم بمستوى السكر في جسمك.
  • يدعم الشوفان ذاكرتك والوظائف الإدراكيّة في الدماغ بالنسبة للبالغين الأصحاء، ولكن ما تزال الأدلّة غير كافية حول هذه الفائدة.
  • يخفض من فرص إصابتك بسرطان المعدة وسرطان المريء، وهذا بحسب ما أثبتته الدراسات.
  • يخفف من أعراض التهاب القولون التقرحي لديك ويعتبر وجبة سهلة الهضم لك إذا كنت مريض بالقولون التقرحي ليقلل بدوره من الأعراض التي تظهر عليك إذا كنت مصاب بهذه الحالة.
  • يقلل من أعراض التهاب المفاصل لديك حيث يُساعدك تناول الشوفان في التخفيف من التهابات جسمك بشكل عام.
  • أيضًا يفيد الشوفان الأطفال والرُّضع أيضًا، فهو يعتبر مصدر مهم  لإمداد دماغ الأطفال بالطاقة حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من “فيتامين هـ، فيتامين ب المركب، والزنك” مما يدعم وظائف الدماغ.

وضحنا لك بسطور هذا الموضوع السعرات الحرارية في الشوفان والتي تحتاج إلى العلم بها إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص وزنك، كما عرضنا القيمة الغذائية للشوفان. 

المراجع :

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .