اكلات تقوي العظام والمفاصل

-تقوي-العظام-والمفاصل.jpg

 

يحتاج البعض إلى اكلات تقوي العظام قبل الوصول إلى ضعفها أو حتى هشاشتها، فالغذاء له أثر كبير في حل مشكلة ضعف العظام بجانب الدواء .. وهذا ماسنقدمه لكم في هذا الموضوع.

 

اكلات تقوي العظام مثل الكالسيوم

بالطبع من أهم اكلات تقوي العظام الأطعمة المحتوية على معدن الكالسيوم ذلك لأنها نفس المادة المصممة للعظم والهامة لحمايتها وإنتقال الإشارات العصبية أيضًا، فلذلك يجب الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم من خلال اطعمة متوازنة أو حتى عن طريق تناول حبوب الكالسيوم في حالة ضعف وجود نسبته بالجسم.

يعتبر الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي ومنتجات الألبان من أهم اكلات تقوي العظام و المحتوية على الكالسيوم، كما أن اللاكتوز وفيتامين ”  D” الموجودين بالحليب يساعدوا في إمتصاص الجسم للكالسيوم.

 

 النظام الغذائي في اكلات تقوي العظام

يمكن الحصول على نسبة الكالسيوم أيضًا من خلال نظام غذائي متوازن بـ اكلات تقوي العظام تحتوي على الكالسيوم في محتواها، فعلى سبيل المثال :

  • الخضراوات الطازجة مثل ” السبانخ ، الملوخية ، البروكولي ، اللفت، القرنبيط “.
  • المكسرات الغير محمصة مثل “اللوز ،البندق ، الكاجو، الفول السوداني ” كما تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعيق عملية فقد العظام لذلك تعتبر المكسرات عنصر هام جداً في الاكلات  التي تساعد على تقوية العظام.
  • الأسماك مثل “السردينن السلمون، الرنجة، التونة”
  • البقوليات مثل ” اللوبياء، الفول ، الفاصولياء ، العدس “.
  • التين الطازج والمجفف يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم فتناول 7 حبات من التين المجفف تعادل كمية الكالسيوم الموجودة في نصف كوب من الحليب.
  • الموز فاكهة من اكلات تقوي العظام وغنية بالكالسيوم غير أنها تحتوي على معادن آخرى مثل ” البوتاسيوم ” و “المغنيسيوم” الفعالة في تقوية العظام .

 

 

فيتامين D لتقوية العظام

بجانب وجود نظام غذائي يحتوي على اكلات تقوي العظام ، يجب أن يحصل الجسم على النسبة الكافية من فيتامين D”” والموجود في أشعة الشمس ، لذلك يفضل التعرض لأشعة الشمس مباشرةً أسبوعياً لمدة بين خمسة إلى ثلاثين دقيقة للحصول على أفضل إستفادة بالإضافة إلى اهم الاكلات لتقوية العظام.

 

كما يمكن الحصول على فيتامين D”  ” عن طريق الاكلات  التي تساعد على تقوية العظام  السابق ذكرها و أيضًا من خلال أقراص الفيتامينات.

 

لكل مرض بالجسم دواء من الطبيعة، فمثلاً لهشاشة العظام وضعفها أو حتى أمراض المفاصل والروماتويد علاج متمثل في اكلات تقوي العظام تمد الجسم بالكالسيوم وفيتامين  ” D “، وإذا كان لديك استفسار يمكنك الاستعانة بالفريق الطبي الخاص بنا عن طريق قسم الاستشارات الطبية.

المراجع: 

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .